• Amused
  • Angry
  • Annoyed
  • Awesome
  • Bemused
  • Cocky
  • Cool
  • Crazy
  • Crying
  • Depressed
  • Down
  • Drunk
  • Embarrased
  • Enraged
  • Friendly
  • Geeky
  • Godly
  • Happy
  • Hateful
  • Hungry
  • Innocent
  • Meh
  • Piratey
  • Poorly
  • Sad
  • Secret
  • Shy
  • Sneaky
  • Tired
  • Wtf
  • النتائج 1 إلى 5 من 5

    الموضوع: سوق مريدي في بغداد

    1. #1
      رئيسة القسم العام و مشرفة منتدى الدين الأسلامي, قلب المنتدى النابض
      is " قلب المنتدى النابض
      "
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية ليلاك
      تاريخ التسجيل
      Jul 2009
      المشاركات
      148,109
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is ليلاك's Country Flag

      افتراضي سوق مريدي في بغداد










      ينشط أيام الحروب والاحداث الكارثية سوق مريدي .. المزورون وباعة الاسلحة ما زالوا احراراً حفيد مريدي فخور بسوق جده!

      عبد الزهرة المنشداوي
      كان سوقاً عادياً لباعة الخضراوات ولا يختلف في شيء عن بقية الاسواق في مدينة الثورة امثال سوق (عريبة) و سوق (العورة) اما عن كيفية اكتسابه شهرة تعدت حدود العراق فيحدثنا عن ذلك السيد حيدر كاظم وهو صاحب مطعم قريب من السوق ليقول لنا:
      جاء اسم سوق مريدي على اسم رجل كبير السن يعرف مريدي وكان يبيع السكائر والمشروبات الغازية في كشك بسيط على سائقي السيارات الخشبية التي كانت تنقل الركاب بين منطقة النهضة والثورة، وصار الرجل من علامات الدلالة لهؤلاء السواق، اذ لم يكن البناء على ما هو عليه الآن، ونقاط الدلالة واسماء الشوارع لم يكن معمولاً بها بعد، وكانت البيوت متناثرة والشوارع غير مبلطة او معلمة وبعدها توافد باعة الخضراوات والسمك وغيرهم من باعة اللوازم المنزلية البسيطة ليشكلوا هذا السوق.

      بداية الشهرة


      يتدخل ابو عبد الرضا في الحديث وهو رجل يبلغ الستين من العمر، ويمتهن بيع قطع الاسفنج القديمة ليغني حديثنا بالقول: ان شهرة السوق وذيوع صيته بدأت في مطلع العقد التسعيني وفرض الحظر الدولي على العراق إذ تدفقت السلع من كل نوع من اجهزة كهربائية واثاث منزلي وغيرها يضطر الناس تحت ضغط الظرف الاقتصادي العصيب على بيعها لتدبر بعض امور معيشتهم فتجمع الكثير من الاهالي يمارسون عملية البيع والشراء لهذا صار السوق قبلة المشترين ويأتيه الناس من جميع انحاء بغداد.
      وعاد السيد حيدر ليقول: سوق مريدي يتحول حسب الظروف فقد تداولت دهاليزه في سنوات الحصار تلك الحاجيات المسروقة من دوائر الدولة وهي عملية شاعت بين عدد من الموظفين آنذاك، فإتخذوها مهنة تدر عليهم ارباحاً ولا تكلفهم اي رأسمال.

      يبيعها في المساء ويشتريها في الصباح


      واضاف حيدر وقد لا تصدق بأني اعرف جماعة كانت تبيع مخزونات دوائرها الى باعة مريدي في المساء ليأتوا صباح اليومي التالي مع لجنة مشتريات ليشتروها ثانية وهذا الامر كان شائعاً بعد عام 1991 وما تلاه من اعوام.

      من 250 الف دينار الى 250 دينار


      كان اطرف ما شاهدت في اثناء تجوالي في السوق هو ان بعض الباعة كانوا لا يعرفون ما نوع السلعة او ما هو استعمالها فلقد رأيت احد الباعة وقد عرض بضاعته على رصيف الشارع وكانت سلعاً متنوعة لا يجمعها جامع من اطارات قديمة وتحفيات رخيصة الثمن وعلب فارغة. وقد جلب انتباهي وجود (تيوب) يستخدمه رسامو اللوحات الزيتية وعندما سألنا البائع عما يحتويه وما سعره رد علي بأنه لا يعرف، واما عن السعر فعليه ان يسمعه مني.
      بينما عرض آخر سلعه قد لا تخطر ببال مشترٍ وكانت خوذاً عديدة من تلك التي يلبسها سائق الدبابة ولم يفتني سؤاله عن سعرها فرد عليّ بأنه يبيعها بسعر 250 دينارا للخوذة الواحدة وهو لا يعلم ان. احدى شركات التصنيع العسكري قامت بتصنيعها لقوات الحرس الجمهوري بكلفة 250 الف دينار للخوذة الواحدة.

      جنسية، شهادة جنسية، وثيقة!


      اعترض سبيلي شاب يحمل كيساً بيده وقد حشاه بمجموعة اوراق مردداً هذه الكلمات: جنسية - شهادة جنسية- وثيقة!
      وبالطبع عرفت منه أنه احد مزوري سوق مريدي، لكنني تركته واتجهت نحو شاب وضع امامه منضدة حديدية وجلس على كرسي من خلفها على هيئة (موظف في الهواء الطلق) وكانت المعروضات على سطح المنضدة تتألف من دفاتر الخدمة العسكرية ونماذج عديدة من هوية الاحوال المدنية وهويات شخصية و (طمغات) دوائر رسمية، وهو مزور اكثر ترتيباً من مزورنا المتجول، وحين سألته عن حاجتي الى شهادة مزورة والثمن الذي يجب عليّ دفعه اخبرني بأنه يستطيع تزويدي بشهادة بكالوريوس (موثقة) بل وصادرة برقم الكلية التي اقررها مقابل 50 الف دينار، وعن جواز السفر وسعره ذكر لي انه يستطيع تزويدي بجواز سفر رسمي (غير مزور) بسعر 150 الف دينار، وخلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة. اما الجواز المزور فإنه اقل كلفة لكنه غير مضمون.
      يذكر أن تزوير الجواز كان شائعا في السوق قبل هذا الوقت، ولكن ايام النظام البائد كانت هناك جماعة متخصصة في عملية الحصول على جواز سفر من خلال وجود علاقة قائمة بين موظفي الجوازات وجماعة (مريدي).

      صناع السوق


      يضم سوق مريدي ايضاً صناعاً وحرفيين دعت الحاجة الى وجودهم، ففي ايام الشتاء الباردة يطغى على السواق باعة المدافئ النفطية والكهربائية، والى جانبهم افراد امتهنوا تصليح هذه السلع واعادة الحياة اليها اذ يكون الاقبال على شراء وتصليح المدافيء شديداً وفي ايام الصيف ينتشر باعة المبردات الهوائية ومصلحوها.
      وبالنظر لقرب علاوي جميلة من السوق ازدهرت صناعة عربات الدفع التي كانت شائعة ايام الخمسينيات في بغداد، وقد امتهن بعض الشباب في مدينة الثورة العمل حمالين في علاوي جميلة، وقد اخبرنا (حسن علي) وهو شاب من مواليد 1982 بأنه يقوم بصناعة عربات الدفع وعرضها في سوق مريدي للمشترين بأسعار تتراوح بين 50-85 الف دينار. وعن الاقبال على شرائها قال انه يبيع واحدة الى ثلاث في اليوم الواحد بينما حدثنا (ابو عبد الله) الذي يمتهن بيع التنانير المعدنية عما قد يفعله حال ان البلدية اخذت دورها وامرتهم بإخلاء الشارع الذي احتلوه لعرض بضاعتهم قائلاً بأن لديه محلاً لبيع تنانيره وبالفعل اشار الى محل يطل على الشارع العام.

      لكل حال لبوسها


      جاء يوم على سوق مريدي طغى فيه بيع الاسلحة بأنواعها من المسدس الى المدفع، الى الحد الذي لم يفرق فيه بعض المشترين بين الرمانة المتفجرة وحبة البطاطا، فقد بيعت البضاعتان جنباً الى جنب. وقد حدث ذلك عقب الاطاحة بنظام صدام مباشرة، فامتلأت السوق بكل انواع الاسلحة: غدارة ورشاش (pkc) و (rpg) اما الاعتدة فكانت بالاكوام معروضة على الارصفة، وقد حدثت اصابات عديدة لزبائن السوق من جراء تجريب السلاح بإطلاق النار في السوق قبل شرائه. فبدأ السوق آنذاك وكأنه في حالة حرب يومية تبدأ صباحاً وتنتهي عند المساء. وقد حدث ان استفزت من في السوق من (تجار) وزبائن دوريات الاحتلال التي كانت تجوب المنطقة، فأطلقت نيرانها باتجاههم واردت ثلاثة قتلى من الباعة، وقد حاولت القوات الامريكية ولعدة مرات محاصرة باعة الاسلحة في سوق مريدي والاستيلاء عليها ولكنها فشلت في ذلك.
      وما زال هؤلاء الباعة يعرضون الاسلحة والعتاد من مسدسات ورشاشات جنباً الى جنب مع باعة الطماطم والخضراوات وقد سألت احد الباعة للاستطلاع حول سعر الرشاش فأجاب بأن السعر هو 150 الف دينار، وعندما سألته لماذا لم يغتنم الفرصة ويبيعها لمراكز الشرطة قبل شهرين اجاب قائلاً (قابل انا سارقها)!!
      البلدية والسوق

      باعة السوق استولوا على اربعة شوارع متقاطعة وقطعوا السير تماماً، وقد غيرت نتيجة ذلك باصات النقل خطوطها مرغمة وحاولت دائرة البلدية تنظيم اماكن لهؤلاء الباعة في نهاية المدينة لكنهم لم يغادروا اماكانهم، وبقيت الفوضى والزحام على حالها. ولمعرفة مستقبل هذا السوق توجهنا الى دائرة بلدية مدينة الثورة وكالعادة المتبعة هذه الايام رد علينا احد المسؤولين في دائرة البلدية انه غير مصرح له بالادلاء بمعلومات للصحافة، لكنه ومع ذلك ذكر أن ليست للبلدية اي خطط او افكار حول سوق مريدي وان لا احد يستطيع فرض النظام فيه.




      حفيد مريدي

      (قاسم محمد جبار مريدي) اشار اليه زميلي وقال لي بأنه حفيد مريدي الذي يسمى السوق بإسمه سألته عما قد يعنيه له هذا الامر فقال بأنه يشعر بفخر، وان مريدي (رحمه الله) له خمسة من الابناء ذكرهم بالاسماء وهم رحيم وجبار ووحيد وكريم وابو الهيل، وان احدهم قتل عندما كان يعمل حارساً في بيت احد المسؤولين ايام النظام البائد دون تعويض او راتب تقاعدي لأولاده.


      من هم (الصفارة) و(الدوارة)؟

      هناك اسماء والقاب تشيع في السوق مثل (النكَارة او النكَرية) ويقصد بهم مجموعة من الشباب تلجأ الى السلب او النشل داخل السوق، والبعض منهم يقصده من محافظات بعيدة وهناك ايضاً ممن يطلق عليهم (الصفارة والدوارة) الصفارة وهم الفئة التي تخصصت في بيع النحاس بعد تجميعه من عدة جهات، والبعض منهم استولى على اسلاك الكهرباء النحاسية وراح يتأجر بها في السوق اذ يتم بعد ذلك صهرها في معامل صغيرة في منطقة (كسرة وعطش) وبيعها لتجار كبار لتهريبها خارج البلاد. اما (الدوارة) فهم مجموعة تتعامل مع السلع القديمة التي تشتريها من البيوت بأسعار زهيدة لتزود سوق مريدي بأكوام منها، حيث يتم تصليح ما يمكن تصليحه او الاستفادة من قطع الغيار التي يمكن انتزاعها، ويعتبر (الدوارة) الرافد والمعين الذي لا ينضب بالنسبة للسوق. وبأنه سوق العجائب فإن فيه من يحمل شهادات دراسية عالية ولكن عدم حصولهم على وظيفة في اجهزة الدولة اضطرهم لمزاولة البيع، فالسيد علي عنتر الذي يبيع زينة الدراجات الهوائية هو خريج في كلية التربية، وزميله (البنجرجي) خريج كلية الادارة والاقتصاد وآخر خريج معهد معملين.


      وللاقتصاديين قولهم في السوق

      يقول الخبير الاقتصادي السيد اسعد العاقولي ان ظاهرة سوق مريدي ظاهرة تزامنت مع انخفاض الحالة المعيشية للناس خلال فترة الحصار الاقتصادي وبطبيعة الحال يلجأ البعض الى بيع ممتلكاته من اثاث ومقتنيات. ويمكن القول ان سوق مريدي هو سوق سوداء في بعض جوانبه، اضافة الى انه اعتمد اول ما اعتمد على السلع المسروقة ليعتمد بعدها على بيع حصص المواد الغذائية التي كانت توزع من قبل الاسواق المركزية وبفارق سعري بالطبع، وقد أفل نجم السوق فترة من الزمن لكنه عاد وظهر للسطح ثانية بفعل احتلال العراق في نيسان 2003، حيث اغرق السوق بالمواد والسلع التي تم الاستيلاء عليها من دوائر الدولة، وخاصة السلاح والاعتدة.










      سئل هتلر: من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟
      فرد عليهم: هم أولائك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم.






    2. #2
      مشرف منتدى السياحة
      is آشتإقلك كل 00:00:01
       
      I am:
      Tired
       
      الصورة الرمزية °المْہْہْفےترسہ°
      تاريخ التسجيل
      Jun 2011
      الدولة
      In The HeLl
      العمر
      26
      المشاركات
      8,643
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is °المْہْہْفےترسہ°'s Country Flag

      افتراضي

      يا له ! من سوق تأريخي !

      طرح مميز سيديتي شكرا للتذكير !
      <span style="font-family: comic sans ms"><strong>

    3. #3
      رئيسة القسم العام و مشرفة منتدى الدين الأسلامي, قلب المنتدى النابض
      is " قلب المنتدى النابض
      "
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية ليلاك
      تاريخ التسجيل
      Jul 2009
      المشاركات
      148,109
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is ليلاك's Country Flag

      افتراضي

      شكرا ايهاب عالتواصل الرائع



      سئل هتلر: من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟
      فرد عليهم: هم أولائك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم.






    4. #4
      رئيسة قسم سابقة
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية •°° šmĩłe °°•
      تاريخ التسجيل
      Nov 2009
      الدولة
      مـآللنجوِمِ ـآوِطـان
      العمر
      20
      المشاركات
      22,137
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is •°° šmĩłe °°•'s Country Flag

      افتراضي

      عاشت ايدج








      [و سأبقى سرا لآ ينكشف ! ’’ ]

      (❀◕‿◕)















    5. #5
      رئيسة القسم العام و مشرفة منتدى الدين الأسلامي, قلب المنتدى النابض
      is " قلب المنتدى النابض
      "
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية ليلاك
      تاريخ التسجيل
      Jul 2009
      المشاركات
      148,109
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is ليلاك's Country Flag

      افتراضي

      شكرا عالرد سمايل



      سئل هتلر: من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟
      فرد عليهم: هم أولائك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم.






    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المشابهة

    1. بين مريدي ونيو جيرسي
      بواسطة سكوفيلد العراق في المنتدى منتدى التحشيش والقصائد التحشيشية
      ردود: 3
      آخر مشاركة: , Mon, 29 Jun 2009 10:16:40 +0200
    2. سوق مريدي صار مشهور عالميا
      بواسطة sahwat-aliraq في المنتدى منتدى الشبكة العنكبوتية والانترنت
      ردود: 4
      آخر مشاركة: , Thu, 04 Jun 2009 15:59:28 +0200
    3. مذكرات مريخي زار العراق
      بواسطة رجل يعشق النساء في المنتدى المنتدى السياسي
      ردود: 3
      آخر مشاركة: , Tue, 18 Nov 2008 14:05:05 +0100
    4. مذكرات مريخي
      بواسطة بوفون العنكبوت في المنتدى منتدى التحشيش والقصائد التحشيشية
      ردود: 6
      آخر مشاركة: , Mon, 23 Jun 2008 18:40:13 +0200
    5. مذكرات رجل مريخي زار ارض العراق
      بواسطة RaDiix01 في المنتدى المنتدى السياسي
      ردود: 9
      آخر مشاركة: , Wed, 28 May 2008 03:40:37 +0200

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •