تعتبر البياضات من احد المكونات الأساسية لمزارع إنتاج البيض و البياضات هي الأماكن التي تخصص لوضع البيض من قبل الدجاج البياض المنتج لبيض المائدة أو الدجاج البياض المنتج لبيض التفريخ.

غالبا ما يتم تصنيع البياضات من مواد غير قابلة للصدأ و سهلة التنظيف و التعقيم بالإضافة إلى ميزات اخرى سوف نتطرق إليها لاحقا تتعلق بسهولة المعاملة و جمع البيض.

يتم تصنيع البياضات غالبا من التوتياء الذي يطلى بمواد عازلة ومانعة للرطوبة والصدأ بينما تصنع أيضا من الخشب وذلك في نطاق التربية البسيطة المنزلية أو في المزارع الحيوية والتي تعتمد الطرق الحيوية الصحية في تربية و إنتاج البيض.

حيث ساد خلال الفترات الأخيرة ما يعرف بالمنتجات الحيوية في أوروبا و أمريكا وهذه المنتجات تعتمد على الطبيعية في جميع مراحل الانتاج و حتى وصول المنتج للمستهلك.

تختلف أنواع البياضات تبعا لعوامل عديدة فمنها البياضات المفردة و منها البياضات المركبة و منها البياضات اليدوية التي تعتمد على نظام الجمع اليدوي للبيض و منها الآلية التي تعتمد النظام الآلي في جمع و سحب البيض.
أنواع البياضات المستخدمة في مزارع الدجاج المنتج للبيض

يمكن ان نميز من حيث التصميم ثلاث أنواع أساسية للبياضات وهي كالتالي: البياضات المفردة و البياضات المفردة الصيادة و البياضات المجمعة.

أما من حيث آلية العمل و جمع البيض فيمكن ان نقسم البياضات إلى نوعين أساسيين, يسمى النوع الأول بالبياضات اليدوية و هي التي تعتمد الأسلوب اليدوي في جمع البيض أي تعتمد على الأيدي العاملة في عملية جمع البيض الناتج عن الفراخ.

أما النوع الثاني فيسمى بالبياضات الآلية وهذا النوع من البياضات يعتمد على النظام الآلي في عملية سحب و تجميع البيض الناتج بدون تدخل للأيدي العاملة.