• Amused
  • Angry
  • Annoyed
  • Awesome
  • Bemused
  • Cocky
  • Cool
  • Crazy
  • Crying
  • Depressed
  • Down
  • Drunk
  • Embarrased
  • Enraged
  • Friendly
  • Geeky
  • Godly
  • Happy
  • Hateful
  • Hungry
  • Innocent
  • Meh
  • Piratey
  • Poorly
  • Sad
  • Secret
  • Shy
  • Sneaky
  • Tired
  • Wtf
  • النتائج 1 إلى 7 من 7

    الموضوع: بغداد دار السلام :: خاص بالمسابقه

    1. #1
      مشرف منتدى الشبكة العنكبوتية والأنترنت
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       

      تاريخ التسجيل
      Aug 2007
      المشاركات
      624
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is Il Mentore's Country Flag

      Matrix 5 بغداد دار السلام :: خاص بالمسابقه

      BaghdadCI2011.png

      بغداد ( مدينة السلام )

      بغداد هى عاصمة العراق وتعد اكبر مدنه وايضا من كبرى مدن الشرق الاوسط وهى مدينه عريقة يعود انشائها الى عهد ابي جعفر المنصور ثانى خليفة عباسى 145 هـ 762 م وتمثل بغداد حاليًّا حالة من حالات التتابع المدني في إطار موقع واحد ففي إطار موقع الرافدين تتابعت العواصم من بابل القديمة إلى سلوقية الإغريقية وقطيسنون الفارسية التي كانت تعرف بمدائن كسرى ثم بغداد العربية الحالية , لا تزال نواة بغداد القديمة موجودة حتى الآن تنتشر حولها الأجزاء الحديثة حول البوابات الشمالية والجنوبية القديمة على الجانب الغربي لنهر دجلة على بعد 540كم تقريبًا إلى الشمال الغربي من الخليج العربي .

      وصلت مدينة بغداد لذروتها فى عصر الخليفة العباسى الثالث هارون الرشيد الرشيد سنة 184هـ، 800 م بلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة وصارت مركزًا مهمًّا للتعليم و فقدت هذه المكانة عندما غزاها المغول والتتار ثم الفرس والأتراك منذ عام 257هـ، 1358م وتعرضت لكثير من الحروب والحرائق والفيضانات المتكررة و أصبحت رسميا" عاصمة دولة العراق الحديثة عام 1339هـ، 1921م وقد تعرضت للتدمير خلال حرب الخليج العربي1991م وخلال الحرب الأميركية الأخيرة 2003 وما تبعها من عمليات مسلحة وأعمال عنف.

      نبذة عن تاريخ مدينة بغداد


      تعد بغداد أكبر مدن العراق وايضا من كبرى مدن الشرق الاوسط و ثاني أكبر مدينة عربية معاصرة بعد القاهرة. مدينة بغداد من المدن التي ترتبط بتاريخ الخلافة العباسية إن لم يكن تاريخ العالم الإسلامي خلال القرون الخمسة من عام 150هـ / 767 م إلى 656هـ / 1258 م، فكان أبو جعفر المنصور ثانى خليفة عباسي أول من اتخذ بغداد عاصمة له بعدما قضى على منافسيه من العباسيين والعلويين.145 هـ 762 م ، بنى أبو جعفر المنصور على نهر دجلة عاصمته بغداد (145- 149 هـ) 710 ميلادية على شكل دائري، وهو اتجاه جديد في بناء المدن الإسلامية، لأن مـعظم المدن الإسلامية، كانت إما مستطيلة كالفسطاط، أو مربعة كالقاهرة، أو بيضاوية كصنعاء. ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن هذه المدن نشأت بجوار مرتفعات حالت دون استدارتها . ويعتبر تخطيط المدينة المدورة (بغداد)، ظاهرة جديدة في الفن المعماري الإسلامي ولاسيما في المدن الأخرى التي شيدها العباسيون مثل مدينة سامراء وما حوته من مساجد وقصور خلافية فخمة. وإلى جانب العمارة وجدت الزخرفة التي وصفت بأنهما لغة الفن الإسلامي، وتقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم أرابسك.

      وفي عهد الرشيد بلغت بغداد قمة مجدها ومنتهى فخارها، وامتدت الأبنية في الجانبين امتدادا عظيما، حتى صارت بغداد كأنها مدن متلاصقة تبلغ الأربعين. وبعد وفاة الرشيد عام 193هـ / 809 م. بويع الأمين في طوس أولا ثم في بغداد، ومرت بغداد في عصره بأهوال انتهت بقتله عام 198هـ / 814 م، ثم بويع المأمون على إثر قتل أخيه، ولكنه لم يبرح خراسان وبقيت بغداد تئن تحت كابوس الحكم العسكري على ما بها من أوصاب الحصار وآثار الحجارة والنار. وبعد عامين من وفاة الرشيد وقع الخلاف بين ولديه الأمين والمأمون، وحوصرت بغداد لأول مرة في تاريخها ودام الحصار أربعة عشر شهرا. وفي نهاية عام 196هـ /812 م. أطبق جند هرثمة وطاهر قائدي المأمون على الأمين في بغداد وعزل هرثمة الجانب الشرقي الذي لم يكن يحميه سوى سور سرعان ما أزاله، بينما عسكر طاهر أمام باب الأنبار فسيطر بذلك على الجانب الغربي، ووجد الخليفة نفسه آخر الأمر منعزلا في قصر الخلد على شاطئ دجلة وما لبث أن وقع في الأسر وهو يحاول الفرار وقتل في أوائل عام 198هـ / 814 م، وبموته رفع الحصار وأصبحت بغداد المزدهرة خرائب ورمادا، وأثار موت الأمين سخط أهل بغداد، وتمكن إبراهيم بن المهدي العباسي بفضل الخلاف بين الناس من أن يستولي على بغداد ويصبح صاحب الأمر فيها ما يقرب من عامين غير أن خيانة قواده أجبرته على تسليم المدينة وزمام الحكم إلى الخليفة المأمون. وكانت بطانة المأمون من الفرس تحاول نقل عاصمة الخلافة إلى خراسان ليتم لهم التغلب على شئون الدولة، وتولى الحسن بن سهل العراق والحجاز واليمن فاضطرب حبل الأمن ودبت الفتن في بغداد إلى أن دخلها المأمون عام 204هـ / 820 م، وعادت لبغداد شيء من نضرتها إلى أن أدركته منيته عام 218هـ / 834 م، وقد عهد المأمون بالخلافة من بعده لأخيه المعتصم، وظلت بغداد تموج بالفتن حتى أنه في عام 552هـ / 1157 م. لم يبق من تلك المملكة المترامية الأطراف إلا بغداد وأعمالها وقليل مما يتصل بها

      وفي عام 656هـ / 1258 م. نزل هولاكو على بغداد وحاصرها فكانت حروب وكانت خطوب اندلعت في أثنائها نيران فتن داخلية انتهت باستيلاء التتار عليها وبقتل الخليفة المعتصم وأولاده ورجال حاشيته وأهل بطانته، وباستباحة بغداد مدة طويلة، وكانت بغداد حين حاصرها القوم غاصة بأهل الأطراف من الذين أجفلوا أمام الجيش المغولي الذين لم يرحموا شيخا ولا طفلا ولا امرأة، وبهذا أفلت شمس الخلافة العباسية في بغداد بعد أن أشرقت عليها أكثر من خمسة قرون، وكان أفولها كارثة على الأمم الإسلامية كافة. وقد أبقى هولاكو في أول الأمر الأوضاع الإدارية في بغداد على النمط العباسي تقريبا، ورتب جماعة من الرقباء والأمناء ليشرفوا على كل شيء، وبذلك أصبحت حكومة بغداد مدنية تحت إشراف حكومة عسكرية، ولم يلبث هولاكو أن حول الموظفين العراقيين إلى موظفين من الإيرانيين. وفي العهد الجلائري غزا تيمورلنك بغداد أكثر من مرة كان أخرها عام 803هـ / 1400 م. حيث فتحها عنوة وفتك بأهلها فتكا ذريعا، واستحل جنده المدينة أسبوعا اقترفوا من المنكرات ما يقشعر له جلد الإنسان، ولما توفي تيمورلنك عام 807هـ / 1404 م. عاد السلطان أحمد الجلائري إلى بغداد فملكها عام 808هـ / 1405 م. وكانت بين السلطان أحمد وبين السلطان قرة يوسف التركماني في أول الأمر ألفة انقلبت بعد ذلك إلى وحشة انتهت بقتل السلطان أحمد واستيلاء قرة يوسف على ملكه عام 813هـ / 1410 م، فأرسل السلطان يوسف ابنه للاستيلاء على بغداد فسدت أبوابها في وجهه، وكان يدير أمرها دوندى خاتون بنت السلطان حسين بن أويس الجلائرية، فلما علمت أن لا قبل لها بمحمد شاة احتالت للخروج من بغداد خلسة، ولما علم البغداديون بذلك فتحوا أبواب المدينة للفاتح الجديد عام 814هـ / 1411 م. وظلت بغداد تحت الحكم التركماني من هذا التاريخ حتى عام 914هـ / 1509 م.

      وفي عام 1509 سيطر الصفويون بقيادة الشاه إسماعيل الصفوي على المدينة، وبقيت تحت سيطرة الصفويين حتى إنتزعها العثمانيون من يد الصفويين عام 1535 م، ولكن ما لبث الصفويون أن عادوا ليسيطروا عليها عام 1624 حتى 1639 حيث دخلها السلطان العثماني مراد الرابع عام 1638 وبقيت تحت الحكم العثماني حتى قدوم الأنجليز، وفي مارس 1917م، سيطر الإنجليز على المدينة، ووقعت بغداد كمعظم مناطق العراق الأخرى تحت الإنتداب البريطاني. وفي عام 1920م ثار العراقيون على الإنجليز، وسميت الثورة بثورة العشرين. وتمثل بغداد حاليًّا حالة من حالات التتابع المدني في إطار موقع واحد ففي إطار موقع الرافدين تتابعت العواصم من بابل القديمة إلى سلوقية الإغريقية و قطيسنون الفارسية التي كانت تعرف بمدائن كسرى ثم بغداد العربية الحالية.

      لا تزال نواة بغداد القديمة موجودة حتى الآن تنتشر حولها الأجزاء الحديثة حول البوابات الشمالية والجنوبية القديمة على الجانب الغربي لنهر دجلة على بعد 540 كم تقريبًا إلى الشمال الغربي من الخليج العربي، وصلت مدينة بغداد لذروتها العلمية والثقافية في عصر الخليفة العباسى الثالث هارون الرشيد، سنة 184هـ، 800 م، بلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة وصارت مركزًا مهمًّا للتعليم وفقدت هذه المكانة عندما غزاها المغول والتتار ثم الفرس والأتراك منذ عام 257هـ، 1358م، وتعرضت لكثير من الحروب والحرائق والفيضانات المتكررة وأصبحت عاصمة العراق عام 1339هـ، 1921م، وتعرضت للتدمير خلال حرب الخليج الثانية 1991م، وكذلك حرب الخليج الثالثة عام 2003م، بعد الأحتلال الأمريكي.

      تقع مدينة بغداد على بعد 90 كم شمال موقع مدينة بابل الأثرية اضافة إلى أنها تقع على بعد بضعة كيلومترات عديدة شمال غرب مدينة قطيسفون (المدائن) والتي استمرت كمركز رئيسي للبلاد حتى حلت محلها بغداد في أوائل العصر العباسي و تكمن أهمية موقع بغداد في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة إتصالها عبر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها بالجانب الأيسر من النهر
      أسماء مدينة بغداد

      ومن اسماء بغداد المدينة المدورة و دار السلام والزوراء، وقبل كل هذا كان المكان الذي شيدت عليه يعرف بالشونزية او الشوينزية. في التاريخ المعاصر استمرت بغداد عاصمة للعراق، و يقع فيها أحد أكبر وانشط المجامع اللغوية


      الشوارع والجسور

      يرتبط شطرا المدينة (الكرخ والرصافة) بإثني عشر جسرا،من اهمها جسر الأئمة والجمهورية والشهداء السنك والمعلق والأحرار وباب المعظم وغيرها..اضافة للجسور والطرق السريعة التي تربط كافة المناطق كجسر الطابقين وجسر 14 رمضان وشارع محمد القاسم وشارع القناة السريع وجسر بغداد الكبير وشارع مطار بغداد وشارع 14 تموز..ويخترق كل شطر منها عدة شوارع مهمة ورئيسية ،أهمها في الرصافة شارع الرشيد والخلفاء والجمهورية وغازي والأمام الأعظم وعدن وأبي طالب وشارع فلسطين، وفي الكرخ شارع حيفا و 14 رمضان /المنصور والامام موسى الكاظم والمحيط والربيع والعمل الشعبي وشارع عشرين وغيرها..وترتبط بغداد بشبكة طرق خارجية حديثة بالمحافظات الأخرى برا" على التماس مع محافظات ديالى والأنبار وبابل وصلاح الدين وواسط، وعبر مطار بغداد الدولي ومطار المثنى(المعطل حاليا!) جوا"،وعبر المحطة العالمية للسكك الحديد..
      الجسور التي تربط طرفي بغداد

      جسر الأئمة.
      جسر الأعظمية.
      جسر الشهداء.
      جسر الجمهورية.
      جسر الأحرار.
      جسر الرشيد.
      جسر 14 تموز.
      جسر الجادرية.
      جسر ذو الطابقين.
      جسر باب المعظم.
      جسر المثنى.
      جسر الصرافية.
      جسر الدورة.



      من المعالم

      تجمع بغداد بين روعة الحديث ومهابة القديم ،ففي البناء تجد العمارات الشاهقة ذات الأدوار المتعددة بجانب الأسواق البغدادية المعروفة بطراز بنائها وسقوفها وتنوع بضائعها وغرائب محتوياتها، وأسواق من بقايا ماض حافل بالأمجاد يضفي عليها فتنة وسحرا دائمين..ومن الأسواق العريقة : سوق النهر الذي يمتد بين جسري الشهدار والأحرار جنوبا في جانب الرصافة ، وسوق الصفافير حيث نشاهد فيه الحرف اليدوية في طرق النحاس وصناعته ويقع في شارع الرشيد ،وسوق الشورجة والسوق العربي الذان يعدان مركزا تجاريا مهما وهما يقعان بين شارعي الرشيد والخلفاء..ومن الأسواق الأخرى سوق الكاظمية وسوق الأعظمية الذان يجمعان سوية القديم والحديث،وسوق المنصور الحديث،وسوق جميلة في بداية مدينة الصدر الذي يمثل مع سوق الشورجة اكبر سوقين للجملة..وهنالك سوق السراي الذي يعتبر من اعرق اسواق الكتب والقرطاسية وهو يمثل امتدادا لشارع المتنبي ذي السمعة الثقافية والأدبية العريقة..ويعتبر معرض بغداد الدولي من المعالم الحديثة المهمة من حيث المساحة والتنظيم والمشاركة والأهمية التجارية والأقتصادية.

      ويوجد في بغداد العديد من النصب والتماثيل التي تمثل معالم فنية وحضارية مهمة ومنها: نصب الجندي المجهول،ونصب المقاتل العراقي،ونصب الشهيد، ونصب الحرية، ونصب الملك فيصل الأول، ونصب الرصافي ،ونصب الكاظمي،ونصب السعدون،ونصب شهرزادوشهريار،وغيرها.
      ويوجد الكثير من الجامعات والمعاهد التي تعتبر صروحا عظيمة للعلم والأبداع ،حيث تعتبر جامعة بغداد الجامعة الأم في القطر وهي من أقدم الجامعات في الشرق الأوسط والوطن العربي عموما وتأسست في بداية تأسيس الدولة العراقية الحديثة في عشرينات القرن الماضي..وهنالك ايضا جامعات عدة كالنهرين والمستنصرية والتكنولوجية والأسلامية،والأهلية كالرافدين والتراث والمنصور ومدينة العلم ،وكليات خاصة كثيرة جدا..

      الحضرة الكاظمية.


      جامع الإمام الأعظم.

      المدرسة المستنصرية.

      مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني.


      ساعة بغداد.


      نصب الحرية ببغداد (في ساحة التحرير).



      تمثال كهرمانة.



      جزيرة بغداد السياحية.



      المحطة العالمية ببغداد (محطة قطارات).



      ملعب الشعب. (أكبر ملاعب بغداد لكرة القدم ).



      مكتبة بيت الحكمة.


      برج بغداد .


      ساحة الاحتفالات (اقواس النصر).


      نصب الجندي المجهول.



      القصر الجمهوري


      نصب الشهيد

      كنيسة سيدة النجاة


      نصب ساحة اللقاء







      مناطق ذات أهمية تاريخية

      تضم بغداد آثارا ومناطق مهمة تاريخيا عديدة،منها: المدرسة المستنصرية وهي من الأبنية العباسية الشاخصة حتى اليوم(1226م) وتعد اول جامعة في العالم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها..والقصر العباسي الذي يقع بين شارع الرشيد ونهر دجلة وينسب الى العباسي الناصر لدين الله(1179م) ويضم نماذج من الزخارف العربية والأسلامية وآثارا فخارية وزجاجية ومحاريب حجرية كبيرة..وبوابة بغداد التي تقع في مدخل المدينة عند الطريق الصاعد شمالا..وتل حرمل الذي يبعد زهاء 9 كم عن المركز شرقا في بغداد الجديدة وهو مستوطن حضاري يرجع الى العهد الأكدي واور الثالثة..وتوجد جوامع كثيرة تعتبر كذلك مهمة تاريخيا كالمشهد الكاظمي الذي يضم مرقدي الأمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد (ع) وأنشئ عام 1515م..والمدرسة المرجانية في شارع الرشيد بناها امين الدين مرجان في عهد السلطان أوسى الجلائري سنة 1357م قرب خان مرجان..والباب الوسطاني في منطقة الشيخ عمر السهروردي ويعد الأثر الشاخص الوحيد من بقايا ابواب سور بغداد القديمة الشرقية المشيد في عهد المستظهر العباسي(1100م)ومؤلف من برج عال محزم بنطاق من الكتابة بالخط النسخي..وجامع الأمام الأعظم الذي يضم مرقد الأمام أبي حنيفة النعمان(رض)الذي دفن فيه عام 105هـ،ثم اصبح مدرسة فكرية ودينية كبيرة..وجامع الشيخ عبد القادر الكيلاني الذي يقع بمنطقة باب الشيخ،قد شيد سليمان القانوني العثماني قبة شاهقة فوق المرقد..وجامع الخلفاء ويقع في شارع الجمهورية عند رأس الشورجة وكانت مئذنته تابعة لجامع القصر الذي شيده الكتفي بالله العباسي(902م)ومرقد الشيخ عمر السهروردي ومرقد الشيخ معروف الكرخي ،وغيرها.

      مكانة بغداد الاقتصاديه

      أما من الناحية الاقتصادية فتعد بغداد مركزًا للعديد من المصانع والورش، والمركز الرئيسي للصناعة في العراق كما تعد مركزًا تجاريًّا رئيسيًّا وحلقة وصل بين تركيا وسوريا والهند وجنوب شرق آسيا والسوق التجاري الرئيسي في الدولة وأيضا تعد أيضاً مركزاً سياحياً هاماً يزوره أكثر من مليون سائح في السنة قبل الحصار حيث كان المطار الدولي يعمل وتعد أيضا بغداد من المناطق الزراعية حيث أن كثيرا من توابعها يعتمد على زراعة كثير من الغلات.

      سكان بغداد وعمارتها

      وتعتبر في الوقت الحاضر رابعة كبريات العواصم العربية من حيث حجمها السكاني وتتميز بغداد بالشوارع العريضة المتقاطعة بخطوط مستقيمة تطل عليها العمارات حديثة الطراز. وهي أكبر مدن العراق من حيث الكثافة السكانية حيث يسكنها قرابة 7.2 مليون نسمة.

      أقسام بغداد

      ينقسم مركز العاصمة إلى جزأين هما الكرخ على الجانب الغربي لنهر دجلة، والرصافة على الجانب الشرقي للنهر وفي كلا الجزأين نجد المباني الحديثة وعلى جانب الرصافة توجد منطقة الكرادة ذات الشوارع الضيقة والمحلات الكثيرة ويقصدها معضم سكان بغداد للتبضع.

      معلومات تاريخيه نادرة عن بغداد

      - هل تعلم ان البغداديين عرفوا شرب الشاي لأول مرة عند قدوم الشاه الإيراني / ناصر الدين شاه / سنة 1870 م إلى بغداد أيام ولاية مدحت باشا وأقام الشاه الإيراني بالقصر الذي شيد خصيصا له في حديقة المجيدية (مدينة الطب) وكان مع الوفد المرافق للشاه الإيراني أجهزة الشاي كاملة فقدموا للحاضرين الشاي وشرب منه البغادة لأول مرة

      هل تعلم ان المدرسة الثانوية (الثانوية المركزية اليوم) تألفت فيها جمعية باسم جمعية تشجيع المصنوعات الوطنية ألفها خمسة من طلاب المدرسة هم أمين عبد الجبار المميز وصادق عبد الغني وضياء جعفر وادهم مشتاق وفؤاد درويش وأول منتج حققته الجمعية هي السدارة المصنوعة من الجبن في السليمانية وكان الطلاب الخمسة أول من اعتمر السدارة الوطنية وقبل ان يعتمرها ياسين الهاشمي ومعروف جياووك والملا عبود الكرخي

      هل تعلم أن أول معمل حديث للنسيج في بغداد أسسه الوالي نامق باشا سنة 1864م وهو المعمل الذي أطلق عليه البغداديون اسم (العبخانة) وكان يدار بقوة البخار وينتج بعض حاجيات الجيش من ألبسة وخيام وقد قام الوالي مدحت باشا بتطوير المعمل وتوسيعه

      هل تعلم أن أول مشروع اقتصادي عراقي هدفه تعزيز الاقتصاد الوطني وكسر طوق الاحتكار الذي فرضته الشركة البريطانية على تجارة الأقطان هي شركة تجارة وحلج الأقطان العراقية المحدودة والتي شيدت محلجها في الصرافية عام 1929 وكان رئيس مجلس إدارة الشركة جعفر چلبي أبو التمن ومديرها المفوض إبراهيم الچلبي

      هل تعلم أن أول معمل خياطة في بغداد كان في محلة الميدان حيث أنشئ سنة 1910

      - هل تعلم أن أول جريدة في بغداد باسم الزوراء سنة 1869 وكانت تنشر باللغتين العربية والتركية واستمرت حتى انتهاء العهد العثماني

      - هل تعلم أن السيدة مريم نرمة أصدرت مجلة فتاة العرب في 6 آذار 1927 وهي أول مجلة أدبية نسائية اجتماعية غايتها خدمة الفتاة العراقية


      هل تعلم أن مدرسة الاليانس اليهودية في بغداد(1905) هي اولى المدارس الحديثة للبنات وهي فرع لمدارس الاليانس اليهودية الاوربية ومنها بدأت عملية سلخ اليهود عن ثقافتهم العراقية وتغلغل الثقافة الغربية والصهيونية

      هل تعلم أن مكتبة دار السلام أنشئت في بغداد بعد الحرب العالمية الأولى وبعد أن نمت وتوسعت عرفت بأسم (المكتبة العامة) ثم زادت كتبها فكانت لها بناية فخمة في باب المعظم مقابل وزارة الدفاع وعرفت الآن باسم دار الكتب والوثائق وقد افتتحت سنة
      1977

      هل تعلم أن مكتبة المعارف العامة أسسها المرحوم السيد حسني آل عبد الهادي مدير معارف بغداد وأستاذ التاريخ المعروف

      هل تعلم أن أول مدرسة ابتدائية في منطقة الفضل شيدت أيام الوالي سري باشا سنة 1889 م وكانت تلك المنطقة في طليعة محلات بغداد حيث تبرع العلامة عبد الوهاب النائب ببناء مدرسة وهبها للحكومة فتقبلتها منه وقامت بتأثيثها وتعيين مدرسييها وأطلق عليها اسم (حميدية مكتبي) وأول مدير لها الراحل الشيخ عبد المحسن الطائي

      هل تعلم أن مدرسة الصنائع تأسست أيام حكم الوالي مدحت باشا سنة 1869 م وهي أول مدرسة لأيتام المسلمين الذين لا معيل لهم يتعلمون فيها النجارة والحدادة والنسيج وغيرها وعين لها أساتذة اختصاصيون وظلت قائمة حتى احتلال الانكليز لبغداد عام 1917 وكان محلها في المكان الذي اتخذ حاليا قصر الثقافة والفنون

      هل تعلم أن أول مدرسة بنات حديثة تأسست في بغداد 1899م في زمن الوالي نامق باشا وسماها بـ (أناث رشيدية مكتبي) وتم تعيين السيدة أمينة شكورة خانم معلمة أولى للمدرسة ومعها ثلاث معلمات أخريات والتحقت بها نحو 90 طالبة

      - هل تعلم أن مدرسة الجعفرية كان اسمها مكتب الترقي الجعفري العثماني أفتتحت في 12 كانون الأول 1908 وأصبح الشيخ شكر الله أول مدير لها حيث استأجرت هيئة المدرسة الدار المجاورة لمسجد الحاج داود أبو التمن والتي كان يسكنها ارستو الطبيب المشهور وبعد الحرب العالمية الأولى أصبح اسمها المدرسة الجعفرية

      - هل تعلم أن أول مدرسة لتنظيم دراسة العلوم المالية والتجارية كانت في عام 1918 م حيث أعلنت السلطة المحتلة عن فتح مدرسة في بغداد باسم مدرسة مأموري المالية

      - هل تعلم أن أول مدرسة أهلية إسلامية في بغداد أنشئت في زمن الاحتلال البريطاني 1919 م

      - هل تعلم أن كلية الحقوق تأسست سنة 1908 وهو تاريخ إعلان الدستور العثماني أو المشروطية وكان ذلك زمن ناظم باشا وكان أول مدير لها هو الراحل موسى كاظم الباچچي

      - هل تعلم أن أول كلية فتحت أبوابها لقبول الطالبات هي كلية الحقوق وقد انتسبت إليها الآنسة صبيحة الشيخ احمد الداود سنة 1936 وتخرجت فيها كأول طالبة تحمل اسم الخريجة الأولى

      - هل تعلم أن أول طالبة تخرجت من كلية الصيدلة هي الآنسة جوزفين برجوني والسيدة رحيمة يوسف سنة 1940 وكانت الآنسة جوزفين أول صيدلانية تمارس العمل الحر وتخرجت الآنسة جوزفين غزالة أول مهندسة من كلية الهندسة 1950


      هل تعلم أن أول سيدة عراقية حصلت على إجازة لقيادة المركبات هي السيدة أمينة علي صائب الرحال سنة 1936 وبدأت بقيادة سيارتها من نوع بيبي فورد الانكليزية الصنع في شوارع بغداد

      هل تعلم أن الأستاذ الأديب والمؤرخ الفلكلوري الحاج عبد الحميد عبد الكريم العلوچي وضع أسماء المجلات المشهورة في سبعينات القرن الماضي وهي المورد ، المزمار ، التراث الشعبي

      هل تعلم أن الطب الشعبي الذي اشتهر متعاطوه في بعض محال بغداد القديمة وعرفوا بأسمائها كطبيب العوينة وطبيب الصدرية فإن أشهر طبيب شعبي للأطفال هو حكيم منطقة الكاظمية إبراهيم موسى ومن المعروف أن هذا الطبيب كان يرفض عيادة أي مريض في بيته ولو كان الملك ورفض فعلا عيادة الملك فيصل الثاني عندما استدعي لعلاجه مما اضطر أمه الملكة عالية إلى حمل ابنها المريض إلى بيت هذا الحكيم وبعد أن اطلع طبيب العائلة المالكة الدكتور سندرسن باشا على الشراب الذي وصف للملك وكان سببا في شفائه جاء يتعرف على الحكيم الشعبي ثم يزوره بعدئذ في أوقات متفاوتة

      - هل تعلم أن كلمة الزوراء تعني المنحرفة وهو اسم أطلق على الجانب الغربي من بغداد القديمة ويقول المسعودي أنها سميت بذلك لأنها كانت منحرفة عن اتجاه القبلة


      هل تعلم أن رئيس الوزراء ياسين الهاشمي افتتح إذاعة بغداد يوم الأربعاء /1 / تموز 1936
      وأول مذيع قال هنا بغداد الراحل عبد الستار فوزي
      وأول برنامج أذيع من دار الإذاعة استغرق تقديمه أربع ساعات
      وكانت البرامج تذاع مرتين في الأسبوع خلال يومي الاثنين والخميس
      وأول برنامج قدمه الأستاذ محمود المعروف الذي عاصر الإذاعة كان بعنوان (رواية الجمعة) وهو الذي عمل مذيعا في الإذاعة منذ ذلك الحين

      وأن الآنسة فكتوريا نعمان أول مذيعة في إذاعة بغداد سنة
      1943

      هل تعلم أن أول مدير لتلفزيون بغداد هو السيد عدنان احمد راسم وقد شغل للمدة من 13-3- 1958 ولغاية 30-9-1959 .

      - هل تعلم أن أول من درس التمثيل خارج العراق الأستاذ حقي الشبلي الذي أوفدته الحكومة إلى فرنسا للتخصص في فنون التمثيل والإخراج 1934


      هل تعلم أن أول عرض سينمائي أقيم في بغداد والذي وصفوه بالألعاب الخيالية (السينما توكراف) كان في 26 تموز 1909 في دار الشفاء الواقعة في الجانب الغربي من بغداد
      (الكرخ ) وبعدها شيد التجار أول دار للعرض عام 1911 وسط البستان الملاصق للعبخانة

      هل تعلم أن أول من حاول الإنتاج السينمائي في بغداد التاجر المعروف حافظ القاضي سنة 1938 وقد نشرت جريدة العلم العربي أن السيد مصطفى القاضي وهو شقيق حافظ قد سافر بالطائرة إلى انكلترا لجلب الأجهزة واللوازم السينمائية تمهيدا لإنتاج فلم سينمائي لكن ذلك لم يتم

      - هل تعلم أن أول شركة تكونت للإنتاج السينمائي هي شركة أفلام بغداد المحدودة سنة 1943

      لكنها لم تقدم أي فلم

      هل تعلم أن أول فلم مشترك مع مصر هو فلم (ابن الشرق) فقد بوشر بإنتاجه عام 1946 من شركة أفلام الرشيد العراقية المصرية الذي أخرجه إبراهيم حلمي وشارك فيه فنانين عرب من مصر والعراق والسودان
      -


      هل تعلم أن الفلم العراقي الأول هو (عليا وعصام) الذي أنتجه أستوديو بغداد وعرض في
      1949 في سينما روكسي

      هل تعلم أن أول فلم عراقي ينال جائزة في مهرجان خارج القطر فلم (الحارس) الذي حاز الجائزة الثانية في مهرجان قرطاج السينمائي الثاني الذي أقيم في تونس سنة 1969 بعد أن حجبت الجائزة الأولى وقد عرض الفلم في بغداد سنة 1967

      - هل تعلم أن فلم نبو خذ نصر أول فيلم عراقي تاريخي ملون عام 1962 كتب قصته وحواره الشاعر خالد الشواف وأخرجه كامل العزاوي


      هل تعلم أن أول مؤسسة رسمية للسينما والمسرح كانت مصلحة السينما والمسرح حيث تأسست في نهاية عام 1959 وعين الأستاذ يوسف العاني أول مدير عام لها

      هل تعلم أن أول فلم روائي قصير هو فلم (الجابي) حيث عرض عام 1968 وهو من إنتاج مصلحة السينما والمسرح

      هل تعلم أن أول فلم روائي طويل هو (الظامئون) عن قصة لعبد الرزاق المطلبي وإخراج محمد شكري جميل عرض سنة 1973 وقد أنتجته مؤسسة السينما والمسرح بعد أن أدمجت مع المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون


      قصيدة بغداد

      الشاعر السوري الراحل نزار قباني/ بغداد في 8 آذار
      1962

      مُـدّي بسـاطيَ وامـلأيأكوابي
      وانسي العِتابَ فقد نسَـيتُعتابي
      عيناكِ، يا بغداد، منـذُ طفولَتي
      شَـمسانِ نائمَـتانِ في أهـدابي
      لا تُنكري وجـهي، فأنتَ حَبيبَتي
      وورودُ مائدَتي وكـأسُ شـرابي
      بغداد.. جئتُـكِ كالسّـفينةِ مُتعَـباً
      أخـفي جِراحاتي وراءَ ثيـابي
      ورميتُ رأسي فوقَ صدرِ أميرَتي
      وتلاقـتِ الشّـفَتانُ بعدَ غـيابِ
      أنا ذلكَ البَحّـارُ يُنفـِقُ عمـرَهُ
      في البحثِ عن حبٍّ وعن أحبابِ
      بغداد.. طِرتُ على حريرِ عباءةٍ
      وعلى ضفائـرِ زينـبٍ وربابِ
      وهبطتُ كالعصفورِ يقصِدُ عشَّـهُ
      والفجـرُ عرسُ مآذنٍ وقِبـابِ
      حتّى رأيتُكِ قطعةً مِـن جَوهَـرٍ
      ترتاحُ بينَ النخـلِ والأعـنابِ
      حيثُ التفتُّ أرى ملامحَ موطني
      وأشـمُّ في هذا التّـرابِ ترابي
      لم أغتـربْ أبداً... فكلُّ سَحابةٍ
      بيضاءُ، فيها كبرياءُ سَـحابي
      إن النّجـومَ السّـاكناتِ هضابَكمْ
      ذاتُ النجومِ السّاكناتِ هِضابي
      بغداد.. عشتُ الحُسنَ في ألوانِهِ
      لكنَّ حُسـنَكِ لم يكنْ بحسـابي
      ماذا سـأكتبُ عنكِ يا فيروزَتي
      فهـواكِ لا يكفيه ألـفُ كتابِ
      يغتالُني شِـعري، فكلُّ قصـيدةٍ
      تمتصُّني، تمتصُّ زيتَ شَبابي
      الخنجرُ الذهبيُّ يشربُ مِن دَمي
      وينامُ في لَحمي وفي أعصـابي
      بغداد.. يا هزجَ الخلاخلِ والحلى
      يا مخزنَ الأضـواءِ والأطيابِ
      لا تظلمي وترَ الرّبابةِ في يـدي

      فالشّوقُ أكبرُ من يـدي ورَبابي

      قبلَ اللقاءِ الحلـوِ كُنـتِ حبيبَتي
      وحبيبَتي تَبقيـنَ بعـدَ
      ذهـابي








      على حافة الوطن
      تزحلق الولد بصابونة فسقط على ظهره وانكسر حوضه العربي
      وجاؤوا له بجبيرة مهترأة متعفنّة… اسمها الوطنّ الغبيّ
      نظر لأمه بغضب قائلا:لما لم تنجبي لي أخا أسند ظهري عليه.
      قالت له بأسى واضح: تعال يا ولدي أخبرك ما فعل قابيل بأخيه




    2. #2
      ادارية سابقة
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية lunatears
      تاريخ التسجيل
      Jul 2011
      الدولة
      تحت السماءالزرقاء
      المشاركات
      11,252
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is lunatears's Country Flag

      افتراضي

      سيدي الكريم موضوع شامل عن بغداد
      ومعلومات وصور رائعه
      بحق كفيت ووفيت
      سلمت الاياادي مع شكري الجزيل لك
      أتمنى لك الموفقيه بالمسابقه
      وأكييد يقييم




      أبلغ عزيزاً في ثنايا القلب منزلهُ

      أني وأن كنت لا ألقاهُ ألقاهُ

      وأن طرفي لموصولٌ برؤيتهِ

      وأن تباعد عن سكناي سكناهُ

      ياليته يعلم أني لست أذكرهُ

      وكيف أذكرهُ أذا لست أنساهُ


      (كل الدروب امامنا مسدودة -----وخلاصنا في الرسم بالكلمات )
      نزار قباني


      تسلمين عينااي cupcake

    3. #3
      مشرفة سابقة
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية عطر الورد
      تاريخ التسجيل
      Jan 2009
      العمر
      26
      المشاركات
      19,549
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is عطر الورد's Country Flag

      Rafi10

      ماشاء الله عليك

      الموضوع تقريبا غطى كل مايخص بغداد الحبيبة

      ولم تنسى حتى ارووع ماقيل عن بغداد

      تمنياتي لك بالموفقية


      ارق التحايا




      اذا ميت احساسك كلي حته ارتاح

      علمن بعد شاغل فكري بس بيك

      و اذا متحبني كلي روح اللة وياك

      اكص لساني بعد أذا بيوم يحاجيك


    4. #4
      مشرف منتدى الشبكة العنكبوتية والأنترنت
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       

      تاريخ التسجيل
      Aug 2007
      المشاركات
      624
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is Il Mentore's Country Flag

      افتراضي

      شكرا للتعليقات الرائعه
      تحياتي لكم

      على حافة الوطن
      تزحلق الولد بصابونة فسقط على ظهره وانكسر حوضه العربي
      وجاؤوا له بجبيرة مهترأة متعفنّة… اسمها الوطنّ الغبيّ
      نظر لأمه بغضب قائلا:لما لم تنجبي لي أخا أسند ظهري عليه.
      قالت له بأسى واضح: تعال يا ولدي أخبرك ما فعل قابيل بأخيه




    5. #5
      مشرف سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية الحسني الحسني
      تاريخ التسجيل
      Mar 2011
      الدولة
      في قلب الحدث
      العمر
      38
      المشاركات
      8,509
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is الحسني الحسني's Country Flag

      افتراضي

      معلومات وصور رائعة عن بغداد الحبيبة
      بالموفقية بالمسابقة مشرفنا الورد
      تحياتي










    6. #6
      رئيس قسم الميزوبوتاميا :: جـنـــرال ::
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية مستشار
      تاريخ التسجيل
      Jun 2009
      الدولة
      كاعد بيتنا فوك السطح
      المشاركات
      23,786
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is مستشار's Country Flag

      افتراضي



      وهل يوجد احلى ..... من بغداد


      شكرا يا اخوية الغالي على هذه المشاركة الرائعة
      عن حبيبتنا ... بغـــــداد





      { كلنا بني آدم ولكن من منا يستحق لقب انسان }


      ليس المهم ان نكون
      اذكياء لكن المهم ان نستخدم ذكاءنا



    7. #7
      مشرف منتدى الشبكة العنكبوتية والأنترنت
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       

      تاريخ التسجيل
      Aug 2007
      المشاركات
      624
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is Il Mentore's Country Flag

      افتراضي

      شكرا للتعليقات الرائعه
      تحياتي

      على حافة الوطن
      تزحلق الولد بصابونة فسقط على ظهره وانكسر حوضه العربي
      وجاؤوا له بجبيرة مهترأة متعفنّة… اسمها الوطنّ الغبيّ
      نظر لأمه بغضب قائلا:لما لم تنجبي لي أخا أسند ظهري عليه.
      قالت له بأسى واضح: تعال يا ولدي أخبرك ما فعل قابيل بأخيه




    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المشابهة

    1. المعجزة - قيثارة السماء (الشيخ محمد رفعت ) خاص بالمسابقه
      بواسطة ليلاك في المنتدى ألتسجيلات القرآنية والتلاوات والتجويد
      ردود: 4
      آخر مشاركة: , Fri, 11 Nov 2011 14:15:15 +0100
    2. حلفنه بغداد ترجع......قصيده من اجل بغداد الخضره والسلام...خاص بالمسابقه
      بواسطة מــشـتـاقـلـڪــﮯ oــۈت في المنتدى منتدى الشعر الشعبي العراقي
      ردود: 8
      آخر مشاركة: , Sun, 17 Aug 2008 19:44:55 +0200
    3. اسود الشمال وصقور بغداد
      بواسطة ali faiz في المنتدى نادي كلية المنصور
      ردود: 34
      آخر مشاركة: , Thu, 13 Mar 2008 23:28:57 +0100
    4. بغداد مدينة السلام
      بواسطة chin chin في المنتدى منتدى الطلبة المغتربين
      ردود: 3
      آخر مشاركة: , Mon, 23 Jul 2007 04:18:52 +0200

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •