Get paid to share your links!
ريسز بغداد.. سباقات رعاها عدي صدام واليوم المافيا وتقام على أرض ينشط فيها القاعدة
  • Amused
  • Angry
  • Annoyed
  • Awesome
  • Bemused
  • Cocky
  • Cool
  • Crazy
  • Crying
  • Depressed
  • Down
  • Drunk
  • Embarrased
  • Enraged
  • Friendly
  • Geeky
  • Godly
  • Happy
  • Hateful
  • Hungry
  • Innocent
  • Meh
  • Piratey
  • Poorly
  • Sad
  • Secret
  • Shy
  • Sneaky
  • Tired
  • Wtf
  • النتائج 1 إلى 4 من 4

    الموضوع: ريسز بغداد.. سباقات رعاها عدي صدام واليوم المافيا وتقام على أرض ينشط فيها القاعدة

    1. #1
      مستر رائد ♣
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية قائد الجحافل
      تاريخ التسجيل
      Dec 2009
      الدولة
      قائد قوات الجحافل
      المشاركات
      4,019
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is قائد الجحافل's Country Flag

      450494a277940b12d5 ريسز بغداد.. سباقات رعاها عدي صدام واليوم المافيا وتقام على أرض ينشط فيها القاعدة


      السومرية نيوز/ بغداد
      تحت حرارة الشمس الحارقة، وبحذر وترقب يتابع عمر حمدان جواده الذي راهن عليه خلال سباق الخيول (الريسز)، في نادي الفروسية، غرب بغداد، بمبلغ 150 ألف دينار عراقي، ونظرة إلى تفاؤل حمدان وحماسته لجواده الذي يحمل رقم 2، تجعل تفاؤله ينتقل إلى من يشاهده، فخبرته التي تبلغ 40 عاما في سباقات الخيول كما يقول، تؤكد انه لا يراهن على جواد لا يفوز.

      لكن في نهاية السباق عندما خسر الجواد رقم 2 تغيرت نظرات حمدان حيث حل الانكسار وخيبة الأمل مكان نظرات القوة التي كان ينظر بها إلى جواده المراهن عليه، وراح يطلق السباب ويشكك نزاهة السباق، ويؤكد وجود عمليات نصب واحتيال تحدث دائما خلال السباق بسبب عدم وجود مراقبين أو حكام عليه.

      وقبل أن تدخل نادي الفروسية الواقع في حي البكرية التابع لمنطقة الغزالية، غرب بغداد، والتي كانت تعتبر خلال السنوات الماضية معقلا لتنظيم القاعدة، وينشط فيها في الوقت الحاضر، تظن للوهلة الأولى بأن النادي مهجور منذ عشرات السنين حيث تنتشر النفايات في كل مكان فيما تبدو ومباني مهدمة كليا لكن عندما تدخل لعمق النادي أكثر تتفاجأ بوجود مئات الأشخاص يتابعون سباق الخيول (الريسز) الذي تنظمه إدارة النادي مرتين في الأسبوع.

      الريسز في الوقت الحاضر مافيا خفية
      ولم تمنع خسارة حمدان الملقب أبو نسرين (72سنة) من أن يروى وهو يتفاخر قصة ولعه بالمراهنة في الريسز، ويقول في حديث لـ"السومرية نيوز" "عندما كان عمري 17 سنة كان أخي يأخذني معه إلى سباقات الخيول التي كانت تجرى في حينها في منطقة الطبقجلي ببغداد الجديدة في 1951 وكانت مبالغ الرهانات في ذلك الوقت قليلة جدا، وكانت وسيلة للهو فقط، لكن بعدها تحول السباق إلى وسيلة لربح وخسارة الأموال الطائلة".

      ويضيف أبو نسرين أن "المراهن عندما يزاول الرهان مرة أو مرتين فإنه يدمن عليه ولا يستطيع تركه وبالتالي يخسر كل أملاكه وأمواله أو يصبح من الأغنياء في فترة قصيرة جدا".

      ويعترف أبو نسرين الذي كان يحتسي العرق خفية من زجاجة صغيرة غلفها بكيس بلاستيكي أسود، أن طريقة كسب الأموال عن طريق الريسز "غير مشروعة وتعتبر من الأموال الحرام"، إلا أنه يعلل بالقول "لكنه إدمان ومن يمارسه لمرة آو مرتين لا يستطيع تركه"، واصفا سباق الريسز بـ"المافيا المخفية".

      ويعتبر أبو نسرين أن "عملية الرهان التي تجري في الوقت الحاضر غير قانونية وهي عبارة عن عملية نصب واحتيال إذ أن القائمين على السباق وإدارة النادي تمنع وجود أي مراقبين على السباق، إضافة إلى أن المراهنين القدماء يعرفون أي من الخيول التي ستفوز ويراهنون عليها بمبالغ كبيرة".


      ويكشف أبو نسرين أن "هناك أشخاصا يرتبطون بجماعات مسلحة يتصلون بإدارة النادي ويتفقون على خسارة الجواد الذي راهن عليه الكثير من الأشخاص حيث يقومون بدفع أموال طائلة جدا ليجعلوا الخيل الذي راهنوا عليه يفوز فيما الخيل الذي راهن عليه أغلب المراهنين يخسر".
      ويتابع أبو نسرين "عندما دخلت مجال الرهان على الخيول كنت موظفا في وزارة الصحة وكان لدي منزل وثلاث سيارات حديثة، لكنني خسرتها في رهانات الريسز، وأنا الآن متقاعد وراتبي لا يتجاوز الـ500 ألف دينار كل شهرين وحين استلم الراتب اخذ النقود واذهب إلى نادي الفروسية للمراهنة، وكالعادة اخسر ما لدي من نقود وأعود للبيت خاوي الجيبين".

      ويتفق محمد حسن وهو احد الفرسان الذي يقود الخيل أثناء السباق والذي يلقبونه المراهنين بـ"الجاكي" مع أبو نسرين حول وجود غش وعمليات نصب واحتيال في الريسز ويقول "حتى عندما ترأس عدي صدام حسين المعروف بقوته وبطشه نادي الفروسية عام 1996 كان عمليات النصب والاحتيال موجودة، فهذه الحالة مرافقة لأي سباق خيل يجري في أي دولة في العالم ".

      ويضيف الجاكي محمد حسن في حديث لـ"السومرية نيوز" أن "سباق الخيول له تاريخ عريق في العراق حيث بدأ مع بداية القرن الماضي وانأ استغرب لماذا تتجاهل الأجهزة الحكومية مثل اللجنة الاولمبية أو مجلس المحافظة أو حتى أمانة بغداد من تقديم الخدمات أو إرسال المراقبين للسباق وتقديم دعم مالي لترميم النادي من جديد".

      ويبين الفارس محمد حسن انه لا يستلم أي راتب شهري أو أي أجور من أدارة النادي وانه يكسب رزقه من عدد مرات ركوبه للخيل، مطالبا الجهات الحكومية بـ"تخصيص أجور شهرية له واعتبار سباق الخيول من الرياضات المعترف بها في العراق".

      وأنشئ نادي الفروسية في بغداد عام 1975 وكان مضماره في الأصل يقع في حي المنصور الراقي. لكنه نقل عام 1995 إلى موقعه الحالي الواقع بحي البكرية بغرب المدينة عندما قرر الرئيس العراقي السابق صدام حسين بناء أكبر مسجد في بغداد في الموقع السابق للنادي.

      وشهد حي البكرية التابع لمنطقة الغزالية الواقعة غرب بغداد عمليات قتل وتهجير واسعة النطاق، خلال فترة العنف الطائفي التي عاشها العراق في 2006 و2007، واستمرت حتى نشوء قوات الصحوة فيها في منتصف 2008 والتي استطاعت طرد العناصر المسلحة إلى خارجها. إلا انه يشهد من حين لآخر نشاطا للجماعات المسلحة يتمثل عمليات تفجير بعبوات ناسفة تستهدف الدوريات الأمنية إضافة إلى بعض عمليات الاغتيال التي تنفذ بعبوات من النوع اللاصق وأسلحة كاتمة للصوت والتي تستهدف الموظفين الحكوميين الكبار ورجال الأمن.

      بقاء النادي خارج السيطرة الحكومية فاقم الغش
      من جانبه يعزو مسؤول مكتب الرهانات في نادي الفروسية عصام علاوي عدم السيطرة على عمليات الغش والنصب والاحتيال إلى بقاء النادي إلى هذه اللحظة من دون مساهمة حكومية"، مشددا على ضرورة أن "تساهم الدوائر الحكومية المعنية بالرياضة والسياحة في نادي الفروسية ليتحسن أداء النادي ولا نضطر لغلقه مستقبلا".



      كما يبدي مدير نادي الفروسية وكالة ناجي عبد لله استغرابه من عدم اهتمام الأجهزة الحكومية بنادي الفروسية وسباق الخيول بشكل خاص، ويقول لـ"السومرية نيوز"، إن "سباق الخيول من السباقات القديمة في العراق وله جمهور واسع واغلب مرتاديه من التجار والمثقفين وفي زمن النظام السباق، وكان الاهتمام بهذا المضمار كبيرا جدا، أما بعد دخول القوات الأمريكية للعراق توقف سباق الخيول إلى أن بذلنا جهدا ومالا كثيرا لإعادته".

      ويضيف عبد لله "نحاول بكل جهد آن نجعل سباق الخيول (الريسز) جيدا، لكنه مازال أردأ سباق يجري في العالم"، بحسب تعبيره، عازيا السبب إلى "عدم وجود دعم حكومي للنادي".

      ويوضح عبد الله أن "دخل النادي المادي الذي يبلغ نسبة 25% من المستحقات المالية المتمثلة بالرهانات على الخيول المشاركة في السباق لا يكفي لإعمال الصيانة أو بناء باقي مرافق النادي المهدمة، وقام عدد من رجال الإعمال الأثرياء بالتبرع بمبالغ مالية لإعادة تنشيط سباق الخيل (الريسز) وإعادة أعمار نادي الفروسية الذي تعرض إلى أعمال السرقة والتخريب بعد دخول القوات الأمريكية إلى العراق في العام 2003".

      ويستذكر مدير نادي الفروسية وكالة مجلس إدارة نادي الفروسية في زمن نظام صدام حسين والذي "كان يتكون من ممثلين من وزارات الداخلية والدفاع والزراعة والصحة"، ويتابع "أما بعد سقوط النظام فاضطرت إدارة النادي إلى تغيير مجلس أدارته إذ تم تشكيل الهيئة العامة المكونة من مالكي الخيول وعدد من التجار والمدربين البالغ عددهم 150 شخصا وانتخاب عشرة أشخاص من بينهم يمثلون أعضاء مجلس أدارة النادي".

      ويعزو ناجي عبد الله استبعاد الوزارات التي كانت مشاركة في مجلس الإدارة السابق إلى "عدم دعمها وعدم مشاركتها في إعادة عمل النادي مجددا"، داعيا الحكومة العراقية، إلى أن "تكرم النادي لشجاعته، لأنه عمل في منطقة كان يسيطر عليها تنظيم القاعدة الذي حرم كل شيء تقريبا وعادت سباقات الخيل المعروفة بالريسز من جديد عام 2007 بعد أن توقفت بعد دخول القوات الأمريكية إلى العراق عام 2003".

      لا يمكن دعم الريسز لأنه مرفوض اجتماعيا
      من جانبها، تؤكد لجنة السياحة في مجلس محافظة بغداد رفضها لسباقات الخيل (الريسز) التي تجري الآن، معتبرة تلك السباقات "أمرا مرفوضا مجتمعيا وقانونيا".

      ويقول رئيس لجنة السياحة في مجلس المحافظة الدكتور عصام العبيدي في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "ترويج فكرة دعم نادي مثل نادي الفروسية الذي يرعى سباقات الخيل أمر شبه مستحيل، لأن الحزب الذي يسيطر على مجلس محافظة بغداد هو حزب إسلامي ولا تتفق مبادئه مع مثل هكذا سباقات".

      ويضيف ألعبيدي أن "طرح فكرة دعم نادي الفروسية ممكنة، إذا تحول النادي إلى اتحاد أو جمعية لتعليم الخيول وليس لإجراء سباقات الخيول التي تعتبر غير مشروعة، إضافة إلى أنها وكما يبدو تسير بلا ضوابط ولا قوانين".

      ويذهب رجل الدين محمد شبر أكثر في تشدده ضد (الرايسز)، ويطالب بـ"اتخاذ إجراءات صارمة بحق كل من يشارك في هذه السباقات وإغلاق النادي"، معتبرا أن "المجتمع العراقي يرفض وبشدة مثل هذه السباقات التي تعتبر مقامرة"


      ويرى رجل الدين في حديث لـ"السومرية نيوز" أن "الكثير من الأفعال التي كان النظام السابق يشجعها ومنها سباقات الخيول يجب أن تنتهي لأنها مضرة وغير لائقة خصوصا في مجتمع إسلامي كالمجتمع العراقي".

      وبحسب المصادر التاريخية، فإن أول سباق للخيل في العراق افتتح في عام 1920، وأصبحت السباقات منتظمة وتطورت تطوراً كبيرا، ما بين 1920 ـ 1958 وهي فترة الحكم المالكي في العراق، وبعد ثورة عبد الكريم قاسم في العام 1958 توقف سباق الخيل لمدة سبعة أعوام، حيث تحول مدربو الخيول العراقيون إلى منتجين للخيول وخاصة للأنواع النادرة منها وتصديرها إلى مصر ولبنان حيث كانت سباقات الخيول في تلك البلدان ناشطة بشكل كبير في تلك الفترة.

      وتشترط المنظمة العالمية للخيول العربية المعروفة بـ(WAHO) على الخيول التي تشارك في سباقات الخيول (الريسز) أن تكون من سلالات معروفة وغير مهجنة، وأن تكون خيول ركض وليست خيول جمال.
      ويعد مالك الخيول العراقي الشيخ الدكتور محمد عبد العزيز النجيفي (وهو شقيق النائب والقيادي في القائمة العراقية أسامة النجيفي)، المالك الأول في سباقات الخيل العربية في العالم، بحسب آخر تصنيف للمنظمة العالمية لسباقات الخيل العربية.

      وترعى أمانة بغداد حاليا 28 من الخيول العربية الأصيلة من نسل نادر تعود إلى اصطبلات رئاسية في عهد نظام الرئيس السابق صدام حسين ( ومن بينها مزرعة العامرية، غرب بغداد، التابعة للدائرة الزراعية في ديوان الرئاسة السابق) والتي تعرضت للسرقة بعد التاسع من نيسان 2003 لكن الأمانة استردت فقط 15 من أصل 120 استولى عليها اللصوص ووضعت أمانة بغداد تلك الخيول التي أصبح عددها 28 بسبب الولادات، في حديقة الحيوانات في منتزه الزوراء في العاصمة.

      http://www.alsumarianews.com/ar/4/95...-details-.html
      مللنا هرطقة العصور ....صبراً يا قدس فكل المسلمين قادمون

      تم حذف التوقيع من قبل BaHNoOo
      السبب: ابعاد الصورة اكبر من الحجم المسموح به

    2. #2
      مشرف سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية Err TiMe
      تاريخ التسجيل
      Oct 2009
      الدولة
      مكان لا أمل فية
      العمر
      34
      المشاركات
      2,391
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is Err TiMe's Country Flag

      افتراضي

      كرة عين العراق وابو نسرين

    3. #3
      مستر رائد ♣
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية *Serwan*
      تاريخ التسجيل
      Jul 2007
      الدولة
      ببيتنا
      العمر
      37
      المشاركات
      4,371
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي


      ويتابع أبو نسرين "عندما دخلت مجال الرهان على الخيول كنت موظفا في وزارة الصحة وكان لدي منزل وثلاث سيارات حديثة، لكنني خسرتها في رهانات الريسز، وأنا الآن متقاعد وراتبي لا يتجاوز الـ500 ألف دينار كل شهرين وحين استلم الراتب اخذ النقود واذهب إلى نادي الفروسية للمراهنة، وكالعادة اخسر ما لدي من نقود وأعود للبيت خاوي الجيبين".

      فَين الله حظك ابو نسرين


    4. #4
      مستر ملازم ᴥ
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية كعبول ضايج
      تاريخ التسجيل
      Oct 2009
      الدولة
      بلاد الضباب
      المشاركات
      1,123
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is كعبول ضايج's Country Flag

      افتراضي

      موت الكرفك ابو نسرين و العراق محضوض بوجودك و عاش الريسز ذخرا للعراقيين امثال ابو نسرين

      سـل الرمـاح العوالـي عــن معاليـنـا
      وستشهد البيض هل خاب الرجا فينا
      لـمـا سعـيـنـا فـمــا رقـــت عزائـمـنـا
      عـمـا نـــروم ولا خـابــت مساعـيـنـا
      قـوم إذا أستخصمـوا كانـوا فراعنـة
      يـومـا وان حكـمـوا كـانـوا موازيـنـا
      تدرعـوا العقـل جلبـابـا فــان حمـيـت
      نــار الـوغـي خلتـهـم فيـهـا مجانيـنـا
      خــيـــل مـــــا ربـطـنـاهــا مـســومــة
      لله نـغـزوا بـهـا مــن بـــات يـغـزونـا
      إن العاصـفـيـر لـمــا قــــام قـائـمـهـا
      تـوهـمـت أنـهــا صـــارت شواهـيـنـا
      انـــا لـقــوم أبـــت اخـلاقـنـا شــرفــا
      أن نبتـدى بـالاذى مـن ليـس يؤذيـنـا
      لا يظهـر العجـز منـا دون نيـل مـنـى
      ولـــو رأيـنــا المـنـايـا فـــي أمانـيـنـا

      بيض صنائعنا . . سود وقائعنا . . خضر مرابعنا . . حمر مواضينا





    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المشابهة

    1. ردود: 5
      آخر مشاركة: , Sat, 18 Sep 2010 02:29:47 +0200
    2. [خبر عاجل] اعتقال مفتي بغداد في تنظيم القاعدة ومساعده
      بواسطة LUSIFER في المنتدى المنتدى السياسي
      ردود: 10
      آخر مشاركة: , Mon, 12 Jul 2010 12:28:24 +0200
    3. مطاعم بغداد الشعبية .. اكل فيها الملوك وشبع فيها (البغادة)
      بواسطة L O S T في المنتدى نادي المتميزين والمتميزات
      ردود: 13
      آخر مشاركة: , Wed, 15 Jul 2009 00:57:23 +0200
    4. دراسة للبنتاغون: لا رابط بين صدام حسين وتنظيم "القاعدة
      بواسطة ψ ş.IиCяeDibĻε.ş ψ في المنتدى منتدى اعادة الفهرسة
      ردود: 5
      آخر مشاركة: , Sun, 16 Mar 2008 23:34:01 +0100
    5. منظمه القاعدة لابارك الله فيها
      بواسطة hussien1985 في المنتدى المنتدى السياسي
      ردود: 14
      آخر مشاركة: , Sun, 08 Jul 2007 23:41:12 +0200

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •