المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاقة اهل البيت ( عليهم السلام ).. باللغة الارامية ...



ربــيع قُرطبــة
, Fri, 20 May 2011 17:39:23 +0200
ما علاقة اهل البيت عليهم السلام باللغة الارامية القديمة .. لغة ابناء الرافدين .. لا يخفى عليكم ان اهل البيت قد اعتزوا بأنتمائهم لبلاد الرافدين .. ويظهر ذلك جليا من خلال تصريحاتهم ومواقفهم الكثيرة التي تتغنى بحب بلادهم الاصلية .. فهذا علي عليه السلام .. وهو عميد اهل البيت يقول ( نحن قوما من كوثى ) عندما سأله اعرابي عن نسب قريش ( أي قبيلة الامام او نسبه ) ...
وينسب للامام ايضا قوله : " من كان سائلاً عن نسبنا فإنا من نبط من كوثى"
أو نحن من قريش وقريش من النبط والنبط من كوثى ( من كوثى العراق ) ..

والنبط عند العرب يعني ساكني العراق ، البابليون وغيرهم من الأقوام القديمة .....

فاذا كانت هذه هي علاقة اهل البيت بهذه الارض .. فلابد ان تكون لهم علاقة بلغة الاقوام
الذين سكنوا هذا الارض .. ولغة النبط كما هو معروف هي ( الارامية ) .
وقبل ان نبين الدليل القاطع على عدم ترك اهل البيت اللغة الارامية او لهجتها السريانية يجب ان نبين ان القران الكريم الذي انزل بلسانا عربي ( لعلكم تعقلون ) .. لم ينسى اللغة الارامية .. لغة اجداد النبي .. حيث بابل .. موطن ابراهيم الخليل عليه السلام .. فقد وردت الكثير من العبارات النبطية الارامية في القران الكريم واحاديث اهل البيت عليهم السلام.. ومنها على سبيل المثال لا الحصر ..

روى السيوطي في معنى كلمة ( الطور ) .. عن الضحاك .. ان النبط ( أي العراقيون ) ..
يسمون الجبل ( طور ا ) .. وهذا صحيح في اللغة الارامية .. فمعنى طور .. هو الجبل او التل
( الدر المنثور للسيوطي ج1 ص 75 ، القاموس المندائي ص 100 ) ..



قال ابو القاسم في قوله تعالى ( واترك البحر رهوا ) ... أي سهلا دمثا .. بلغة النبط .. وقال الواسطي : أي ساكنا بالسريانية ..
( سبل الرشاد للصالحي الشامي ج 10 ص 293 ) ..




وسأل عمار بن موسى الامام الصادق عليه السلام .. عن الكرم متى يحل بيعه ؟
فقال : اذا صار عنقودا .. والعنقود كلمة غير عربية .. بل هي نبطية .

( تذكره الفقهاء للعلامة الحلي ج10 ص 360 ) ..




ونلاحظ هنا اعتزاز الامام باللغة النبطية او لغة بلاد الرافدين .. حتى اجاب سأئله بها ..



وعن الصدوق بسنده عن الامام الصادق عليه السلام .. في قوله تعالى ( وكلا تبرنا تتبيرا ) ..
قال الامام في تفسير الاية .. أي .. كسرنا تكسيرا .. وقال .. هي النبطية !!

( معاني الاخبار للصدوق ص 220 ) ..



وهنا نلاحظ تأكيد القران الكريم على هذه العبارة النبطية .. وتأكيد الامام على تفسيرا وبيان انها من ضمن لهجة بلاد وادي الرافدين ..


بل ان حتى كلمة ( الملكوت ) والتي ورد ذكرها في اكثر من موضع في القران الكريم .. هي كلمة نبطية .. فالملاحظ ان الكلمة العربية المرادفة لهذه الكلمة النبطية .. هي ( الملك ) ..
اما عند النبط فهي ( ملكوتا ) .. وقد خضع لهذه الحقيقة عكرمة ..

( جامع البيان .. للطبري ج 7 ص 318 ، القاموس المندائي ص 149 ) ..



بل حتى كلمة ( الفردوس ) .. والتي تعني جنة الاخرة .. هي كلمة نبطية عراقية .. فهي تعني في اللغة النبطية .. الكرم .. واصلها ( فرداسا ) .. وقيل .. جنة الاعناب في السريانية .. وهذه الحقيقة اللغوية يذكرها عالم من كبار علماء الشيعة .. وهو العلامة الطباطبائي في تفسيره الكبير تفسير الميزان .. ( ص ج 13 ص 401 ) .. بل ويؤكدها العالم الشيعي الاخر .. الطوسي في كتابه ( تفسير البيان ج 7 ص 118 ) .. ومن يريد ان يعرف ان الكلمات بالارامية كما تم ذكرها هنا .. عليه بمراجعة القاموس المندائي ( ص 237 و ص 238 ) .

اكتفى بهذا المقدار .. لاعرج على مواليد اسماء اهل البيت .. وعلاقة تلك الاسماء باللغة الارمية .. لغة بلاد الرافدين قديما .. ونبين اخطاء اللغويين العرب بخصوص تلكم الاسماء ..

فسكينة مثلا .. وهي احدى بنات الحسين عليهما السلام .. قيل في اسمها .. انه يعني ( انثى الحمار ) !! .. او ( الفتاة الخفيقة الروح ) .. بل وادخلو الاساطير كعادتهم في اصل الكلمة .. فقالوا ان سكينه .. هي اسم البقة التي دخلت في انف نمرود بن كنعان فاكلت دماغه !! ومرة قسموا الكلمة .. وجعلوا سينها بالفتح .. ومرة بالضم ... وبتغيير حركات الكلمة .. غيروا معانيها .. ( راجع لسان العرب .. مادة سكن ) ..
وهذا كله غير صحيح على الاطلاق .. لان كلمة ( سكينة ) هي عبارة عن اسم علم نبطي .. ولا علاقة له بالحمار ولا بالبقة .. وهو موجود عند ابناء الرافدين قبل وجود الاسلام وقبل دخول العرب للعراق بمئات السنين .. ويمكن مراجعة كتاب ( اللغة النبطية .. ليحيى عبابنة ص 337 ) .. لمعرفة صحة ما نقول .. مما يقول اللغويون العرب ! ...

وايضا زينب .. وهي اخت الحسين ( عليهما السلام ) .. فيقول في اسمها ابن منظور .. وهو من اللغويين العرب الكبار .. يقول : زينب تعني ( شجر حسن المنظر طيب الرائحة ) !! وبه سميت المراة .. وواحد الزينب للشجر .. زينبة ..

( لسان العرب .. مادة زنب ) ..

ونحن بدورنا نقول .. ان زينب ذكرت للجمع .. وبالتالي يكون تسمية المرأة الواحدة بها غير متسق مع ما ذكره ابن منظور .. فكيف تجمع الامراة العاقلة ( زينب ) .. بجمع جماد ( شجر )! .. هل يعلم ابن منظور اللغوي المعروف بهذه الابجدية البسيطة .. ام تغافل عنها لحاجة في نفس يعقوب .. كما يفعل الكثير ممن هم على شاكلته ..


بل عرف زينب قديما في بلاد الرافدين ... والكلمة ارامية وهي علم من الاسماء النبطية
( اللغة النبطية ص 312 ) ...

وكذلك بالامر بالنسبة لفاطمة وزيد .. وخلف وحيان ودريد وعلي واوس ووهب ووو ..
فكلها اسماء نبطية عراقية .. ولكن ما يهمنا هي اسماء اهل البيت بطبيعة الحال ..

ولا يوجد ريب ولا شك .. ان الائمة عليه السلام .. قد دفنوا في ارض اجدادهم الارميين .. فعلي عليه السلام ... دفن في النجف .. وكذلك باقي اصحابة .. كميثم التمار .. العراقي .. وهاني العراقي لاخر .. حيث دفنوا في الكوفة .. وهي مدينة ارامية .. اتت من
من كوفا أي تحدب .. او انحناء .. ( القاموس المندائي ص 110 ) ..


وكذلك الحسين عليه السلام واخيه العباس .. حيث كربلاء المدينة البابلية الاخرى ... والتي تعني ( كور بابل ) .. أي مجموعة قرى بابلية .. وقد اكد هذه الجزئية .. الاب المسيحي انستاس الكرملي ( والذي نتذكره فيما قرأناه في بعض كتب الباحثين ان كربلاء منحوتة من – كرب – و – ايل – أي حرم الله او مقدس الله ) .. وقال ايضا ( كرب ايل أيل أي خربة الله .. وخربة بمعنى قرية .. كما هو شائع الان في الشام ) ...


( عن الدكتور مصطفى جواد في كتابه العتبات المقدسة ص 9 – 10 ) ..


ولا ننسى ( سامراء ) حيث ولادة الامام الحجة .. الامام الثاني عشر حسب عقيدة الشيعة الاثني عشرية .. ومدفن اثنين من اائمة اهل البيت عليهم السلام .. فسامرا .. كلمة ارامية وهي في اصلها مقصورة كباقي الاسماء الارامية بالعراق ( كربلا وعكبرا وباعقوبا وغيرها ) .. وقد اكد الاب الكرملي .. ان المعتصم الخليفة العباسي قد بنى سامرا .. ولكن اسمها قديم .. وقدم شواهد كثيرها على ذلك .. من ضمنها .. ان المؤرخ الروماني اميانس مرقلينس الشهير ( 320 – 390 ) م .. ذكرها بهذه العبارة ( سومرا Somera ) ..

وايضا ذكرها المؤرخ اليوناني زوسيمس وهو من ابناء المائة الخامسة للمسيح عليه السلام وصاحب التأريخ الرماني .. ذكرها بهذه العبارة ( سوما Souma ) .. والصحيح ان الاخير قد اسقط حرفين من الكلمة الاصل .. والصحيح ( سومرا Soumara ) .. كما ورد في مصنفات السريان ( شومرا ) .. بالشين المنقوطة والتي تتحول سينا عند تحويلها للعربية .. كما هو الحال في ( ميشان ) .. فهي تتحول ( ميسان ) ..

بل ان احمد بن سعيد الطيبي التاجر .. قد ذكر .. ان المتعارف عندهم ان الطيب من عمارة شيث بن ادم عليهما السلام وما زال اهل تلك المنطقة على دين الصابئة المندائي . والطيب لمن لا يعرفها ... هي احد مناطق محافظة ميسان الحالية .. واكد هذا ياقوت الحموي
( معجم البلدان المجلد الثالث ج6 ص 275 ) ..


وهذا هو حال باقي المدن العراقية .. كـ .. بعقوبة وديالى ونينوى وتكريت وميسان والمدائن.

بل ان اقوى دليل على عدم نسيان اهل البيت عليهم السلام للغة اجدادهم العراقيين .. هي تحدثهم بها ودعائها واهتمامهم بها .. فكثيرا ما كان يدعوا الائمة باللغة الارامية ..

فقد روى الكليني: ان المفضل بن عمر دخل على الامام الصادق عليه السلام ومعه بعض اصحابه فسمعوه يدعوا لله تعالى بالسريانية !! .. فلما سألوة عن ذلك .. قال : هي دعوة نبي الله اليا ..

( بحار الانوار ج 13 ص 292 ) ..



وكان الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام يدعوا كذلك بالسريانية ..

( بحار الانوار ج 26 ص 180 ) ..

وروى الثقفي : ان الامام الحسن بن علي عليهما السلام عندما حفرا قبرا لابيه امير المؤمنين عليه السلام وجد ساجة مكتوب عليها بالسريانية ..

( الغارات ج 2 ص 846 ) ...


وفي حادثة لها اهميتها الكبيرة روى اسحاق ان قريشا وجدوا في احد اركان الكعبة المشرفة كتابا بالسريانية .. أي بالارامية .. وهذا يؤكد ارامية النبي ابراهيم عليه السلام ..

( سيرة النبي لابن هشام ج 1 ص 126 ) ...



وهذا أمير المؤمنين (عليه السلام) (حين أتى أهل النهروان، نزل (قطفتا) فاجتمع إليه أهل بادوريا .. فشكوا إليه ثقل خراجهم، وكلموه بالنبطية، وقالوا أن لهم جيراناً أوسع أرضاً وأقل خراجاً، فأجابهم بالنبطية (رعر روظا من عوديا)، أي معناه، رُبَّ رجز صغير خير من رجز كبير ..
بادوريا: طسوج من كورة الاستان بالجانب الغربي من بغداد ( معجم البلدان )



( بصائر الدرجات ج7 ص 96 )



وهذا يونس بن ظبيان النبطي يحدث الإمام الصادق (عليه السلام) (بالنبطية ويخبره عن أول خارجة خرجت على موسى بن عمران، وعلى المسيح، ثم على أمير المؤمنين بالنهروان. ثمَّ قال لي: كيف (مالح دير بير ماكي
مالح)، يعني عند قريتك، وهو بالنبطية ...



( نفس المصدر ج7 باب 11 ص97 )



ذلك غيضا من فيض وقليل من كثير .. والا فالنصوص كثيرة .. والدلائل متنوعة .. وكل ذلك يدل على ارتباط اهل العراق بالعراق ..أينما ذهبوا وحيثما حلوا .. لغة العراق وطيبة ارض العراق لا يمكن ان تنسى .. كما لم ينساها اائمة الشيعة عليهم السلام .. بل سنثبت مستقبلا ان هنالك ثمة ربط عقائدي بين الطقوس التي يمارسها ابناء الرافدين قديما وحاضرا.. وكل ذلك يثبت اننا
امة واحدة .. وشعب موحد .. ولم تفرقنا غير الانتمائات الخارجية .. فذلك قومجي عروبي .. وهذا تابع لدولة فارس التي لا يقف تأريخها امام تأريخ بلاد الرافدين .. الم يحن الوقت لكي نجمع شملنا تحت راية واحدة .. اسمها راية العراق ..
راية نبوخذ نصر وكلكامش وشروكين ونرام سين .. راية الاشوريون والسومريون والبابليون .. راية الميزوبوتاميا ..



( بالاعتماد على منشورات سليم مطر وعباس الزيدي والقاموس المندائي وبعض المصادر الاخرى .. عند النقل يرجى ذكر المصدر رجاءا ) ..


حسنين الميساني ...

ليلاك
, Fri, 20 May 2011 18:15:38 +0200
تقرير رائع عيني ربيع تستحق عليه التقييم
نجي عالاسئله



اذا صار عنقودا .. والعنقود كلمة غير عربية .. بل هي نبطية .



اذا كانت كلمة عنقود غير عربيه
اذن مامعنى كلمة عنقود؟؟؟
اريد معناها بالعربي ربيع

بعدين اذا ال البيت يتكلمون ارامي
رسولنا الاكرم معناها ايضا يتكلم ارامي...؟

طبعا طرح جديد عاشت ايدك وانفاس جديده بالقسم
يحفظك ربي

ربــيع قُرطبــة
, Fri, 20 May 2011 18:23:33 +0200
مشكورة ليلاك على التقييم والمرور الكريم .. وللأسف الموضوع
ما مستعد اناقش بي .. الا مع اهل الاختصاص .. او على الاقل
مع من كتب امثال هذه المواضيع .. لا اقول اني لا اتقصد مناقشتك ..
ولاكن لكل شخص منا اهتماماته التي يصب جهده ووقته عليها ..
اعتقد وصلت الفكرة .. مشكورة مرة ثانية .. تحياتي وردة ..
( الاضافة والردود التي يضيفها الاخوة الاعضاء تختلف عن المناقشة
فاحببت التنوية ) ...

ليلاك
, Fri, 20 May 2011 18:30:28 +0200
اهااااا
افتهمتك عيني
اوكي عيني عالعموم عاشت ايدك عالجهد
واسفه عالسؤال

ربــيع قُرطبــة
, Fri, 20 May 2011 18:35:39 +0200
كل الهلا بلولو الغالية ... تحياتي ...

deioces94
, Fri, 20 May 2011 21:34:15 +0200
عاشت الايادي على الموضوع الرائع و القيم
احييك اخي على هذا الجهد الي دتبذله
اخي العزيز كلامك صحيح حسب رأي المتواضع
اهل البيت كلهم كانوا يتكلمون السريانية و التي هي فرع من فروع اللغة الارامية
و يوجد قصيدة للامام علي صلوات الله عليه تسمى بالقصيدة الجلجلوتية
تتكون اتوقع من 80 بيت فما فوق
و هي باللغة السريانية تمنيت ارفعها لكنها قصيدة ليست لغير اهل الاختصاص و الجهلة
اهل البيت يفتخرون بنسبهم العراقي الاصيل
و هم ليسوا بعرب كما يدعي بعض الجهلة و اصحاب العقول المقفلة
هم ينتسبون لنبي الله ابراهيم البابلي صلوات الله عليه و اله
و ابراهيم مولود ي بابل و هو من اهلها اذا كيف اصبح بمفهومهم عربي ؟
حتى انه كان يتحدث السريانية او الارامية الاصلية
محمد و ال بيته من العراق هم من العراق العظيم و ليسوا بعرب
و نبط الكوثى الموجودة في حديث الامام علي و التي يفخر بانتسابه اليها
هي جنوب العراق حاليا و سميت بكوثى نسبة لكوثى من بني أرفخشد بن سام بن نوح
و الذي هو جد النبي ابراهيم عليه السلام
و الحديث كما هو
قال أبو منصور: حدثنا محمد بن إسحاق السعدي عن الرّمادي عن عبد الرزّاق عن معمر عن أيوب عن محمد بن سيرين قال سمعت عبيدة السلماني يقول سمعت عليّاً يقول: من كان سائلاً عن نسبنا فإننا نبَطٌ من كوثى.
العبارة المشار اليها بالون الاحمر اختلف المؤرخين و العلماء فيها
فقالوا اراد عليا بكوثى مكة المكرمة او كوثى سواد العراق (جنوب العراق)
و الواضح من حديث الامام انهم من النبط
و النبط كانوا بكوثى العراق لا مكة
هؤلاء هم ال البيت
يفخرون بنسبهم الى اقوام العراق العظيم
من سومريون واراميون و بابليون و نبط و اريون و اكاديون و اشوريون
نحن عراقيون و لسنا عرب
نحن عراقيون و لسنا بفرس
و الجدير بالذكر ان العراق احتضن الكثير من الاقوام و الحضارات منذ ازل التاريخ
بلاد مسبوتاميا
الحضارة السومرية و العيلامية و الاكادية و البابلية و الامورية
و كل هذا و يأتي ارعن يقول
العراق بلد العروبة و العرب و و و و ....الخ من المسميات التي لا تليق باسم العراق العظيم
تحياتي اخي العزيز
و بارك الله بيك على هذا الجهد المبذول في تبرءة اسم العراق من العربان


فد شي صغيروني ادري دتضوج بس اعذرني اخي و اتقبله مني ههه
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1/1d/Samarra_bowl.jpg

صحن سامراء المؤرخ 5000 سنة قبل الميلاد
يتوسط الصحن الصليب المعقوف
لا تعليق
فقط
حسبنا الله و نعم الوكيل
تحياتي

ربــيع قُرطبــة
, Sat, 21 May 2011 09:17:47 +0200
اضافات حلوة واشارات مهمة حبي ابو علاوي .. يا ريت تتواجد بموضوع
بفكرة بردود .. وما تكطع رجلك .. تحياتي الك حبيبي ...

deioces94
, Sat, 21 May 2011 13:55:19 +0200
ان شاء الله ورد
بس هل اسبوعين عندي كم شغلة اتدوخ اخلصهن
و اكيد راح ابقى ملزك بهل قسم الحلو