• Amused
  • Angry
  • Annoyed
  • Awesome
  • Bemused
  • Cocky
  • Cool
  • Crazy
  • Crying
  • Depressed
  • Down
  • Drunk
  • Embarrased
  • Enraged
  • Friendly
  • Geeky
  • Godly
  • Happy
  • Hateful
  • Hungry
  • Innocent
  • Meh
  • Piratey
  • Poorly
  • Sad
  • Secret
  • Shy
  • Sneaky
  • Tired
  • Wtf
  • صفحة 1 من 6 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 10 من 57

    الموضوع: حرائق آبار النفط الكويتية - أعظم عملية تلويث نفطي بتاريخ العالم

    1. #1
      رئيس قسم سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية əiɧaɱ
      تاريخ التسجيل
      Jan 2007
      الدولة
      يم عمتي الملكة الله يحفظها
      المشاركات
      29,890
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is əiɧaɱ's Country Flag

      31 حرائق آبار النفط الكويتية - أعظم عملية تلويث نفطي بتاريخ العالم



      بصراحة الموضوع كان جدا ملفت للنظر بالنسبة الي و التفاصيل اللي بيه...أتمنى على الجميع الأطلاع على كل الموضوع..صح شوي طويل ...لكن معلوماته مترابطة و مفيدة جدا كمعلومات عاملة ومو فقط سياسية
      ....طبعا هاي احد اسباب الديون اللي بمئات الملايين مديونين الها للكويت ...


      حرائق آبار النفط الكويتية هي حرائق أشعلها الجيش العراقي في آبار النفط الكويتية في أواخر فبراير 1991، قبل انسحابه من الكويت حيث قامت القوات العراقية بتدمير ما يقارب 1073 بئر نفطي، وذلك عن طريق تفجيرها مما أدى إلى احتراق أكثر من 727 بئراً مسبباً غيمة سوداء غطت سماء الكويت والدول المجاورة لها، بل وحتى بعض دول الخليج العربي والدول المطلة على المحيط الهندي، مما أدى إلى حصول مشاكل بيئية وتلوث في الجو العام.
      و تم الانتهاء من اطفاء آخر بئر في 6 نوفمبر 1991.



      حجم المشكلة البيئية




      تعتبر هذه الحادثة من أكبر الحوادث البيئية في العالم حيث أن السحب الدخانية الناتجة من حرق الآبار وصلت إلى اليونان غرباً وإلى الصين شرقاً بينما آثار هذه الدخان تعدى تلك المسافة ليصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.




      تلوث الهواء


      أدى حرق أكثر من 727 بئر نفطي إلى انبعاث كمية كبيرة من الغازات السامة والدخان على مدى ما يقارب من الثمانية أشهر. فقد وصل مدى الدخان المرئي إلى مسافة 2000 كم عن الكويت لتصل إلى الصين والهند شرقاً. كما أن السخام الناتج من حرائق الآبار قد تم رصده في هاواي واليابان. وقد تنبأت بعض الدراسات إلى احتمال انخفاض درجات الحرارة بمقدار 100 درجات مئوية في مساحة دائرة نصف قطرها مئات الكيلومترات مركزها الكويت كما تنبأت بانخفاض قدرة درجتات لمسافة تصل إلى 1000 كم. وأدى هذا الإنخفاض في درجات الحرارة إلى تغيرات كبيرة في المناخ الجوي. ويعزى وفاة أكثر من 100 ألف شخص في بنغلاديش بسبب الفياضانات في مايو 1990 إلى ارتفاع نسب مياه الأمطار غير الطبيعي والذي قد تسبب من التغيرات المناخية الناتجة عن حرق الآبار
      كما أدت الحرائق النفطية إلى انبعاث العديد من المركبات السامة والمضرة بصحة الإنسان. وقد شملت الغازات المنبعثة على أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين وكبريتيد الهيدروجين والكثير من المركبات الهيدروكربيونية. تشير إحصاءات وزارة الصحة الكويتية إلى ارتفاع نسبة الأمراض التنفسية من 38.6٪ (1989) إلى 56.2٪ (1991) من مجموع المرضى الذين قصدوا المستشفيات


      تلوث المياه

      تعمد الجيش العراقي بضخ النفط في مياه الخليج العربي ابتداءً من النصف الثاني من يناير 1991 إثر تصاعد وتيرة الغارات الجوية للقوات المتحالفة. فبدأ الضخ من خمس ناقلات نفطية كانت راسية أمام ميناء الأحمدي ومن بعض الآبار القريبة من الخليج بما يقدر بستة ملايين برميل. وفي الخامس والعشرين من يناير 1991 تم فتح صنابير ضخ النفط في ميناء الأحمدي ليزيد من حدة التلوث النفطي. فقدر معدل ضخ النفط في مياه الخليج ما يقارب 6000 برميل يومياً. نتيجة لذلك تشكلت ما يقارب 128 بقعة زيتية قبالة السواحل الكويتية والسعودية لتشكل أكبر حادثة انسكاب نفطي يشهدها العالم حيث بلغ طول البقعة حوالي 130 كم وقدر عرضها ب25 كم. ومما فاقم المشكلة هو التسرب النفطي من الخنادق الممتلئة بالنفط والتي حفرها الجيش العراقي كخطوط دفاع لهم.والجدير بالذكر أن دول الخليج العربي لا تزال تعاني من آثار وعواقب هذه الحادثة.
      وقد تأثرت الكائنات البحرية تأثراً كبيراً بهذا التلوث، فانتشار النفط على سطح الماء يشكل طبقة تمنع التبادل الغازي كما تمنع وصول الضوء الكافي للهوائم النباتية مما يسبب خلل في السلسلة الغذائية. فقد أدت هذه الظاهر إلى انخفاض حاد في المخزون السمكي وظهر هذا بشكل انخفاض في كمية صيد الأسماك في العامين 1992 و 1993.
      كما تدفق النفط من الآبار المدمرة أدى إلى تلوث المياه الجوفية. خاصة وأن التكوينات المائية في الجزء الشمالي في الكويت شديدة النفاذية مما يجعل من السهل تسرب النفط إلي هذه التكوينات خاصة بمصاحبة مياه الأمطار.







      تلوث التربة

      تنوعت مصادر تلوث التربة من جراء احتراق الآبار. فنتج من تدمير الآبار تكون بحيرات نفطية لها تأثير مباشر على التربة. والتأثير غير المباشر يكمن في استخدام مياه إطفاء الآبار المشتعلة - والتي كانت تجلب من البحر- مما زاد من ملوحة التربة وجعلها غير صالحة للحياة النباتية والحيوانية.
      كون النفط المتسرب من الآبار المدمرة 246 بحيرة نفطية غطت مساحة حوالي 50 كيلومتر مربع بكمية نفط تقدر بحوالي 24 مليون برميل. فشكلت هذه البحيرات حاجزاً بين حبيبات التربة وكائناتها من نباتات وحيوانات وحشرات مما سبب خلالاً تاماً في النظام البيئي. فكان للنفط تأثير سُمي مباشر على النباتات والحيوانات كما شكلت البحيرات النفطية عازلاً يمنع التبادل الغازي بين النباتات والهواء الجوي.
      الآثار على الصحة العامة


      إطفاء الآبار

      نظراً لحجم الكارثة البيئية و كثرة عدد الآبار النفطية المشتعلة بالإضافة إلى العدد الكبير من الآبار النازفة و الدمرة، قدر الوقت اللازم لعملية الإطفاء بفترة تمتد لعدة سنوات. و تراوحت التقديرات في المدة اللازمة لعملية إخماد حرائق آبار النفط بين سنتين إلى خمسة سنوات. إلا أن تمت السيطرة على جميع الآبار المحترقة خلال 240 يوماً و ذلك بمشاركة 27 فريقاً دولياً متخصص في إطفاء حرائق النفط وقد ساهم الفريق الكويتي بإطفاء 6٪ من مجموع الآبار.فتم إطفاء آخر بئر في السادس من نوفمبر 1991 ليتم إيقاف المصدر الأول للتلوث في ذلك الوقت.




      في سبتمبر من عام 1990 تم تشكيل فرق من مسؤولي القطاع النفطي في الكويت من أجل وضع خطط للطوارئ و إعادة التشغيل و الإنتاج بعد تحرير الكويت. و فرضت الخطة احتراق 100 بئر نفطي بحد أقصى، و على هذه الفرضية قامت باستشارة أربعة فرق متخصصة في مكافحة حرائق الآبار النفطية و هي: شركة ريد أدير، و شركة بوتس آند كوتس، و شركة وايلد ويل كنترول، و شركة سيفتي بوس. كما وضعت خطط و تصورات لعملية الإطفاء و العمليات المصاحبة. إلا و نظراً لارتفاع عدد الآبار المشتعلة و النازفة عن العدد المفروض كان لزاماً على الحكومة الكويتية بإعادة النظر في الخطة ككل.
      حالة الآبار الكويتية




      بعد تحرير الكويت في فبراير 1991 وقعت الكويت عقود إطفاء حرائق الآبار مع الشركات الأربع التي تم استشارتها. و بدأت فرق الإطفاء بالوصول للكويت في 11 مارس 1991. و تم السيطرة على أول بئر مدمر (بئر الأحمدي 49) في 20 مارس 1991 بواسطة شركة ريد أدير.و في الشهور الخمسة الأولى كانت عملية إطفاء النيران مقتصرة على الشركات الأربعة فقط، و في نهاية أغسطس 1991أنظمت 11 شركة متخصصة في مكافحة الحرائق النفطية من فرنسا و هنغاريا و الإتحاد السوفيتي و المملكة المتحدة و الصين و إيرانللمساهمة في عملية الإطفاء. أدى ارتفاع الشركات من أربعة في الشهور الأولى إلى 15 -بالإضافة إلى الفريق الكويتي - بواقع 27 فريق، بزيادة معدل غلق الأبار المدمرة و المحترقة من 3 في اليوم في مايو 1991 إلى 8 في أكتوبر 1991. و لعبت عدة عوامل أخرى في ازدياد وتيرة الإطفاء، أهمها اكتمال أعمال التمديدات المائية لنقل مياه البحر و استخدام تقنيات حديثة لوقف اشتعال الآبار.

      حال آبار النفط - فبراير 1991

      محترقة71%مدمرة13%متدفقة5%سليمة11%

















      الطرق المستخدمة في الإطفاء

      تم اتباع عدد من الطرق لإطفاء حرائق آبار النفط، كما تم تطوير و تجربة عدد من الوسائل و المعدات الحديثة و المصنعة خصيصا لحرائق آبار النفط الكويتية. و تشترك جميع الطرق بثلاث مراحل أساسية:

      1. تبريد البئر و المنطقة المحيطة به، و تتم ذلك عادة بضخ كميات كبيرة من المياه أو المواد الكيماوية.
      2. السيطرة على تدفق النفط من البئر. و بهذه المرحلة يتم السيطرة على ضغط البئر عن ضخ كميات من الطين في فوهة البئر حيث يمنع الطين اندفاع النفط لأعلى لكونه أثقل و أكثر كثافة من النفط. كما ناك طرق أخرى لتقليل الضغط في البئر كحفر بئر آخر مواجه أو ثقب مواسير التبطين، و بهاتين الطريقتين يتم تحويل مسار تدفق النفط إلى فتحة أخرى بشكل مدروس.
      3. تركيب الصمامات النهائية و التأكد من عدم وجود أي تسرب نفطي أو غازي.






      التقنيات المستخدمة


      • المراوح النفاثة:

      استخدم الفريق المجري المراوح النفاثة في عملية إخماد النيران، فقام الفريق بنصب محركين نفاثين لطائرة ميغ 21 فوق دبابة من نوع تي 35. و كان لهذه المحركات قوة دفع تقدر ب16 طن و معدل ضخ للمياه أو المواد الكيماوية يتراوح بين 8 إلى 15 متر مكعب لكل دقيقة. و بهذه الطريقة تمكن الفريق المجري من إخماد النيران في وقت قياسي يتراوح بين 12 إلى 120 ثانية، مقابل يوم كامل للفرق الأخرى. و لهذه الطريقة قدرة على تبريد البئر بواقع 15 دقيقة مقابل يوم كامل باستخدام الطرق التقليدية. و كان لاستخدام المراوح النفاثة الأثر الكبير في توفير المياه اللازمة لإطفاء و تبريد الآبار المشتعلة.

      • قذائف الدبابات

      استخدمت قذائف دبابة إم-60 في إزالة الفحم المتصلب فوق رؤوس الآبار. و اختصر استخدام القذائف عملية إزالة فحم الكوك المتصلب و التي تبلغ ثلاثة أيام باتباع الأسلوب التقليدي عن طريق استخدام أذرع الجرافات. و على الرغم من اختصارها للوقت، فضلت معضم الفرق اتباع أساليب أكثر أماناً.

      • النيتروجين السائل:

      قامت شركة بوتس آند كوتس بإطفاء الآبار المشتعلة بضخ كميات من النيتروجين السائل عند قاعدة البئر، و يقوم النيتروجين المتبخر نتيجة للحرارة العالية بحجب الأكسجين عن النيران فتنطفئ. و استخدمت هذه التقنية في إطفاء 60 بئراً.

      • الرغاوي الكيماوية:

      استخدمت شركة نيل آدامز -إحدى شركات الشركة البريطانية الكويتية للإطفاء- باستخدام الرغاوي الكيماوية و التي كانت قادرة على إطفاء البئر المشتعل في دقيقة واحدة. استخدمت هذه التقنية في إطفاء بعض الآبار في الأسبوع الآخير من أكتوبر 1991.




      الصعوبات

      واجهت عملية مكافحة حرائق ابار النفط الكويتية عدد من الصعوبات و المعوقات و كان أبرزها تدمير البنى التحتية و وسائل نقل المياه للمنطقة المنكوبة. فقامت الحكومة الكويتية بإنشاء 361 بحيرة صناعية صغيرة لتخزين ماء البحر قرب منطق عمل الفرق، و قامت بمد ما يقارب 400 كم من الأنابيب لنقل المياه بمعدل 25 مليون غالون يومياً و بإجملي 11.2 مليار غالون -أي ما يكفي لتغطية مساحة الكويت بمقدار 12 مم. كما شكل نقل المعدات اللازمة للإطفاء عائق آخر أمام عملية الإطفاء. و للتغلب على هذا العائق تم استئجار 55 طائرة من نوع بوينغ 747 أس و 55 طائرة عسكرية من نوع سي-5 و أنتونوف أن-124 لنقل المعدات و الآليات المستخدمة حتى يعتقد إنها أكبر عملية نقل جوي منذ الجسر الجوي لبرلين بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تم نقل 5,500 طن من المعدات جواً من أصل 145,000 طن من الأجهزة و المعدات. كان يتم إفراغ 8 سفن و 6 طائرات شحن من المعدات في المتوسط يومياً. و شكلت العربات و الآليات عند إكتمال وصولها ثاني أكبر أسطول آليات غير عسكرية في العالم. كما شكلت المتفجرات و الألغام المزروعة حول الآبار عائق آخر يحول دون مكافحة النيران، حيث تبلغ المساحة التي تم إزالة المتفجرات منها بحوالي 530 كم مربع، و تقدر عدد المتفجرات التي تم تدميرها ب20,000 قطعة بواقع 400 مهمة تفكيك متفجرات يومياً.





      الفرق المشاركة

      ساهمت 15 شركة بواقع 26 فريق بالإضافة إلى فريق الإطفاء الكويتي في مكافحة حرائق الآبار النفطية الكويتية. و استخدمت هذه الشركات ما يقارب من 10,000 عامل من 37 دولة. بدأت كل من شركة ريد أدير و بوتس آند كوتس و وايلد ويل منترول و سيفتي بروس بعمليات الإطفاء قبل بقية الشركات بمدة تقارب الخمسة أشهر، و هذا يبرر ارتفاع عدد الآبار المطفأة من قبلها مقارنة بالشركات الأخرى، حيث قامت هذه الشركات الأربع بالسيطرة على 78٪ من مجموع الآبار المدمرة. و تمت محاسبة الشركات على أساس الأجر اليومي و ليس حسب عدد الآبار المسيطر عليها، و ذلك لاختلاف حجم الأضرار من بئر إلى آخر، كما أن الأجر اليومي يعطي مرونة أكبر في التعامل مع الآبار و المعدات.



      الشركات و الفرق المساهمة في إطفاء حرائق الآبار الكويتية




      المصدر









      صور من حرائق آبار النفط الكويتية





















      صورة جوية للدمار الحاصل




      من جراء احراق الابار




















      عائلة تنظر بحسرة على احراق النفط في الكويت












      عمال اجانب ساهموا في اطفاء الابار الكويتية











      وفى الخامس من نوفمبر عام 1991 احتفلت الكويت باطفاء اخر بئر واقيم فى تلك المناسبة احتفال كبير في يوم 6 نوفمبر.



      وقد بلغت التكلفة الاجمالية لاصلاح هذه الابار مع المعدات والرصيف الجنوبي وعدة مراكز للتجميع نحو مليار ومئة مليون دولار منها نحو 600 مليون دولار قيمة المعدات فقط.



      وقد تم توثيق هذه الحرائق فى فيلم وثائقي بلغت مدته 36 دقيقة سمى ( حرائق الكويت) اخرجه الامريكي ديفيد دوغلاس بعدما انهمك مدة اربعة اسابيع فى العمل سويا مع فرق الاطفاء.; وبعد ان تم اطفاء هذه الابار بدات عملية جديدة تتمثل فى اعادة بناء هذه الابار واعدادها من جديد لاعادة الانتاج وقد عملت فرق متعددة من شركة نفط الكويت للوصول الى هذه الغاية وقد تمكنت بعد جهود حثيثة وباستخدام احدث المعدات والاليات من اعادة تاهيل معظم هذه الابار (نحو 600 بئر) في حين تم ردم القسم الباقى لعدم صلاحيتها للانتاج.







      ولقد تسبب احراق هذه الابار فى خسائر مادية كبيرة ففضلا عن توقف هذه الابار عن ضخ النفط طول فترة احتراقها تسربت كميات كبيرة من النفط قدر سعرها بنحو 30 مليار دولار اضافة الى ذلك فهناك خسائر تمثلت فى الاموال المخصصة لفرق الاطفاء والالات المستخدمة وعمليات اعادة بناء هذه الابار ومعالجة الاثار البيئية الناجمة عنها.



      وللتعويض عن جزء من هذه الخسائر فقد قررت اللجنة الدولية للتعويضات الخاصة بحرب تحرير دولة الكويت فى 17 ديسمبر عام 1996 توصية بدفع 610 ملايين دولار الى شركة نفط الكويت وذلك كتعويضات عن تكلفة اخماد ابار النفط التى احرقتها القوات العراقية خلال انسحابها كما وافقت اللجنة على ارجاء النظر فى حصول الشركة على 340 مليون دولار اخرى الى موعد اخر حيث ان الشركة كانت قد تقدمت بها الى اللجنة الدولية لتعويضها بملبغ قدره 950 مليون دولار عن خسائر هذه الابار.



      يذكر ان قطاع النفط الكويتي تقدم ب 14 مطالبة تغطى الدمار الذي احدثه الغزو العراقي فى صناعة النغط الكويتية ويبلغ اجمالى هذه المطالبات نحو 29 مليار دولار.







      أن لم تكن ذئبا فلا تخف......كن عراقي









      _______________________________________________

      ( إياك ودعوات المظلوم ، فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار)


      ((يا رب....أإلى الأبد تغضب علينا ؟ أإلى جيل فجيل تطيل غضبك ؟ ..... أرنا يارب رحمتك وهب لنا خلاصك ))



    2. #2
      رئيسة القسم العام و مشرفة منتدى الدين الأسلامي
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية ليلاك
      تاريخ التسجيل
      Jul 2009
      المشاركات
      146,362
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is ليلاك's Country Flag

      افتراضي

      والله والنعم من ولد الملحه النشامى....
      وعليهم...
      عاش العراقيون الابطال


      احلى شعور انت ضايج
      والمنتدى سكووووون
      وفجئة
      تشوف التنبيهات 30 :o
      ينتاابك شعور لايوصف من الحماس :$
      تلكه عصفورة المنتدى الملووكة ليلاك ناظدتك بدرزن لايكات ع المدونه هع :$
      شكرا لولو تسوين واهس ع المدونة والله ^_^ فديتووو :*


      محمد السلطاني


    3. #3
      رئيسة القسم العام و مشرفة منتدى الدين الأسلامي
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية ليلاك
      تاريخ التسجيل
      Jul 2009
      المشاركات
      146,362
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is ليلاك's Country Flag

      افتراضي

      حياتي ايهم ليش ماسمعتو بالطامه الكبرى.....!!!
      مو كل شركاتهم واستثماراتهم بالبيباي من وره عمامهم اللي بامريكا
      والكل تدك وتلطم والله
      ليش هيه بس شغلة ابار.....!!!!
      اروح انام لان مجرد ذكرهم يحرك اعصابي
      تحياتي للعراقيين


      احلى شعور انت ضايج
      والمنتدى سكووووون
      وفجئة
      تشوف التنبيهات 30 :o
      ينتاابك شعور لايوصف من الحماس :$
      تلكه عصفورة المنتدى الملووكة ليلاك ناظدتك بدرزن لايكات ع المدونه هع :$
      شكرا لولو تسوين واهس ع المدونة والله ^_^ فديتووو :*


      محمد السلطاني


    4. #4
      مشرف سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       

      تاريخ التسجيل
      Dec 2007
      المشاركات
      12,000
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is Clooney's Country Flag

      افتراضي

      مشكور ايهم عالتقرير المؤلم
      الله المنتقم الجبار من الظلمة وطغاة التاريخ ..لحد الان دافعين 27 مليار دولار ويريدون بعد بكدها حتى يشيلونا من البند السابع










    5. #5
      رئيس قسم سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية əiɧaɱ
      تاريخ التسجيل
      Jan 2007
      الدولة
      يم عمتي الملكة الله يحفظها
      المشاركات
      29,890
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is əiɧaɱ's Country Flag

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلاك مشاهدة المشاركة
      والله والنعم من ولد الملحه النشامى....
      وعليهم...
      عاش العراقيون الابطال
      الفرق بين وقت مشاركتك و وقت تنزيلي الموضوع 6 دقايق بس !!! دقيقة منها كتابة ردك يعني 5 دقايق بس كدرتي تقرين كل هالموضوع ليلاك اللي انا طوّلت بيه قريب الساعة بقراءته بالمصدر ماله !!


      أتمنى لو كنتي قاريته للموضوع بتمعن و تحكمين ضميرك بالرد

      اخوك





      أن لم تكن ذئبا فلا تخف......كن عراقي









      _______________________________________________

      ( إياك ودعوات المظلوم ، فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار)


      ((يا رب....أإلى الأبد تغضب علينا ؟ أإلى جيل فجيل تطيل غضبك ؟ ..... أرنا يارب رحمتك وهب لنا خلاصك ))



    6. #6
      مستر ملازم ᴥ
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية كعبول ضايج
      تاريخ التسجيل
      Oct 2009
      الدولة
      بلاد الضباب
      المشاركات
      1,123
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is كعبول ضايج's Country Flag

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلاك مشاهدة المشاركة
      والله والنعم من ولد الملحه النشامى....
      وعليهم...
      عاش العراقيون الابطال
      ليش و شبيج عليهم وين المرجلة بالسووه جماعتنة اشو بعدين كله دفعناها من فلوسنة و من زلمنة و بعد يردونة ندفع

      سـل الرمـاح العوالـي عــن معاليـنـا
      وستشهد البيض هل خاب الرجا فينا
      لـمـا سعـيـنـا فـمــا رقـــت عزائـمـنـا
      عـمـا نـــروم ولا خـابــت مساعـيـنـا
      قـوم إذا أستخصمـوا كانـوا فراعنـة
      يـومـا وان حكـمـوا كـانـوا موازيـنـا
      تدرعـوا العقـل جلبـابـا فــان حمـيـت
      نــار الـوغـي خلتـهـم فيـهـا مجانيـنـا
      خــيـــل مـــــا ربـطـنـاهــا مـســومــة
      لله نـغـزوا بـهـا مــن بـــات يـغـزونـا
      إن العاصـفـيـر لـمــا قــــام قـائـمـهـا
      تـوهـمـت أنـهــا صـــارت شواهـيـنـا
      انـــا لـقــوم أبـــت اخـلاقـنـا شــرفــا
      أن نبتـدى بـالاذى مـن ليـس يؤذيـنـا
      لا يظهـر العجـز منـا دون نيـل مـنـى
      ولـــو رأيـنــا المـنـايـا فـــي أمانـيـنـا

      بيض صنائعنا . . سود وقائعنا . . خضر مرابعنا . . حمر مواضينا





    7. #7
      مستر ملازم ᴥ
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية كعبول ضايج
      تاريخ التسجيل
      Oct 2009
      الدولة
      بلاد الضباب
      المشاركات
      1,123
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is كعبول ضايج's Country Flag

      افتراضي

      اني اذكر هاي الغيمة السودة ضلت اكثر من اسبوع فوك بغداد و برد الجو و المصيبة كامت تمطر يعني تطلع برة ترجع مليص عبالك جنت عند الفيتر ههههههه والله ايام انشالله متنعاد على العراق

      سـل الرمـاح العوالـي عــن معاليـنـا
      وستشهد البيض هل خاب الرجا فينا
      لـمـا سعـيـنـا فـمــا رقـــت عزائـمـنـا
      عـمـا نـــروم ولا خـابــت مساعـيـنـا
      قـوم إذا أستخصمـوا كانـوا فراعنـة
      يـومـا وان حكـمـوا كـانـوا موازيـنـا
      تدرعـوا العقـل جلبـابـا فــان حمـيـت
      نــار الـوغـي خلتـهـم فيـهـا مجانيـنـا
      خــيـــل مـــــا ربـطـنـاهــا مـســومــة
      لله نـغـزوا بـهـا مــن بـــات يـغـزونـا
      إن العاصـفـيـر لـمــا قــــام قـائـمـهـا
      تـوهـمـت أنـهــا صـــارت شواهـيـنـا
      انـــا لـقــوم أبـــت اخـلاقـنـا شــرفــا
      أن نبتـدى بـالاذى مـن ليـس يؤذيـنـا
      لا يظهـر العجـز منـا دون نيـل مـنـى
      ولـــو رأيـنــا المـنـايـا فـــي أمانـيـنـا

      بيض صنائعنا . . سود وقائعنا . . خضر مرابعنا . . حمر مواضينا





    8. #8
      مستر ملازم ᴥ
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       

      تاريخ التسجيل
      Apr 2007
      المشاركات
      1,788
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%

      افتراضي

      تحياتي الصاحب الموضوع واحب اكلة عاشت ايدك على المجهود القيم ,

      واحب اضيف أنه هل جهد السويتة هل يستاهل؟؟ وهل المصايب الي بالعراق خلصت والتقارير على التلوث بالعراق باليورانيوم من القنابل الي جتنة من اراضي الكويت والسعودية؟؟ وهل الكويتيين هيجي يستاهلون منه هل شي؟؟

      لان بالنسبة للكويت حالة خاصة الشعب والحكومة يكرهونة مو مثل بقية الدول العربية الي بس شعوبهة شوية مترحمنة..

      واني ما اريد اتشمت بيهم لان حرام بس هم حرام علية اضم الي بنفسي , حيل بيهم وابو زايد وهذا اقل شي نسويي بيهم ذولة البشر المليانين حقد ولؤم ودليل على حجيي كل الدول العربية تكرههم وخاصة دول الخليج لان همة ناس مينبلعون وية العسل..

      يعني هذا التقرير الغرض منة التعاطف وية دولة طيحت حظنة وحاقدة علينة ودمرت البلد ودتدفع بهل مليارات حتة اتدمرنة بالزايد..


      واحنة صاحبين فضل عليهم وابو المثل كال اتقي شر من احسنت اليه , ورة مطلعنة من حرب ايران الكويت نزلت سعر النفط ووصلتة 13 دولار للبرميل مو علمود شي بس علمود ياذونة وكاللهم العراق زيدوا سعر النفط لان الحالة الاقتصادية تعبانة ومفاد بيهم حاربونة ورة مكلعنة من حرب بالنيابة عنهم لان همة نسوان ما بيهم رجال يطلع يقاتل..

      ولله هاي ايران شكد اكرههة بس مقارنة بالكويت متجي قطرة ابحر , لان ايران عدهم اسبابهم يكرهونة وهاذا تاريخ دموي بيناتنة من زمن النبي نوح واحنة معارك وياهم بس ذولة الكويتيين ليـــــــــــــش؟ شمسويلهم؟ فوك منطيناهم استقلال وصاروا دولة وعلم..

    9. #9
      مستر مميز
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية ViRuS
      تاريخ التسجيل
      Oct 2009
      المشاركات
      1,079
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is ViRuS's Country Flag

      افتراضي

      مجهود رائع ايهم
      وتقرير مفصل ومنظم على الرغم من طول الموضوع هذا بالاضافة انه كان مدعوم بالصور
      الي تجعلك تندمج وتتمعن بكل كلمة تقراها
      والصراحة استمتعت بقرأته وهواي معلومات كانت خافية عليه

      تعليقي اخلي لنفسي
      والله ينتقم من كل ظالم

    10. #10
      مشرف سابق
      This user has no status.
       
      I am:
      ----
       
      الصورة الرمزية GoOdbOy
      تاريخ التسجيل
      Nov 2006
      المشاركات
      3,246
      معلومات شكر المشاركات
      vBActivity - Stats
      Points
      0
      Level
      1
      vBActivity - Bars
      Lv. Percent
      0%
      الجنس:
      محل الأقـــامة:
      This is GoOdbOy's Country Flag

      افتراضي

      يمعودين هاي حادثة صارلهة 20 سنة
      وصدام هسة انجفر بالكبر شذكركم بيهة

    صفحة 1 من 6 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المشابهة

    1. أعظم الأعاصير و البروق في العالم
      بواسطة ziadsaw في المنتدى منتدى الطبيعة والحيوان
      ردود: 9
      آخر مشاركة: , Sat, 29 May 2010 14:32:46 +0200
    2. عملية بيع أسلحة في بغداد بتاريخ 23-1-2010 تصوير خاص لمستر عراق
      بواسطة ŢĤĄŶĔŖ في المنتدى منتدى الأخبار والطرائف
      ردود: 12
      آخر مشاركة: , Tue, 26 Jan 2010 04:02:29 +0100
    3. إحتلال آبار النفط العراقية ... لعبة سياسية ام مزحة إيرانية؟؟؟!!!
      بواسطة هشام عيسى في المنتدى المنتدى السياسي
      ردود: 3
      آخر مشاركة: , Mon, 28 Dec 2009 14:20:53 +0100
    4. ردود: 11
      آخر مشاركة: , Fri, 10 Jul 2009 16:55:54 +0200

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •