• Amused
  • Angry
  • Annoyed
  • Awesome
  • Bemused
  • Cocky
  • Cool
  • Crazy
  • Crying
  • Depressed
  • Down
  • Drunk
  • Embarrased
  • Enraged
  • Friendly
  • Geeky
  • Godly
  • Happy
  • Hateful
  • Hungry
  • Innocent
  • Meh
  • Piratey
  • Poorly
  • Sad
  • Secret
  • Shy
  • Sneaky
  • Tired
  • Wtf
  • النتائج 1 إلى 10 من 10

    الموضوع: حوار مفتوح مع الاستاذ المهندس سالم جبرائيل رزوقي خبير في النفط العراقي

    1. #1
      رئيس قسم السياسة والأخبار و الأقتصاد و المجتمع المدني و مشرف منتدى أقلام الشباب
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية BLACK SKY
      تاريخ التسجيل
      Nov 2007
      المشاركات
      21,631
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is BLACK SKY's Country Flag

      افتراضي حوار مفتوح مع الاستاذ المهندس سالم جبرائيل رزوقي خبير في النفط العراقي





      الاستاذ المهندس سالم جبرائيل رزوقي


      حوار مفتوح مع الاستاذ المهندس سالم جبرائيل رزوقي خبير في النفط العراقي


      " الجزء الثاني "

      خاص القوش نت

      إعادة نشر لهذه المادة دون الإشارة إلى موقع "القوش نت"، يترتب عليه أجراءات قانونية
      اعد الحوار: عماد رمو/ هولندا emadrammo@yahoo.com
      صور: من ارشيف سالم رزوقي
      مقدمة: لطيف پــولا
      المحور الاول: النشأة الاولى في القوش
      المحور الثاني: النفط العراقي منذ البداية ولغاية حرب ايران 1979م
      المحور الثالث: النفط العراقي والحروب الثلاث
      المحور الرابع: النفط ما بعد 2003م
      المحور الخامس: القومية والدين والسياسة
      المحور السادس: الثقافة والتطور الثقافي والعلمي والادبي والفني في مجتمعنا
      المحور السابع: انت والقوش
      خاتمة: لطيف پــولا

      لمتابعة الجزء الاول انقر الرابط:

      المحور الثاني: النفط العراقي منذ البداية ولغاية حرب ايران 1979م المهندس سالم رزوقي: لقد جعلت النفط موضوع اساسي في حوارنا لذا سنعطيه اهمية كبيرة ومساحة اكبر من بقية المواضيع وكذلك لانني احاور شخصية علمية ونفطية بنفس الوقت ، حيث اذا ذكرنا سالم رزوقي فان اول ما يتبادر الى ذهن القاريء هو موضوع النفط ، وقبل ان نتحاور في هذا الموضوع المهم ، كيف كانت بدايتك مع النفط؟ اقصد متى بدات اهتماماتك بموضوع النفط؟ هل بدأت مباشرة مع بداية دراستك الجامعية في اميركا ام كان لك رؤية مستقبلة في هذا القطاع؟ هناك الكثير من ابناء شعينا وخاصة من القوش والذين سافروا ايضا الى الغرب لدراسة جيولوجيا النفط واذكر منهم زميلك المهندس عبد يوسف اسمرو والذي سبقك الى انكلترا لدراسة نفس الموضوع ايضا ورغم صغر القوش ولكن تجد فيها كفاءات كثيرة وفي ارقى واهم مجالات المعرفة العلمية. لنرجع الى النفط العراقي: تكلم بايجاز عن الاستكشافات الاولى له واذا امكن بعض الارقام او الاحصائيات والتواريخ المهمة والنقاط التي تدل على اهميته الاقتصادية والمالية. للنفط تاثير كبير في السياسات الخارجية ، انه مصدر للطاقة لا ينافسه ولحد الان مصدر اخر ، هنا في الغرب ندفع نسبة كبيرة من وارداتنا الشهرية الى شركات الطاقة والتي اصبحت دولا داخل دول لثقلها المالي والسياسي ومركز رئيس شركة للنفط "شيل" البريطانية –الهولندية هو بمثاية مركز رئيس وزراء لا بل احيانا اكثر اهمية ! متى كانت الاهتمامات الاولى والحقيقية في نفط العراق؟ تاريخيا كيف نستطيع ان نميز اهم المراحل والسنين والاحداث التي رسمت تاريخ العراق الحديث بواسطة النفط؟ هناك الكثير من القرارات السياسية الغربية والتي استندت على القوة الهائلة لمخزون العراق النفطي ، صف لنا اهم هذه القرارات ولغاية انطلاق الرصاصة الاولى في الحرب العراقية-الايرانية عام 1979م. من خلال دورك الكبير في التنقيب والاستكشافات النفطية وفي الحقول العراقية خاصة وقيادتك لاول فرقة استكشاف وتنقيب عراقية بعد التاميم ، هل تستطيع ان تشرح لنا دورك الشخصي والمهني والعلمي والهندسي في هذا الجانب؟ كيف كانت تجري الاحداث على الواقع؟

      الخبير سالم رزوقي:
      ان ابناء الرافدين تعرفوا على النفط / او مخلفاته منذ القدم حيث استخدم القير "القار" في البناء وفي صناعة السفن والقوارب وفي الطب الشعبي وصنع الاسلحة البدائية وذلك لوجوده في مناطق نضوح عديدة، خاصة على ضفاف نهري دجلة والفرات، اضافة الى وجوده بالحاله الغازية في منطقة كركوك وبشكل اسطوري "كشعلة ازلية" التي جلبت اليها انتباه كبارالتاريخ كالاسكندر المقدوني (الاسكندر الكبير) الذي زارها بعد ان دحر الفرس في معركة "كوكاميلا" الكبرى........ ولذلك كان للنفط دوما دورا كبيرا في حركة التطور الحضاري في واديالرافدين ........... اما اهتمامي الشخصي بالامور النفطية فقد بدأ عند زيارة مجموعة من الخبراء الاجانب منطقتي الدير والقند (لندي)عندما كنت في بداية دراستي الابتدائية في اوائل خمسينات القرن الماضي، حيث ابهرتني بعض اجهزتهم وادواتهم، وقد علمنا حينها بأنهم جيولوجيون انكليز اذ اصبحوا محط اعجاب الجميع،وكنا نتابعهم عن بعد، وخاصة انا حيث انبهرت بهم بشكل كبير............ وشاءت الاقدار ان تكون بعثتي الى اميركا في موضوع الهندسة الجيوفيزيائية ذات العلاقة بالجيولوجيا وباعمال التنقيب عن النفط والغاز وان يتم قبولي في احدى اشهر الجامعات الامريكية في هندسات المناجم والمعادن والنفط لأنال بالتالي

      “Professional Degree in Geophysical Engineering” from


      Colorado School of Mines, Colo., USA; January 1967.
      ولأعود الى الوطن في الوقت الملائم للمشاركة في بناء تجربة متميزة للاعمال الاستكشافية للنفط والغاز في العراق بعد تعييني في شركة النفط الوطنية العراقية في يوم الخميس الموافق 13-6-1968.



      تاسست عام 1873-1874 Colorado School of Mines, Colo., USA

      ان الاهتمام بنفط ارض الرافدين بدأ في اواخر القرن التاسع عشر مع اكتشاف النفط في ايران، وكانت اول عملية حفرفي ارض الرافدين قد تمت في جبل "جياسورخ" على الحدود الايرانية سنة 1902 وادت الى اول اكتشاف نفطي وغازي في ارض الرافدين(ميسوبوتيميا، كما كان يسميها الانكليز في حينه) الا ان هذا الاكتشاف اهمل كليا ، تلاها اكتشاف النفط في حقل "النفطخانة" 1917-1919(في منطقة خانقين )... وبعد توقيع اتفاقية الامتياز سنة 1925وتشكيل الشركة التي سميت لاحقا "شركة نفط العراق " تم اختيار موقع قريب من الشعلة الازلية في منطقة بابا كركر في كركوك وتم حفره سنة 1927.. اثمر باكتشاف حقل كركوك "فوق العملاق" والذي اصبح اكبر حقل نفطي معروف في العالم حينها، وبدأ الانتاج في كركوك للاستهلاك المحلي سنة 1928 بمعدل 2800ب/ي، في حين وصل الانتاج الى معدل 78010 ب/ي سنة 1935 بعد انجاز انبوب التصدير سنة 1934 والذي يمتد الى شواطئ البحر الابيض المتوسط، مما جعل حقل كركوك محط انظار جميع المتحاربين خلال الحرب العالمية الثانية للاستحواذ عليه والاستفادة منه في تجهيز الة الحرب بالوقود الضروري. استمر الاهتمام بالتنقيب في المنطقة الشمالية من العراق حتى بداية الحرب العالمية الثانية لوجود التراكيب الجيولوحية السطحية (جبال وتلال ) فيها والتي كان بالامكان دراستها بالأساليب الجيولوجية الاعتيادية وتجنب المناطق الاخرى لعدم توفر اساليب التنقيب في المناطق الصحراوية او المغمورة او المنبسطة في حينها. الا ان مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية تميزت بادخال اسلوب المسح الزلزلي بشكل واسع الذي اتاح الامكانية للتنقيب في المناطق الصحراوية والمنبسطة وحتى المغمورة، وبذلك ابتدأت عمليات التنقيب في وسط وجنوب العراق والتي أدت الى اكتشاف النفط في حقول الزبير والرميلة ونهر عمر العملاقة وفوق العملاقة،بالاضافة الى حقول اصغر نسبيا،في اواخر الاربعينيات واوائل الخمسينيات من القرن الماضي، وبذلك انتقل الاهتمام الاستكشافي عن النفط والغاز من قبل الشركات العالمية العاملة حينها في العراق من الشمال الى الجنوب وارتبط ذلك بزيادة حصة العراق النسبية من ارباح النفط المنتج اعتبارا من سنة 1952 مما ادى الى توفير مبالغ كبيرة نسبيا للموازنة السنوية للدولة ادت بالتالي الى التوسع في تنفيذ مشاريع عملاقة كالسدود وشبكة الطرق والكهرباء والمعامل ضمن خطة مجلس الاعمار،وكان لبلدية القوش حصة منها (1952- 1953) استخدمت في انجاز طريق موصل-القوش وبناء دور المعلمين الثمانية في محلة قاشا ووضع مضخات وخزانات وحنفيات على عيون المياه في محلة "قاشا" ومحلة "سينا"، وحفر اول بئرين ارتوازيين، الاول في وادي المحلة "التحتانية" كانت نتائجها سلبية، والثانية قرب بئر بيت شكوانا في محلة "قاشا" التي كانت نتائجها جيدة...... استمرت هذه المرحلة النفطية حتى عام 1961 حين اصدرت الحكومة العراقية قانون رقم (80) لسنة 1961 الذي بموجبه انتزعت 99.5% من الاراضي الممنوحة للشركات الاجنبية العاملة في العراق بعد ان كان العراق قد ساهم بشكل رئيسي وفعال بتشكيل منظمة الأقطار المصدرة للنط (أوبك) سنة 1960 في بغداد. وبذلك انتهت مرحلة وابتدأت مرحلة جديدة تتميز بتوفر مقومات النشاط الوطني في صناعة النفط والغاز، تبعها سنة 1964 تشكيل شركة النفط الوطنية العراقية.
      تميزت فترة الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن الماضي بتوفير فرص الدراسة الجامعية في الخارج من خلال بعثات شركة النفط العراقية ودائرة البعثات العراقية، شارك فيها الكثير من الطلبة المتميزين وخاصة في الاختصاصات ذات العلاقة بالصناعة النفطية، وكان اولهم من ألقوش الاخ عبد يوسف أسمرو سنة 1958، ثم الاخوة صباح عيسى ساوا وميخا لاسو مرادو والمرحوم نوئيل ميخا سكماني سنة 1959 ثم وجبتنا سنة 1961. وكانت هذه البعثات لخريجي الثانوية المتميزين. توقفت الاعمال الاستكشافية عن النفط والغاز كليا في العراق خلال الفترة 1961-1967 الى ان باشرت شركة ايراب الفرنسية التنقيب في اربعة رقع في الجنوب (من ضمنها رقعة الفاو البحرية) بموجب "عقد خدمة" تم توقيعه سنة 1967 ادت نشاطاتها في اوائل السبعينات الى اكتشاف حقول البزركان وفكة والتأكد من حقل أبوغرب في محافظة ميسان واكتشاف حقل السيبة في محافظة البصرة.




      المهندس سالم رزوقي في جولة تفتيشية في اهوار غرب القرنة في مشحوف ومع المساح نضال الحكيم


      باشرت النفط الوطنية بنشاطها الاستكشافي الوطني عندما بدأت الفرقة الزلزالية الاولى بأعمال المسح في منطقة الرطاوي في أوائل شهر تشرين الاول 1970، والتحقت بها بعد اسبوعين من مباشرتها باعمالها الفعلية كجيوفيزيائي ثم كرئيس الفرقة بعد انتهاء فترة اعارة خدماتي لمدة سنة واحدة الى الجزائر مباشرة. استمرت الاعمال الاستكشافية تصاعديا من ضمنها عمل المجموعة الجيولوجية الاولى في ربيع 1971 في منطقة "جبل قند"، ترأسها الأخ الزميل شعبان خليل شعبان وعضوية كل من الزملاء عدنان داود الغلاي ونجم (من أبناء دهوك)، ويتوسع النشاط ليصل عدد الفرق الزلزالية العراقية الى ما مجموعه 12 فرقة زلزالية وطنية اضافة الى 11 فرقة تنقيب اجنبية في اوائل الثمانينيات. لقد بدأت في سنة 1972 مرحلة جديدة في الصناعة النفطية العراقية حيث ابتدأ الانتاج الوطني للنفط في نيسان 1972 من حقل الرميلة الشمالي ثم صدور قرار التأميم في 1-6-1972، تلته قرارات تأميم لاحقة حتى اواسط السبعينيات، وبذلك اصبح الانتاج النفطي كله في العراق بأيدي كوادر شركة النفط الوطنية العراقية. أن الانشطة الاستكشافية عن النفط والغاز خلال السبعينيات تميزت بنتائجها الايجابية الكبيرة حيث تم اكتشاف حقول غرب القرنة، نهران عمر الكبير، مجنون، شرقي بغداد، الحلفاية، الصبة، الاحدب، الناصرية (وجميعها حقول عملاقة وفوق العملاقة) اضافة الى حقول اصغر نسبيا. ان هذه الجهود اضافت اكثر من 100 ملياربرميل من الاحتياطي النفطي الاضافي كما وفرت امكانية زيادة انتاج النفط في الحقول المطورة ليصل الانتاج الى حدود 4 ملايين برميل من النفط يوميا، وبمعدل عام بحدود 3.5 مليون برميل يوميا، خلال سنة 1979. يتضح مما تقدم بأن صناعة النفط والغاز في العراق مرت بمرحلتين رئيسيتين: اولهما مرحلة عمل الشركات العالمية والتي كانت بأربع فترات متميزة، الفترة الاولىالتي ابتدأت سنة 1902 وانتهت في اواسط عشرينيات القرن الماضي وكان مجمل نشاطها في المنطقة الشمالية (منطقة جبال وتلال) حيث تم اكتشاف حقلي "جيا سورخ" و "نفطخانة"، والفترة الثانية ما بين اواسط العشرينيات حتى بداية الحرب العالمية الثانية حيث تركز العمل في منطقة التلال وتم اكتشاف حقل كركوك فوق العملاق وبناء انابيب النفط من كركوك الى البحر الابيض المتوسط وبذلك توفرت امكانية الانتاج والتصدير بمعدلات كبيرة نسبيا، في حين كانت الفترة الثالثة بغد انتهاء الحرب العالمية الثانية حتى صدور قانون رقم (80) لسنة 1961 الذي قلص مناطق عمل الشركات الى مناطق الانتاج(في حينه)فقط، وتركز العمل الاستكشافي في هذه الفترة في المنطقة الوسطى والجنوبية والذي ادى الى اكتشاف العديد من الحقول العملاقة وفوق العملاقة (كالزبير والرميلة ونهرعمر) بالاضافة الى العديد من الحقول الاصغر نسبيا في الجنوب، لحقتها الفترة الرابعة من مرحلة عمل الشركات الاجنبية بعد صدور قانون (80) حتى التأميم حيث توقفت عمليات الاستكشاف لدى الشركات الاجنبية ذات الامتياز واقتصرت اعمالهم على الانتاج من الحقول المطورة فقط.أما المرحلة الثانية في الصناعة النفطية فهي مرحلة عمل الشركات الوطنية (شركة النفط الوطنية العراقية وتفرعاتها، نفط الشمال ونفط الجنوب، بالاضافة الى شركات الغاز الوطنية) والتي بدأ انتاجها الفعلي بعد قرار التأميم وكان عملها بفترتين متميزتين: الفترة الاولى استمرت من اوائل السبعينيات حتى بداية الحرب العراقية-الايرانية في ايلول 1980 والتي تميزت بالاكتشافات الكبيرة لامتدادات حقل الرميلة الشمالي في هور الحمار وحقول غرب القرنة، مجنون، نهر عمر الكبير، الحلفاية، شرقي بغداد، البزركان، الناصرية،حمرين،صبة، خباز.......الخ. مما ادى الى اضافة اكثر من 100 مليار برميل من الاحتياطيات المثبتة من النفط اضافة الى زيادة الانتاج الى حدوده القصوى في حينه ليصل في حالات خاصة الى حدود 4 ملايين برميل يوميا (1979-1980) وبمعدل 3.5ب/ي سنة 1979...........اما الفترة الثانية من هذه المرحلة فهي فترة الحروب والحصار منذ سنة 1980 والتي ادت الى تقليص عمليات الاستكشاف بشكل كبير وانخفاض معدلات الانتاج الى الحدود الدنيا خلال فترة الحصار. لقد كان لي شرف المساهمة في معظم هذه الانشطة من المراحل التخطيطية حتى مراحل اكتشاف النفط في امتدادات الرميلة وغرب القرنة ونهرعمر الكبير وشرق بغداد ومجنون والحلفاية والناصرية وعجيل وخباز وعكاس وغيرها وفي ارساء الاساليب الاستكشافية الخاصة بنا ( المدرسة الاستكشافية العراقية) وتدريب العديد من كوادرنا على الاساليب الاستكشافية المتقدمة.






      المهندس سالم رزوقي في جهاز تسجيل الفرقة الزلزالية الفرنسية اواخر عام 1968





      مع شعبان خليل شعبان في جولة استطلاعية على جبل حمرين عام يوم 27-11-1973


      المحور الثالث: النفط العراقي والحروب الثلاث الخبير سالم رزوقي: الحروب الاقليمية في الشرق الاوسط اصبحت ظاهرة اعتيادية في السياسة الخارجية الغربية ، بعد استلام القوميون العرب اغلب مقاليد الحكم في البلدان العربية تم استخدام النفط من قبلهم ومن قبل الغرب ايضا كعنصر اقتصادي مهم في اشعال الحروب ولحد الان ، المحللون السياسيون الغربيون يؤكدون على هذه النقطة وبصراحة وعلنية واضحة ولكن المؤسسات الدولية الكبيرة لا تشير اليها بصورة علنية وخاصة في القرارات الدولية ، لقد عشت اجواء الحرب الاخيرة وانا في هولندا ، لقد كان واضحا تاثير مصادر النفط العراقية في اتخاذ قرار الحرب الاخيرة عام 2003م ، ولكن كما تعرف فان للسياسة وسائلها الكبيرة والمخفية في اقناع الرأي العام الغربي بقانونية وانسانية الحرب وباحقية الغرب في حماية امنه السياسي والاقتصادي من غطرسة الدكتاتوريات الفردية واحيانا بحجة تحرير الشعوب من ظلم السلطة الشرقية ، لقد تم اعادة عدة سيناريوهات وبنسخ مختلفة في دول شرقية كثيرة والتي حررت نسبيا من سلطة الحكام الفرديين بما يسمى بالربيع العربي ، كيف تفسر وتحلل الدور الكبير للنفط العراقي في الحروب الثلاثة الاخيرة التي هدمت العراق بكامله؟ لقد كان لوزارة النفط اهمية كبيرة في هذه الحروب وخاصة ان الدكتاتور صدام حسين كان يعتمد بصورة كلية على هذا المورد المالي الكبير ، ما هي نظرتك الان وبعد كل هذه المدة على تلك الايام والقرارات المجحفة بحق هذا المورد المهم والصناعة والكادر المرفق له والذي استخدم في ادامة الة الحرب بينما تستخدم الدول والشعوب المتمدنة المصدر نفسه في الارتقاء وخدمة الاجيال القادمة وذلك لان كل برميل نفطي يستخرج لا يعوض ابدا ببرميل اخر ، الم ينتابكم حينها بعض من الالم والشعور ب " اللاقوة " تجاه كل هذه الحروب بينما كنتم تعملون في وزارة ومؤسسة حكومية تمول الحروب لا بل ان بعض من وزراء النفط كانوا من اهم الوزراء وفي كل وزارات الحروب الثلاث؟
      الامر الاخروالمحزن: ان جميع موظفي الدولة بما فيهم موظفو النفط كانوا من ضحايا هذه الحروب وعانيتم مع زملائكم الاهمال المتعمد ومن جميع النواحي وشعرتم بالفرق الكبير بين " ما قبل وما بعد الحرب " ولكن بقيتم مخلصين للعمل في هذه المؤسسة المهمة رغم كل هذا الاهمال ، من اين جاء كل هذا الصبر والقدرة على التحمل ورغم الظروف الانسانية الصعبة اضافة الى تلك الضغوط غير الانسانية باجبار الموظفين والعاملين في النفط بالانتماء الى مؤسسات حزب البعث حينها ومن اجل الارتقاء الوظيفي كان لا بد من ذلك ، لقد وصلتم الى درجة معاون مديرعام لاحدى الدوائر المهمة في وزارة النفط او في احدى مؤسساتها ، هل انت مقتنع بما وصلت اليه حينها ام تعتبره غبنا للكفاءات الحقيقية؟ هل كان اسم القوش عائقا في تسلق ابنائها سلم الارتقاء في وظائفهم الحكومية وخاصة في المراكز الحساسة؟ ما هي تجربتك الشخصية في هذه النقطة؟


      الخبير سالم رزوقي:

      انا شخصيا احاول اعتماد العلمية في العمل وفي حياتي اليومية ايضا ولذلك احاول قدر الامكان الابتعاد عن استخدام المصطلحات والتعابير التي تتجاوز العلمية والمعتمدة على اعطاء فكرة مسبقة للمتلقي وحصره في "خندق"، والتي هي لغة واسلوب الخطاب السياسي، كأستخدام مصطلحات مثل الامبريالية والدكتاتورية والاستعمار وغيرها، فأنا كما اخبرتك سابقا لم ارتبط لهذه اللحظة بأي تنظيم سياسي ولذلك اتجنب قدر الامكان استخدام لغة واسلوب السياسيين....................
      منذ ظهور النفط واحتلاله الموقع الستراتيجي الأهم في الصناعة وفي الاقتصاد العالمي منذ اواخر القرن التاسع عشر، فقد اصبح أحد اهم اهتمامات القوى العالمية الكبرى، ولذلك كان النفط واماكن تواجده عامل مهم في كيفية تقسيم الشرق الاوسط في العصر الحديث. أن خبراء النفط في حينه (وخاصة الجيولوجي الأرمني كولبنكيان) كان لديهم الكثير من المؤشرات لوجود كميات كبيرة من النفط في ارض الرافدين بعد اكتشافه في ايران، ولذلك اصبحت ارض الرافدين منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة محط انظار جميع القوى العظمى ومحاولتهم السيطرة و/او التأثيرعليه، فكان هذا احد الاسباب المهمة في تغيير خارطة الشرق الاوسط اكثر من مرة على يدي البريطاني "سايكس" والفرنسي "بيكو" وحسب تغير موازين القوى خلال الحرب العالمية الاولى لتصل في النهاية الى شكلها المعروف.




      الخبير سالم رزوقي في مكتبه في بداية الثمانينات في وزارة النفط


      كذلك كان النفط احد الاسباب المهمة في تحديد مسارات الحرب العالمية الثانية وتطوراتها الآنية واللاحقة ايضا، وخاصة ما ترتب عليها من "ثورات" وانقلابات عسكرية وحروب اهلية هنا وهناك، وآخرها سلسلة الحروب الخليجية الثلاث والتي ارهقت المنطقة ودمرت العراق بالكامل ثلاث مرات خلال اقل من ثلاثة عقود !!!!!. أن انتاج النفط في العراق وصل ذروته في اواخر عام 1979 والنصف الأول من عام 1980، وكان الفائض النقدي في منطقة الخليج قد وصل الى ارقام قياسية مؤثرة، وخاصة لدى الدول العربية الخليجية، والتي كان بالامكان استخدامها بما يتعارض مع المصالح الاقتصادية للدول الكبرى، شرقا وغربا، فكانت الحرب العراقية الايرانية التي اتت على مئات المليارات من المدخرات في منطقة الخليج خلال ثمان سنوات من الحرب الطاحنة التي احرقت الاخضر واليابس في كلا البلدين والتي طالت بشكل خاص الصناعة النفطية فيهما...... ثم جاءت حرب الخليج الثانية عام 1991على ما تبقى من البنى التحتية العراقية، من ضمنها ما تم اعادة بناؤه خلال سنتين، وليخرج العراق مترنحا من حلبة القتال ليعيش تحت وطأة اقسى حصارعرفه التاريخ الحديث، فكانت تجربة قاسية لم يستطع تحملها كثيرون من العراقيين، من ضمنهم الكثيرون من أبناء ألقوش، فبدأت الهجرة بأعداد كبيرة الى الخارج، قدرت بعدة ملايين، وصرفت الكثير من مدخرات الناس للوصول الى بلدان متحضرة توفر الحد الادنى من مقومات الحياة الآمنة والكريمة، وما اكثر قصص المآسي والتضحيات التي عاشها العراقيون في دروب الهجرة.............. وتستمر المأساة تحت وطأة الحصار ويقاوم بعضنا ويعمل لأكثر من 10 سنين في مؤسسات الدولة بدون مقابل بسبب التضخم المتسارع الذي افقد الدينار العراقي قيمته وأفقد العاملون في الدولة كامل قيمة رواتبهم الحقيقية، فقد اصبح راتبي سنة 1995 وأنا بدرجة "خبير استكشافي"،وهي اكبر وظيفة اختصاصية في الدولة، ما يعادل اقل من دولارين في الشهر (مقارنة مع راتبي بدرجة "رئيس مهندسين"الذي كانت قيمته الرسمية سنة 1985 ما يعادل حوالي 1800 دولار شهريا). وقد عمل خلال فترة الحصار هذه العديد من المهندسين والجيولوجيين وحملة الشهادات العليا كسواق تاكسي واجراء او اية اعمال اخرى توفر لهم ولعوائلهم لقمة العيش بعد ان صرفوا كل مدخراتهم وباعوا كل ما كان يمكن بيعه مع الاصرار للبقاء على ارض الوطن. ثم جاءت الحرب الأخيرة مع كل ما جاءت به، وتم تكليفي كمدير عام شركة الاستكشافات النفطية وكالة في اواسط شهر ايار 2003، وكانت مهمتي الاولى اعادة بناء الشركة التي كانت قد خسرت غالبية اجهزتها ومعداتها في عمليات نهب وسلب للفرق الزلزالية والمختبرات والمخازن والدوائر الحقلية في الحبيبية.......لقد عملت في الاستكشاف حتى ايلول 2006 وتركت العمل بالرغم من تمديد خدمتي سنة اضافية بعد السن القانونية للتقاعد....... التحقت بعد ذلك في عملي الحالي حيث اقوم بادارة شركة نفط خاصة (شركة كريسنت بتروليوم) في الاقليم والتي انجزت بالأشتراك مع "شركة دانا غاز"،وبدعم حكومة الاقليم، اكبر مشروع لانتاج الغاز في العراق لحينه ساهم بشكل رئيسي بحل مشكلة الكهرباء في الاقليم. ان العراق بشكل عام يتميز بخصوصية جيولوجية تجعله من افضل المناطق في العالم لانتاج النفط والغاز، وبالرغم من مرور 100 عام على اول اكتشاف نفطي فيه، الا انه لا زال من اقل البلدان المنطقة استكشافا، فبالرغم من تغطيته بشبكة كاملة من الخطوط الزلزالية (عدا مناطق من الاقليم) فان ذلك العمل الجبار لم يواكب بعمليات الحفر الاستكشافي الضرورية اللاحقة لتكملة العملية الاستكشافية، فالعمل الاستكشافي لا يكتمل بدون الحفرالاستكشافي والتقييمي، ولا زالت مئات المواقع المعروفة بحاجة للحفر الاستكشافي. في دراسة عن الصناعة البترولية الاستخراجية لدينا قدمتها في ندوة خاصة عن آفاق الصناعة النفطية العراقية في كانون الاول 2003 في لندن أمام ممثلي الصناعة البترولية العالمية، اعيدت بعد التحديث والتنقيح في ندوة اقامتها منظمة " ألاوابك" بالتنسيق مع معهد البترول الفرنسي في باريس في اواخر حزيران - بداية تموز 2005، تمت الاشارة الى امكانات العراق البترولية الهائلة، اذ اختتمت البحثين بما معناه (مترجم من الانكليزية) " عندما تتوفر لدينا في العراق امكانية انجاز خطط مدروسة بشكل جيد مع توفير المبالغ الكبيرة اللازمة لذلك من خلال الدعم المالي من المؤسسات المالية العالمية والدعم الفني المطلوب من شركات وبيوتات الخبرة العالمية بعد استنفاذ جميع الطاقات العراقية، فان العراق سيحتل الموقع الاول في العالم بكمية الاحتياطيات النفطية المكافئة المثبتة وبمعدلات الانتاج اليومية، اي يمكن ان يكون المنتج الاكبر من النفط المكافئ ( نفط + غاز) في العالم في المستقبل القريب".......... وقد بدأت بوادرذلك تتضح سنة بعد سنة وبعد توقيع العديد من العقود النفطية في الاقليم وبقية مناطق العراق، ولا زال هناك الكثير من النفط والغاز بحاجة للاستكشاف. انني شخصيا سعيد جدا وأعتز بما قدمته من واجب تجاه الوطن، وأعتبره أقل ما يمكن تقديمه مقابل الفرصة الكبيرة التي اتاحها لي الوطن بارسالي ببعثة دراسية الى اميركا في أوائل الستينيات، وقليل جدا بالتأكيد بالمقارنة مع الكثير من التضحيات التي قدمها الاخرون، وخاصة الذين ضحوا بحياتهم او تعذبوا في السجون والمعتقلات من اجل الوطن ، فأنا لا أقارنها مع تضحيات أخي عابد الذي تعرض للسجن والابعاد مثلا، وبالتأكيد لا يمكن مقارنتها بالتضحيات المقدسة لشهداءنا .......... ان جيلنا كان جيل "عشاق الوطن".......... وهناك العديد من القصص من واقع العمل عشتها خلال السبعينيات والثمانينيات، وحتى في التسعينيات، التي أثبتت استعداد العاملين للتضحية لأنجاح تجربتنا الخاصة في القطاع النفطي العراقي حبا بالوطن، ولذلك انا كنت سعيد جدا في عملي دوما ولم أشعر بالندم على ذلك يوما بل كنت اشجع الزملاء والاصدقاء على اداء الواجب الوطني-المهني-الوظيفي كما أفهمه. بالرغم من تعرضي لبعض الضغوط بسبب نشاط أخي الأكبر"عبد رزوقي"، السياسي الألقوشي المعروف، وخاصة خلال فترة التحاقه، ومعه أخي الأصغر "باسم"، بثورة أيلول للمرة الثانية خلال السبعينيات (1973-1975)، الا انني لم اتعرض لاشكالات كبيرة في العمل، وكان جهدي ودوري في العمل مقدرا جدا من قبل الادارة العليا في الشركة والوزارة........ وهناك حالات عديدة من الدعم الكبير من قبل الأصدقاء والزملاء في النفط الوطنية دفاعا عني بسبب تقارير خاصة عن العائلة كانت تصل من المنطقة بشكل مستمر في فترة الجبهة المشؤؤمة المشار اليها أعلاه. ان اهتماماتي الرئيسية كانت دوما بالجانب الفني، ولم استسغ يوما الجانب الاداري، الا انه تم زجي بالخط الاداري مرارا وبأوامر وزارية "تكليفية" واجبة التنفيذ (بناء على متطلبات العمل..... او بناء على مقتضيات المصلحة العامة.... او ما شابه) والتي كان يترتب عليها عقوبات شديدة جدا في حالة عدم التنفيذ، حيث تم تكليفي بمهام م. مدير عام الاستكشاف لأول مرة، ولفترة قصيرة كحالة طارئة، سنة 1981، وثم بشكل مستمر سنة 1983، كما تم تكليفي بادارة عدد من المشاريع ذات الطابع الستراتيجي، بعضها للقطاع النفطي والبعض الآخر لجهات اخرى، وجميعها انجزت بشكل متميز وتنفذ لأول مرة من قبل الكادر العراقي ......لقد كنت دوما أتحين الفرص للعودة للعمل الفني التخصصي كمفسر للمعلومات الجيوفيزيائية ورسم الخرائط التركيبية، التي أحببتها وأجدتها بشكل متميز، وكانت هناك فرصتين من هذا النوع ذات طابع خاص، احداهما خلال الفترة( 15-10-2001 الى اواخر شباط 2002) ترأست خلالها فريق عمل فني خاص من 29 متخصص ( الفريق الواعد) الذين راجعوا جميع المعلومات الفنية ( الجيولوجية والجيوفيزيائية والمكمنية) المتوفرة حينها واقترحوا أكثر من مائة موقع للحفر الاستكشافي في مناطق مختلفة من العراق، والاخر في 2005-2006 حين ترأست، وفي نفس الوقت، ما مجموعه 28 فريقا فنيا متخصصا، كل منهم (8-12) من الجيولوجيين والجيوفيزيائيين والمهندسين لدراسة 28 من الحقول المكتشفة غير المطورة واعادة رسم خرائطها واعداد دراسات فنية محدثة عنها



      في بداية الثمانينات مع الكادر المتقدم من وزارة النفط





      مع وفد نفطي في اليابان نيسان عام 1988





      الوفد النفطي الصيني كانون الاول 2001

      المحور الرابع: النفط ما بعد 2003م
      الخبير المهندس سالم رزوقي: الان تدير فرع احدى الشركات النفطية العالمية العاملة في الشمال ومن اربيل بالذات Crescent Petroleum / فرع اربيل

      لقد انفتحت سياسة النفط العراقية بعد عام 2003 م الى العالم بكامله وتنافس على العقود النفطية العراقية شركات نفطية من دول مختلفة وليس فقط من اميركا ، كيف تقيم السياسة النفطية العراقية الان؟ مقارنة مع الدول المحيطة بنا اين تصل هذه السياسة او الخطة في وضوحيتها وشفافيتها ومصداقيتها والقانونية فيها؟ هل هناك دراسة اقتصادية متكاملة من قبل الوزارة لهذه العقود او لمستقبل النفط العراقي؟ اين هي قانونية العقود النفطية في اقليم كردستان العراق والدستور العراقي الجديد؟ اين هو الاختلاف في التفسير والرؤية النفطية بين الشمال والمركز؟
      كيف تنظر الى مستقبل النفط العراقي وتاثيره في الاقتصاد العراقي ما بعد كل هذه الحروب المدمرة له؟ من يحمي نفط العراق ونفط الاجيال القادمة من جشع العقود الدولية والغطرسة الادارية في سياسة الحاكم العراقي؟ هل هناك في برلمان الحكومة المركزية وبرلمان كردستان سيطرة كاملة على هذه العقود النفطية ام انها تتم من خلف ابواب البرلمانات؟
      القوش والنفط: في بداية الثمانينات تم حفر عدة ابار استكشافية في منطقة اللند بالقرب من الشرفية ، حينها لم تكن الكميات التي عثر عليها مشجعة لانتاجها ، باعتبارك عالم في الاستكشافات النفطية وبعد تطور طرق الاستكشاف والتنقيب وارتفاع اسعار النفط عالميا ، كيف تنظر الان الى نفط القوش؟ هل لديكم الان خرائط جيولوجية جديدة عن مسح النفط في منطقة القوش وخاصة بعد تطور طرق المسح من خلال الاقمار الصناعية وبرامج المسح الحرارية؟ ما هي نظرتك المستقبلة لالقوش ما بعد النفط؟ هل سنرى ابراجا نفطية ترتفع في سماء القوش خلال السنوات الخمسين المقبلة؟ نقطة اخرى: كونك شخصية نفطية عراقية والقوشية ذو خبرة كبيرة وتفوق علمي واكاديمي مشهود له ، هل عرض عليك بعض المسئوليات او المناصب المهمة اعلى من درجة مدير عام في المؤسسات الحكومية النفطية واقصد بعد الغزو الامريكي للعراق؟ ام ان هذه المناصب العالية والمهمة في هذه الوزارة هي محتكرة لاصحاب النفوذ السياسي الكبير؟




      الخبير المهندس سالم رزوقي مع خرائطه الجيولوجية في مقر شركته باربيل

      الخبير سالم رزوقي:
      ألمبدأ الذي اعتمده في تقييم الامور عادة هو " العبرة بالنتائج"، فبالرجوع الى النتائج، نلاحظ بأن الاقليم قد خطا خطوات كبيرة في السنوات الثمانية الماضية فيما يخص الصناعة النفطية والتي اثمرت عن اكتشاف كميات تجارية من النفط في أكثر من حقل وتطويرها وانتاج معدلات تتصاعد بوتائر متسارعة لتصل في المستقبل القريب الى معدلات مؤثرة في كثير من القرارت ذات الطابع الأقتصادي-السياسي. ان اراضي الاقليم، حالها حال الكثير من المناطق الاخرى في العراق، تختزن كميات هائلة من المخزون البترولي الذي طال انتظار اكتشافه وتطويره وانتاجه بسبب سياسة الشركات الاحتكارية في البداية ومن ثم بسبب سياسة الحكومات المتلاحقة. المهم ان نعرف ما لدينا ومن ثم ان توضع الخطط السليمة، من جميع النواحي الاقتصادية والسياسية، لخدمة المواطنين، اما التعقيدات السياسية فهي حالة متوقعة بشكل او آخرعندما يتعلق الموضوع بالنفط، فالحصول على رضا الناس جميعا صعب في امور ابسط من هذه بكثير، فما بالك بالامور التي تتشابك فيها مصالح كبيرة مثل النفط فهذه مثل( قصة "جحا وابنه والحمار"، فرضا الناس "جميعا" غاية لا تدرك)، وبالتالي نأمل ان تحل هذه الامور بما يخدم الاهداف الوطنية وان تسود الحكمة في العمل السياسي. بالرغم من اتخاذ بعض الخطوات المهمة للمناطق الاخرى في العراق، الا انها جاءت متأخرة ومتباطئة نسبيا. نأمل ان تتسارع وأن تصل اهدافها قريبا، فالتأخير بحد ذاته هو خسارة، وفي الحقيقة قد خسرنا عقودا من الزمن في هذا المجال. ان جميع الدول المنتجة للنفط في المنطقة زادت انتاجها في العقود الاربعة الاخيرة بسرع عالية جدا مقارنة مع العراق (اربعة الى ستة اضعاف)، فالجميع كان يزيد انتاجه في حين كنا نحن نراوح في مكاننا ان لم نكن نخفض من انتاجنا، ولذلك يجب ان نحتل مكاننا الحقيقي بين المنتجين في العالم بأسرع وقت ممكن. ان البترول هو سلعة ستراتيجية ذات تأثير كبير في السياسة المحلية والاقليمية والعالمية ولذلك له ذلك الدور المهم في تشابك وتصارع المصالح بين كل هذه القوى، وهي مصالح تترابط مع السياسة، فمن الطبيعي ان ترعى كل جهة مصالحها، ولن يرعى مصالحنا غيرنا، فكل مهتم بمصالحه، ومصلحتنا في الاقليم وبقية مناطق العراق هي في استغلال ثرواتنا بأفضل صيغة ممكنة خدمة للمواطن، وليس لأية اغراض اخرى كما حدث سابقا، وضرورة الوصول الى اعلى معدلات الانتاج الممكنة بأسرع وقت ممكن لتوفير مقومات النهوض الاقتصادي كما هو الحال في بعض دول المنطقة. ان انتاج البترول العراقي بالمعدلات التي تلائم طاقاته واحتياطياته وحاجاته للبناء سيخدم الاقتصاد العالمي اضافة لخدمة الاقتصاد العراقي، وكل ما يقال عن تأثير الزيادة في الانتاج العراقي على موضوع الاسعار وغير ذلك من المبررات لمنع زيادة الانتاج لدينا فانما هو مراعاة وخدمة لمصالح بعض الدول المنتجة في المنطقة ولأجندات خارجية اخرى. بالرغم من ان نتائج حفر البئرالاستكشافي قند-1(كانون الثاني 1983، كان اعمق بئر في العراق في حينه بعمق 5848 م والان هو ثاني أعمق بئر في العراق)لم تكن مشجعة، الا ان المناطق المحيطة اثبتت وجود النفط فيها، فقد تم اكتشاف النفط بكميات تجارية في عدة تراكيب قريبة نسبيا من تركيب "قند" ( تراكيب الشيخان، شيخ عادي، واسيان وبرده رش)، كما ان نتائج بئر استكشافي واحد فقط في "جبل قند" ليست حاسمة وخاصة في التراكيب ذات التعقيدات الجيولوجية كهذه الحالة. ان الكثير من المؤشرات هي مشجعة لتكون المنطقة واحدة من المناطق الانتاجية المهمة للبترول مستقبلا واحتمالات وجود النفط في جبلنا عالية نسبيا ومشجعة. اما بخصوص المناصب الحكومية، فقد كنت المرشح المسيحي لمنصب وزير النفط في اول تشكيلة وزارية بعد الحرب مباشرة الا ان عملية المحاصصة اعطته للجهة الأقوى، وبعدها عرضت علي في 2003 و2004 (من أكثر من جهة) عدة مناصب اخرى، الا انني اعتذرت وأرتأيت ان ابتعد كليا، بأقرب فرصة، من العمل في المؤسسات الحكومية، ولكنني لم استطع ذلك الا بعد وصولي الى العمر التقاعدي في صيف 2006 فتركت العمل في ايلول بالرغم من موافقة السيد الوزير على طلب الاستكشاف لتمديد خدمتي سنة اضافية. قمت بمهام استشارية بعدها لمدة ثلاثة اشهر ثم توليت مسؤؤلية تشكيل فرع " شركة كريسنت بتروليوم" في أربيل والمشاركة في انشاء اكبر مشروع غازي في الاقليم والعراق لحينه ولا زلت ادير فرع الشركة في اربيل.




      الخبير سالم رزوقي مدير فرع اربيل لشركة Crescent Petroleum




      الصورة الشاملة هي لكادر الشركة سنة 2010 ويظهر فيها، اضافة لي في الوسط، عدد من أبناء ألقوش: الجالس من اليمين ( الاخ ناصر كامل حنا) ومن الوقوف من اليسار: الثاني (صائل صباح حنا)، الثالث ( سالم علي حجي من بوزان)، الرابع (رائد يونس رزوقي)، والخامس (غانم داود "كنا" بلو) ومن بين الآخرين اثنين من الاخوة من عنكاوة، (جمال عيسى الثاني من اليمين ولهيب بطرس الرابع من اليمين)والبقية من الاخوة الأكراد


      http://www.alqosh.net/dialogue/salem_razoqi_2/sr_2.htm

      من موقع القوش
      التعديل الأخير تم بواسطة DooDey ; الساعة Sat, 30 Jun 2012 08:55:47 +0200




    2. #2
      مشرف سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية IVID
      تاريخ التسجيل
      Nov 2008
      الدولة
      ما ثابت
      العمر
      23
      المشاركات
      9,015
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is IVID's Country Flag

      افتراضي

      اكلك ماكو تسجيل صوتي
      و السؤال الثاني صارلك اشكد تقرة بي
      أرَى العُمرَ في صَرفِ الزّمانِ يَبيدُ ==== وَيَذهَبُ لكن ما نَراهُ يَعُودُ
      فَكُن رَجُلاً إن تُنضَ أثوابُ عَيشِهِ ==== رِثاثاً فَثَوبِ الفَخرِ مِنهُ جَديدُ
      وإياكَ أن تَشري الحياةَ بذِلةٍ ==== هي المَوتُ والموتُ المريحُ وُجودُ
      لذاكَ نَضَى ثَوبَ الحياةِ ابنُ فاطِمٍ ==== وَخاضَ عُبابَ المَوتِ وهوَ فَريدُ
      وَليسَ لَدَيهِ ناصِرٌ غيرَ نيفٍ ==== وسبعينَ لَيثاً ما هناكَ مَزيدُ
      سَطَت وأنابيبُ الرّماحِ كأنَّها ==== أجامٌ وهُم تَحتَ الرّماح اسودُ
      تَرَى لَهُمُوا عِندَ القِراعِ تَباشُراً ==== كأنَ لَهُم يَومَ الكريهةِ عِيدُ
      وما بَرِحُوا عَن نُصرَةِ الدّينِ والهُدى ==== إلى أن تَفانى جَمعُهُم واُبيدُ

















      نورونة بقسم التسجيلات القرانية ...دوس هنا







    3. #3
      مستر مميز
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية DooDey
      تاريخ التسجيل
      Oct 2006
      الدولة
      here!!
      العمر
      28
      المشاركات
      4,337
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is DooDey's Country Flag

      افتراضي

      شكرا فراس على نشر الموضوع وطرحة بالمنتدى
      افتخر انه اني بنت هالشخصية الرائعة والي قدم للعراق الكثير الكثير والى حد هاي اللحظة هو متمسك بالعراق ومايقبل يتركة رغم انه احنة ابناءه كلنا تركنا البلد بس انتماءه العميق مايخليه يترك بلاد النهرين
      الحوار كلش كلش طويل ومقسم على عدة محاور يتطرق لكافة جوانب الحياة وطبعا الموقع المذكور هو الي طلب ان يدخل بكافة التفاصيل وخاصة التفاصيل الي تخص بلدتنا القوش. والحوار هو كتابة فقط لان ماتسجل.

      ربي يخليه ويحفظة الي ولاهلي وللعراق
      وربي يخليك ويحفظك انت هم فراس

      تحياتي

      "سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن.
      واما انا فاقول لكم: لا تقاوموا الشر، بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا، ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا، ومن سخّرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين. من سالك فاعطه، ومن اراد ان يقترض منك فلا ترده. سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم، باركوا لاعنيكم، احسنوا الى مبغضيكم، وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم" (متى 5 : 38 - 44)

      المجد لك ايها المسيح


    4. #4
      مستر أفرار
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       

      تاريخ التسجيل
      Feb 2009
      الدولة
      قلبُها
      المشاركات
      15,657
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is فرات العراقي's Country Flag

      افتراضي

      حبيبي فراس يمكن جنابك لكيت هذا الموضوع عن هذه الشخصية ونقلته
      وانا لي الشرف انه بحث تخرجي تناولت فيه هذا الشخص والذي اعتبره علم من اعلام الاختصاص
      وفرحتي كانت اكثر حين معرفتي بان الاخت دودي ابنة هذا الرجل العظيم
      واذا الله سبحانه ساعدني سأضع دراسة عن هذه الشخصية وسأتناولها برسالة الدكتوراه
      فشكراً لكَ يافراس والشكر موصول للاخت دودي على تزويدي بالمعلومات عن والدها الفاضل
      وشكراً لوطني لأنجابة هكذا اعلام.

    5. #5
      مستر مميز
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية DooDey
      تاريخ التسجيل
      Oct 2006
      الدولة
      here!!
      العمر
      28
      المشاركات
      4,337
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is DooDey's Country Flag

      افتراضي

      شكرا فرات
      الله يخليك ويحفظك
      بصراحة مااعرف شأرد على كلامك
      الي يعرف والدي أكيد يعرف يقيمه اكثر من قراءة المقال فقط
      شخصية ماتتكرر بالتاريخ سواء من الناحية العلمية والفكرية او الناحية الاسرية والي قدمة النا

      ربي يحفظ الجميع

      "سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن.
      واما انا فاقول لكم: لا تقاوموا الشر، بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا، ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا، ومن سخّرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين. من سالك فاعطه، ومن اراد ان يقترض منك فلا ترده. سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم، باركوا لاعنيكم، احسنوا الى مبغضيكم، وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم" (متى 5 : 38 - 44)

      المجد لك ايها المسيح


    6. #6
      رئيس قسم السياسة والأخبار و الأقتصاد و المجتمع المدني و مشرف منتدى أقلام الشباب
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية BLACK SKY
      تاريخ التسجيل
      Nov 2007
      المشاركات
      21,631
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is BLACK SKY's Country Flag

      افتراضي

      بالعكس دودي لا تشكريني احنة نشكرة ..وصليلة سلامنة وكوليلة شكرا لما قدمتة النة واكيد هواي امور من تاثيرة غيرت بالعراق واحنة نستفاد منهة هسة



      وان شاء الله اودع بيكم حب العراق ويكون العراق يقدر هل ثروة العلمية

      تحياتي الة والج




    7. #7
      مستر مميز
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية DooDey
      تاريخ التسجيل
      Oct 2006
      الدولة
      here!!
      العمر
      28
      المشاركات
      4,337
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is DooDey's Country Flag

      افتراضي

      شكرا ياوردة
      ويوصل سلامك
      العراق يبقى بخير مادام اكو ناس يعرفون قيمة الي يضحون ويشتغلون من اجله بدون مقابل

      تحياتي

      "سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن.
      واما انا فاقول لكم: لا تقاوموا الشر، بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا، ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا، ومن سخّرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين. من سالك فاعطه، ومن اراد ان يقترض منك فلا ترده. سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم، باركوا لاعنيكم، احسنوا الى مبغضيكم، وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم" (متى 5 : 38 - 44)

      المجد لك ايها المسيح


    8. #8
      مشرف سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية سكران
      تاريخ التسجيل
      Mar 2009
      الدولة
      كربلاء
      المشاركات
      1,322
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is سكران's Country Flag

      افتراضي

      اقول لو كان يوجد اشخاص مثل الخبير المهندس سالم رزوقيولو عشر اشخاص في وزارتنا وزارة النفط لكان العراق بخير فانا مع كل ما قرأته وما اشعر به من فخر واعتزاز بهذا الخبير الا انه حسره في قلبي لما اراه في وزارتنا وما فقدته بخروج هذه الكفاءة لو كنت انا صاحب قرار في وقت تقاعده لفرضت عليه الاقامة الجبريه في وزارة النفط ههههههههههه ولا اخسر هكذا عقل وعلميه تخدم العراق
      اسال الله عز وجل ان يطيل عمره بصحه وعافيه وان يقدم الكثير لخدمة بلدنا الجريح


    9. #9
      مستر ديطلع دفتر خدمه
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       

      تاريخ التسجيل
      Jul 2009
      العمر
      21
      المشاركات
      29
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي

      موضوع ممتاز شكرا لك بس للان ماكملته لان طويل اكمله واقول رايي الكامل
      ألا ان نصر الله قريب

    10. #10
      مشرفة سابقة
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية &&& الفنون جنون&&&
      تاريخ التسجيل
      Nov 2011
      الدولة
      في قلب من احب
      العمر
      21
      المشاركات
      3,409
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is &&& الفنون جنون&&&'s Country Flag

      افتراضي

      موضوع كلش حلوة
      االحمد لله لسة اكو. هجي ناس






    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المشابهة

    1. Renee Zellweger بفستان مفتوح من الخلف وظهرها يثير الجدل..بالصور
      بواسطة الدكتورة دوت كوم في المنتدى منتدى اخبار نجوم الفن
      ردود: 1
      آخر مشاركة: , Tue, 03 May 2011 21:29:28 +0200
    2. ظاهره جراوي بغداد حوار مفتوح للجميع
      بواسطة حمودي الوكـ ـح في المنتدى واحـــة القـســم العــــام
      ردود: 11
      آخر مشاركة: , Wed, 18 Nov 2009 11:12:59 +0100
    3. حوار مضحك بين الاستاذ و التلميذ لا يفوتكم
      بواسطة ღ ملكـة الـذوق ღ في المنتدى نادي المجموعة الطبية
      ردود: 6
      آخر مشاركة: , Sat, 05 Sep 2009 02:55:45 +0200
    4. حوار مضحك بين الاستاذ و التلميذ لا يفوتكم
      بواسطة ღ ملكـة الـذوق ღ في المنتدى نادي جامعة الانبار
      ردود: 12
      آخر مشاركة: , Sun, 07 Jun 2009 17:43:13 +0200
    5. الزواج أم إكمال الدراسة < أيهما في مصلحة الفتاة> .......حوار مفتوح...
      بواسطة †جوهرة بغداد† في المنتدى نادي الجامعة المستنصرية
      ردود: 5
      آخر مشاركة: , Fri, 15 May 2009 18:18:07 +0200

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •