• Amused
  • Angry
  • Annoyed
  • Awesome
  • Bemused
  • Cocky
  • Cool
  • Crazy
  • Crying
  • Depressed
  • Down
  • Drunk
  • Embarrased
  • Enraged
  • Friendly
  • Geeky
  • Godly
  • Happy
  • Hateful
  • Hungry
  • Innocent
  • Meh
  • Piratey
  • Poorly
  • Sad
  • Secret
  • Shy
  • Sneaky
  • Tired
  • Wtf
  • النتائج 1 إلى 8 من 8
    1. #1
      رئيسة قسم سابقة مدتشوف زين
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية ✿°•♥. Cupcake .♥•°✿
      تاريخ التسجيل
      Nov 2010
      الدولة
      بغداد_اربيل

      الجنس:

      محل الأقـــامة:
      This is ✿°•♥. Cupcake .♥•°✿'s Country Flag

      العمر
      20
      المشاركات
      7,067
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      Rafi3 مرقد ابي الفضل العباس بن علي (عليه السلام) خاص بالمسابقة




      الحرم العباسي
      لضريح سيدنا العباس(عليه السلام) خصوصية جعلته يمثل مأوى وملاذاً لأصحاب الحوائج. وهناك عوامل عديدة جعلت
      الرابطة الروحية بين الناس والعباس (عليه السلام) من خلال ضريحه المقدس في كربلاء، ذات طابع خاص.



      ومن تلك العوامل أن الطريقة التي استُشهد بها العباس كانت في واقع الأمر طريقة مأساوية هزت وما زالت تهز مشاعر الملايين من الناس، وفي الوقت ذاته فإن التضحية والإيثار اللذين أظهرهما العباس من أجل إعلاء كلمة الدين ومساندة أخيه الإمام الحسين (عليه السلام) والدفاع عن حرائر رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وسعيه إلى إنقاذ الأطفال والنساء بجلب الماء إليهم بأي وسيلة، كل ذلك جعل منه ثائراً وبطلاً قلّ نظيره في التاريخ. ويمكن للمرء أن يلمس مدى ذلك الارتباط الروحي والتعلق العاطفي والوجداني في يوم السابع من شهر محرم الحرام، الذي يوصف بأنه يوم العباس (عليه السلام)، وكذلك عند قراءة مقتل الإمام الحسين (عليه السلام) صبيحة يوم العاشر. ولعل الزائر عندما يدخل إلى صحن العباس (عليه السلام) يطالع عبارة: (السلام عليك يا قمر بني هاشم) ولا شك في إن لتلك العبارة معاني ودلالات عظيمة، بصرف النظر عمن هو قائلها. وقمر بني هاشم واحد من ألقاب عديدة للعباس (عليه السلام)... أما الوصف المعماري للروضة العباسية المطهرة، فيمكن تلخيصه بالقول: إنه جنة من جنان الخلد إذ تحيط بالحرم المقدس أربعة أروقة رائعة البناء، مسقفة بالقاشاني والمرايا المقطعة الأشكال، المختلفة الحجوم، وهي: الرواق الشمالي، الرواق الغربي، الرواق الشرقي، الرواق الجنوبي.. أما الأبواب المؤدية إلى داخل الحرم المطهر فهي ستة، منها خمسة نافذة إلى الحرم، والسادس من جانب فوق الرأس. من جهة الغرب يفتح بابان:
      الباب الاول مصنوع من الفضة، ذو مصراعين، وهذا الباب يطل على كشوانية عائدة لسادن الروضة العباسية.
      والباب الثاني من الفضة أيضاً ذو طلاقتين، وهو يطل على كشوانية ورثة الشيخ محمد الكشوان.
      أما الباب الثالث فيقع فوق الرأس وهو لا ينفذ.
      والباب الرابع يقع تحت قدمي الإمام من جهة الشرق، ينفذ للرواق.
      ويقع الباب الخامس إلى شمال الحرم وينفذ إلى الرواق، وهو ذو طلاقتين.
      وبالنسبة للباب السادس فإنه يقع إلى الشمال من الحرم أيضاً.. وهناك إيوان فسيح يعرف بإيوان الذهب
      يقع في مقدمة الحرم ويشرف على الصحن الشريف، تبلغ مساحته 320 متراً، مبني بالطابوق النحاسي المطلي بالذهب، وقد شيد جداره الأمامي من السقف حتى ارتفاع مترين عن الأرض بأحجار نحاسيّة مطلية بالذهب. ولهذا الإيوان ست كشوانيات ثلاث منها تقع في الجانب الغربي، وثلاث في الجانب الشرقي منه.
      وقد استحدثت فيما بعد كشوانيتان واحدة في الجانب الشرقي القبلي والثانية في الجانب الغربي القبلي. وفُتح من الإيوان بابان من الفضة أحدهما في الوسط ويؤدي إلى الرواق والثاني ينفذ إلى الحرم. وفي غربي إيوان الذهب باب صغير يشرف على الكشكخانة، وقد نقش بصفائح من الفضة كتب عليه:
      بذلت يا عباس نفساً نفيسة
      لنصر حسين عز بالجد من مثلِ
      *******

      الصحن الشريف
      تبلغ مساحة الصحن (9300) مترٍ مربعٍ. أما مساحة الروضة بما فيها الصحن فتبلغ (4370) متراً مربعاً. وهناك أربعة أواوين واسعة تحيط بصحن سيدنا العباس(ع) وهي ذات مقرنصات وأطواق هندسية بديعة الشكل في كل منها غرفة اتخذت للدراسة الدينية والمذاكرة. وهي: إيوان فوق الرأس ويقع غربي الصحن، الإيوان الشرقي وهو الذي يقع في الجهة الشرقية للصحن الشريف وفيه باب الرضا(العلقمي)، الإيوان الشمالي، الإيوان القبلي في مدخل باب القبلة. أما الأبواب المشرعة للصحن فهي ستة أبواب سميت حسب موقعها، ويؤدي كل منها إلى حي من أحياء المدينة، وقد صنعت من خشب بديع الشكل. هي: باب القبلة وقد عرف بهذا الاسم لوقوعه في جهة القبلة، وأمامه فسحة مساحتها 16 متراً وتعرف بالصحن الصغير، وشيد فوق برجه مئذنتان صغيرتان. يبلغ طول الباب 5 / 4 متر وعرضه 3 أمتار، وباب القبلة الصغير الذي شيد سنة 1304هـ في الجهة الشرقية من باب القبلة، ويبلغ طوله 3 امتار وعرضه 3 أمتار، وباب البركة في الجهة الشرقية من الصحن، يبلغ ارتفاعه 5 أمتار وعرضه 3 أمتار وهو من الأبواب القديمة، وكان يطل على نهر كان يتفرع من نهر العلقمي ويعرف بنهر مقبرة العباس، وكانت آثاره موجودة حتى أواسط القرن الثاني عشر الهجري حيث اندثر، أمام هذا الباب تعرف بـ(البركة) كانت محلاً للسقاية يشرب منها الزائرون وتسقي الأشجار والنخيل التي كانت داخل الروضة العباسية قديماً. وباب السدرة في الواجهة الشمالية الغربية من الصحن، وعرف بهذا الاسم لوجود شجرة السدر هناك. يبلغ ارتفاعه 4 امتار وعرضه 3 أمتار، وباب صاحب الزمان(ع) في الجهة الغربية من الصحن، ويلغ طوله 5 / 4 أمتار وعرضه 3 أمتار، فتح في أول ذي القعدة سنة 1368هـ المصادف يوم 25 آب سنة 1949م، وباب السوق على مسافة 16 متراً من جنوب غربي باب صاحب الزمان. ويطل على السوق المؤدي إلى الروضة الحسينية. يبلغ طوله 5/ 4 أمتار وعرضه 5/ 3 أمتار. ولقد استحدث بابان هما: باب العلقمي أو باب الرضا كما يعرف اليوم في الجهة الشرقية من الصحن المطهر وهو يقابل الشارع المعروف بالعلقمي، وباب الحسن(ع) في الجهة الغربية من الصحن. اما أبواب الصحن الحديثة فهي انشئت سنة 1974م/ 1394هـ، وهي: باب القبلة وموقعه في الجهة الجنوبية من الصحن، وعند مدخله أنشئت مكتبة أبي الفضل العباس العامة سنة 1382هـ. طول هذا الباب 4 أمتار وعرضه 5/ 3 أمتار. ونصبت ساعة دقاقة كبيرة على هذا الباب، كتب تحتها من جهة الشارع: (السلام عليك يا أبا الفضل العباس)، وباب الإمام الحسن(ع) في غرب الصحن حيث يتجه منه الزائر إلى صحن الحسين(ع) طول الباب 4 أمتار وعرضه 5/ 3 متر، وباب الإمام الحسين(ع) إلى جانب باب الإمام الحسن، طوله 4 أمتار وعرضه 5/ 3 أمتار. وباب صاحب الزمان(ع) إلى جانب باب الإمام الحسين(ع)، وقد سمي بذلك تيمناً باسم الحجة صاحب العصر والزمان. يبلغ ارتفاعه 4 أمتار وعرضه 5/ 3 أمتار. وباب الإمام موسى بن جعفر(ع) في الزاوية الغربية من الصحن. يبلغ طوله 4 أمتار وعرضه 5/ 3 أمتار، وباب الإمام محمد الجواد(ع) في الجهة الشمالية من الصحن يبلغ طوله 4 أمتار وعرضه 5/ 3 أمتار، وباب الإمام علي الهادي(ع) في الزاوية الشمالية الشرقية من الصحن، يبلغ طوله 4 أمتار وعرضه 5/ 3 أمتار. وباب الفرات في الجهة الشرقية من الصحن، يبلغ طوله 4 أمتار وعرضه 5/ 3 أمتار. وباب الأمير(ع) في الجهة الشرقية من الصحن. يبلغ طوله 4 أمتار وعرضه 5/ 3 أمتار.

      *******
      جوانب الصحن


      تحيط بالصحن أربعة جدران، تطل عليها سلسلة من غرف صغيرة عددها 57 غرفة، ويتصدر كل منها إيوان صغير، ويتوسط الضلع من أضلاع المرافق الخارجية إيوان ضخم يرتفع بارتفاع طابقي الغرف الصغيرة، وهذا الإيوان مزين بتشكيلات زخرفية تتألف من عناصر نباتية وزهرية وهندسية وكتابات لآيات قرآنية.. تشغل الآيات القرآنية حيزاً كبيراً من جدران الصحن منها سورة الدهر وسورة عم وسور أُخرى بخطوط بديعة.
      *******

      تاج الذهب أو القبة

      تعلو الروضة العباسية قبة مرتفعة يبلغ قطرها 12 متراً، وتمتاز بشكلها المتميز، فهي نصف كروية مدببة الرأس وذات رقبة طويلة نسبياً تتخللها نوافذ ذات عقود مدببة، ويتوج رقبة القبة من الداخل نطاق مشغول بكتابات من آيات الذكر الحكيم، خطت حروفها بلون أبيض على أرضية زرقاء داكنة، وكانت مبنية بشكل هندسي مغشى بالقاشاني البديع، وتاريخ القبة كما هو مثبت عليها سنة 1305هـ. وقد تم إكساؤها بالذهب الخالص سنة 1375هـ / 1955م. وتشير سجلات مديرية أوقاف كربلاء إلى أن عدد طابوق الذهب الذي تحتويه القبة يبلغ 6418 طابوقة. وقد نقشت في أسفلها الآيات القرآنية المطعمة بالمينا والذهب. يبلغ ارتفاع القبة عن سطح الأرض 39 متراً...
      *******
      المنارتان



      ترفع في نهاية إيوان الذهب الملاصقة لجدار الروضة مئذنتان مكسو نصفهما الأعلى بصفائح مطلية بالذهب الخالص ويبلغ عددها 2016 طابوقة. وأما نصفهما الأسفل فقد كسي بصفائح من الكاشي، وكلا المئذنتين طابوقه مزجج مصفوف بطريقة فنية تكوّن تشكيلات هندسية مشغولة بكتابات بديعة.. ويستند الحوض في كل منهما على قاعدة من مقرنصات جميلة، ويغطي كلاً منهما سقف تستند أعمدته على حافة الحوض. والرقبة رشيقة ومتوجة برأس نصف كروي مدبب ومضلع يبلغ ارتفاع المنارة الواحدة 44 متراً..
      *******
      الخزانة المكتنزة




      وفي الروضة العباسية خزانة كبيرة تضم من الكنوز الغنية ما لا يقدر بثمن ولا يدخل في حساب، ومن هذه الهدايا الثمينة التي تمتلكها السجاد المحاك بالذهب والأحجار الكريمة، والسجاد الاعتيادي الثمين والثريات الذهبية والسيوف المطعمة بالأحجار الكريمة والذهب والساعات الجدارية الذهبية والساعات المصنوعة من أخشاب الأبنوس وغيرها. كما تحوي أسطولاً بحرياً من المراكب الذهبية الصغيرة وصندوق حديد فيه أختام يد ثمينة جداً وصورة حقيقية لرأس الإمام الحسين(ع) طلبت من إيطاليا ومصحف خطي بخط الإمام علي(ع) إضافة إلى المخطوطات النادرة الموجودة فيها، ويبلغ عددها (109) مخطوطا أغلبها مصاحف كتب قسم منها بالخط الكوفي.
      *******
      ونهر العلقمي..
      وأنت تتحدث عن كربلاء والحسين لا يسعك إلا أن تذكر العباس والعلقمي، وتروغ بك الذاكرة إلى حيث الكفين القطيعين والجود المهرق ماؤه والعيال العطاشى وقصة وعد السقاية مع سكينة وعهد الكفالة مع زينب.. فكل هذه المفردات ستراود خاطرك وتفيض على روحك من معين القداسة والطهر.



      الكتب التاريخية تؤكد أن الإمام الحسين اختار مكان معركة الطف على وفق رؤية عسكرية مسبقة، حيث نصب مخيماته بين مجموعة من التلال محاطة بقرى الفاخرية والنواويس ونينوى وكور بابل التي ترجع اليها تسمية كربلاء... والى الخلف بعيداً عن(التل الزينبي) هناك هور يشكل حماية طبيعية خلفية لمعسكر الحسين(ع) وفي الأمام يقع نهر العلقمي الذي هو فرع من نهر الفرات القديم وقد اندثر منذ قرون ويبعد مكانه عن مرقد العباس(ع) بمسافة (150 ـ 200) م قريباً من مقام سقوط الكف الأيسر.. حيث تدل هذه الامكنة على مسار حركته(ع) عندما أخذ الماء من النهر ومن ثم قطعت يده اليمنى وبعد ذلك قطعت يده اليسرى بمسافة قبل ان يسقط صريعاً في مكانه الحالي..



      أما العلقمي فلا زال الناس يتساءلون عن مدى صحة جريانه تحت الضريح الشريف ويعتقد البعض ان جثة العباس(ع) مازالت طافية على مياه النهر ولم تتحرك منذ استشهاده وحتى الآن.. ونشرت بعض الصحف عدة اخبار عن استخراج مياه من قبر العباس(ع) للاستشفاء، وروى أحدهم أنه نزل الى القبر الاصلي بواسطة احد رجال الدين وشاهد النهر مازال يجري تحت الضريح بل قال إنه شاهد ذراع أبي الفضل(ع) مازالت طرية تنز دماً على ضفة النهر..!!
      بينما يعتقد مسؤولون حكوميون وسدنة عاملون في الحضرة العباسية، أن ما يجري تحت القبر إنما هو مياه جوفية، ولقد حاولوا أيام النظام الديكتاتوري سحبها وتم التعاقد مع شركة هندية لهذا الامر، وكان رأي المهندسين ان سحب المياه من تحت القبر سوف يؤدي الى انهيار الضريح، فاستعملت الشركة الهندية تقنية حقن الارض بالاسمنت قبل سحب المياه، إلا أنهم لم ينجحوا.
      *******
      حديث الكرامات..
      نشر أحد الصحفيين الذين نزلوا إلى سرداب القبر ليكتب عن النهر، محاورة بهذا الشأن جرت بينه وبين محافظ كربلاء إبان الحكم البائد قال الأخير: إن الله قادر على ان يضع آياته في كل شيء، فلماذا نستكثر ان يضع سبحانه وتعالى آياته في هذا العبد الصالح سيدنا العباس(ع) الذي حرم نفسه من شرب الماء لعطش ابن بنت رسول الله(ص) فكرمه ربنا بأن جعل قبره محاطاً بالماء.
      ـ لكن يقال بأنها مياه جوفية..
      ـ صحيح.. لكن لماذا لم تظهر هذه المياه في حضرة الإمام الحسين(ع) والتي هي بنفس العمق ولا تبعد الحضرة الحسينية عن الحضرة العباسية كثيراً.. أليست هذه كرامة؟!.. أنا شخصياً (المحافظ) كنت شاهداً على كرامة هذه المياه.. قبل أسابيع اتصل بي هاتفياً رئيس ديوان الرئاسة وأخبرني بوجود برفيسور هندي تعاني ابنته من الصرع الدائم وامراض اخرى وفي الرؤيا نصح الأب البروفيسور بأن يذهب بابنته الى سرداب قبر العباس(ع) فبغير هذا لن تشفى، وفعلاً اتصل البروفيسور الهندي بصدام حسين وطلب منه السماح بزيارة سرداب القبر والأخذ من مائه.. وجاء البروفيسور وابنته ودخلا السرداب وغسلت ابنته بالماء وشفيت فوراً.
      وفي الباكستان قبل سنوات انعقد المؤتمر الاسلامي، وقد اقامت بناظير بوتو وزوجها دعوة غداء في بيتها للوفد العراقي المشارك.. نقل أحد أعضاء الوفد عن عاصف زادة وكان قد خسر الانتخابات مع زوجته بناظير، قوله: لا نستغرب خسارتنا الانتخابات واتهامنا بالفساد لأننا اعتدينا على حرمة العباس(ع) فعندما زرناه دخلنا على قبره في السرداب، وهذا لا يجوز.. تصور انك تدخل على رئيس جمهورية وهو نائم، وفي ملابس النوم.. هل يجوز هذا؟! فكيف فعلنا ذلك مع العباس، علماً ان بوتو عندما دخلت السرداب منعت المصورين الذين يرافقونها من تصوير السرداب والقبر احتراماً للعباس(ع).
      وبعد قضية البروفيسور الهندي وابنته، يقول محافظ النظام المخلوع في كربلاء: اتصل بي قاسم سلام عضو القيادة القومية مسؤول الحزب في اليمن وطلب مني الدخول الى القبر، وقد جاءني فعلاً.. ولكنه ما أن نزل درجتين من سلم السرداب حتى اصطكت ركبتاه واجهش بالبكاء ثم انهار واخرجناه قبل ان يصل الى القبر الشريف..
      *******

      المنظر من الداخل..

      عند الزاوية الشمالية الغربية من الحضرة في مصلى النساء ثمة باب فضي عملاق لغرفة مربعة يظهر في أرضيتها شباك حديدي يغلق بأقفال عدة مدخل السرداب المؤدي إلى بنية القبر المقدس.. تليه ثمان درجات من المرمر الابيض المزخرف بخطوط سود.. مع كل درجة تهبطها يتسلق الماء إلى ساقيك حتى إذا استقر فوق ركبتيك، تجد نفسك في دهليز يبلغ عمقه نحو مترين وعرضه اكثر من متر يمتد امامك بعمق متساوٍ، لكنه ينحني مشكلاً دائرة شبه مضلعة، مضاءة بمصابيح كهربائية اعتيادية.. المياه صافية مثل الزلال بحيث ترى من خلالها تفاصيل خطوط أظافر القدم، بالرغم من طبقة الغبار الخفيف المتسلل من فتحات جانبية تشكل نهايتي دهليزين جانبيين ينفتحان خارج مبنى الروضة للتهوية ولكن بمسافة
      بعيدة عن الدهليز الدائري.
      .



      يصف الصحفي الذي زار المكان ذلك الماء فيقول: كان عذباً ونقياً وليس مجاً او مالحاً كما هو شأن المياه الجوفية، وهو محافظ على مستواه حتى وان تغيرت مناسيب المياه الجوفية في اراضي كربلاء... سقف الدهليز الذي يشكل ارضية الحضرة المطهرة في الأعلى مبني من الاسمنت والجانبان من الطابوق، الجانب الخارجي مبني بالطابوق الحديث، اما الداخلي الذي يشكل غلافاً للكتلة الدائرية التي يستدير عليها الدهليز فأغلبها مبني من الطابوق الفرشي القديم يعود الى عصور ماضية متعددة حسب فترات الترميم، بعضه مبني بالاسمنت، والبعض الآخر بالنورة والرماد حيث لا يوجد اسمنت آنذاك.. الكتلة الدائرية التي يستدير عليها الدهليز تكاد تكون بقدر مساحة الحضرة، حيث يقوم في الاعلى الصندوق او الخاتم المصنوع من الصاج الفاخر ومطعم بالأصداف والزخارف النادرة وعليه الشباك الفضي المغطى بالذهب الخالص المزين بالآيات القرآنية والزخارف النباتية والفنية.. أما الدهليز نفسه فيكاد يكون تحت رواق الطواف على الشباك تماماً.. بعد خطوات ينفتح في الكتلة الدائرية دهليز آخر أضيق بقليل ويشكل قطراً للكتلة الدائرية، وفي منتصف القطر الذي هو منتصف الكتلة الدائرية ينهمر ضوء ساطع على فراغ حيث يقوم القبر المطهر الشريف مغموراً بالضوء بشكله المربع الذي تقدر مساحته بحدود(3 × 3)م.. القمر الهاشمي المضمخ بدماء الشهادة والثبات بلا ذراعين تحوم حوله تلك الهالة العظيمة التي صنعها شرف النسب والمواقف والموت التراجيدي للبطل. فالروايات التاريخية تشير الى انه عندما صال العباس على الظالمين الذين يحولون بين آل الرسول(ص) والماء، انشقت امامه الجيوش وانكشفت المشرعة بعد ان انشغل المارقون بالتطلع الى بهاء طلعته وجمال وجهه الذي منحه لقب(قمر بني هاشم)، اضافة الى ضخامة جسده، حيث يقال انه(ع) اذا ركب الفرس خطت قدماه في الارض وقد استشهد وعمره (34) سنة..


      كف العباس بن علي (عليه السلام)




      بعد أن تكلمنا عن المراحل التأريخة التي مرت بها عمارة الروضة العباسية، لا يسعنا الا أن نتتبع أثرا آخر لقمر بني هاشم وهذا الأثر ظل وسيظل شاهداً على الإيثار والبطولة التي تجلت لدى هذا البطل الهمام وشاهداً كذلك على خسة ودناة وجبن بني أمية فعندما أكمل العباس ملء القربة بالماء وكر راجعاً الى المخيم وفي أثناء عودته كمن له حكيم بن الطفيل ويزيد بن الرقاد (لعنهم الله) اللذين كانا مختفيان وراء نخلة حتى جاوز العباس (عليه السلام) مكانهما فضربه يزيد بن الرقاد من الخلف على يمينه فقطعت كما يذكر أرباب المقاتل حيث موقع المقام الحالي، والتي دفنت مع الجسد الطاهر، الا أنه أتخذ من المقام مكانا للخلود. يقع مقام الكف الأيمن في جهة الشمال الشرقي من محلة باب بغداد والمكان متداخل في منطقتي محلة باب الخان و باب بغداد بالقرب من مرقد العباس (عليه السلام) ويتكون المقام الكائن داخل زقاق نافذ ركن جهة يسار الزقاق فيه ثلاثة نوافذ وعلى جانب النوافذ كا شي كربلائي وعليه كتيبة كتب عليها «بسم الله الرحمن الرحيم، وفَضَل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً» ومن الجهة الأخرى يوجد شباك ذو بابين صغيرين من النحاس وعليه شعر: ذا لعباس العلى الطهر مقام كفه اليمنى أبرزت يوم الطفوف. وقد دون تأريخ عمل الشباك أسفل الفتحة اليمنى 1394هـ / 1974 م وعلى الباب الأيسر عمل جعفر داود السباك وتعلو الشباك لوحة من الكاشي الكربلائي رسم عليها كف قطيعة ترمز الى كف أبي الفضل العباس (عليه السلام) ومحاطة بالنخيل يعلوها قول أبي الفضل العباس:
      والله لو قطعتم يميني
      أني أحامــــي أبدا عن ديني
      وعن أمام صادق اليقين
      نجل النبي الطاهر الأمين
      وكما يعلوها رسم لكفين قطيعين متقابلين وكتب على الجانب الأيمن منها هذا مقام وعلى الجانب الأيسر كف العباس ويعلو ذلك كتيبة من الكاشي الكربلائي كتب عليها الأبيات التي قالها أبي الفضل العباس (عليه السلام) حينما وقف على نهر الفرات أذ قال:
      يا نفس من بعد الحسين هوني وبعده ما كنت أو تكوني
      هذا حسين وارد المنون وتشـربين بارد المعيني
      والله ما هذا فعال دين ولا فعال صادق يقين
      سبط النبي الطاهر الأميني
      *******

      الكف الأيسر



      ويقع في الجهة من الروضة العباسية المقدسة في منطقة باب الخان، حيث ان المقام الحالي هو بديل عن المقام الذي أندرست معالمه بسبب أعمال التطوير والتوسعة التي تعرضت لها المنطقة بعد عام 1418 هـ / 1991م وجرى بناء المقام الحالي حيث موقعه الآن بتبرع من الحاج عباس عبد الرسول عبد الحسين وهذا ما مدون على المقام نفسه.
      المقام ثماني الشكل فيه أربعة نوافذ (شبابيك) وباب نحاسي ذو فتحتين ومغلف بالمرمر بأرتفاع 2م وموشح بالكاشي الكربلائي على شكل كتيبة كتب عليها قول أبي الفضل العباس (عليه السلام):
      بانفس لا تخشي من الفجار وأبشري برحمة الجبار
      قد قطعوا ببغيهم يساري فاصـلهم يارب حر النار
      ومن أمام المقام الآية «بسم الله الرحمن الرحيم، الذين ان مكناهم في الارض اقاموا الصلاة واتوا الزكاة وامروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور» صدق الله العلي العظيم وفي المقدمة نقش على المرمر السلام عليك يا حامل لواء الطف ومقام سقوط الكف الأيسر لأبي الفضل العباس (عليه السلام) وكما تعلوه قبة مغلفه بالكاشي الكربلائي موشحة كتب عليها:
      «بسم الله الرحمن الرحيم، ان الله أشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم... فأستبشروا ببيعكم الذي بايعتم» صدق الله العلي العظيم.
      *******

      هذه صور تحت

      ضريح الامام العباس (عليه السلام)















      تحياتــــــــــــــــــــــــــــــــي














    2. #2
      مشرفة سابقة
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية Larita
      تاريخ التسجيل
      Jun 2012
      الدولة
      baghdad

      الجنس:

      محل الأقـــامة:
      This is Larita's Country Flag

      العمر
      19
      المشاركات
      1,255
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي

      تقرير رائع
      عاشت ايدج





    3. #3
      رئيسة قسم سابقة مدتشوف زين
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية ✿°•♥. Cupcake .♥•°✿
      تاريخ التسجيل
      Nov 2010
      الدولة
      بغداد_اربيل

      الجنس:

      محل الأقـــامة:
      This is ✿°•♥. Cupcake .♥•°✿'s Country Flag

      العمر
      20
      المشاركات
      7,067
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي

      ​منوره الموضوع حبي











    4. #4
      مشرفة سابقة
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية ШАХАД
      تاريخ التسجيل
      Feb 2012
      الدولة
      здесь

      الجنس:

      العمر
      7
      المشاركات
      3,223
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي

      السلام على ساقي عُطاشى كربلاء
      السلام عليك يا سيدي يا ابا الفضل العباس


      عاشت ايدج على الموضوع المميز
      يقيم

    5. #5
      مشرف سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية R i n g t o n e
      تاريخ التسجيل
      Nov 2008
      الدولة
      بالبيت

      الجنس:

      محل الأقـــامة:
      This is R i n g t o n e's Country Flag

      العمر
      17
      المشاركات
      4,057
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي

      الـسلام عليك يـا قمر بني هاشم . ويا رافع لواء الحسين . يوم الطـف .

      عاشت ايدج على الموضوع . الصرراحة كلش حلو . ويستاهل أكــثر من 5 ستــأرز


      وبالموفقية بالمســابقة . الج ولكل المشتركـين .


      ::..::..::..::

      حرامات . التـعب بيـهم

      --

      --
      My Facebook
      My Twitter
      +My Google
      My 4shared
      My Youtube channel
      --
      كأفي مضجت ؟ ? ?

    6. #6
      رئيسة قسم سابقة
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية مانوليــــا
      تاريخ التسجيل
      Sep 2009
      الدولة
      in my world

      الجنس:

      محل الأقـــامة:
      This is مانوليــــا's Country Flag

      العمر
      23
      المشاركات
      20,023
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي

      بارك الله بيج غلاتي عالموضوع الغني بالمعلومات
      ياربي موفقة حبيبتي

      يقييم









      إن اردت الاستمرار بالحياة كن أقل عاطفة





    7. #7
      مشرف سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       

      تاريخ التسجيل
      Dec 2007

      الجنس:

      محل الأقـــامة:
      This is Clooney's Country Flag

      المشاركات
      12,000
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي

      دخيلك يا ابا الفضل مع الاسف ياهو اللي حاربك وحارب ابوك صار صحابي بهالوكت التعبان










    8. #8
      رئيس قسم المنتديات العامة و مشرف منتدى الدين الأســلامي _الذيـــــــــــــــــــــــــب_
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية əiɧaɱ
      تاريخ التسجيل
      Jan 2007
      الدولة
      يم عمتي الملكة الله يحفظها

      الجنس:

      محل الأقـــامة:
      This is əiɧaɱ's Country Flag

      المشاركات
      29,890
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي

      نتائج المسابقة الليلة





      أن لم تكن ذئبا فلا تخف......كن عراقي









      _______________________________________________

      ( إياك ودعوات المظلوم ، فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار)


      ((يا رب....أإلى الأبد تغضب علينا ؟ أإلى جيل فجيل تطيل غضبك ؟ ..... أرنا يارب رحمتك وهب لنا خلاصك ))



    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    Facebook Comments


    المواضيع المشابهة

    1. كربلاء تشهد افتتاح ماذنتي مرقد ابو الفضل العباس عليه السلام المذهبة والمطعمة بالمينا
      بواسطة مجروح والزمن جارحني في المنتدى البوم الصور الدينية
      ردود: 7
      آخر مشاركة: , Tue, 07 Sep 2010 12:51:24 +0200
    2. ردود: 10
      آخر مشاركة: , Mon, 09 Aug 2010 22:18:24 +0200
    3. صور الماء تحت ضريح ابي الفضل العباس (عليه السلام)
      بواسطة The Dark Lord في المنتدى منتدى الدين الأسلامي
      ردود: 10
      آخر مشاركة: , Mon, 05 Jul 2010 22:38:52 +0200
    4. أبا الفضل العباس(عليه السلام)
      بواسطة Narges في المنتدى منتدى الدين الأسلامي
      ردود: 6
      آخر مشاركة: , Wed, 23 Dec 2009 23:21:25 +0100
    5. ابي الفضل العباس عليه السلام
      بواسطة ألمستبدة في المنتدى نادي جامعة بغداد
      ردود: 4
      آخر مشاركة: , Sat, 21 Apr 2007 20:16:31 +0200

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •