المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محامي اون لاين ، استشارات قانونية فورية

h1 n1
, Tue, 10 Mar 2009 14:00:20 +0100
زوار واعضاء منتدانا الكرام:f_th253m_c41e086:

يسر المنتدى القانوني ان يفتتح فقرة مخصصة للاستشارات القانونية في كافة المجالات:

جنائي ، مدني ، احوال شخصية ، شركات ، الخ

وكل ما يتعلق بالقانون العراقي ..

يعني اطرح استشارتك هنا وراح نجاوبك عليهة فورا..

تقبلوا ارق التحايا

ΜЯ•ǺЯǺŊ
, Wed, 18 Mar 2009 19:32:33 +0100
اشكرك عزيزي
على الموضوع

تحياتي الك
اران

sawsan
, Wed, 18 Mar 2009 22:08:04 +0100
السلام عليكم... يسعدني ويشرفني وجودي بالمنتدى القانوني وتحية خاصة للسيد مشرف المنتدى...عندي استشارة قانونية اذا ممكن بموضوع حضانة الطفل...هل تفقد الام المطلقة حضانة بنتها اذا تزوجت للمرة الثانية؟علما ان عمر الطفلة 3 سنوات...وصحيح حيصير من حق الوالد ياخذها؟من اي مدخل حيصير هالشي؟رجاءا الجواب السريع... مع تحياتي وتقديري لجهودكم

Pendulum
, Thu, 19 Mar 2009 14:38:34 +0100
اكو مشكلة دتصير بالتقاعد العراقي

شنو اخر قوانينة وخصوصا الي نزلت بسنة ال 2009

صدك الي اكثر من هوية الة ضمن عائلة وحدة راح تنلغي كلهن ويكوم يستلم ابو هوية وحدة بس ؟؟

وهذا القانون يخص الي حاربو ايران بالقادسية ؟

ياريت الجواب

ياسر قانون
, Fri, 20 Mar 2009 19:33:24 +0100
السلام عليكم... يسعدني ويشرفني وجودي بالمنتدى القانوني وتحية خاصة للسيد مشرف المنتدى...عندي استشارة قانونية اذا ممكن بموضوع حضانة الطفل...هل تفقد الام المطلقة حضانة بنتها اذا تزوجت للمرة الثانية؟علما ان عمر الطفلة 3 سنوات...وصحيح حيصير من حق الوالد ياخذها؟من اي مدخل حيصير هالشي؟رجاءا الجواب السريع... مع تحياتي وتقديري لجهودكم

القانون العراقى اعطى الحق للمراة ان تحتفظ بحضانة طفلها حتى وان تزوجت على شرط ان يتعهد زوج الام ان يحافظ على الطفلولا تفقد المراة حضانة طفلها الا فقدت احد شروط الحاضنة وزواج المراة الشرعى لا يفقدها شروط الحاضنة:f_th329m_0dc54c1:
:f_th329m_0dc54c1:
:f_th329m_0dc54c1:

h1 n1
, Mon, 23 Mar 2009 00:47:16 +0100

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا عالاطراء .. واسف لان الجواب متأخر لان اني كنت بأجازة لمدة عشرة ايام واليوم يلا باشرت بالمنتدى فأرجوا المعذرة ...

طبعا الاخ ياسر اعطى جواب قانوني صحيح ...

فعلا زواج الام بعد طلاقها لا يحرمها من الحضانة بشرط ان يكون هناك تعهد خطي من الزوج بأن يرعى الطفل ويتكفل بتربيته..

ففي حالة عدم وجود مثل هذا التعهد الخطي بالامكان رفع دعوى لاسقاط الحضانة .. والافضل ان يتم الاعتماد على سبب من اسباب سقوط الحضانة ...

تحياتي

sawsan
, Sat, 28 Mar 2009 21:14:37 +0100
كل الشكر والتقدير على جوابكم ...تحياتي الكم...

mido_cello
, Tue, 14 Apr 2009 02:05:22 +0200
السلام عليكم . انا عايز اسال عن شوية حجات

1. ايه الشروط الواجب توافرها فى عقد الزواج العرفى .

2. هل يمكن توثيق عقد الزواج العرفى لزيادة الحرص ما بين الطرفين .

2. هل يمكن تغير عقد الزواج العرفى الى عقد زواج رسمى وازاى .

وشكرا جدا على الرد .

yoyavip
, Tue, 14 Apr 2009 18:57:10 +0200
السلام عليكم انا سعيده لانضمامى بالمنتدى

yoyavip
, Tue, 14 Apr 2009 19:21:34 +0200
الرجاء الرد على موضوعى للاهميه يوجد شقه تمليك شرك بين مجموعه من الاخوات (الشقه ورث من الاب وكانت ايجار وصاحب البيت قام بعمل عقد تمليك للخوات باساميهم)وقام احد الاخوات بنقل الاساس فيه على اثاث الاقامه الكاملهفماذا افعل جزام الله خيرا

RafaLMA
, Thu, 16 Apr 2009 23:44:25 +0200
شكرا على جهودكم الرائعة اما سوألي هو بخصوص عقد الهبة بشرط الاعاشة هل توجد مدة للالغاء الهبة لبيع العقار وهل توجد ضريبة في حالة بقاءه هبة عند البيع وماهي نسبة الضريبة يقال انها 45% من قيمة العقار فما صحة ذلك وارجو ان توضحو لي احكام الهبة في القانون العراقي وشكرا جزيلا

RafaLMA
, Thu, 16 Apr 2009 23:51:07 +0200
شكرا على جهودك الرائعة اريد سوألك بخصوص الهبة بشرط الاعاشة ماهي اهم احكام وبنود هذا القانون وهل تبطل الهبة بعد فترة معينة اي من حق الموهوب التصرف في الملكية دون الرجوع الى الواهب

hazemismaeel
, Sat, 18 Apr 2009 02:56:40 +0200
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ المحامي المغترب المحترم
الاخوة القائمون على المنتدى المحترمون
السلام عليكم
عندي استفسار قانوني وارجوا الاجابة علية مع جزيل الشكر
اني طالب دراسات هنا في بريطانيا لم يمضي على وجودي اكثر من خمسة اشهر
ولي منزل في العراق ورثناه عن ابي والذي يسكن في المنزل هو اخي الصعير الذي لا عمل له
اما باقي اخوتي وعددهم اربعة فلديهم وظائف ويسكنون خارج المنزل
وهم الان مصممين على ازالة شيوع العقار وبيعه في المحكمة
فهل من طريقة لمنع ذلك
اجيبوني
بارك الله بكم
ولكم جزيل الشكر

محمد علوان
المملكة المتحدة

ديالى
, Sat, 18 Apr 2009 20:13:17 +0200
هاي اليوم حبيت اجي وبحث عن رد لسؤالي ومشكلتي اني وعائلتي!!
وطبعا شكرا الك على هذه الفقرة المفيدة النا

قضيتنا نشرتها سابقا بالمنتدى السياسي بعد ما اعتقلوا عمامي
وبقا والدي وشباب عائلتي ملاحقين بسبب شكوى من جارنا المجنون بانه
احنا اختطفنا وعذبناه وقمنا بقتل العديد من المنطقة

المهم عائلة الشخص وقفت معانا وتم تقديم طلب للمحكمة بعرضه
على لجنة طبية وتم اثبات انه مجنون وبذلك انحجز بمستشفى الامراض العقلية

طلعوا عمامي براءة لكن لحد اللحظة والدي وابناءنا ملاحقين

يعني طولت عليك بس احب اسأل بما انه تم اثبات ان المشتكي مجنون
ماتسقط الدعوة الي رافعها؟؟
وشكرا الك

hasafa
, Sun, 26 Apr 2009 23:57:13 +0200
السلام عليكم لو تتكرم سيدي وتوضحلى الموضوع لان الامور التبست عليا
سيدي اختي كانت متزوجه من شخص يعمل بحرس الحدود من مدة سنه ونصف قتل الارهابيون زوج اختى المشكله انه لم يضيفها بهوية الاحوال المدنيه هو الان اعزب بهوية الاحوال المدنيه اختى لديها نسخه من عقد الزواج مصدقه من المحكمه ليس لديها اولاد
هو الان مسجل عند الدوله شهيد
ماهي حقوق اختى التى يمكن ان تطالب بها
وهل لزوجة الشهيد مكرمه من الدوله
واعتذر على الاطاله

h1 n1
, Thu, 30 Apr 2009 22:01:12 +0200
شكرا على جهودك الرائعة اريد سوألك بخصوص الهبة بشرط الاعاشة ماهي اهم احكام وبنود هذا القانون وهل تبطل الهبة بعد فترة معينة اي من حق الموهوب التصرف في الملكية دون الرجوع الى الواهب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المتفق عليه ان القانون المدني العراقي نظم احكام الهبة بأشكالها المختلفة ...

فيما يخص الهبة بشرط الاعاشة تعني ان يهب شخصا مالا لاخر بشرط الاعاشة ( اي ان ينفق عليه مثلا مدى حياته او لمدة معينة)

عزيزتي:
يعتمد الامر عل تفاصيل وشروط الهبة كيف ذلك؟
اذا اشترط الواهب مثلا عدم احقية الموهوب له بالتصرف بالهبة حت وفاته ففي هذه الحالة لا يستطيع الموهوب له التصرف بالمال الموهوب حت وفاة الواهب..

هناك حالة اخرى فيها قد يشترط الواهب ان يقوم الموهوب له باعاشته مدى الحياة وهنا لا يستطيع التصرف بالمال الموهوب الا وفاة الواهب وذلك لعدم قيام الموهوب له بالتزامه بشرط الهبة بعد ( وهو الاعاشة مدى الحياة) والذي لم يكتمل بدلالة بقاء الواهب على قيد الحياة وبقاء جزء من التزام الموهوب له غير منجز بعد .

ويمكن القول ان الموهوب له يستطيع التصرف في المال الموهوب دون الرجوع للواهب اذا لم تكن الهبة بمقابل ... اما اذا كانت بمقابل فيشترط وفاء هذا العوض حت يتمكن الواهب من التصرف بالمال .. وفي حالتك وهي الهبة بشرط الاعاشة يتوقف الامر على المدة المذكورة في الهبة هل هي الاعاشة مدى الحياة؟
هل هي الاعاشة لعدة سنوات؟

ومن ثم هل اشترط الواهب شروطا لكي تنتقل ملكية المال الموهوب للواهب؟وبالتالي هذا يحدد امكانية تصرفه فيها او لا.

ارجوا ان تذكري لي تفاصيل هذه الهبة..

ولكن على العموم لا يجوز التصرف بالمال الموهوب في حالة الهبة بعوض او مقابل ( كالهبة بشرط الاعاشة ) حتى تنفيذ او سداد هذا المقابل من قبل الموهوب له .

تحياتي

h1 n1
, Thu, 30 Apr 2009 23:11:16 +0200
شكرا على جهودكم الرائعة اما سوألي هو بخصوص عقد الهبة بشرط الاعاشة هل توجد مدة للالغاء الهبة لبيع العقار وهل توجد ضريبة في حالة بقاءه هبة عند البيع وماهي نسبة الضريبة يقال انها 45% من قيمة العقار فما صحة ذلك وارجو ان توضحو لي احكام الهبة في القانون العراقي وشكرا جزيلا

حقيقة لا يوجد الغاء صريح لاحكام الهبة ولكن بالنظر لاستغلال الناس لموضوع الهبة لغرض التهرب من دفع الضرائب وخاصة عند بيع العقارات فبموجب التعديلات الاخيرة تعامل الهبة كالبيع بالنسبة لبيع العقار ويخضع للضريبة واما بالنسبة لمقدار الضريبة فهي نفس ضريبة بيع العقار ولا اتصور ان هناك ضريبة في العالم تصل ال 45 % فالضريبة هي نسبة لا تتجاوز 10 % ولم اطلع حقيقة عل تعديلات ضريبة العقار الحالية لكونها تتبدل باستمرار لانها من الامور التي تتجدد وتتغير بأستمرار تبعا لتغير قيمة العقارات .

تحياتي

h1 n1
, Thu, 30 Apr 2009 23:21:28 +0200
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ المحامي المغترب المحترم
الاخوة القائمون على المنتدى المحترمون
السلام عليكم
عندي استفسار قانوني وارجوا الاجابة علية مع جزيل الشكر
اني طالب دراسات هنا في بريطانيا لم يمضي على وجودي اكثر من خمسة اشهر
ولي منزل في العراق ورثناه عن ابي والذي يسكن في المنزل هو اخي الصعير الذي لا عمل له
اما باقي اخوتي وعددهم اربعة فلديهم وظائف ويسكنون خارج المنزل
وهم الان مصممين على ازالة شيوع العقار وبيعه في المحكمة
فهل من طريقة لمنع ذلك
اجيبوني
بارك الله بكم
ولكم جزيل الشكر

محمد علوان
المملكة المتحدة
اخي العزيز محمد
تحية طيبة
طبعا من المتفق عليه قانونا ان اي شريك في المال المشاع له الحق مت اقتضت مصلحته في ان يطلب ازالة الشيوع فهذا الحق مقرر قانونا وشرعا وليس من سبيل لايقاف دعوى ازالة الشيوع مادام الاب قد توفي وترك لكم دارا مشاعا بينكم .

فالشيوع يزال حتما وبرأيي لا مفر منه

تحياتي

h1 n1
, Thu, 30 Apr 2009 23:32:26 +0200
هاي اليوم حبيت اجي وبحث عن رد لسؤالي ومشكلتي اني وعائلتي!!

وطبعا شكرا الك على هذه الفقرة المفيدة النا

قضيتنا نشرتها سابقا بالمنتدى السياسي بعد ما اعتقلوا عمامي
وبقا والدي وشباب عائلتي ملاحقين بسبب شكوى من جارنا المجنون بانه
احنا اختطفنا وعذبناه وقمنا بقتل العديد من المنطقة

المهم عائلة الشخص وقفت معانا وتم تقديم طلب للمحكمة بعرضه
على لجنة طبية وتم اثبات انه مجنون وبذلك انحجز بمستشفى الامراض العقلية

طلعوا عمامي براءة لكن لحد اللحظة والدي وابناءنا ملاحقين

يعني طولت عليك بس احب اسأل بما انه تم اثبات ان المشتكي مجنون
ماتسقط الدعوة الي رافعها؟؟

وشكرا الك

تحية طيبة
حقيقة اذا ثبت ان من قدم الشكوى مصاب بالجنون وقت تقديم شكواه تسقط الشكوى خصوصا اذا شهد ذويه بأنه مجنون وتوفرت تقارير طبية تثبت ذلك ..

ولكن بشرط ان لا تكون هناك شكاوى اخرى مقدمة ضد والدك وشباب عائلتك من اخرين وبشرط ان لا تتوفر لدى السلطات التحقيقية اي ادلة اتهام ضدهم ...

ففي حال عدم توفر اي ادلة اتهام او ادلة اثبات ضدهم يفترض اسقاط الدعوى بحقهم .

تحياتي

h1 n1
, Thu, 30 Apr 2009 23:40:58 +0200
السلام عليكم لو تتكرم سيدي وتوضحلى الموضوع لان الامور التبست عليا
سيدي اختي كانت متزوجه من شخص يعمل بحرس الحدود من مدة سنه ونصف قتل الارهابيون زوج اختى المشكله انه لم يضيفها بهوية الاحوال المدنيه هو الان اعزب بهوية الاحوال المدنيه اختى لديها نسخه من عقد الزواج مصدقه من المحكمه ليس لديها اولاد
هو الان مسجل عند الدوله شهيد
ماهي حقوق اختى التى يمكن ان تطالب بها
وهل لزوجة الشهيد مكرمه من الدوله
واعتذر على الاطاله

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة
من المبادىء القانونية المتفق عليها ان الزواج يتم اثباته عن طريق عقد الزواج المعقود في المحكمة ولا اهمية لتحويل الحالة الزوجية في الجنسية من عدم تحويلها .

اذا توفرت لديكم نسخة من عقد الزواج فهي تعتبر زوجته قانونا وبأمكان اختكم المصونة ان تطالب بأجراء قسام عند المحكمة وبالتالي تثبت حصتها من ممتلكاته وبضمنها مخصصات الشهيد .

حقيقة لا علم عندي بمقدار ما يستحقه من اموال لان هذا الامر يختلف من وزارة لاخرى ويخضع للتعليمات التي تتغير بين ليلة وضحاها فلا يوجد قانون يحدد ذلك والامر متروك للوزارات للخوض فيه فيمكنكم مراجعة مقر عمله الاخير والاستفسار .

تقبل تحياتي

h1 n1
, Thu, 30 Apr 2009 23:58:43 +0200
السلام عليكم . انا عايز اسال عن شوية حجات

1. ايه الشروط الواجب توافرها فى عقد الزواج العرفى .

2. هل يمكن توثيق عقد الزواج العرفى لزيادة الحرص ما بين الطرفين .

2. هل يمكن تغير عقد الزواج العرفى الى عقد زواج رسمى وازاى .

وشكرا جدا على الرد .

في الحقيقة قانوننا العراقي لم ينظم احكام الزواج العرفي بل وعاقب كل من يعقد زواجا خارج المحكمة بالحبس مدة لا تقل عن ستة اشهر ولا تزيد عن سنة وبالغرامة ايضا .
هذا العقد غير معترف به قانونا ولا يمكن الحديث عن امكانية توثيقه وانما يمكن اجراء عقد رسمي في المحكمة .

وبالنسبة لامكانية تغيير عقد الزواج العرفي الى رسمي وقانوني يكون بحضور الزوجين امام القاضي ويقر الزوج بانها زوجته فيثبت القاضي زواجهما .

الحكمة من العقد الرسمي والقانوني في المحكمة هو ضمان حقوق الزوجة . وعدم اتخاذ النساء كدمى للتسلية لان الزواج رابطة انسانية المغزى منها الحياة الدائمة معا فلما الخوف من توثيقها قانونا وضمان حقوق الطرفين؟

تحياتي

h1 n1
, Fri, 01 May 2009 00:14:50 +0200
الرجاء الرد على موضوعى للاهميه يوجد شقه تمليك شرك بين مجموعه من الاخوات (الشقه ورث من الاب وكانت ايجار وصاحب البيت قام بعمل عقد تمليك للخوات باساميهم)وقام احد الاخوات بنقل الاساس فيه على اثاث الاقامه الكاملهفماذا افعل جزام الله خيرا

ممكن توضحوا اكثر ؟
هل الشقة كانت بأسم الاب قبل وفاته ؟

هل كانت ملكا صرفا للاب ام كانت ايجارا؟

يرجى توضيح هذه الامور لكي نقوم بالاجابة .

تحياتي

RafaLMA
, Wed, 06 May 2009 19:37:39 +0200
حقيقة لا يوجد الغاء صريح لاحكام الهبة ولكن بالنظر لاستغلال الناس لموضوع الهبة لغرض التهرب من دفع الضرائب وخاصة عند بيع العقارات فبموجب التعديلات الاخيرة تعامل الهبة كالبيع بالنسبة لبيع العقار ويخضع للضريبة واما بالنسبة لمقدار الضريبة فهي نفس ضريبة بيع العقار ولا اتصور ان هناك ضريبة في العالم تصل ال 45 % فالضريبة هي نسبة لا تتجاوز 10 % ولم اطلع حقيقة عل تعديلات ضريبة العقار الحالية لكونها تتبدل باستمرار لانها من الامور التي تتجدد وتتغير بأستمرار تبعا لتغير قيمة العقارات .

تحياتي
شكرا جزيلا على الرد لكن العقد لم يذكر اي شرط غير انه كتب بصيغة الهبة بشرط الاعاشة اي لم يذكر اي مدة زمنية علما ان الواهب مازال على قيد الحياة وهل هذا يعني انا لانستطيع ان نتصرف بالعقار دون الرجوع الى الواهب يعني هل يمكن ان نبيع العقار ؟؟؟؟؟؟؟

RafaLMA
, Wed, 06 May 2009 20:00:21 +0200
كل الشكر والتقدير على ردك لكني اريد ان استأذنك بان احكي لك قصة هذا البيت الي سبق وسالتك عنة بخصوص الهبة لان بالحقيقة هية قصة عجيبة وغريبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

h1 n1
, Thu, 14 May 2009 23:54:14 +0200
انسة رفل ممكن اعرف هل تم تحويل ملكية العقار باسمكم ؟ يعني في الطابو العقار مقيد بأي اسم وممكن تتفضلين تشرحيلي القصة بالتفصيل

تحياتي

مروان الاعظمي
, Sun, 17 May 2009 11:44:55 +0200
اذا بيعت قطعة ارض واحدة لثلاثة اشخاص في ان واحد وتم تسليم كل واحد منهم سند خاص به فهل هذا الشئ يعطي الحق لكل منهم بالتصرف وبيع حصته من الارض وهل هناك في قوانين الطابو في العراق سند مشترك ؟

RafaLMA
, Mon, 18 May 2009 16:12:04 +0200
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: ردا على سوالك البيت مسجل باسم والدتي في العقد اما قصة هذا البيت هي كالتالي قبل سبعة سنوات اقترحت والدة امي (بيبيتي) على امي ان نشتري البيت منها وامي وابي ولسوء الحظ وافقوا بعد ان اعطت امي المال لامها وتم تسجيل البيت في العقد على اساس الهبة بشرط الاعاشة لم تتوقع امي اي اساءة من امها تفاجئنا كلنا بعد سبع سنوات وهي تعيش معنا في نفس البيت الذي اشتريناهه منها بانها خرجت من بيتنا مدعية بان امي طردتها ومدعية ايضا بانها لم تبيع لنا الدار بل وهبتنا اياه بدون مال وهذا غير صحيح كان خطا امي وابي بانهم عندما اعطوها المال لم يكن هناك اي شهود لكن كانت هناك اثباتات اخرى .اما بعد ان خرجت وادعت بانا طردناها تفاجئنا بانها رفعت علينا دعوة في المحكمة لاسترداد البيت وبعد شهرين في المحاكم الحمدلله حكم القاضي لصالحنا وردت القضية وبعد ان طردها جميع ابنائها قررت امي ان تعيدها لتسكن معنا رغم معارضتنا قالت امي اذا كانت هية لم ترحمنا سوف نرحمها وبعد ان عادت لتسكن معنا انصدمنا مرة اخرى بانها بدأت تحول حياتنا الى جحيم محاولتة ان نطردها مرة اخرى حتى ترفع قضية ثانية علينة والله على ما اقول شهيد هية تحاول بشتى الطرق ان تعذبنا عسى ولعل ان نخرج من البيت او انهرب ونترك كل شي ورائنا وهذا مستحيل لانه بيتنا وانا وجهت لك كل هذه الاسئلة محاولة ان اساعد ابي وامي لاخرجهم من هاي المشكلة كان نبيع البيت (ونخلص من كل المشاكل) لان امي وابي لا يستطيعون تحمل المشاكل اكثر و هي تفتري علينا ونحن لاحول ولاقوة (هل هناك طريقة رجاءءءءءءءءءءءءءا لنتخلص من هذه المشكلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا اشكرك جدا لانك سمحت لي بان ازعجك بقصتي واعتذر جدا على الازعاااااااااااااج

أميرة المغرب
, Tue, 19 May 2009 19:37:32 +0200
السلام عليكم

أوكي بدي أسألك شي بيخص بقانونكم

عشان أنا محامية مغربية

اوكي بالنسبة لمسطرة التحفيظ عندكم

هل تعتبر ادارية أم قضائية؟؟؟؟؟

يعني مين يلي بيبث فيها ويلي بياخد كل تعرضات الخصوم وبيتلقى الطلبات من الاطراف المجاورين والمتعرضين

وهل اذا كانت قضائية تتخللها مرحلة ادارية أم لاء؟؟؟؟؟

واذا كانت ادارية تتخللها مرحلة قضائية أو لاء؟؟؟؟؟

عارفة الجواب بس حابة أعرف كثير عن مسطرة التحفيظ في قانونكم
وكيفية تحفيظ العقارات والمرحلة التي يخضع لها العقار الذي في طور التحفيظ.

هل هي مرحلة ثانية غير مرحلة التحفيظ بقصد يعني مرحلة خاصة أو لا؟؟؟؟

واذا كانت مرحلة خاصة ممكن تحكيلي شوي عنها .

عشان مسطرة التحفيظ عندنا في المغرب ادارية غير تونس وسوريا يلي عندهم قضائية

عشان هيك حابة اعرف عن قانونكم.

تحياتي لشخصك الكريم

h1 n1
, Wed, 27 May 2009 16:22:48 +0200
اذا بيعت قطعة ارض واحدة لثلاثة اشخاص في ان واحد وتم تسليم كل واحد منهم سند خاص به فهل هذا الشئ يعطي الحق لكل منهم بالتصرف وبيع حصته من الارض وهل هناك في قوانين الطابو في العراق سند مشترك ؟

اخي العزيز مروان الاعظمي
تحية طيبة

نعم يوجد في القانون العراقي ما يسمى بالطابو المشترك ومعناه ان يسجل العقار بأسم اكثر من شخص ويعتبر جميع الاشخاص الواردة اسمائهم في الطابو المشترك ملاك شرعين ولكل منهم الحق في بيع حصته في هذا العقار سواء كان ارضا ام دارا ام عمارة الخ .....

تقبل تحياتي

h1 n1
, Wed, 27 May 2009 16:37:18 +0200
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: ردا على سوالك البيت مسجل باسم والدتي في العقد اما قصة هذا البيت هي كالتالي قبل سبعة سنوات اقترحت والدة امي (بيبيتي) على امي ان نشتري البيت منها وامي وابي ولسوء الحظ وافقوا بعد ان اعطت امي المال لامها وتم تسجيل البيت في العقد على اساس الهبة بشرط الاعاشة لم تتوقع امي اي اساءة من امها تفاجئنا كلنا بعد سبع سنوات وهي تعيش معنا في نفس البيت الذي اشتريناهه منها بانها خرجت من بيتنا مدعية بان امي طردتها ومدعية ايضا بانها لم تبيع لنا الدار بل وهبتنا اياه بدون مال وهذا غير صحيح كان خطا امي وابي بانهم عندما اعطوها المال لم يكن هناك اي شهود لكن كانت هناك اثباتات اخرى .اما بعد ان خرجت وادعت بانا طردناها تفاجئنا بانها رفعت علينا دعوة في المحكمة لاسترداد البيت وبعد شهرين في المحاكم الحمدلله حكم القاضي لصالحنا وردت القضية وبعد ان طردها جميع ابنائها قررت امي ان تعيدها لتسكن معنا رغم معارضتنا قالت امي اذا كانت هية لم ترحمنا سوف نرحمها وبعد ان عادت لتسكن معنا انصدمنا مرة اخرى بانها بدأت تحول حياتنا الى جحيم محاولتة ان نطردها مرة اخرى حتى ترفع قضية ثانية علينة والله على ما اقول شهيد هية تحاول بشتى الطرق ان تعذبنا عسى ولعل ان نخرج من البيت او انهرب ونترك كل شي ورائنا وهذا مستحيل لانه بيتنا وانا وجهت لك كل هذه الاسئلة محاولة ان اساعد ابي وامي لاخرجهم من هاي المشكلة كان نبيع البيت (ونخلص من كل المشاكل) لان امي وابي لا يستطيعون تحمل المشاكل اكثر و هي تفتري علينا ونحن لاحول ولاقوة (هل هناك طريقة رجاءءءءءءءءءءءءءا لنتخلص من هذه المشكلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا اشكرك جدا لانك سمحت لي بان ازعجك بقصتي واعتذر جدا على الازعاااااااااااااج

انسة رفل
تحية طيبة

اولا ماكو اي ازعاج وهذا واجبي ومنتدانا القانوني في خدمة اعضائه
احب اعرف بعض الاشياء وهي هل ان العقد المبرم بين امك ووالدتها عليه شهود وهل تم تصديقه عند الكاتب العدل ام لا وهل تمتلكون نسخة من هذا العقد ؟

ومن ناحية اخرى هل لديكم اثباتات على انكم دفعتم لها المال وما هو نوع هذه الاثباتات ؟ وبالبداية تحدثتي عن هبة بشرط الاعاشة ومن ثم ذكرتي موخرا انكم دفعتم لها مالا ارجوا ان توضحي اكثر ما مذكور بالعقد هل هو هبة بدون عوض او هبة بشرط الاعاشة وبالنسبة لرد القاضي لدعوى جدتك ممكن اعرف ما ادعت به جدتك بالتفصيل وما هو الاساس الذي اعتمده القاضي لرد الدعوى؟ يعني هل قال انكم غير مقصرين في اعاشتها وبالتالي لا يحق لها الغاء الهبة؟ ام ان القاضي اعتمد في حكمه على العقد واعتبره قانونيا ؟
لازم اعرف كل هذي التفاصيل حتى اكدر اخدمج بشي ومن ثم اريد اعرف هل هناك اشارة في دائرة الطابو كالحجز او غيره وهل ان موضوع الهبة تم تصديقه في الطابو ام لا .

حقيقة اذا كان الامر بيعا واذا استطعتم ان تثبتوا ما تدعوه بانكم دفعتم المبلغ لجدتك من خلال الاثباتات التي تحدثتي عن وجودها كالشهود وغيرها فبأمكانكم رفع دعوى في محكمة العقار في منطقة العقار واذا استطعتم ان تثبتوا تسلم جدتك لقيمة الدار فالحاكم سيحكم بتسجيل العقار باسمكم هذا ان كنا نتحدث عن عقد بيع .

اما اذا كان العقد يتحدث عن هبة بشرط الاعاشة فعليكم هنا ان تثبتوا للقاضي انكم لم تقصروا معها لاوانكم مستمرين في الصرف عليها ومن الافضل ان تطلبوا من القاضي ان تقوموا بايداع مبلغ شهري يكفيها للمعيشة لتثبتوا حسن نيتكم تجاهها وبذلك تكونا قد قطعتوا السبيل عليها بالادعاء بانكم طردتوها .

ارجوا ان تكملي لي التفاصيل .

تحياتي

countess
, Wed, 27 May 2009 20:51:14 +0200
تحياتي لكل اعضاء المنتدى اذا اكو اي استفسار اني حاضرة اكدر اساعدكم :z022:

countess
, Wed, 27 May 2009 20:52:41 +0200
اني ندي مكتبة قانونية واني محامية

RafaLMA
, Thu, 28 May 2009 22:31:29 +0200
اولا شكرا جزيلا ثانيا اني من واجبي ان اشكرك على ردودك الرائعة واهتمامك .وجوابا على اسئلتك:
1-تم تصديق العقد عند كاتب العدل في التسجيل العقاري
2-نمتلك نسخة من العقد وهي باسم والدتي وبها هامش بشرط الاعاشة لجدتي
3-ردت دعوى جدتي من قبل القاضي على اساس الشهود الذين اثبتو عدم تقصيرنا اتجاهها وكان الرد القانوني((ان الهبة لاترد بين الارحام))
4-ان الشهود على استلام مبلغ البيع كان جدتي وخالي فقط الذي وقف ضدنا وساعد جدتي على رفع الدعوى ضدنا
5-خالي نفسه كان هوة الشاهد الوحيد الذي قام بتحويل العقد في التسجيل العقاري من عقد بيع الى عقد هبة بالاتفاق مع جدتي وموظف التسجيل العقاري((الذي نظم العقد)) الذي تواطئ مع خالي وجدتي
6-المحكمة حجزت العقار عند رفع الدعوى ضدنا وننوي ان شاء الله رفع الحجز بعد ان كسبنا الدعوة
شكرااااااااا جزيلا مرة ثانية و ان شاء الله رب العالمين يرجع حق كل المظلومين واني فخورة جدا اني عضوة بهذا المنتدى الرائع لان العراق بعدة بخير واهلة بعدهم طيبين وحضرتك مثال على ان العراق بعدة بخير ..........

h1 n1
, Thu, 28 May 2009 23:15:33 +0200
اولا شكرا جزيلا ثانيا اني من واجبي ان اشكرك على ردودك الرائعة واهتمامك .وجوابا على اسئلتك:
1-تم تصديق العقد عند كاتب العدل في التسجيل العقاري
2-نمتلك نسخة من العقد وهي باسم والدتي وبها هامش بشرط الاعاشة لجدتي
3-ردت دعوى جدتي من قبل القاضي على اساس الشهود الذين اثبتو عدم تقصيرنا اتجاهها وكان الرد القانوني((ان الهبة لاترد بين الارحام))
4-ان الشهود على استلام مبلغ البيع كان جدتي وخالي فقط الذي وقف ضدنا وساعد جدتي على رفع الدعوى ضدنا
5-خالي نفسه كان هوة الشاهد الوحيد الذي قام بتحويل العقد في التسجيل العقاري من عقد بيع الى عقد هبة بالاتفاق مع جدتي وموظف التسجيل العقاري((الذي نظم العقد)) الذي تواطئ مع خالي وجدتي
6-المحكمة حجزت العقار عند رفع الدعوى ضدنا وننوي ان شاء الله رفع الحجز بعد ان كسبنا الدعوة
شكرااااااااا جزيلا مرة ثانية و ان شاء الله رب العالمين يرجع حق كل المظلومين واني فخورة جدا اني عضوة بهذا المنتدى الرائع لان العراق بعدة بخير واهلة بعدهم طيبين وحضرتك مثال على ان العراق بعدة بخير ..........

انسة رفل

تحية طيبة
ما دام امر عقد البيع قد اصبح لا فائدة منه مادمتم لا تملكون الدليل على دفع الثمن فهنا لا بد لنا من البحث عن حقكم في عقد الهبة بشرط الاعاشة ...

عزيزتي بامكانكم ان تثبتوا للقضاء استعدادكم للصرف على جدتك واعرضوا على القاضي استعدادكم لايداع ما يكفي لاعاشتها شهريا عند دائرة الكاتب العدل واذكروا للقاضي انكم تخافون افتراء جدتكم وادعائها بالباطل انكم مقصرين بحقها وبذلك تثبتوا حسن نيتكم للقضاء ..

هذه هي الطريقة الوحيدة .

تقبلي ارق التحايا وشكرا على الاطراء الاكثر من رائع .

تحياتي

مهنـــــــــــــد

RafaLMA
, Mon, 01 Jun 2009 18:43:48 +0200
عندما تسكن بغداد روحي
ويسكن العراق جسدي
فلا مكان للغربة في قلبي
(الى محامينا الغيور المغترب)

h1 n1
, Mon, 01 Jun 2009 19:04:50 +0200
عندما تسكن بغداد روحي
ويسكن العراق جسدي
فلا مكان للغربة في قلبي
(الى محامينا الغيور المغترب)

كلمات ليست كباقي الكلمات
وتعابير اقل ما توصف انها رائعة
انستي تحية من القلب لاناملك التي خطت هذه الحروف.

تحياتي

RafaLMA
, Mon, 01 Jun 2009 19:22:57 +0200
اخلص الليل دمعة بأثر دمعة
واكابر على الجروح بخلك شمعة
شوكت يصفة الزمن وتصير رجعة
واشم تراب بغدااااااااااد الحبيبة
((شكرااااااااا جزيلا على كل الردود))

أميرة المغرب
, Fri, 05 Jun 2009 17:23:29 +0200
السلام عليكم

أوكي بدي سؤالك ثاني مع انو انت ما جاوبتني على السؤال الأول
بس كثقافة يعني حابة أعرف عن قانونكم

عشان يعني احنا درسنا على القانون المصري والسوري بس ما بعرف شي عن القانون العراقي

أوكي سؤالي كالتالي

هو شي بيخص محاكم الاستئناف

أوكي بالنسبة للطعن في محاكم الاستئناف الى متى ممتد الاجل عندكم

احنا 30 يوم بستثناء تعرض الخارج عن الخصومة الذي ليس له أجل محدد

اي وكمان شو شروط الطعن بالاستئناف

يعني احنا مثلا المصلحة في الطعن وعدم قبول المحكوم المطعون فيه والصفة

بس انتو شو

متأكدة انو أنا عارفة الجواب لانو بديهي

وحبيت اطرح عليك سؤال كثير سهل

بنتظر اجابتك

وبنتظر اعرف أشياء كثيرة عن قانونكم

دمت بود

bnsleman
, Mon, 08 Jun 2009 21:49:04 +0200
السلام وعليكم ورحمت الله تعالى وبركته
اخوكم في الاسلام محمد من اكادير
الممثل لشركة اغطية العروس للمفروشة المنزلية
كيف كاتعرفو في قانون 17/95 سجلة الشركة 3 علامة
في حماية الملكية الصناعية ompic لكن كاين علامة من تلات علامات تحميل اسم الشركة وخرى
هذه الشريكة سجلتها في 1986 وانتهى اجلها 2006 لم تجددها ولم تنتقيل من القانون لتجدد في 2005 ونحن سجلنها في 1.8.2008 ولان اصبحت تطلب بهذه العلامة وانا شهرتها في جنوب المغرب سجلتها تانى في 1.12. لكن درت اعتراض وسجلتها ثانى وزايدا حرف
لكن درت اعتراط ودخلة منتوجها لسوق بهاد لعلامة
وحنا درنا محاضر كتبتها موجودا
لكن المشكل هما يقولون انا حنا غدى نربحها حينت حنا عندنا اقدميا وروجنابيها فسوق مبالغ كثير
الان انا درت محامى قالى انه غدي اربحها وفيها تعويض على الخاسرة لدارو ليا فسوق
لكن انا وريد التاكد من صحة كلام المحامى لا اكون معرض للبتزاز واخرا يقول عنهم الاسبقية
ارجوكم فدونى وكيف اتعامل مع هذ الموقف. انا حايران وخايف من العواقب اذا كان هناك خطر ممكين
نتنازل عليها
وشكرا جزيلا اخوكم محمد من اكادير

h1 n1
, Wed, 24 Jun 2009 02:27:32 +0200
اميرة المغرب
تحية طيبة
حقيقة الاستئناف طريقة من طرق الطعن العادية الهدف منه اعادة النظر في احد احكام محكمة البداءة .

والاحكام القابلة للطعن بالاستئناف عندنا في العراق هي الاحكام التي تصدرها محاكم البداءة بدرجة اولى في الدعاوى المدنية سواء كانت دعاوى دين او دعاوى منقولات او عقارات وكذلك الاحكام التي تصدر في دعاوى الافلاس وكذلك دعاوى تصفية الشركات .

ومدة الطعن الاستئنافي عندنا في العراق يا اميرة المغرب هي 15 يوم تبدأ من اليوم التالي لتبليغ الحكم او اعتباره مبلغا ويمكن القول ان للمحكوم عليه الطعن بالحكم قبل التبلغ به رسميا .

ويبقى حق الخصم في الطعن بالاستئناف اذا لم يبلغ بالحكم البدائي .

وبصورة عامة يا اميرة المغرب ففي العراق عندنا يشترط لقبول الطعن الاستئنافي ما يشترط لقبول الدعوى من اهلية وصفة ومصلحة ..
ولكن عندنا في قانوننا العراقي استئناف اصلي واستئناف متقابل فعندما يقدم احد الخصوم في الدعوى استئنافا على الحكم البدائي بسبب عدم الاستجابة لكامل متطلباته فهنا يعتبر الاستئناف اصليا ...

اما الاستئناف المتقابل يتحقق حين لا يستأنف احد الخصمين الحكم الابتدائي بسبب اعتقاده ان ما خسره في الحكم الصادر لا يستحق الطعن ولكن اذا قام الطرف الاخر برفع الاستئناف فأن ذلك سينشىء للطرف الاول حق في رفع استئناف خاص يختلف عن الاستئناف الاصلي وهو الاستئناف المتقابل .

ويا انسة اميرة المغرب اهم اختلاف بين الاستئناف الاصلي وبين الاستئناف المتقابل هو من حيث المدة لان مدة الاستئناف الاصلي هي 15 يوم تبدأ من اليوم التالي لتبليغ الحكم او اعتباره مبلغا في حين ان مدة الاستئناف المتقابل تستمر الى ما قبل انتهاء الجلسة الاولى للمرافعة الاستئنافية وكذلك يشترط في الاستئناف الاصلي توافر شروط الدعوى بينما لا يشترط ذلك في الاستئناف المتقابل وكذلك ان الاستئناف الاصلي يقدم ضد الطرف الاخر ولو تعدد اشخاصه بينما المتقابل فأنه يقدم ضد من استأنف من هؤلاء دون الباقين ان تعددوا .
اتمنى تكون الفكرة واضحة واي سؤال عن قانوننا العراقي احنة حاضرين .

ياسر قانون
, Wed, 01 Jul 2009 21:49:10 +0200
السلام عليكم
استاذي العزيز محامينا الي انشاء الله مومغترباحيييك على اجوبتك الدقيقة والي اعتبرها دروس وافية
اتمنالك التوفيق

ياسر قانون
, Wed, 01 Jul 2009 21:58:14 +0200
عشان يعني احنا درسنا على القانون المصري والسوري بس ما بعرف شي عن القانون العراقي

الى اميرة المغرب
بعد التحية القانون المدني العراقي رقم 40لسنة 1951 قام بكتابته لجنه من اعظم فقهاء القانون في العراق منهم الاستاذ السنهوري طيب الله ثراه مستنيرين في كتابته باحكام القانون المدني الفرنسي والقانون المدني المصري ومن اهم مصادره الشريعة الاسلامية من دون التقيد بمذهب معين ويتكون من اكثر من الف وثلاث مئة مادة0

ابو رقة
, Fri, 10 Jul 2009 15:58:05 +0200
السلام عليكم ارجو من حضرتكم اسعافي في هذه القضية
نحن خمسة اخوة وابنتين وام ساكنين في بيت والدي المتوفي وقد خرجنا من البيت واجرنا بيت ابي وبايجار البيت اخذنا بيت ايجار وسكنا نحن واخوتي وامي تزوج اخي وسكن في بيت ايجار ويريد منا حصته في بيت ايجار ابي المتوفي مع العلم انا والدة ابي على قيد الحياة وانها تسكن في بيت جدي المتوفي مع اعمامي ، الموضوع انا اخي المتزوج موظف بالجامعة وحسب قوله انه غير مستفيد من بيت ابي ويريد ازالة الشيوع عن دار ابي المتوفي الذي قد اجرناه ويريد حصته من البيت حسب الشرع فهل يحق ان يعمل هذا ، وارجو الرد على هذه الاستشارة القنونية

h1 n1
, Fri, 10 Jul 2009 16:19:51 +0200
السلام عليكم ارجو من حضرتكم اسعافي في هذه القضية
نحن خمسة اخوة وابنتين وام ساكنين في بيت والدي المتوفي وقد خرجنا من البيت واجرنا بيت ابي وبايجار البيت اخذنا بيت ايجار وسكنا نحن واخوتي وامي تزوج اخي وسكن في بيت ايجار ويريد منا حصته في بيت ايجار ابي المتوفي مع العلم انا والدة ابي على قيد الحياة وانها تسكن في بيت جدي المتوفي مع اعمامي ، الموضوع انا اخي المتزوج موظف بالجامعة وحسب قوله انه غير مستفيد من بيت ابي ويريد ازالة الشيوع عن دار ابي المتوفي الذي قد اجرناه ويريد حصته من البيت حسب الشرع فهل يحق ان يعمل هذا ، وارجو الرد على هذه الاستشارة القنونية

اخي العزيز
تحية طيبة
مادام والدك قد توفي فمن حق اي من الورثة ان يطلب ازالة الشيوع والحصول على نصيبه من الميراث.

ولكن يمكنكم ان كنتم منتفعين من الدار ان يشتري احدكم حصته فيتنازل عن هذه الحصة الى من اشتراه .

خلاصة القول ان القانون يعطي الحق لاخيك في ازالة الشيوع .

تحياتي

ابو رقة
, Fri, 10 Jul 2009 17:10:09 +0200
شكرا على جوابك لكن
ارجو ان تعطيني الحق القانوني له اذا اراد حصته من ايجار بيت ابي هل يستطيع رفع دعوة لاخذ حصته من الايجار وشكرا على جوابك

امل عباس
, Sun, 12 Jul 2009 14:50:06 +0200
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ العزيز المحامي المغترب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو ان تتكرم بالاجابة على استفساري القانوني واكون شاكرا وممتنا لك على الاجابة وعلى الجهد الذي تبذله في الاجابة على جميع استفسارات الاعضاء وفقك الله وجزاك خير الجزاء
هل يحق للشركاء او الورثة مطالبة احد الاخوة عن شغله العقار العائد لوالده المتوفي مع جزيل الشكر

ابو رقة
, Sun, 12 Jul 2009 15:20:01 +0200
السلام عليكم
احتاجكم في مسالة قانونية :والدتي رفعة دعوة نفقة على اخي الذي يسكن خارج بيتنا هو وزوجته وابنته .منذ زواجه وهو يسكن خارج البيت وبايجار و يعمل موظف بالجامعة ويتقاضى راتب مليون دينار عراقي , ويقول اخي انه يعطي امي مبلغ من المال شهريا وحسب مايتطلبه ظرفه المعاشي ولكنها لاترضى بهذا المبلغ مع العلم انها تاخذ ايجار من بيت ابي المتوفي وهو يقول اخي ان له حصة في بيت ابي وكذلك الايجار وهو متنازل عن مبلغ الايجار من حصته حسب القسام الشرعي لوالدتي لنفقتها والذي يقدر حصته بعشرين الف دينار عراقي عدا المبلغ الذي يعطي لوالدتي ، وحسب القانون تقع النفقة عليه وعلينا نحن الاخوى الاربعة مع العلم اننا ساكنين مع والدتي وكذلك نصرف عليها من اعمالنا الحرة ، وحسب علمنا سيدي الفاضل ان راتب اخي الموظف نسبياً لايكفي مصاريفه في البيت من الايجار والنفقة على زوجته وابنته واحتياجاته في الجامعة وكما تعلم ان موظف الجامعة لديه اشتراك نقل على حسابه ومصاريف البحوث والمحاضرات وغيرها ، وسؤالي ؟ماقدر النفقة التي سوف تقع على اخي وعلينا نحن الاخوة مع العلم اننا مستفيدين من البيت المؤجر الذي يعود لابي المتوفي وهو غير مستفيد منه. وكذلك سؤالي الاخر هل يحق له رفع دعوة علينا لاخذ حصته من دار والدنا المؤجر حسب القسام الشرعي

AliTaLLiCa
, Sun, 12 Jul 2009 15:23:50 +0200
السلام عليكم
شلونهم المحامين
عندي سؤال
اني اشتريت سيارة رقم فحص من واحد عندة وكالة بالسيارة
اريد اسوي وكالة من صاحبهة الرئيسي الي اسمة بالسنوية
وميقبل يسولي وكالة هسة اني ما عندي شي باسمي بس عقد الشراء واوراق السيارة كلهة عندي
شلون اكدر احل هاي الشغلة سمعت انو اسوي اعلان بالجريدة وهيج شي ويسولي وكالة باسمي بعتبار صاحب السيارة ميقبل
المشكلة انو بس اريد اسوي وكالة باسمي
وشكراااا

مهند العجيلي
, Wed, 15 Jul 2009 23:48:46 +0200
السلام عليكم
انا مواطن عراقي كان لي اخوه اثنين احدهم مدرس والثاني طالب هندسة في الجامعة التكنلوجية مرحله اخيره المهم في عام 2006 حيث كانت الاوضاع مترديه جدا وكانت لدينا في محافظتنا مجاميع تختص بقتل العلماء والخبراء والمثقفين بصوره عامه حيث يوم من الايام قاموا بمنع الدوام في المدارس والجامعات وفي احد الايام من شهر اذار 2006 اعترضت سيارة تحتوي على 4 ملثمين سيارة اخوتي حيث كانو معا بطريق العوده من الجامعة ( جامعة الانبار ) حيث كان لديهم مكتبة استنساخ ، وطلبو من اخي الكبير الصعود في صندوق السيارة وبعدما رفض الصعود قاموا باطلاق عيار ناري اصابته في راسه فاردته قتيلا وبعدما راى اخي الثاني هذا المشهد نزل من السيارة وقام بالامساك باحد القتلة وفي هذه اللحضات نزل شخص ثاني من سيارة الملثمين وقام باطلاق عيارات نارية من سلاح كلاشنكوف على اخي الثاني فاردته قتيلا ايضا ودارت الايام ومضت السنون وفي يوم من الايام وبعد استقرار الوضع الامني وتواجد اجهزة الشرطة جائنا خبر بورود اعترافات بشان القتلة الذين قتلوا اخوتي وعندما توجهنا واذا بشاهد عيان على حادث قتل اخوتي ويروي الحادث بالتفصيل ويسمي الاشخاص باسمائهم لانه كان قد عمل معهم سابقا والاشخاص الذين ذكرهم اثنان قد ماتوا في حوادث متفرقة وبقي اثنان هم الذين اطلقو النار على اخوتي وبعد فترة قمنا بنقل الدعوى الى مركز شرطة موثوق به فامتنع الشاهد عن الاعتراف مره ثانيه خوفا من عودة المجاميع مره اخرى ومره اخرى استطعنا بالتوصل الى شاهد ثاني على الحادث حيث كان يعمل كهربائي سيارات خاص بالمجاميع المسلحة وكذلك يروي الحادث بالتفصيل الممل حيث خرجت السيارة من محله وقتلت اخوتي ورجعت اليه فقامو بتغيير ملامحها بالكامل فقمنا بالشكوى ضدهم وجائو متهمين بالقضيه لكوننا ولحد الان نشك باشتراكهم بالقتل . وبعدها اعترفوا بنفس الاعترافات السابقة امام القاضي ودونت اقوالهم قضائيا ولكن المجرمين خارج القطر والان استطاعت الشرطة القبض على احدهم وهو الان مسجون لدى الشرطة لكنه ولحد الان لم يعترف بالحقيقه
فما قولكم في هذه القضية وهل اقوال الشخصين الاثنين ادله كافيه تؤدي الى اعدام المجرم ؟
وفي حالة انكار الشهود لافادتهم ما حكم القانون فيهم ؟
ما الاجراءات الواجب اتباعها من قبلنا في هذه الاوقات ؟
وهل هناك احتمالات ان ينجو القاتل بفعلته ؟ بوجود هذه الادلة ؟
ولو انني اطلت عليكم لكنني في حيرة من امري حيث انني فقدت اخوتي الوحيدين افيدوني بارك الله فيكم وشكرا لكم
مهند حميد
العراق \ الانبار

h1 n1
, Thu, 16 Jul 2009 22:25:51 +0200
شكرا على جوابك لكن
ارجو ان تعطيني الحق القانوني له اذا اراد حصته من ايجار بيت ابي هل يستطيع رفع دعوة لاخذ حصته من الايجار وشكرا على جوابك

اخي العزيز تحية طيبة

نعم لأخيك الحق القانوني في المطالبة بحصته في ايجار دار والدكم المتوفي ما دام ليس منتفعا منه وانتم وحدكم من ينتفع به وله الحق في رفع دعوى قضائية بهذا الخصوص .

فمن المعلوم قانونا انكم شركاء في الدار على الشيوع ويجب ان تعود فائدة الانتفاع منه واستغلاله على جميعكم .

تحياتي

h1 n1
, Thu, 16 Jul 2009 22:31:47 +0200
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ العزيز المحامي المغترب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو ان تتكرم بالاجابة على استفساري القانوني واكون شاكرا وممتنا لك على الاجابة وعلى الجهد الذي تبذله في الاجابة على جميع استفسارات الاعضاء وفقك الله وجزاك خير الجزاء
هل يحق للشركاء او الورثة مطالبة احد الاخوة عن شغله العقار العائد لوالده المتوفي مع جزيل الشكر

سيدتي الفاضلة

نعم يحق للورثة او الشركاء مطالبة اخيهم عن شغله الدار التي ورثوها اصلا عن والدهم ... فمن حقهم عليه ان يدفع لهم اجر المثل اي اجرة تعادل اجرة العقارات المشابهة لعقاركم في القيمة .
وان قام الورثة بتأجيره لشخص اخر ( ليس من الورثة ) فأن ايجار العقار يقسم على جميع الورثة .

تقبلي ارق التحايا

h1 n1
, Thu, 16 Jul 2009 22:48:50 +0200
السلام عليكم
احتاجكم في مسالة قانونية :والدتي رفعة دعوة نفقة على اخي الذي يسكن خارج بيتنا هو وزوجته وابنته .منذ زواجه وهو يسكن خارج البيت وبايجار و يعمل موظف بالجامعة ويتقاضى راتب مليون دينار عراقي , ويقول اخي انه يعطي امي مبلغ من المال شهريا وحسب مايتطلبه ظرفه المعاشي ولكنها لاترضى بهذا المبلغ مع العلم انها تاخذ ايجار من بيت ابي المتوفي وهو يقول اخي ان له حصة في بيت ابي وكذلك الايجار وهو متنازل عن مبلغ الايجار من حصته حسب القسام الشرعي لوالدتي لنفقتها والذي يقدر حصته بعشرين الف دينار عراقي عدا المبلغ الذي يعطي لوالدتي ، وحسب القانون تقع النفقة عليه وعلينا نحن الاخوى الاربعة مع العلم اننا ساكنين مع والدتي وكذلك نصرف عليها من اعمالنا الحرة ، وحسب علمنا سيدي الفاضل ان راتب اخي الموظف نسبياً لايكفي مصاريفه في البيت من الايجار والنفقة على زوجته وابنته واحتياجاته في الجامعة وكما تعلم ان موظف الجامعة لديه اشتراك نقل على حسابه ومصاريف البحوث والمحاضرات وغيرها ، وسؤالي ؟ماقدر النفقة التي سوف تقع على اخي وعلينا نحن الاخوة مع العلم اننا مستفيدين من البيت المؤجر الذي يعود لابي المتوفي وهو غير مستفيد منه. وكذلك سؤالي الاخر هل يحق له رفع دعوة علينا لاخذ حصته من دار والدنا المؤجر حسب القسام الشرعي

اخي العزيز تحية طيبة
من المعلوم قانونا ان مسألة تحديد مقدار النفقة التي يتحملها كل من الاولاد يقدرها القاضي وحسب الحالة المادية لكل من الاولاد . فالقاضي يقدر ذلك حسب ما يراه مناسبا وذلك يختلف حسب الحالة المعاشية لكل منكم وليست هناك قاعدة عامة بهذا الخصوص.

ويحق لاخيك المطالبة بحقه في ايجارالعقار ويحق له ايضا ان يطالب بأزالة الشيوع والحصول على نصيبه من ثمن الدار.

تحياتي

h1 n1
, Thu, 16 Jul 2009 22:59:33 +0200
السلام عليكم
شلونهم المحامين
عندي سؤال
اني اشتريت سيارة رقم فحص من واحد عندة وكالة بالسيارة
اريد اسوي وكالة من صاحبهة الرئيسي الي اسمة بالسنوية
وميقبل يسولي وكالة هسة اني ما عندي شي باسمي بس عقد الشراء واوراق السيارة كلهة عندي
شلون اكدر احل هاي الشغلة سمعت انو اسوي اعلان بالجريدة وهيج شي ويسولي وكالة باسمي بعتبار صاحب السيارة ميقبل
المشكلة انو بس اريد اسوي وكالة باسمي
وشكراااا

اخي العزيز
بالبداية احب اعرف التفاصيل كاملة حتى انصحك شتسوي .
يعني هل وجدت صاحب السيارة وامتنع عن اعطائك وكالة ؟ في هذه الحالة بأمكانك رفع دعوى قضائية تطالب فيها بنقل ملكية السيارة على ان يشهد من باعك هذه السيارة انه اشتراها من الشخص الذي امتنع عن اعطائك وكالة وانه باعها لك واذا كان هناك شهود على عقدي البيع ( الاول من صاحب السنوية الى الشخص الذي باعك السيارة ) والثاني ( بينك وبين من اشتريت السيارة منه ) .
تكدر ترفق عقدي البيع في ملف الدعوى وتطلب شهادة الشهود على عقدي البيع وفي هذي الحالة القاضي ان وجد ان صاحب السيارة يمتنع عن التحويل سيقضي بنقل ملكيتها لك رغما عنه .
اما مسألة النشر بالجريدة فهذي بحثا اخر تكون في حالات كون صاحب السيارة مثلا مجهول محل الاقامة فيبلغ بالجريدة الرسمية ولا علاقة لذلك بقضيتك .

تحياتي
واي استفسار احنة حاضرين

h1 n1
, Thu, 16 Jul 2009 23:12:05 +0200
السلام عليكم
انا مواطن عراقي كان لي اخوه اثنين احدهم مدرس والثاني طالب هندسة في الجامعة التكنلوجية مرحله اخيره المهم في عام 2006 حيث كانت الاوضاع مترديه جدا وكانت لدينا في محافظتنا مجاميع تختص بقتل العلماء والخبراء والمثقفين بصوره عامه حيث يوم من الايام قاموا بمنع الدوام في المدارس والجامعات وفي احد الايام من شهر اذار 2006 اعترضت سيارة تحتوي على 4 ملثمين سيارة اخوتي حيث كانو معا بطريق العوده من الجامعة ( جامعة الانبار ) حيث كان لديهم مكتبة استنساخ ، وطلبو من اخي الكبير الصعود في صندوق السيارة وبعدما رفض الصعود قاموا باطلاق عيار ناري اصابته في راسه فاردته قتيلا وبعدما راى اخي الثاني هذا المشهد نزل من السيارة وقام بالامساك باحد القتلة وفي هذه اللحضات نزل شخص ثاني من سيارة الملثمين وقام باطلاق عيارات نارية من سلاح كلاشنكوف على اخي الثاني فاردته قتيلا ايضا ودارت الايام ومضت السنون وفي يوم من الايام وبعد استقرار الوضع الامني وتواجد اجهزة الشرطة جائنا خبر بورود اعترافات بشان القتلة الذين قتلوا اخوتي وعندما توجهنا واذا بشاهد عيان على حادث قتل اخوتي ويروي الحادث بالتفصيل ويسمي الاشخاص باسمائهم لانه كان قد عمل معهم سابقا والاشخاص الذين ذكرهم اثنان قد ماتوا في حوادث متفرقة وبقي اثنان هم الذين اطلقو النار على اخوتي وبعد فترة قمنا بنقل الدعوى الى مركز شرطة موثوق به فامتنع الشاهد عن الاعتراف مره ثانيه خوفا من عودة المجاميع مره اخرى ومره اخرى استطعنا بالتوصل الى شاهد ثاني على الحادث حيث كان يعمل كهربائي سيارات خاص بالمجاميع المسلحة وكذلك يروي الحادث بالتفصيل الممل حيث خرجت السيارة من محله وقتلت اخوتي ورجعت اليه فقامو بتغيير ملامحها بالكامل فقمنا بالشكوى ضدهم وجائو متهمين بالقضيه لكوننا ولحد الان نشك باشتراكهم بالقتل . وبعدها اعترفوا بنفس الاعترافات السابقة امام القاضي ودونت اقوالهم قضائيا ولكن المجرمين خارج القطر والان استطاعت الشرطة القبض على احدهم وهو الان مسجون لدى الشرطة لكنه ولحد الان لم يعترف بالحقيقه
فما قولكم في هذه القضية وهل اقوال الشخصين الاثنين ادله كافيه تؤدي الى اعدام المجرم ؟
وفي حالة انكار الشهود لافادتهم ما حكم القانون فيهم ؟
ما الاجراءات الواجب اتباعها من قبلنا في هذه الاوقات ؟
وهل هناك احتمالات ان ينجو القاتل بفعلته ؟ بوجود هذه الادلة ؟
ولو انني اطلت عليكم لكنني في حيرة من امري حيث انني فقدت اخوتي الوحيدين افيدوني بارك الله فيكم وشكرا لكم
مهند حميد
العراق \ الانبار
اخي العزيز مهند
شهادة الشهود قانونا تعتبر من ادلة الأثبات ( اثبات الجريمة) لكنها لا ترقى الى درجة الادلة المادية كسلاح الجريمة وغيره ولا ترقى الى مستوى اعتراف المجرمين ذاتهم .
حسب ما فهمته منك ان احد الشهود تراجع عن شهادته . ممكن اعرف هل دونت شهادته قضائيا؟ والشاهد الثاني خائف من هذي الجماعات اذن الدليل ضعيف لكن لو استطعتم ان تثبتوا للقاضي انهم خائفين من هذي الجماعات لأختلف الامر وبأمكانكم ان تطلبوا تحليف الشهود عن هذه الشهادة .
اخي العزيز اذا شهد الاثنان بما حدث وكانت الوقائع مطابقة لحادث قتل اخويك من المحتمل ان يحكم القاضي بالقضية ويطبق عليهم الحكم ولكن اذا انكروا افاداتهم الاولية قبل التصديق قضائيا فلا اهمية لشهادتهم .

ملخص القول حاولوا ان تقنعوا الشهود ان يشهدوا بالحق وهذا سيغير مجرى القضية تماما ولو ان هذا الدليل ليس دليلا باتا لكن القاضي اذا اقتنع فبأمكانه ان يحكم بالقضية على اساس الشهادة .
والامر كله متروك للقاضي فله السلطة التقديرية في ذلك .

البقية في حياتك
واي استفسار اني حاضر

مهند العجيلي
, Fri, 17 Jul 2009 12:18:24 +0200
اخي المحامي المغترب العزيز بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
اخي العزيز الشاهدين يماطلون بادلاء الشهادة في البداية ولكننا بعدما ادخلناهما متهمين في القضية وتم سجنهم لمدة شهر تقريبا قامو بادلاء شهادتهم امام القاضي ودونت قضائيا ولدينا نسخه من اقوالهم واعترافاتهم متطابقه تماما فيما بينهم وكذلك مطابقه للحادث كما يروى في الشارع . ما قولك في هذه الحاله ؟
وانني سمعت من احد الضباط بانهم متهمين في حينها وشهادة المتهم على المتهم ضعيفه هل هذا صحيح ؟ وفي حالتنا بانهم كانو يخافون او يبتعدون عن هذه القضايا بما فيها من مشاكل هل هناك استثناء لقضيتنا ؟
طيب وبعد ذلك ما هو واجبنا نحن هل هناك متطلبات يجب القيام بها في هذه الاوقات لحين اعتراف المجرم او تقديم الشهود والمجرم امام القاضي ؟
بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير الجزاء
اخوك مهند حميد
العراق / الانبار

h1 n1
, Sun, 19 Jul 2009 23:41:02 +0200
اخي المحامي المغترب العزيز بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
اخي العزيز الشاهدين يماطلون بادلاء الشهادة في البداية ولكننا بعدما ادخلناهما متهمين في القضية وتم سجنهم لمدة شهر تقريبا قامو بادلاء شهادتهم امام القاضي ودونت قضائيا ولدينا نسخه من اقوالهم واعترافاتهم متطابقه تماما فيما بينهم وكذلك مطابقه للحادث كما يروى في الشارع . ما قولك في هذه الحاله ؟
وانني سمعت من احد الضباط بانهم متهمين في حينها وشهادة المتهم على المتهم ضعيفه هل هذا صحيح ؟ وفي حالتنا بانهم كانو يخافون او يبتعدون عن هذه القضايا بما فيها من مشاكل هل هناك استثناء لقضيتنا ؟
طيب وبعد ذلك ما هو واجبنا نحن هل هناك متطلبات يجب القيام بها في هذه الاوقات لحين اعتراف المجرم او تقديم الشهود والمجرم امام القاضي ؟
بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير الجزاء
اخوك مهند حميد
العراق / الانبار

اخي العزيز مهند
بالحقيقة ورغم ان شهادة الشهود بأعتبارها بينة شخصية رغم ضعفها الا ان القاضي ان اقتنع بها وكانت مطابقة للحادثة ووقائعها وملابساتها فيمكن ان يقضي ويحكم بناء عليها .

اخي الكريم
شهادة المتهم ضد متهم اخر في نفس القضية تكون قيمتها القانونية ضعيفة ولكنها يؤخذ بها وتكون اقوى في حالة وجود اكثر من متهمين كأن يكون عددهم ثلاثة او اربعة ففي هذه الحالة تدون افادة كل منهم على حدة بعد عزل كل منهم في زنزانة مستقلة خوفا من اتفاقهم على شهادة معينة .

وفعلا شهادة متهم ضد اخر متهم معه ضعيفة قانونا وتكون موضع شك بالنسبة للقاضي .

خلاصة القول يمكن للقاضي ان يحكم بناء على البنية الشخصية ان اقتنع بها ولكن كما يبدوا انها ضعيفة قانونا في قضيتكم .

ليس بيديك اكثر من ذلك .
دع عدالة القضاء تأخذ مجراها .
تحياتي

مهند العجيلي
, Wed, 22 Jul 2009 23:16:31 +0200
شكرا اخي المحامي المغترب وبارك الله فيك

بيداء
, Thu, 23 Jul 2009 18:51:45 +0200
السلام عليكم
اود الاستفسار عن شروط تطبيق قانون ازالة شيوع قسمة لدار سكنية مساحتها 420 متر مربع مع العلم ان عدد الورثة اثنان فقط. مع فائق احترامي

h1 n1
, Fri, 24 Jul 2009 23:36:51 +0200
السلام عليكم

اود الاستفسار عن شروط تطبيق قانون ازالة شيوع قسمة لدار سكنية مساحتها 420 متر مربع مع العلم ان عدد الورثة اثنان فقط. مع فائق احترامي

انسة بيداء
لقد قمت بالاجابة عن هذا السؤال في موضوع استفسار ضروري يا ريت لو تطلعين عليه .

تحياتي

ابو وصل
, Mon, 27 Jul 2009 20:59:26 +0200
السلام عليكم :
لدي مشكلة وتخصل زوجي . والدة زوجي رفعة عليه نفقة اعلة وهي لديها اولاد اي اخوة زوجي وهم ساكنين مع والدة زوجي ويعملون اعمال حرة . والقاضي لم يصدر الحكم بعد واريد ان استفسر هل يجوز رفع دعوة نفقة لزوجي فقط من دون ادخال اخوته معه مع العلم ان زوجي موظف ويسكن في بيت ايجار ولدينا طفلة وانا حامل فكيف نستطيع ادخال الاخوه جميعا في النقة لوالدتهم وكيف نبرهن ان زوجي لايستطيع اعطاء نفقة عاليا لها .ارجو مساعدتي بكيفية الاجراءات ، وشكرا لكم وارجو الرد مع فائق احترامي.

h1 n1
, Tue, 28 Jul 2009 00:18:01 +0200
السلام عليكم :
لدي مشكلة وتخصل زوجي . والدة زوجي رفعة عليه نفقة اعلة وهي لديها اولاد اي اخوة زوجي وهم ساكنين مع والدة زوجي ويعملون اعمال حرة . والقاضي لم يصدر الحكم بعد واريد ان استفسر هل يجوز رفع دعوة نفقة لزوجي فقط من دون ادخال اخوته معه مع العلم ان زوجي موظف ويسكن في بيت ايجار ولدينا طفلة وانا حامل فكيف نستطيع ادخال الاخوه جميعا في النقة لوالدتهم وكيف نبرهن ان زوجي لايستطيع اعطاء نفقة عاليا لها .ارجو مساعدتي بكيفية الاجراءات ، وشكرا لكم وارجو الرد مع فائق احترامي.

تحية طيبة
من المعلوم ان زوجك ليس الوحيد الذي تجب عليه نفقة والدته فما دام للام اولاد اخرين فتجب نفقتها قانونا على جميعهم وبأمكانكم ادخال باقي الاخوة في دعوى النفقة.

وللقاضي سلطة تقديرية في فرض ما يدفعه كلا من الاخوة لاعالة الام فيأخذ بنظر الاعتبار مقدار الدخل وعدد افراد الاسرة والمستوى المعاشي .

تحياتي

ابو وصل
, Tue, 28 Jul 2009 16:09:57 +0200
السلام عليكم : ممكن اعرف كيفية ادخال الاخوة في دعوة نفقة الام قانونياً اي هل يقدم زوجي الذي هو احد الاخوة دعوة قضائية للمحكمة ام كيف ، وممكن صيغة الدعوة لا دخال الاخوة في نفقة الام اذ امكن والكيفية . وشكرا لك.

h1 n1
, Wed, 29 Jul 2009 00:44:16 +0200
السلام عليكم : ممكن اعرف كيفية ادخال الاخوة في دعوة نفقة الام قانونياً اي هل يقدم زوجي الذي هو احد الاخوة دعوة قضائية للمحكمة ام كيف ، وممكن صيغة الدعوة لا دخال الاخوة في نفقة الام اذ امكن والكيفية . وشكرا لك.

لا يحتاج زوجك رفع دعوى اخرى فما دامت هناك دعوى اصلا وزوجك مدعى عليه فبأمكانه ان يوضح للقاضي اما بعريضة او شفويا ان للام اولادا اخرين وتجب عليهم نفقتها مثلهم مثله في ذلك .

تحياتي

ابو وصل
, Mon, 10 Aug 2009 20:07:42 +0200
السلام عليكم ارجو مساعدتي بارك الله بيك :
سبق وان طرحت مشكلة زوجي الذي رفعت عليه والدته نفقة فقط ولديه اخوه اخرين يسكنون معها في نفس الدار وان زوجي يسكن في بيت ايجار معي ومع ابنتنا وقلت لي يحق ادخال الاخوة جميعا بنفقة الام وقلت يمكن اشراكهم بالدعوة بعريضة ففعلنا ذلك لكن القاضي لم يشرك اخوته بالدعوة وقال الخبراء انه لم ترفع دعوة على الاخوة الاخرين فلا يتم اشراكهم وكان المبلغ المقرر لدفع النفقة لزوجي كبير بحجة انه موظف وانهم اي اخوته عمال فاين الانصاف والحق هل يجوز شرعا وقانونا ان ينفق زوجي على والدته فقط وانه متزوج ولديه ايجار دار ومصاريف نفقة طفلة وزوجة ، فارجو مساعدتي لان زوجي مغلوب على امره ، والقاضي والخبراء يبعدون الاخوة من دفع النفقة بحجة انها رفعة دعوة عليه فقط فما هو الحل ، ارجو انصافنا مع العلم ان زوجي ليس معارض على نفقة والدته ولكن يريد الحق وادخال الاخوة جميعا وتقسيم النفقة عليهم واعطائها لوالدتهم حسب امكانيتهم . وحسب الشرع والقانون. وشكراً

h1 n1
, Tue, 11 Aug 2009 21:51:09 +0200
السلام عليكم ارجو مساعدتي بارك الله بيك :
سبق وان طرحت مشكلة زوجي الذي رفعت عليه والدته نفقة فقط ولديه اخوه اخرين يسكنون معها في نفس الدار وان زوجي يسكن في بيت ايجار معي ومع ابنتنا وقلت لي يحق ادخال الاخوة جميعا بنفقة الام وقلت يمكن اشراكهم بالدعوة بعريضة ففعلنا ذلك لكن القاضي لم يشرك اخوته بالدعوة وقال الخبراء انه لم ترفع دعوة على الاخوة الاخرين فلا يتم اشراكهم وكان المبلغ المقرر لدفع النفقة لزوجي كبير بحجة انه موظف وانهم اي اخوته عمال فاين الانصاف والحق هل يجوز شرعا وقانونا ان ينفق زوجي على والدته فقط وانه متزوج ولديه ايجار دار ومصاريف نفقة طفلة وزوجة ، فارجو مساعدتي لان زوجي مغلوب على امره ، والقاضي والخبراء يبعدون الاخوة من دفع النفقة بحجة انها رفعة دعوة عليه فقط فما هو الحل ، ارجو انصافنا مع العلم ان زوجي ليس معارض على نفقة والدته ولكن يريد الحق وادخال الاخوة جميعا وتقسيم النفقة عليهم واعطائها لوالدتهم حسب امكانيتهم . وحسب الشرع والقانون. وشكراً

ان مسألة اشراك او عدم اشراك باقي الاخوة في النفقة هو امر يعود للسلطة التقديرية للقاضي ويعتمد في ذلك عل تقرير الخبراء الذي يقيمون فيه الحالة المادية لكل من الاخوة.

لا سبيل لديكم لاشراك الاخوة في النفقة ما دامت حالتهم المادية صعبة .

تحياتي

ابو نواره البغدادي
, Thu, 13 Aug 2009 08:28:07 +0200
السلام عليكم اخواني الاعزاء
اشيرو علي يرحمكم الله
قضيتي كما يلي
دوريه 4 افرد دوريه من منتسبي الحرس الوطني بالقرب من احد المستشفيات
في احد المناطق الخاضعه لسلطه الجيش
استنجد بهم مواطنان يرغبان بالعوده الى منزلهما ولاكن لايستطيعون بسبب
ساعات حضر التجول وعدم توفر سياره قام افراد الدوريه بنقلهم بواسطه الهمر
الى منطقه سكناهم والخاضعه لسلطه مغاوير الداخليه
وبعد ايصاله ومغادره الدوري قام افراد من مغاوير الداخليه كانو قريبين
بأعتقال الشخصين وضربهم بطريقه بشعه واتهامهم بسرقه
منزل شخص متنفذ بالدوله وعلى اثر ذالك اعتقل منتسبو دوريه الحرس الوطني
التي قامت بايصالهم من المستشفى وتم سجن المدنيين وافراد الحرس
في احد سجون الاستخبارات العسكري
وقد تعرضو هناك الى ابشع انواع التعذيب لان البيت المسروق حسب افاده مغاوير
الداخليه يعود لاحد اقارب قائد عسكري مهم
ونتيجه للتعذيب اعترف العسكرين والمدنين بالسرقه المزعومه
بالاكثر من ذالك اعترف المدنيان بجرائم قتل وانتساب لمليشيات
وقبل يوم من احالتهم الى قاضي التحقيق قام ضابط الاستخبارات المسؤل عن التحقيق
بتهديدهم بأنهم سيعودون اليه بعد الذهاب الى قاضي التحقيق واذ غيرو اي من اعترافاتهم
سوف ينتقم منهم يخفيهم من الوجود واعطاهم ورقه مدونه فيها افاده وقال لهم يجب عليكم حفضها
وذكر هذه الاعترافات امام قاضي التحقيق وعدم تغير اي حرف من المكتوب في الورقه
وفعلآ في صباح اليوم التالي قام باصطحابهم الى المحكمه ودونت اقوالهم قضائيآ
كما اراد الضابط
وتم تحويلهم الى دائره محقق قضائي في مركز الشرطه الذي يتبع له مكان الحادث
الاستكمال الاجرات القانونيه ولاكن لايوجد منزل مسروق ولايوجد اي اصل اخبار ولامشتكي
وقد طلب قاضي التحقيق المحكمه التي يتبع لها محل الجريمه اصل اخبار من كل مركز الشرطه
محيط اوقريب فأفادت المراكز الثلاثه المحيط انهو لاتوجد اي جريمه سرقه مبلغ عنها ولا توجد شكوا بخصوصها تطابق اعترافاتهم
علمآ ان الاشخاص الذين اعترف المتهمين بقتلهم حضرو امام قاضي المحكمه الابتدائيه
واثبتو انهم احياء والاعترافات باطله وصدقت اقوالهم وتم ارفاقها مع اوراق الدعوى الى
محكمه الجنايت وكانت الدلائل كله تشير الى برائتهم
لان ضهور الاشخاص الذين ادعو قتلهم احياء نسف القضيه برمتها
فلادليل ضدهم سوا الاعتراف القضائي الاول الذي اجبرهم ضابط الاستخبارات
على الادلاء به
ولاكن بعد عرضهم على محكم الجنايات لم تنصفهم وحكمتهم بالسجن
سبع سنوات علمآ ان جميع من في المحكمه استهجآ الحكم واستغربه
ارجو ان تنصحوني ملذي يجب علي القيام به لان مصير 6عوائل
و6 شباب اكبرهم في23 من عمر
معلق على هذه القضيه
صدر الحكم بتاريخ 9 / 8 / 2009
واسف للاطاله ولاكن احببت اطلاعكم على كامل مجريات القضيه
ارجو السرعه في الرد لان الموقف حرج للغايه
وتقبلو خالص شكري وتقديري

IraQ SaiLoR
, Sat, 15 Aug 2009 21:09:47 +0200
ما الفرق بين الأرض السكنيه والأرض الزراعيه

أنا أريد أن أشتري أرض سكنيه مساحتها كلها 280 متر داير مدايرها بيوت سكنيه وليس زراعيه اريد ان أبنيها 150 متر بيت والباقي حديقه وكراج وعندما ابيعها هل تباع كبيت او كأرض
وهل تصير بأسمي لو بأسم المالك الأصلي
وهل ينطون فيها إجازة بناء وما هي اجازة البناء وما تفاصيلها
اريد تفاصيل كامله عن هذا الشي وعن اشياء انا لا اعرفها

الي يعرف بهيج سوالف خل ينطيني كل التفاصيل ولكنها اريد قانونيه

واي سؤال اني حاضر واذا تريد اتصل بيه على هذا الإيميل

iraq_sailor@yahoo.com
موجود

R3mA.SmitH95
, Sat, 22 Aug 2009 20:48:03 +0200
thanksssssssssss

sorry
, Wed, 26 Aug 2009 02:13:43 +0200
مرحبا
انا عندي سؤال او استفسار حول زواج العراقيه من عربي وهل يفرق القانون العراقي بين العربي والاجنبي وكيف هي اجرئات الزواج في العراق في هكذا نوع من الزيجات واذا تم الزواج في العراق وبعدها سافرت الزوجه العراقيه مع زوجها العربي او الاجنبي لخارج العراق فلاي قانون تخضع بعد ذلك هل تخضع لقانو العراق لانه تمت وفق القانون العراقي او لقانو ن البلد الذين هم فيه في او لقانو بلد الزوج.

ميمة الحلوة
, Thu, 27 Aug 2009 21:19:17 +0200
مرحبة عدي استشارة بقانون العراق المراة اذا توفى زوجها وعدة من عدة ولد سنة ونص وكانت تعاني من تهديدات انو من عيالة انو يردون ياخذون الطفل الهم وذا زوجتي نكتل رجلج وهيج حجي وسوت طلب وصاية واصبح الطفل في وصايتة سؤالي هوة هل بالمستقبل اذا تزوجت هل لهم الحق باخذ الطفل منها وفي حالة اذا تعهد الزوج بكفالة الطفل هل يبقى بوصايتها اي يعيش معها بالقانون العراقي طبعن ارجو ان اعرف واشكرك جزيل الشكر

h1 n1
, Fri, 04 Sep 2009 17:13:15 +0200
السلام عليكم اخواني الاعزاء
اشيرو علي يرحمكم الله
قضيتي كما يلي
دوريه 4 افرد دوريه من منتسبي الحرس الوطني بالقرب من احد المستشفيات
في احد المناطق الخاضعه لسلطه الجيش
استنجد بهم مواطنان يرغبان بالعوده الى منزلهما ولاكن لايستطيعون بسبب
ساعات حضر التجول وعدم توفر سياره قام افراد الدوريه بنقلهم بواسطه الهمر
الى منطقه سكناهم والخاضعه لسلطه مغاوير الداخليه
وبعد ايصاله ومغادره الدوري قام افراد من مغاوير الداخليه كانو قريبين
بأعتقال الشخصين وضربهم بطريقه بشعه واتهامهم بسرقه
منزل شخص متنفذ بالدوله وعلى اثر ذالك اعتقل منتسبو دوريه الحرس الوطني
التي قامت بايصالهم من المستشفى وتم سجن المدنيين وافراد الحرس
في احد سجون الاستخبارات العسكري
وقد تعرضو هناك الى ابشع انواع التعذيب لان البيت المسروق حسب افاده مغاوير
الداخليه يعود لاحد اقارب قائد عسكري مهم
ونتيجه للتعذيب اعترف العسكرين والمدنين بالسرقه المزعومه
بالاكثر من ذالك اعترف المدنيان بجرائم قتل وانتساب لمليشيات
وقبل يوم من احالتهم الى قاضي التحقيق قام ضابط الاستخبارات المسؤل عن التحقيق
بتهديدهم بأنهم سيعودون اليه بعد الذهاب الى قاضي التحقيق واذ غيرو اي من اعترافاتهم
سوف ينتقم منهم يخفيهم من الوجود واعطاهم ورقه مدونه فيها افاده وقال لهم يجب عليكم حفضها
وذكر هذه الاعترافات امام قاضي التحقيق وعدم تغير اي حرف من المكتوب في الورقه
وفعلآ في صباح اليوم التالي قام باصطحابهم الى المحكمه ودونت اقوالهم قضائيآ
كما اراد الضابط
وتم تحويلهم الى دائره محقق قضائي في مركز الشرطه الذي يتبع له مكان الحادث
الاستكمال الاجرات القانونيه ولاكن لايوجد منزل مسروق ولايوجد اي اصل اخبار ولامشتكي
وقد طلب قاضي التحقيق المحكمه التي يتبع لها محل الجريمه اصل اخبار من كل مركز الشرطه
محيط اوقريب فأفادت المراكز الثلاثه المحيط انهو لاتوجد اي جريمه سرقه مبلغ عنها ولا توجد شكوا بخصوصها تطابق اعترافاتهم
علمآ ان الاشخاص الذين اعترف المتهمين بقتلهم حضرو امام قاضي المحكمه الابتدائيه
واثبتو انهم احياء والاعترافات باطله وصدقت اقوالهم وتم ارفاقها مع اوراق الدعوى الى
محكمه الجنايت وكانت الدلائل كله تشير الى برائتهم
لان ضهور الاشخاص الذين ادعو قتلهم احياء نسف القضيه برمتها
فلادليل ضدهم سوا الاعتراف القضائي الاول الذي اجبرهم ضابط الاستخبارات
على الادلاء به
ولاكن بعد عرضهم على محكم الجنايات لم تنصفهم وحكمتهم بالسجن
سبع سنوات علمآ ان جميع من في المحكمه استهجآ الحكم واستغربه
ارجو ان تنصحوني ملذي يجب علي القيام به لان مصير 6عوائل
و6 شباب اكبرهم في23 من عمر
معلق على هذه القضيه
صدر الحكم بتاريخ 9 / 8 / 2009
واسف للاطاله ولاكن احببت اطلاعكم على كامل مجريات القضيه
ارجو السرعه في الرد لان الموقف حرج للغايه
وتقبلو خالص شكري وتقديري

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز
مع الاسف وصل الوضع الى ما هو عليه ..
اخي الفاضل كان بأمكان المتهمين ان يذكروا في يوم المحاكمة انهم تعرضوا للتعذيب وكان الامر سيختلف كثيرا ولكن ما دامت اقوالهم صدقت اولا امام قاضي التحقيق ومن ثم امام قاضي الموضوع فلا فائدة من الحديث عن انتزاع افادات بطرق غير قانونية .

وثم هل تم تمييز الحكم بأمكانكم تمييزه قبل انتهاء المدة القانونية المقررة وهي 30 يوم .
تحياتي

h1 n1
, Fri, 04 Sep 2009 18:37:02 +0200
مرحبا

انا عندي سؤال او استفسار حول زواج العراقيه من عربي وهل يفرق القانون العراقي بين العربي والاجنبي وكيف هي اجرئات الزواج في العراق في هكذا نوع من الزيجات واذا تم الزواج في العراق وبعدها سافرت الزوجه العراقيه مع زوجها العربي او الاجنبي لخارج العراق فلاي قانون تخضع بعد ذلك هل تخضع لقانو العراق لانه تمت وفق القانون العراقي او لقانو ن البلد الذين هم فيه في او لقانون بلد الزوج.

تحية طيبة
حقيقة اباح القانون العراقي زواج العراقي او العراقية من اجنبية او من اجنبي..
واود ان اوضح ان القانون العراقي عرف الاجنبي بأنه كل من لا يحمل الجنسية العراقية ...
اذن الاجنبي في مفهوم قانوننا العراقي هو من لا يحمل الجنسية العراقية سواء كان يحمل جنسية عربية او اوربية او غيرها .
ومن هنا لا يفرق قانوننا العراقي بين العربي والاجنبي لانه يعتبر الاثنان اجانب.
بالنسبة للزواج من اجنبي تكون اجراءاته طبيعية بمراجعة محكمة الاحوال الشخصية واتمام الزواج بعد اكمال متطلباته .. ومن ثم يجب تصديق عقدالزواج امام سفارة او قنصلية بلد الزوج في العراق ليكون معترفا بهذا العقد في بلد الزوج .
انستي مادام احد طرفي العلاقة الزوجية عراقيا فيسري القانون العراقي على هذا الزواج وهذا ما نصت عليه المادة 19 من القانون المدني العراقي .
وبقي ان اذكر انه عند زواج العراقية من اجنبي فأن اولادها سيكتسبون الجنسية العراقية تبعا لامهم .

تحياتي

h1 n1
, Fri, 04 Sep 2009 18:42:30 +0200
مرحبة عدي استشارة بقانون العراق المراة اذا توفى زوجها وعدة من عدة ولد سنة ونص وكانت تعاني من تهديدات انو من عيالة انو يردون ياخذون الطفل الهم وذا زوجتي نكتل رجلج وهيج حجي وسوت طلب وصاية واصبح الطفل في وصايتة سؤالي هوة هل بالمستقبل اذا تزوجت هل لهم الحق باخذ الطفل منها وفي حالة اذا تعهد الزوج بكفالة الطفل هل يبقى بوصايتها اي يعيش معها بالقانون العراقي طبعن ارجو ان اعرف واشكرك جزيل الشكر

تحية طيبة
اذا تزوجت المرأة بعد وفاة زوجها وكان عندها مولودا منه فبمجرد تعهد الزوج الجديد بأنه سيتكفل برعاية الطفل فأنه لا يحق اخذ الطفل من امه من قبل اهل الزوج الا اذا كانت هناك موانع اخلاقية كسوء سمعة او اخلاق الزوج الجديد وهنا تجدر الاشارة الى ان تعهد الزوج يجب ان يكون خطيا مكتوبا في المحكمة .
تحياتي

ميمة الحلوة
, Wed, 23 Sep 2009 02:41:08 +0200
تحية طيبة
اذا تزوجت المرأة بعد وفاة زوجها وكان عندها مولودا منه فبمجرد تعهد الزوج الجديد بأنه سيتكفل برعاية الطفل فأنه لا يحق اخذ الطفل من امه من قبل اهل الزوج الا اذا كانت هناك موانع اخلاقية كسوء سمعة او اخلاق الزوج الجديد وهنا تجدر الاشارة الى ان تعهد الزوج يجب ان يكون خطيا مكتوبا في المحكمة .
تحياتي
اني احب اشكرك محامينا واحب اكلك كل عام وانتة بخير شكرا لردك تحياتي واحترامي الخالص لك

عباس البغدادي
, Thu, 24 Sep 2009 14:54:11 +0200
ممكن سؤال
ماهي عقوبة حوادث الدهس في حالة وفاة المجني عليه
في القانون العراقي

badi
, Mon, 28 Sep 2009 02:02:50 +0200
شكرا لهذا الجهد المتميز وبارك الله في كل من شارك فيه...
اود ان استفسر عن عنوان مجلس الانضباط العام في بغداد وماهي آلية تقديم الطعون لديه
ارجو ممن يعرف ان لايبخل علينا بالمشورة والنصيحة باقرب وقت فالحاجة ملحة ولكم منا الشكر مقدما:f_th253m_c41e086:

SiLeNt RoSe
, Fri, 09 Oct 2009 18:13:46 +0200
مرحبا
عندي سؤال واتمنى تفيدوني بهذا الموضوع
لان اني بعد مااخذت احوال شخصية وكلشي مااعرف بهذا الموضوع

اكو عائلة توفى ابوهم بسنة ال 2001 وعندة خمس بنات وزوجة وعندة اخ

واخت واخت ثانية متوفية من زمان وورة فترة اسبوع او اكثر جتي اختة تطالب

بالورث والكل كللولها متستورثين المهم راحو البنات وطبعا كلهم متزوجات كل

وحدة هية وزوجها راحو على شيخ وسألو ماكو اي شيخ كللهم تستورث العمة

وماكو اي وصية من الاب همة ارتاحو وعافو الشغلة انو يعني مظلمو عمتهم

بس العمة مصرة انو هية تستورث وكامت تدعي عليهم وتكللهم انتو متريدون

تنطوني والشيوخ الي سألتوهم ميفتهمون ومن هذ الحجي طبعا وراها بفترة

اتصالحو بس ظلت العمة حاقدة ومصرة على موقفها انو هية تستورث ....

طبعا هسة وبعد مرور 8 سنوات تقريبا راحت ام البنات على شيخ دتسألة على

شغلة ثانية فكالت خلي اسألة على ذاك الموضوع للتأكد فقط جان يكللها

العمة تستورث وطبعا هاي العمة متزوجة مو كاعدة وية اخوها ولا شي فاريد

اعرف حسب خبرتكم بهذا المجال العمة تستورث

ومشكورين مقدما

alizwiniy
, Wed, 25 Nov 2009 21:39:36 +0100
السلام عليكم
لدي مشكلة مستعصية ولم الاقي لها حل
عندنا مزرعة ثلاثة ارباعها لأبي والربع الاخر لعمتي
توفي والدي وورثته انا وخواتي الاثنين سويت قسام عادي وبدون مشكلة ولكن لسؤ الظروف تركت موضوع المزرعة
بعدها توفيت عمتي وهي ليس لها اولاد وزوجها متوفي قبلها فسالت محامين وقالو اني الوريث الوحيد حسب المذهب الحنفي
حاولت استخراج قسام عمتي ولكن
انا لدي عم في هولندا وطالع من العراق من سنة 58 ومجنس هولندي
خفت اطلع قسام ويطلع عمي الوريث لذا احتياطااتصلت به وقال انا متنازل عن حصتي قلت له اريد وكالة وذهب الى السفارة في هولندا طلبو منه هوية احوال وشهادة جنسية قال لهم اني لا املك هذه الهويات وانهم سحبوها مني بعد حصولي على الجنسية الهولندية
قالو له خلي يستخرجولك هويات من العراق وبعدين تعال حتى نسوي لك وكالة
انا حاولت استخراج هويات لعمي ولكني لم افلح لكون انه لايملك اي هوية عراقية قديمة
ووسطت جماعة للتاكد من هل ان عمي موجود بالسجلات حتى اذا كان غير موجود يطلع القسام باسمي
واذا كان موجود استخرج له هويات حتى يعمل لي وكالي
وكني لم افلح في استخراج اي هوية وسطت بعض الناس وكل واحد يكذب عليه كم اسبوع وبعدها يختفي ولايرفع الهاتف يعني بصراحة لم اجد واحد صادق يتاكد من وجود عمي في السجلات ويستخرج لي الهويات
وانا الان محتار
لانه اذا تجاوزت عمي وطلعت قسام بدونه اخاف ازواج اخواتي يطعنون بالقسام بقصد الخباثة لاني على خلاف معهم وبما انه انا طالب القسام ممكن ان يتهموني جزائيا بالتزوير
واذا امشي بموضوع الوكالة اخاف ما استطيع ان استخرج هويات لعمي وهذا ماحدث وصار لي شهور احاول
واذا رفعت ازالة شيوع اولا انه المزرعة ممكن ان تباع برخص التراب
وكذالك موضوع الشيوع واتعابه تكلف وانا ليس معي مال يكفيني
علما ان عمي بلغني ان اعطي نصف الحصة الى بنات عمتي الاخرى المتوفية منذ الثمانينات وانا وافقت
ولكن توقفت في مكاني للاسباب اعلاه ارجو ارشادي الى الطريق الصحيح

dr. emma
, Wed, 09 Dec 2009 14:29:40 +0100
السلام عليكم:
القضيه قضية ارث تركه المتوفى لاربعة اناث وثلاث ذكور, قام الابن الكبير باغتصابه, وقام باجلاس احد اولاده فيه, ولان والدة الورثه كانت حيه, وكانت تسكن في دار اخرى, فقد قبلت بمبلغ ايجار رمزي من دون عقد ايجار كان يقدمه حفيدها لها. بعد وفاة والدة الورثه, امتنع الحفيد, ابن الاخ الغاصب, عن دفع الايجار, قمن الاناث الوارثات برفع دعوى لاجر المثل وقد كسبن الدعوى, بعد الدعوى بشهرين لم يقم الشاغل للدار دار الارث بدفع اي ايجار, وقد قمن الوارثات برفع دعوى اخلاء, وقد خسرنها وكان حكم القاضي كما يلي:
ولدى التدقيق تجد المحكمه ان المدعيات سبق وان طالبن المدعى عليه باجر مثل عن العقار المشغول من قبله والعائد لمورثهن ولدلك فان شروط الماده السابعه عشر من قانون ايجار العقار رقم 87 لسنة 1979 غير متحققه في دعوى المدعيتان لذا فتكون دعوى هذا لاسند لها من القانون وواجبة الرد عليه , ولما تقدم وبالطلب رد طلب المدعيات وتحميلهن رسوم والمصاريف صدر القرار استنادا الى ... المواد 22 وثبات و 161 و 166 و203 مراهنات مسدنيه حكما حضوريا بحقهم قابلا للتميز وافهم علنا في 7/12 /2009
الوقائع:
1. لا يوجد عقد ايجار بين الاطراف المتنازعه ولم يكن اصلا موجودا عندما كانت والدة الورثه على قيد الحياه اتفاق شفهي بين والدة الورثه واخوهن الغاصب. وذلك باعتراف ابن الاخ الغاصب الموثق باوراق المحاضر.
2. لا تريد الوارثات ان يقبضن الايجار وهن متمسكات بالاخلاء , وقد قمن بطلب اجر المثل لتعويضهن عن السنين الساكن فيها مجانا فقط, ولم يعترفن بانه يؤجر البيت وما الى ذلك,
3. تريد الوارثات ربح الدعوه في محكمة التمييز , او رفع دعوه جديده ان لم يكن ذلك ممكنا في التمييز لربح دعوى الاخلاء.

نرجو منكم الافاده والرد السريع , مع خالص الشكر والتقدي

Allalaw
, Wed, 09 Dec 2009 20:18:22 +0100
مساء الخير جميعا ............
اريد النص الرسمي لقانون وزارة الثقافة رقم 17 لسنة 2001
لانني بحثت عنه بكل شجوني ..... يا ساداتي كالمجنوني
واريده بشكل ((عاجل .. عاجل .. عاجل .. )

وكلـــــــــــــــش thank you
Allalaw

Allalaw
, Wed, 09 Dec 2009 20:24:35 +0100
مساء الخير جميعا ............
اريد النص الرسمي لقانون وزارة الثقافة رقم 17 لسنة 2001
لانني بحثت عنه بكل شجوني ..... يا ساداتي كالمجنوني
واريده بشكل ((عاجل .. عاجل .. عاجل .. )

وكلـــــــــــــــش thank you
Allalawhttp://www.mriraq.com/vb/images/icons/1070473vmw840cmbg.gif

Amr Araji
, Wed, 23 Dec 2009 02:26:24 +0100
مرحبا
عندي سؤال واتمنى تفيدوني بهذا الموضوع
لان اني بعد مااخذت احوال شخصية وكلشي مااعرف بهذا الموضوع

اكو عائلة توفى ابوهم بسنة ال 2001 وعندة خمس بنات وزوجة وعندة اخ

واخت واخت ثانية متوفية من زمان وورة فترة اسبوع او اكثر جتي اختة تطالب

بالورث والكل كللولها متستورثين المهم راحو البنات وطبعا كلهم متزوجات كل

وحدة هية وزوجها راحو على شيخ وسألو ماكو اي شيخ كللهم تستورث العمة

وماكو اي وصية من الاب همة ارتاحو وعافو الشغلة انو يعني مظلمو عمتهم

بس العمة مصرة انو هية تستورث وكامت تدعي عليهم وتكللهم انتو متريدون

تنطوني والشيوخ الي سألتوهم ميفتهمون ومن هذ الحجي طبعا وراها بفترة

اتصالحو بس ظلت العمة حاقدة ومصرة على موقفها انو هية تستورث ....

طبعا هسة وبعد مرور 8 سنوات تقريبا راحت ام البنات على شيخ دتسألة على

شغلة ثانية فكالت خلي اسألة على ذاك الموضوع للتأكد فقط جان يكللها

العمة تستورث وطبعا هاي العمة متزوجة مو كاعدة وية اخوها ولا شي فاريد

اعرف حسب خبرتكم بهذا المجال العمة تستورث

ومشكورين مقدما

الزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث (البنات)
البنات الثلثان فرضا لتعددهن و انعدام المعصب لهن +(الباقي رداً..حسب المذهب الجعفري)
الاخ الشقيق+الاخت الشقيقة=لايرثان لوجود البنات (حسب المذهب الجعفري)

وهاي حالات عدم توريث الاخت

الحجب :
تحجب الأخت الشقيقة أو الأخوات الشقيقات حجب حرمان عند :
1 ـ وجود الفرع المذكر مطلقا ( الابن و ابن الابن ).
2 ـ وجود الأب .
أما " الجد " فمحل خلاف بين الفقهاء و سنفصل القول إن شاء الله حين كلامنا عن ميراث الجد مع الإخوة
لم يتحقق

السقوط:
وذلك إذا ما كانت وارثة بالتعصيب سواء بالغير أو مع الغير و لم يبق لها شيء من التركة حيث استغرقها أصحاب الفروض
لم يتحقق
.......
طبعا اختي قانون الاحوال الشخصية فيه استثناءات حسب المذاهب وحسب قيمة التركات وحسب الورثة المجهولين..وحجم الديون على التوفي..امور كثيرة
والاصح ان يتم توزيع التركة عن طريق المحكمة والقانون
الامور المذكروة اعلاه حسب نص قانون الاحوال الشخصية الاماراتي لاني طالب قانون بالامارات
وحسب مذهب المالكية..
وبعد الاستيضاح والاطلاع على قانون الاحوال الشخصية العراقي اتضح ان البنات ياخذون الباقي بالرد..حسب المذهب الجعفري
ولذا لايتبقى شيء للاخ والاخت فا الاثنان لايرثان....
تحياتي

Amr Araji
, Wed, 23 Dec 2009 02:29:55 +0100
ممكن سؤال

ماهي عقوبة حوادث الدهس في حالة وفاة المجني عليه

في القانون العراقي

هل كان قتل خطاء ام عمد تفرق اخوي
بس اذا كان خطا اتصور الدية بس اكو امور مشددة تلعب دور ان كان تحت تاثير مسكر او كحول
الى اخره .من المواد المشددة

alizwiniy
, Wed, 23 Dec 2009 22:10:27 +0100
السلام عليكم
لدي مشكلة مستعصية ولم الاقي لها حل
عندنا مزرعة ثلاثة ارباعها لأبي والربع الاخر لعمتي
توفي والدي وورثته انا وخواتي الاثنين سويت قسام عادي وبدون مشكلة ولكن لسؤ الظروف تركت موضوع المزرعة
بعدها توفيت عمتي وهي ليس لها اولاد وزوجها متوفي قبلها فسالت محامين وقالو اني الوريث الوحيد حسب المذهب الحنفي
حاولت استخراج قسام عمتي ولكن
انا لدي عم في هولندا وطالع من العراق من سنة 58 ومجنس هولندي
خفت اطلع قسام ويطلع عمي الوريث لذا احتياطااتصلت به وقال انا متنازل عن حصتي قلت له اريد وكالة وذهب الى السفارة في هولندا طلبو منه هوية احوال وشهادة جنسية قال لهم اني لا املك هذه الهويات وانهم سحبوها مني بعد حصولي على الجنسية الهولندية
قالو له خلي يستخرجولك هويات من العراق وبعدين تعال حتى نسوي لك وكالة
انا حاولت استخراج هويات لعمي ولكني لم افلح لكون انه لايملك اي هوية عراقية قديمة
ووسطت جماعة للتاكد من هل ان عمي موجود بالسجلات حتى اذا كان غير موجود يطلع القسام باسمي
واذا كان موجود استخرج له هويات حتى يعمل لي وكالي
وكني لم افلح في استخراج اي هوية وسطت بعض الناس وكل واحد يكذب عليه كم اسبوع وبعدها يختفي ولايرفع الهاتف يعني بصراحة لم اجد واحد صادق يتاكد من وجود عمي في السجلات ويستخرج لي الهويات
وانا الان محتار
لانه اذا تجاوزت عمي وطلعت قسام بدونه اخاف ازواج اخواتي يطعنون بالقسام بقصد الخباثة لاني على خلاف معهم وبما انه انا طالب القسام ممكن ان يتهموني جزائيا بالتزوير
واذا امشي بموضوع الوكالة اخاف ما استطيع ان استخرج هويات لعمي وهذا ماحدث وصار لي شهور احاول
واذا رفعت ازالة شيوع اولا انه المزرعة ممكن ان تباع برخص التراب
وكذالك موضوع الشيوع واتعابه تكلف وانا ليس معي مال يكفيني
علما ان عمي بلغني ان اعطي نصف الحصة الى بنات عمتي الاخرى المتوفية منذ الثمانينات وانا وافقت
ولكن توقفت في مكاني للاسباب اعلاه ارجو ارشادي الى الطريق الصحيح

مازلنا ننتظر الرد على الاستشارة السريعة

Amr Araji
, Wed, 30 Dec 2009 18:12:08 +0100
مازلنا ننتظر الرد على الاستشارة السريعة

اخي مسئلتك معقدة عقدة ولا في الافلام الهندية ولكن هناك هذان الحلان
ان تخرج قسام شرعي لعمك ثم يقوم بهبتها لك
او
الحل الاخر ان تقوم بعمل اعلان في الجريدة تعلن فيها عن وفات عمتك وانك لاتعلم احد غيرك وريثا باعتبارك اقرب ذوي الارحام اليها
وعلى من يعتقد انه وارث شرعي لعمتك فلانة بنت فلان..اعلان ذلك خلال شهر وان يتقدم للمحكمة التي انت فيها
طالبا ادخاله بالقسام الشرعي
واذا لم يتقدم احد تكون انت قد خرجت من المسائلة

فتاة تحتاج لمن ينصفا
, Tue, 12 Jan 2010 00:24:12 +0100
السلام عليكم
اني عدي مشكله ويه امي وخواتي
يعني بطريقه اوضح ماعدي ثقه بيهم
همه ديبوكوني ومدا اكدر اثبت عليهم
شي واحنه متشاركين بعدة عقارات
ورثناها عن ابويه الله يرحمه
وكل ماخلي محامي يتفقون ويا
ويصير ضدي ويطبك وياهم
واني اريد افصل ايجاراتي عنهم
ممكن يصير هذا الشي بطريقه قانوينه
او اكو غير طريقه ساعدوني
الله يخليك والله تعبت واني عيشتي
بس على هلايجارات التجيني

ارجو الرد السريييييييييع
واذا اكو شخص مختص يحب يحاجني
على الايميل حتى افهمه اكثر اني مستعده
بس المهم يلكيلي حل لان اني شاركت
بالمنتدى علمود الكي حل

فتاة تحتاج لمن ينصفا
, Wed, 13 Jan 2010 01:00:17 +0100
بعدني انتظر الردالله يخليك محتاجه الرد بسرعه

Amr Araji
, Wed, 13 Jan 2010 20:52:35 +0100
السلام عليكم
اني عدي مشكله ويه امي وخواتي
يعني بطريقه اوضح ماعدي ثقه بيهم
همه ديبوكوني ومدا اكدر اثبت عليهم
شي واحنه متشاركين بعدة عقارات
ورثناها عن ابويه الله يرحمه
وكل ماخلي محامي يتفقون ويا
ويصير ضدي ويطبك وياهم
واني اريد افصل ايجاراتي عنهم
ممكن يصير هذا الشي بطريقه قانوينه
او اكو غير طريقه ساعدوني
الله يخليك والله تعبت واني عيشتي
بس على هلايجارات التجيني

ارجو الرد السريييييييييع
واذا اكو شخص مختص يحب يحاجني
على الايميل حتى افهمه اكثر اني مستعده
بس المهم يلكيلي حل لان اني شاركت
بالمنتدى علمود الكي حل

اولا اختي..تقومين بتعين محاسب قانوني واكو مكاتب بهذا الخصوص.يقوم هذا المحاسب بعملية الجرد...للتركة ..ثم يقوم بتحديد الانصبة ..بعدها يقيم دعوى لازالة الشيوع للعقارات
والقسمة بالنسبة للمنقولات..

هتلر الرافدين
, Wed, 27 Jan 2010 22:07:57 +0100
السلام عليكم اخويه اني اريد سند قانوني للي كاعد تسوي هيئه المسائله والعداله اخوك طالب قانون بعيدا عن المشاعر

بغدادي الأصل
, Tue, 02 Feb 2010 04:32:50 +0100
شلونكم وروود،

نحن خمسة أخوة ورثنا عقارا في بغداد من أبينا وحجم العقار يبلغ 600 متر، وبعد فترة تمكن شقيقي الأكبر من شراء عدة حصص منا فوصل حجم حصته إلى 230 متر وتبقي لنا 370 متر، والمتبقي هو جزء من البناء والباقي هي الحديقة وفيها أربعة أشقاء (كل واحد منا صار له 92.5 متر). والجانب الذي فيه معظم البناء تنازلنا له أمام المحكمة. (إلى هنا لا يوجد إشكال في الموضوع لكن القطعة المتبقية حدثت فيها تعقيدات).
القطعة 370 متر قسمناها بيننا تراضيا وبحظور وإمضاء من قبل الشهود، إلا أن هذه الوثيقة غير مصدقة لا من قبل كاتب العدل أو دائرة حكومية. نرجع إلى الموضوع فأتفقنا نحن الأربعة على كل واحد منا يأخذ جزء من القطعة المتبقية والجزء المتبقي من البناء صارت لأحد أشقاءي وهو يسكن في خارج العراق.

إلا أن أحدنا أراد الزواج والسكن في هذه القطعة التابعة لشقيقي الساكن في خارج العراق، وبعد سنتين فقط من زواجه توفي (إلى رحمة الله) ولم ينجب أولادا، فورثته زوجته من قطعته ما يعادل 23 متر فقط (حسب القسام الشرعي) والمتبقي من قطعته أضيفت إلى حصصنا، لكن زوجته ظلت متمسكة بالمفتاح. وصاحب هذه القطعة الساكن خارج العراق يريد بيعها. ومؤخرا حاولت الإستيلاء على البيت بحجة تريد شراءه وحاولت أن تورطنا في إستلام عربون بسيط لكي تبقى ما تشاء في البيت من دون إيفاء المتبقي من سعر البيت، ومن ثم تؤجره مستغلتا موقفنا الحالي بإعتبارنا نعيش في خارج العراق.

الأسئلة حول زوجة شقيقي المتوفي:

1- لن تخرج من البيت وتريدنا جميعا أن نتنازل عن حصصنا الموروثة من زوجها.
2- تدعي أن القانون يعطيها الحق الكامل في البقاء في هذه القطعة متى ما تشاء على أساس انه البيت الزوجي ولفترة زمنية لا تقل عن خمسة سنوات.

3- القسمة الرضائية التي أمضينا عليها نحن الأشقاء الأربعة (ومن ضمنهم زوجها) لا شرعية لها في القانون ولا في المحكمة، وأن القطعة (370 متر) كلها عبارة عن أسهم شائعة غير محددة، فبهذا يكون لها الحق السكن أين ما تشاء بإعتبارها أحد الشركاء.

4- المشكلة الأخرى إنها نادرا ما تسكن في هذه القطعة ولكن سلمتها إلى شقيقتها وزوج شقيقتها وأولادهم وهناك من قال لنا بأنها تأخذ إيجارا شهريا من شقيقتها وأن شقيقتها تملك دارا وقد أجرته لتسكن في بيتنا.
5- ومحاميها يقول لن يستطيع منكم أحد إخراجها إلا في شرط زواجها من رجل آخر.

الأسئلة هي:

1- مالعمل والنصيحة حول زوجة شقيقي المتوفي؟

2- هل لنا الحق بقيام دعوة مطالبين زوجة أخي بدفع الأجر بالمثل، بإعتبارها المستفيدة الوحيدة من البيت؟ وما هي أجور المحاماة المقطوعة (كمعدل) لرفع قضية طلب الأجر بالمثل؟
3- هي الآن مؤجرة البيت لشقيقتها (لكن لا يوجد إثبات رسمي في ذلك).

ففي النهاية أصابنا اليأس من البيع ولم يكن لنا الخيار إلا اللجوء إلى فكرة إزالة الشيوع.
لكن شقيقي الأكبر الذي قطعته 230 متر لا يريد إخراج سند لبيته حتى بعد ضم حصته من الأرث الواصلة من أخي المتوفي وهذا يعني إلغاء الإتفاق الأول وعمل إتفاق جديد وهذا لم يوافق عليه أحد بل من المستحيل أن توافق عليه زوجة شقيقي المتوفي.

ولكن شقيقي الأكبر يقول إذا أراد أحد منا وضع البيت في إزالة الشيوع، فبإمكانه إيقاف القرار حتى بعد إخراج سند لبيته وقد ننتظر إلى أبد الآبدين، بإعتبار أن بيته مقسوم عنا وليس فيه سند فبذلك يمكنه إيقاف إزلة الشيوع.
فبهذا لا مجال لبيع البيت.

الأسئلة حول إزالة الشيوع:

1- هل يشمل بيت شقيقي الأكبر مع إزالة الشيوع أم قرار المحكمة السابق سيحميه ويمكنه تأجيل القضية إلى أبد الآبدين؟

2- ماذا علينا أن نعمل لإرجاع البيت إلى إزالة الشيوع مرة أخرى؟

3- هل صحيح أن إزالة الشيوع في المزاد يبدأ من نسبة 80% من سعر البيت في السوق أم أقل؟

4- هل هناك إحتمال النصب والإحتيال في حالة إزالة الشيوع وماهي المخاطر وماهي الوقاية منه؟

5- ما هي أجور المحاماة المقطوعة (كمعدل) في قضية طلب إزالة الشيوع؟

6- هل هناك أرقام هواتف لبعض المحاميين في بغداد من يقوم بهذه القضايا؟
وشكرا

ونحن بإنتظار جوابكم

بغدادي الأصل
, Wed, 03 Feb 2010 01:54:50 +0100
هل من مجيب؟

عيون بغداد الجميله
, Sat, 06 Feb 2010 21:30:48 +0100
السلام عليكم
عيوني بس حبيت اعرف شنو القانون الجديد للايجار

لان ابو الملك على الايجار وديكوول طلع قانون

ممكن تفهموني

LUSIFER
, Sat, 22 May 2010 06:27:57 +0200
محامينا الورد هسه يوصلنا ويرد
لاصدك عندي سؤال بخصوص قانون الاستثمار لازم 51% للعراقي و49%
للاجنبي وهل بامكان الاجنبي الاحتفاظ بكل راس مال الشركة ويمتلك ارضي بالعراق جاوبني ترة دخت بهاي السالفة
واني صارلي فترة بعيد عن العراق حتى لا انضرب بوري جاوبني مأجور

norma2007
, Sat, 22 May 2010 21:30:13 +0200
السلام عليكم اولا شكرا على كل مجهودك
ولو سمحت عندى سؤال لو واحد اتحكم عليه حكم فى دوله الامارات بالحبس هل يتحبس هناك ولو اترحل هيكون له سبقه فى مصر ويتحاسب انه عنده قضية واى معلومة تخص الموضوع لانى مش عارفه اى حاجة مع جزيل الشكر

Omer Sa'ab
, Thu, 08 Jul 2010 20:22:20 +0200
السلام عليكم .....

عند سؤال لموضوع الارث مهم جدا بالنسبة لي و اتمنى منكم الاجابة بسرعة لطفا لمن يعرف الاجابة فقط

اذا الرجل توفى و لديه زوجتين

الزوجة الاولى ليس لديها اطفال
الزوجة الثانية لديها بنتان ( و هاتان البنتان متزوجتان و لديهما اطفال)

للرجل ايضا اخوة و اخوات و ابناء اخوة و ابناء اخوات

كيف يتم تقسيم التركة للرجل المتوفى و ماهي حصة البنتان و الزوجتان حسب القانون العراقي النافذ حاليا.

مع فائق الشكر مقدما

اخوكم عمار

أسدألليل
, Sat, 10 Jul 2010 14:52:45 +0200
عندي سؤال عن موضوع السفر بمحرم
قبل بلقانون العراقي اتصور قبل الحرب
كان البنيه ماييصير تسافر الا بمحرم
لكن هسه السفر صار بحريه؟؟
شنو الغه القانون هذا؟

الضواري
, Sun, 11 Jul 2010 20:44:13 +0200
ارجو ان تكون في صجه جيده
وشكرآ على الاجابه سلفأ

كيف يتم تصديق عقد زواج خارجي لزوجه لديها ولد والان يريد زوجها ان يطلقها علمآ
انه لايوافق على تصديق عقد الزواج في المحكمة
وهل يتم الامر عن طريق دعوى او طلب
ارجو الايضاح بالتفصيل عن عملية العقد والطلاق في هذه الحاله
وماهي النفقات التي تحصل عليها

والسؤال الثاني
هل يكون للطلب الغير موقع من شخص دليل على انه يعود له ويصح
ان يكون دليل ضده في المحكمة
علمآ ان الخط مطابق لخط يد الشخص حسب راي الادله الجنائيه

مع الشكر والتقدير

Mr.Muscles
, Mon, 12 Jul 2010 00:31:55 +0200
محامينا ماخذين اجازة مدري خطفوهم

mamsat
, Fri, 06 May 2011 01:04:24 +0200
بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الافاضل بعد التحية ارجو افادتى فى فسخ عقد ايجار محل

استاجرت محل بتاريخ 1 4 2004 بعقد مفتوح 59 سنة ومن شهر 4 2009 لم ادفع الايجار وقمت بغلق المحل وطلبت من صاحب المنزل التسوية الودية فرفض وقام برفع قضية لا اعلم عنها شيى ولم يصلنى اى انذارات تفيد ذلك وتم اخيرا الاتفاق الودى على فسخ العقد وتسليمة عقد الايجار المبرم بيننا ووعدنى بذهابة
على حد قولة للتنازل عن القضية الى رافعها اريد ان أومن نفسى قبل اعطائة العقد نصحنى البعض باخذ وصل ايجار حديث ونصحنى اخرون باخذ مخالصة منة بالترادى بفسخ القد ولكنى لا اعلم صيغتها فماذا افعل وكيف أومن نفسى لان كتير قالولى كونة اخد العقد هايطلب المتاخرات وهاتفضل القضية شغالة فاحترت بالله عليكم افيدونى وجزاكم الله عنا خيرا

۞ CAPTAN Ali ۞
, Sat, 07 May 2011 21:39:53 +0200
بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الافاضل بعد التحية ارجو افادتى فى فسخ عقد ايجار محل

استاجرت محل بتاريخ 1 4 2004 بعقد مفتوح 59 سنة ومن شهر 4 2009 لم ادفع الايجار وقمت بغلق المحل وطلبت من صاحب المنزل التسوية الودية فرفض وقام برفع قضية لا اعلم عنها شيى ولم يصلنى اى انذارات تفيد ذلك وتم اخيرا الاتفاق الودى على فسخ العقد وتسليمة عقد الايجار المبرم بيننا ووعدنى بذهابة
على حد قولة للتنازل عن القضية الى رافعها اريد ان أومن نفسى قبل اعطائة العقد نصحنى البعض باخذ وصل ايجار حديث ونصحنى اخرون باخذ مخالصة منة بالترادى بفسخ القد ولكنى لا اعلم صيغتها فماذا افعل وكيف أومن نفسى لان كتير قالولى كونة اخد العقد هايطلب المتاخرات وهاتفضل القضية شغالة فاحترت بالله عليكم افيدونى وجزاكم الله عنا خيرا

السلام عليكم

يمكنك يا غالى أخذ اقرار منه باسترداده
المحل وعدم وجود أى مستحقات مالية طرفك
ويتم تحريره من نسسختين .

ثم تشترط عليه ان يقدم هو هذا الاقرار امام المحكمة (http://www.damasgate.com/vb/f66/)
فى القضية المرفوعه عليك منه ....
حتى لا يصدر حكم ضدك فيها ...........
وتدلل علينه حبي

programmer2
, Sat, 07 May 2011 22:08:43 +0200
السلام عليكم
ارجو الاستفسار من السادة اصحاب الخبرة
اذا شخص رجع للوظيفة بحجة وفاة مزورة بدون علم الموظف المعاد للوظيفة (الشخص المقصود صحيح شهيد و توجد مستمسكات تؤيد ذلك حديثة و مصدقة _ و هذه الحجة المزورة اخذها من عائلة الشهيد بس بدون ما يختمها حديثا سلمها للدائرة و بعدين اكتشف ان الوثيقة مزورة )
شنو راي القانون بمثل هذه الحالات
ارجو ان يتم الرد بصورة سريعة وواضحة

۞ CAPTAN Ali ۞
, Sat, 07 May 2011 23:13:27 +0200
السلام عليكم
ارجو الاستفسار من السادة اصحاب الخبرة
اذا شخص رجع للوظيفة بحجة وفاة مزورة بدون علم الموظف المعاد للوظيفة (الشخص المقصود صحيح شهيد و توجد مستمسكات تؤيد ذلك حديثة و مصدقة _ و هذه الحجة المزورة اخذها من عائلة الشهيد بس بدون ما يختمها حديثا سلمها للدائرة و بعدين اكتشف ان الوثيقة مزورة )
شنو راي القانون بمثل هذه الحالات
ارجو ان يتم الرد بصورة سريعة وواضحة

السلام عليكم

اخي هذه مادتين تنطبق على موضوعك هي
المادة الاولى

المادة -29- يعاقب بالحبس كل من قدم أوراقاً رسمية أو بيانات أو معلومات أو تقارير خلافاً للحقيقة وكان ذلك متعلقاً بالخدمة أو الوظيفة أو من توسط لتقديم ذلك إلى المافوق مع علمه بأنه مخالف للحقيقة.

المادة الثانية
المادة -32- يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة واحدة كل من تطوع في دوائر قوى الأمن الداخلي وأخفى معلومات تتعلق بسيرته الذاتية وبتطوعه سابقاً في إحدى دوائر قوى الأمن الداخلي أو أية أجهزة حكومية أخرى.

تقبل تحياتي

wahab1973
, Fri, 20 May 2011 19:56:58 +0200
السلام عليكم انا والدي متوفي ووالدتي متوفية ولدينا بيت مسكون من قبل زوجة والدي الثانية واولادها وكلهم بالغون فهل يمكن بيع الدار في المحكمة لعدم موافقتهم على ذلك وما هي الطريقة علما ان عائلتي هي 8 اخوات و 2 اخوان من نفس الام التوفية

ابو نديم
, Wed, 08 Jun 2011 20:11:23 +0200
]س1 قانون العفو العام لسنة2002 هل يشمل المكفلين س2 وهل كل من يتوقف بجرم جنائي وبعد اخلاء سبيله بكفاله يكون مسجل جنائين اي عند طلب عدم المحكوميه مالرد من الدله الجنائيه س3 الدعوا الجنائيه الصطو المسلح وغيرها من الجرائم المماثله هل تسقط بتقادم وما الفترة القانونيه................مع الشكر ولتقدير (طامعين بلستفاده من خبرتكم)

ابو نديم
, Wed, 08 Jun 2011 20:39:21 +0200
]س1 قانون العفو العام لسنة2002 هل يشمل المكفلين س2 وهل كل من يتوقف بجرم جنائي وبعد اخلاء سبيله بكفاله يكون مسجل جنائين اي عند طلب عدم المحكوميه مالرد من الدله الجنائيه س3 الدعوا الجنائيه الصطو المسلح...

ابو نديم
, Thu, 09 Jun 2011 00:49:09 +0200
العفو الذي صدر سنة 2002 لعفو لم يشمل المكفل .... وما بنسبه لتقادم ..... ولغير محكوم فقط كان موقوف.............لديه سجل جنائي........ ارجو المعذره اثقلت عليك ان لله لن ينسى تقديمك معلومات تفيد اخوانك بارك لله بيك

men
, Sun, 12 Jun 2011 20:40:46 +0200
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز اشتشارتي هي انا واخوتي نملك ارض زراعيه ملك صرف ومساحه الارض 11دونم ومقسمه على اسهم وأن هذه الارض اصبحت ارض سكنيه وأن أخوتي باعو جميع الاسهم الاتي يملكونها وعندما ذهبت لارى حصتي من الارض لم اجدها لا نها اصبحت ضمن الخدمات اي
(طرق او شوارع) وان الطابو الاذي يثبت حصتي في الارض موجود في دائرة العقارات و أرجو من حضرتكم أعلامي بما يتوجب عليه عمله
ولكم الشكر

men
, Mon, 13 Jun 2011 18:04:02 +0200
اخي العزيز اشتشارتي هي انا واخوتي نملك ارض زراعيه ملك صرف ومساحه الارض 11دونم ومقسمه على اسهم وأن هذه الارض اصبحت ارض سكنيه وأن أخوتي باعو جميع الاسهم الاتي يملكونها وعندما ذهبت لارى حصتي من الارض لم اجدها لا نها اصبحت ضمن الخدمات اي
(طرق او شوارع) وان الطابو الاذي يثبت حصتي في الارض موجود في دائرة العقارات و أرجو من حضرتكم أعلامي بما يتوجب عليه عمله
ولكم الشكر

۞ CAPTAN Ali ۞
, Tue, 14 Jun 2011 03:20:17 +0200
حبي ماكو شي يضيع يم الدولة اذا مثل مدكول الدولة سوته شوارع وطرق فاكيد تنطي حجت الكاع وقرار
تقسيم الارض راح يقيمون حصتك شكد ويعوضوك

men
, Tue, 14 Jun 2011 21:58:51 +0200
الف شكر على الجواب السريع و رحم الله والديك بس المشكله الى سوة الارض شوارع او طرق همة الى شترو الاراضي مثل ما تعرف الارض كانت زراعية و بعدين صارت سكنيه و يعني ماكو بيها شوارع وأخوتي باعو حصصهم بدون شوارع او بشوارع ما اعرف لين ماعندي اي اتصال بل عراق والمشكله اني ساكن خارج العراق وجيت للعراق قبل فترة و راجعت الطابو اسمي موجود بس لمن رحت اللارض كانت الارض مستخدمة بين بناء او شوارع و وهاذة كوله كان اتفاق بين البايع والمشتري واني ما عندي اي علم شنو الاتفاق الي صار بينهم
واني الي اسويه شنو وين اشتكي عند اي جهه وهذا اهم شئ عندي حتى اثبت حقي في الارض,
مع جزيل الشكر

۞ CAPTAN Ali ۞
, Wed, 15 Jun 2011 04:46:24 +0200
تروح لنزاعات الملكية هي جيبلك حقك ان شا ء لله
وتتدلل حبي
واني بخدمتك

men
, Wed, 15 Jun 2011 21:49:21 +0200
تسلمي عمري خادم ربك و ربي يوفقكم

۞ CAPTAN Ali ۞
, Thu, 16 Jun 2011 01:12:41 +0200
تدلل حبي
ويسلمك ويخليك

lylsaeed
, Fri, 01 Jul 2011 04:24:01 +0200
السلام عليكم وشكرا على الخدمة
لدي سؤل يخص اازالة الشيوع
السؤال اخوة اثنين مشتركين بدار مناصفة ( الاثنان متوفين) يسكن الدار زوجــة واولاد احد الاخوة الاول اما زوجة واولاد الاخ الثاني يسكنون في دار اخرى يملكونها وحدهم - زوجة واولاد الاخ الاول يدفعون ايجار عن حصة الطرف الثاني منذ اربع سنوات مضت (( السؤال هل يحق لزوجة واولاد الاخ الثاني طلب ازالة الشيوع )) علما بان زوجة الاول ليس لديها دار اخرى وتسكن الدار المشترك
وشكرا

Amr Araji
, Fri, 01 Jul 2011 06:22:50 +0200
السلام عليكم وشكرا على الخدمة
لدي سؤل يخص اازالة الشيوع
السؤال اخوة اثنين مشتركين بدار مناصفة ( الاثنان متوفين) يسكن الدار زوجــة واولاد احد الاخوة الاول اما زوجة واولاد الاخ الثاني يسكنون في دار اخرى يملكونها وحدهم - زوجة واولاد الاخ الاول يدفعون ايجار عن حصة الطرف الثاني منذ اربع سنوات مضت (( السؤال هل يحق لزوجة واولاد الاخ الثاني طلب ازالة الشيوع )) علما بان زوجة الاول ليس لديها دار اخرى وتسكن الدار المشترك
وشكرا
1. القرار المرقم 1041 لسنة 1982 المكمل بالقرار المرقم 1611 لسنة 1982 والذي بموجبه عدم اعطاء الحق للورثة الراشدين ازالة شيوع الدار الموروثة اذا كانت مشغولة من الزوجة
...

lylsaeed
, Fri, 01 Jul 2011 17:03:35 +0200
1. القرار المرقم 1041 لسنة 1982 المكمل بالقرار المرقم 1611 لسنة 1982 والذي بموجبه عدم اعطاء الحق للورثة الراشدين ازالة شيوع الدار الموروثة اذا كانت مشغولة من الزوجة
...

شكرا اخي العزيز وبارك الله بك ولكن هذا القرار حتى وان كان زوجة المتوفي واولادها لديهم نصف الاسهم والنصف الاخر لاخو المتوفي
وليه زوجه وعائلة لايسكنون بالدار

k.h.l
, Sun, 03 Jul 2011 17:49:09 +0200
لدي عدة أسئلة رجاءاً : ماهي طريقة إزالة الشيوع للعقار الخالي المورث ؟ وماهو الحل الامثل للتعامل مع أحد الورثة .. المستغل للدار في حالة كونة أصبح مسكون من قبله ولايرضى دفع الايجار .. كون لديه حصة ربع من الدار .. علماً انه يملك عقار بأسمه ؟ وأخيراً هل يمكن في حالة إزالة الشيوع وشراء العقار من قبل المشري الجديد دفع نصف المبلغ وتنازل أصحاب النصف الثاني عن حقهم من المال ؟؟؟ أتمنى أكون قد أستطعت كتابة الاسئلة بصورة واضحة ... واتمنى اجابتي اليوم للضرورة .. لان ماعندي بس باجر أكدر اتصرف بيه واتحرك ... اعتذر للإطالة

Amr Araji
, Sat, 09 Jul 2011 19:03:44 +0200
لدي عدة أسئلة رجاءاً : ماهي طريقة إزالة الشيوع للعقار الخالي المورث ؟ وماهو الحل الامثل للتعامل مع أحد الورثة .. المستغل للدار في حالة كونة أصبح مسكون من قبله ولايرضى دفع الايجار .. كون لديه حصة ربع من الدار .. علماً انه يملك عقار بأسمه ؟ وأخيراً هل يمكن في حالة إزالة الشيوع وشراء العقار من قبل المشري الجديد دفع نصف المبلغ وتنازل أصحاب النصف الثاني عن حقهم من المال ؟؟؟ أتمنى أكون قد أستطعت كتابة الاسئلة بصورة واضحة ... واتمنى اجابتي اليوم للضرورة .. لان ماعندي بس باجر أكدر اتصرف بيه واتحرك ... اعتذر للإطالة
حبيبي طريقة ازالة الشيوع اكو عدة انواع اتفاقي واكو قضائي واكو بحكم القانون.. يتم ازالة الشيوع باالاتفاق .وهذي باتفاق الاطراف..واذا رفضو ناس وناس رادو يفكون الشيوع.فايلجاؤن للقضاء..وهو عن طريقه يقوم بالتقسيم حسب النسب والحصص..وازالة الشيوع..حسب نوع الوارث..لان القانون بيه استثناءات مثلا الزوجة مايجوز اخراجها
اذا كانت ساكنة العقار..اما البقية اذا ماوجد عليهم استثناءات فايتم بالطريقة العادية اما الاتفاق او القضائية..حبيبي اذا كان اله حصة بالعقار فهو ساكن بملكه..واذا هو غير وارث للحصة فاهو بحكم المستاجر حسب الاتفاق..وكيف سكن..على وفقها يتم التعامل معاه اما باالاتفاق او طريق القضاء..فا الافضل هو ازالة الشيوع وبعد الازالة تتضح مقدار الحصص.

حيدر الصائغ
, Mon, 05 Sep 2011 22:52:41 +0200
اخواني الاعزاء ارجو ان تساعدوني وترشدوني الى العمل الصحيح
وكلت محامي بدعوه في هيئة حل نزاعات الملكية.
بان يقيم لي دعوه على وزارة الماليه ومطالبتهم بالتعويض لان العقار اعطته المحكمة للصاحب المطالب به(الشخص المصادر منه باسباب عراقيه)
اتفقنا انا والمحامي على اتعاب معينه ومنها تكون عاجله ومنها تكون الى حين استلام التعويض؟ علما ان الاموال العاجله المتفق عليه استلمها
ولاكن في شروط بيني وبين المحامي؟هي؟
1_اتفقنا انا وهو على تعويض معين؟
2_اتفقنا على مده محدده من الوقت بان يسحب لي التعويض من الدوله؟
والذي حدث هو؟اخل بالاتفاقين اعلاه!
والان هو يطالبني قضائيا بدفع له اتعاب؟؟!!!!!
بالعلم انه لم يراجع الهيئه العامه في بغداد ولا مره ؟بمعنه عمل في الدعوه من الفرع (المحافضه) اي اعتسب الدرجه القطعيه من الهيئه في الفرعيه
(ليس من هيئة بغداد,ولا من التميز)؟
ماهو راي اصحاب الخبره؟؟؟هل يحق للمحامي المطالبه بالاموال الاجله المتفقا عليها؟علما انه اخل بالاتفاقين
وماهو المبلغ متوسط الاتعاب للمحامي لهذا العمل الذي قام بيه (التفصيل اعلاه)
اتمنى الرد باسرع وقت وانا اشكركم
مع فائق شكري وتقديري لكم جميعا

عاليه بكبريائي
, Wed, 14 Sep 2011 17:06:24 +0200
السلام عليكم
ممكن تساعدوني اني بحاجه للمساعدتكم نحن عائله تتكون من اب وام 3 اولاد و3بنات ابي يعمل طبيب وامي مدرسه واختي الكبيره مهندسه واخواني البقيه كولهم في المدرسه اصغر واحد فينا بالثالث ابتدائي نحن نريد حل للرب الاسره وهوه ابي الذي هوه مجرد من الابوه صارله 22 سنه مافد يوم حققنه مطاليبنه يعني بس اسمه بالجنسيه وينطينه فلوس هوه عايش ويانه بس ماله علاقه لابينه ولا امي ولابالبيت احنه كبرنه وكبرت مسؤولياتنه وكوله الحمل ع امي هيه الي تشتري وتروح ويانه للمدرسه وتسجلنه يعني امي كولشي عليه وامي تعبت هسه عمره 45 سنه يعني هواي حجينه وياه ردنه ميفيد وفوك هذه كوله يعني معنده غيره ع عرضه يعني شما يصير بينه عادي هووووووووووووووووي سوالف سواهه بينه ومحد يتحمل بس احنه معدنه اقارب يحجون عليه احنه عايشين وحيدين وهوه لذلك مستمر بتعذيبنه
والله لو تجون وتشوفون بيتنه تبجون ع حاله بيتنه مبيه غير غرفتين واحنه كبار وميكفي وحاله يبجي الكافر وع الرغم هوه عنده فلوس بس ميقبل لايعدله ولايشتري غيره ابد ميهمه بينه المهم ياكل وينام وغرفته بوحده يعني عمرنه محسينه عدنه اب يامحتاجيناه ابدا ميوكفنه اصلا بالعكس تلكاه سجينه خاصره النه مو اب يعني عمره مطلع ويانه عمرنه محسينه عدنه عيد وعمرنه لاسافرنه ولاطلعنه كوله بالبيت يعني بيتنه مثل السجن فهسه اتفقت اني واخواني نشتكي عليه فهل يحق لنا نحن اعمارنا 22 و18 و16 و15 وابي ليش بار بأولاده فياريت تجاوبني واذا تردون اشرحلكم الوضعيه بشكل اكثر ع الخاص علمود تجاوبوني فماعندي مانع وشكرا لكم

عاليه بكبريائي
, Wed, 14 Sep 2011 17:26:56 +0200
<div style="text-align: center;"><span style="color:#0000cd;"><span style="font-family: arial;"><font size="3">السلام عليكم<em><strong><br>ممكن تساعدوني اني بحاجه للمساعدتكم نحن عائله تتكون من اب وام 3 اولاد و3بنات ابي يعمل طبيب وامي مدرسه واختي الكبيره مهندسه واخواني البقيه كولهم في المدرسه اصغر واحد فينا&nbsp; بالثالث ابتدائي نحن نريد حل للرب الاسره وهوه ابي الذي هوه مجرد من الابوه صارله 22 سنه مافد يوم حققنه مطاليبنه يعني بس اسمه بالجنسيه وينطينه فلوس هوه عايش ويانه بس ماله علاقه لابينه ولا امي ولابالبيت احنه كبرنه وكبرت مسؤولياتنه وكوله الحمل ع امي هيه الي تشتري وتروح ويانه للمدرسه وتسجلنه يعني امي كولشي عليه وامي تعبت هسه عمره 45 سنه يعني هواي حجينه وياه ردنه ميفيد وفوك هذه كوله يعني معنده غيره ع عرضه يعني شما يصير بينه عادي هووووووووووووووووي سوالف سواهه بينه ومحد يتحمل بس احنه معدنه اقارب يحجون عليه&nbsp; احنه عايشين وحيدين وهوه لذلك مستمر بتعذيبنه<br>والله لو تجون وتشوفون بيتنه تبجون ع حاله بيتنه مبيه غير غرفتين واحنه كبار وميكفي وحاله يبجي الكافر وع الرغم هوه عنده فلوس بس ميقبل لايعدله ولايشتري غيره ابد ميهمه بينه المهم ياكل وينام وغرفته بوحده يعني عمرنه محسينه عدنه اب يامحتاجيناه ابدا ميوكفنه اصلا بالعكس تلكاه سجينه خاصره النه مو اب يعني عمره مطلع ويانه عمرنه محسينه عدنه عيد وعمرنه لاسافرنه ولاطلعنه كوله بالبيت يعني بيتنه مثل السجن فهسه اتفقت اني واخواني نشتكي عليه&nbsp; فهل يحق لنا نحن اعمارنا 22 و18 و16 و15 وابي ليش بار بأولاده فياريت تجاوبني واذا تردون اشرحلكم الوضعيه بشكل اكثر ع الخاص علمود تجاوبوني فماعندي مانع وشكرا لكم</strong></em></font></span></span><br></div>

Amr Araji
, Thu, 15 Sep 2011 19:43:43 +0200
وعليكم السلام اختي. اختي الكريمة بالبداية الله يكون في عونكم جميعا. وعون ابيكم على مابتلاه به الله
اختي بالبداية حاولو معاه بكتاب الله واياته واحاطيث رسوله لعل الله يغير مافيه الى الافضل ويعود الى رشده
ووقومو بنصحه بالتي هي احسن. لانه مهما كان فهذا اب والاب منزلته كبيرة ولايعامل بقسوة الا اذا اصر على اذاه
فتستطيعون حينها اللجوء للقضاء وهناك حلين احدهما انفضال والدتك عنه ومطالبته بالنفقة والموخر وتكون هيه من تصرف عليكم
ويكون مجبرا لى تامين مسكن ومشرب وماكل لها ولكم. والحل الاخر وهو اذا ماكنتم قصرا او طلاب علم. كما في حالتكم. تستطيعون
تقديم شكوى لدى القضاء. لرفع ولايته عنكم. ويلزمه القضاء بالصرف والنفقة عليكم واذا كنتم جميعا من البنات فيلزم بالنفقة عليكم
حتى زواجكم. واذا كان بينكم من البنين فا لحد بلوغهم سن الرشد اذا لم يكونُ يدرسون واذا كانو يدرسون فا لحد اكمل دراستهم
وفقكم الله ان شاء الله

Amr Araji
, Thu, 15 Sep 2011 19:57:31 +0200
اخواني الاعزاء ارجو ان تساعدوني وترشدوني الى العمل الصحيح
وكلت محامي بدعوه في هيئة حل نزاعات الملكية.
بان يقيم لي دعوه على وزارة الماليه ومطالبتهم بالتعويض لان العقار اعطته المحكمة للصاحب المطالب به(الشخص المصادر منه باسباب عراقيه)
اتفقنا انا والمحامي على اتعاب معينه ومنها تكون عاجله ومنها تكون الى حين استلام التعويض؟ علما ان الاموال العاجله المتفق عليه استلمها
ولاكن في شروط بيني وبين المحامي؟هي؟
1_اتفقنا انا وهو على تعويض معين؟
2_اتفقنا على مده محدده من الوقت بان يسحب لي التعويض من الدوله؟
والذي حدث هو؟اخل بالاتفاقين اعلاه!
والان هو يطالبني قضائيا بدفع له اتعاب؟؟!!!!!
بالعلم انه لم يراجع الهيئه العامه في بغداد ولا مره ؟بمعنه عمل في الدعوه من الفرع (المحافضه) اي اعتسب الدرجه القطعيه من الهيئه في الفرعيه
(ليس من هيئة بغداد,ولا من التميز)؟
ماهو راي اصحاب الخبره؟؟؟هل يحق للمحامي المطالبه بالاموال الاجله المتفقا عليها؟علما انه اخل بالاتفاقين
وماهو المبلغ متوسط الاتعاب للمحامي لهذا العمل الذي قام بيه (التفصيل اعلاه)
اتمنى الرد باسرع وقت وانا اشكركم
مع فائق شكري وتقديري لكم جميعا

لايحق له المطالبة باتعابه لانه اخل بواجبه كا محامي. وعليك ان تقيم دعوة مُنضمة تطالب فيها المحامي بالتعويض عن الاضرار
التي لحقت بك نتيجة اخلال المحامي بالتزامه بتحصيل حقوقك. اما حول المقدم فيمكن ان يصار الى تطلب تحديد اجر المثل
عن العمل المنجز اذا كان هناك عملا منجزا وهذا ماتقدره المحكمة وفي حالة عدم وجوده يتم استرداد كامل المقدم

فرات العراقي
, Mon, 26 Sep 2011 02:53:06 +0200
موضوع جداً رائع ومفيد بنفس الوقت
شكراً للقائمين عليه

ღ.¸So0oSo¸.ღ
, Tue, 27 Sep 2011 13:00:24 +0200
يسعدني ويشرفني اني الان بالمنتدى القاني وهذهِ اول زيارة لي في المنتدى القانوني وان شاء الله لا لتكون الاخيره فرحتةُ بلتعرف عليكم من خلال هذا المنتدى
والموضوع جدا رائع ان شاء الله نستفاد منك

ronaldo1981
, Thu, 29 Sep 2011 03:02:25 +0200

اولا اتوجه بالشكر والاحترام لجميع الاخوة المساهمين في هذا الابداع وان شاء الله يكون في ميزان حسناتكم يا رب

اطرح لكم مشكلتي:

بتاريخ 21-9-2009 اشتريت سيارة فحص مؤقت من شخص يدعى (س) والذي لديه وكالة خاصة بالمركبات من مالك السيارة- اخبرني (س) ان المالك خارج العراق والحائز شخص متنفذ - وبعد اربعة اشهر حيث لم استطع الوصول الى كلا من المالك ولا الحائز اتصلت ب(س) وقال لي انه يمكن تنظيم وكالة قيادة المركبات لي على اساس الوكالة التي يحملها وفعلا ذهبنا معا واكملنا الوكالة المرورية (وكالة قيادة المركبات) الى ان ياتي اليوم الموعود الذي التقي به بالمالك او الحائز لتنظيم وكالة لي...بتاريخ 15-9-2011 استطعت الوصول الى هاتف شقيق المالك (القائم باعماله الخ) والساكن في العراق حاليا هو وشقيقه...اتصلت بشقيق المالك وعرفته عن نفسي ولكني تفاجات حينما اخبرني ان الوكالة التي بحوزة (س) هي وكالة مزورة وان المالك كان مسافرا خارج العراق !! لم اتوصل الى اتفاق مع المالك وقال لي انه تنازل عن السيارة لصالح الحائز الخ...

الغريب بالامر ان الوكالة التي بحوزة (س) صادرة فعلا من كاتب العدل و قد زودوني بنسخة مصدقة ايضا! وعلى اساها تم تنظيم وكالة قيادة المركبات لي...ولكن تبين ان مستمسكات المالك المذكورة في تلك الوكالة مزورة (بطاقة السكن والتموينية وهوية الاحوال ليست له) وتم اصدار الوكالة من كاتب عدل بدون حضور المالك !!!! يعني الوكالة مزورة ومعترف بها من كاتب العدل...الشئ الوحيد المطمئن انني فحصت السيارة مروريا ولا توجد عليها اي شائبة من حسث السرقة او ماشابه ذلك لكن توجد مشكلة اكبر الا وهي الملكية.

ارجو من الاخوة اصحاب الاختصاص والخبرة ان يفيدوني بالنصيحة والارشاد لاني مصر على محاسبة المفسدين والمرتشين والمزورين جميعا مهما كان الثمن وحتى لو ذهب ثمن السيارة هباء وخسرتها المهم استئصال هؤلاء الحشرات من جسد البلد الجريح.

ولكم جزيل الاحترام والتقدير.

فرات العراقي
, Thu, 29 Sep 2011 07:28:07 +0200
يسعدني ويشرفني اني الان بالمنتدى القاني وهذهِ اول زيارة لي في المنتدى القانوني وان شاء الله لا لتكون الاخيره فرحتةُ بلتعرف عليكم من خلال هذا المنتدى
والموضوع جدا رائع ان شاء الله نستفاد منك

اهلاً وسهلاً بالاخت الرائعه سوسو ونورتي القانوني
وهذا شرف كبير ان ينال الموضوع والمنتدى اعجابك

فرات العراقي
, Thu, 29 Sep 2011 07:56:02 +0200

اولا اتوجه بالشكر والاحترام لجميع الاخوة المساهمين في هذا الابداع وان شاء الله يكون في ميزان حسناتكم يا رب

اطرح لكم مشكلتي:

بتاريخ 21-9-2009 اشتريت سيارة فحص مؤقت من شخص يدعى (س) والذي لديه وكالة خاصة بالمركبات من مالك السيارة- اخبرني (س) ان المالك خارج العراق والحائز شخص متنفذ - وبعد اربعة اشهر حيث لم استطع الوصول الى كلا من المالك ولا الحائز اتصلت ب(س) وقال لي انه يمكن تنظيم وكالة قيادة المركبات لي على اساس الوكالة التي يحملها وفعلا ذهبنا معا واكملنا الوكالة المرورية (وكالة قيادة المركبات) الى ان ياتي اليوم الموعود الذي التقي به بالمالك او الحائز لتنظيم وكالة لي...بتاريخ 15-9-2011 استطعت الوصول الى هاتف شقيق المالك (القائم باعماله الخ) والساكن في العراق حاليا هو وشقيقه...اتصلت بشقيق المالك وعرفته عن نفسي ولكني تفاجات حينما اخبرني ان الوكالة التي بحوزة (س) هي وكالة مزورة وان المالك كان مسافرا خارج العراق !! لم اتوصل الى اتفاق مع المالك وقال لي انه تنازل عن السيارة لصالح الحائز الخ...

الغريب بالامر ان الوكالة التي بحوزة (س) صادرة فعلا من كاتب العدل و قد زودوني بنسخة مصدقة ايضا! وعلى اساها تم تنظيم وكالة قيادة المركبات لي...ولكن تبين ان مستمسكات المالك المذكورة في تلك الوكالة مزورة (بطاقة السكن والتموينية وهوية الاحوال ليست له) وتم اصدار الوكالة من كاتب عدل بدون حضور المالك !!!! يعني الوكالة مزورة ومعترف بها من كاتب العدل...الشئ الوحيد المطمئن انني فحصت السيارة مروريا ولا توجد عليها اي شائبة من حسث السرقة او ماشابه ذلك لكن توجد مشكلة اكبر الا وهي الملكية.

ارجو من الاخوة اصحاب الاختصاص والخبرة ان يفيدوني بالنصيحة والارشاد لاني مصر على محاسبة المفسدين والمرتشين والمزورين جميعا مهما كان الثمن وحتى لو ذهب ثمن السيارة هباء وخسرتها المهم استئصال هؤلاء الحشرات من جسد البلد الجريح.

ولكم جزيل الاحترام والتقدير.

اخي العزيز بأستطاعتك رفع دعوى قضائيه وشرح التفاصيل امام المحكمه والمحكمه ستقوم بأستقدام المالك الشرعي للسياره وعمل أجراءات الوكاله لك.
نورت يالغالي

ronaldo1981
, Thu, 29 Sep 2011 12:16:45 +0200
اشكرك اخي عالرد - افهم من كلام حضرتك انه ما اكدر اضغط على الشخص الذي اشتريت منه السيارة؟ اذن لازم اتصل مرة ثانية بالمالك اكلة انه راح اتخذ هالاجراء وراح يتم استقدامك بالمحكمة حتى لا يلومني بعدها...تحياتي للجميع

فرات العراقي
, Thu, 29 Sep 2011 12:33:04 +0200
اشكرك اخي عالرد - افهم من كلام حضرتك انه ما اكدر اضغط على الشخص الذي اشتريت منه السيارة؟ اذن لازم اتصل مرة ثانية بالمالك اكلة انه راح اتخذ هالاجراء وراح يتم استقدامك بالمحكمة حتى لا يلومني بعدها...تحياتي للجميع
اهااا حتى شنو تخليه امام الامر الواقع انته شنو ذنبك اشتريت السياره وطلعت الوكاله مزوره
وصاحبها الشرعي اذا هو صحيح بائع السياره وممسوي وكاله للشخص المشتري فهو يتحمل اعبائها.
نورتي عزيزي

ronaldo1981
, Fri, 30 Sep 2011 00:33:55 +0200
زين هو يكول اني مسوي وكالة عامة مطلقة للحائز ولازم يحضر الحائز يتنازل حتى اسوي الك وحدة ثانية اكو هيجي حجي؟

شكرا مجددا

فرات العراقي
, Fri, 30 Sep 2011 00:51:58 +0200
زين هو يكول اني مسوي وكالة عامة مطلقة للحائز ولازم يحضر الحائز يتنازل حتى اسوي الك وحدة ثانية اكو هيجي حجي؟

شكرا مجددا
حبيبي رونالدو انته مو تكول هذا الحائز سوالك وكاله مزوره يعني ميحضر لوتقوم القيامه لان اكيد من يحضر يروح للسجن بتهمة التزوير
هذا المالك هو يجي وياك للمحكمه ويسويلك وكاله.
كله هذا ميحضر شنو يجي برجله للسجن ميجي.
ونورت يالعزيز

ronaldo1981
, Fri, 30 Sep 2011 00:58:54 +0200
عذرا لكن يوجد خطا بالفهم

الوكالة المزورة هي من المالك للشخص الذي اشتريت منه السيارة (وهو ليس الحائز) وعلى اساها نظمنا وكالة قيادة المركبات الاصولية..الحائز ليس له اي دخل بالموضوع مونه لم ينظم اي وكالة واسمه لم يذكر الا قي السنوية.

اشكرك اخي على التواصل حيث ان مشكلتي مصيرية وليس لدي غيركم تسلمون

فرات العراقي
, Fri, 30 Sep 2011 01:10:24 +0200
عذرا لكن يوجد خطا بالفهم

الوكالة المزورة هي من المالك للشخص الذي اشتريت منه السيارة (وهو ليس الحائز) وعلى اساها نظمنا وكالة قيادة المركبات الاصولية..الحائز ليس له اي دخل بالموضوع مونه لم ينظم اي وكالة واسمه لم يذكر الا قي السنوية.

اشكرك اخي على التواصل حيث ان مشكلتي مصيرية وليس لدي غيركم تسلمون
حبيبي رونالدو مثل مكتلك ترفع دعوى بالمحكمه والمحكمه حتنطيك حقك وماكو اي مشكله بس انته روح للمحمه لان اذا تبقى ساكت يمر عليك الوقت وانته متعرف
نورت يالغالي

ŘДЙĢŌ
, Wed, 05 Oct 2011 16:07:56 +0200
السلام وعليكم
بس عندي استفسار صغير : " هل يوجد خصم في السجن بمعنى ان السجن سنة يكون تسعة اشهر ؟ " وشكرا لكم على جهودكم

فرات العراقي
, Wed, 05 Oct 2011 16:12:33 +0200
السلام وعليكم
بس عندي استفسار صغير : " هل يوجد خصم في السجن بمعنى ان السجن سنة يكون تسعة اشهر ؟ " وشكرا لكم على جهودكم
اكيد اكو أستئناف في المحاكم وتستأنف الحكم
والاستئناف اما يزيد الحكم او يقلله وهذا الشي موجود.
نورت اخي الغالي

المهندس العراقي1
, Sun, 06 Nov 2011 01:16:33 +0100
اخواني انا متزوج منذو ست سنوات ولدي بنت وزوجتي حامل لكني عانيت الامرين مع زوجتي بالضاهر هي تحبني لكنها داما تريد الذهاب الى اهلها حتى لو تسوي مشكلة وآخرها هربت الى بيت عمتها يبعد عنا 500 متر بدون معرفتي وبدون اي سبب فأختها من عمتها الى اهلها في بغداد وشرحت لهم الوضع فقال لي والدها ما يكون خاطرك الى طيب فأنتضرت والايام تمضي ومر لحد الآن شهران وبهذه الفترة ارسلت لها مبلغ 200الف دينار وتفاجأت اليوم بأنهم اقامو علي دعوة نفقة فهل يحق لي الارتكز على هذه المادة لا نفقة للزوجة في الاحوال الآتية : -أ – اذا تركت بيت زوجها بلا اذن، وبغير وجه شرعي وهل يحق لي الزواج لان لدي ولد من زوجتي الاولى المتوفية وبحاجة الى رعاية.اشكركم اخواني جزيل الشكر وارجو الرد علي سريعا

فرات العراقي
, Sun, 06 Nov 2011 18:17:29 +0100
اخواني انا متزوج منذو ست سنوات ولدي بنت وزوجتي حامل لكني عانيت الامرين مع زوجتي بالضاهر هي تحبني لكنها داما تريد الذهاب الى اهلها حتى لو تسوي مشكلة وآخرها هربت الى بيت عمتها يبعد عنا 500 متر بدون معرفتي وبدون اي سبب فأختها من عمتها الى اهلها في بغداد وشرحت لهم الوضع فقال لي والدها ما يكون خاطرك الى طيب فأنتضرت والايام تمضي ومر لحد الآن شهران وبهذه الفترة ارسلت لها مبلغ 200الف دينار وتفاجأت اليوم بأنهم اقامو علي دعوة نفقة فهل يحق لي الارتكز على هذه المادة لا نفقة للزوجة في الاحوال الآتية : -أ – اذا تركت بيت زوجها بلا اذن، وبغير وجه شرعي وهل يحق لي الزواج لان لدي ولد من زوجتي الاولى المتوفية وبحاجة الى رعاية.اشكركم اخواني جزيل الشكر وارجو الرد علي سريعا
حبيبي المهندس العراقي
اذا كانت زوجتك تركت دارك بدون علملك وتطلب بنفقه بدون ان يتم الطلاق فالقانون العراقي لايجيز لها النفقه الا بعد ان يتم الطلاق
وتستطيع التفاهم معها ومع اهلها بدون محاكم او دعاوى وتعيد زوجتك الى بيتك مادامت تحبك مثلما تقول.
ونورت ياغالي

المهندس العراقي1
, Sun, 06 Nov 2011 20:57:00 +0100
حبيبي المهندس العراقي
اذا كانت زوجتك تركت دارك بدون علملك وتطلب بنفقه بدون ان يتم الطلاق فالقانون العراقي لايجيز لها النفقه الا بعد ان يتم الطلاق
وتستطيع التفاهم معها ومع اهلها بدون محاكم او دعاوى وتعيد زوجتك الى بيتك مادامت تحبك مثلما تقول.
ونورت ياغالي

اشكرك حبيبي الغالي على الاستشارة

فرات العراقي
, Sun, 06 Nov 2011 23:29:01 +0100
اشكرك حبيبي الغالي على الاستشارة
نورت يالغالي

رضاوي
, Sat, 12 Nov 2011 11:33:49 +0100
يملك والدي قطعة ارض واريد ان اسجلها باسمي / السؤال ماهو موقفي القانوني بعد وفاة الوالد

BLACK SKY
, Sat, 12 Nov 2011 14:49:27 +0100
يملك والدي قطعة ارض واريد ان اسجلها باسمي / السؤال ماهو موقفي القانوني بعد وفاة الوالد

اخي بعد وفات والدك يرحمه الله تخضع املاكه لقانون الورثة ... السؤال .. هل لك اخوة واخوات وام على قيد الحياة ؟؟؟

وما هو عمرك ؟؟

moonlite
, Sat, 14 Jan 2012 12:56:12 +0100
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... اخي الكريم انا موضف منقطع وتم اصدار استقالتي من الدائرة دون تحديد تاريخ الاستقالة فهل هو اول يوم من ايام الانقطاع العشرة ام اخر يوم منها؟ مع فائق شكري وتقديري

۞ CAPTAN Ali ۞
, Mon, 16 Jan 2012 01:02:19 +0100
حبي صدور امر استقالتك معقوله مبي عدد وتاريخ الكتاب

moonlite
, Mon, 16 Jan 2012 16:51:06 +0100
اشكرك اخي cabtan ali عالتعليق بس تاريخ صدور الكتاب كان بعد الانقطاع بما يقارب الاسبوع (اي بعد العشرة ايام المنقطع فيها باسبوع) اني شفت قانون الخدمة المدنية الخاص بالانقطاع بس ممحدد مستقيل وكبل مع ان يوم الستقالة المعتبر جدا يهمني.ارجو الاجابة.تحيااااااااااااتي

۞ CAPTAN Ali ۞
, Tue, 17 Jan 2012 05:18:21 +0100
خويي وصلت الفكره
تحسب اول يوم بستقالتك هو اول مااستلمت كتابك بيمينك
وهاي العشر يام مالك علاقة بيها احسب وره العشرة
اتمنى وصلت الفكرة
تحياتي الك ياغالي

fatfot5
, Tue, 17 Jan 2012 23:25:44 +0100
طلقت زوجتي وكان لي منها طفله بعمرسنتين وتم الاتفاق بيننا شفهيا على تسليمي البنت حال زواج امها . الطفله الان بعمر تسع سنوات وسمعت الان بان الام قد تزوجت منذ سنه ونصف وانجبت طفل وكل ذلك تم سرا وبدون علمي وقد تنصلت من كل وعودها . علما بانها موظفه وزوجها ايضا موظف وان ابنتي تتركها عند ام طليقتي مع اولاد خالها الصغار والمراهقين وانا خائف على ابنتي من هذا الوضع فما هو الحل القانوني لكي استعيد ابنتي وجزاك الله وزادك من علمه

۞ CAPTAN Ali ۞
, Wed, 18 Jan 2012 02:36:09 +0100
اخوية العزيز
اسف لسماع قصتك المؤلمه حقا
عيوني تريد ترجع بنتك ترفع دعوى عليها بالمحكمة
وجيب وياك شهود يثبتون انو بنتك تعيش بهذا الوضع الي انته دكوله
ووكل محامي للدعوى وان شاء لله تكون حضانت بنتك الك
بس تبقى شغله بنت ماشاء لله جبيره فلقاضي مراح يحكم اي حكم
اله ميسئل البتيه يكوللها انتي تريدين تعيشين ويه امج لو ويه ابوج
فبهاي الحالة راح على ضوء حجاية الطفله راح يقر الفرار
اتمنى وصلت الفكره
تحياتي الك وياهلا وسهلا بيك

fatfot5
, Thu, 19 Jan 2012 01:02:48 +0100
شكرا على الرد لكن الاستاذ العزيز هل معقول بعد تسع سنوات مع امها ان تخير - على اي حال نسيت ان اتطرق الى انه هناك اتفاق عشائري تم اثناء الطلاق على ان تسلم الطفله الى الاب حال زواج الام وبشهود من العشيرتين فهل هناك دخل للقضاء في ذلك وشكرا مرة اخرى على تعاطفك مع الموضوع

۞ CAPTAN Ali ۞
, Thu, 19 Jan 2012 03:35:07 +0100
حبيب كلبي تدلل انته
طبعا يسال البنت لان كبيره وتفتهم واعيه
عيوني بالنسبة للشهود الي دكول عليهم هذوله اذا حضرو للمحكمة
وادلو بشهادتهم القاضي مياخذ بشاهدتهم القاضي يمشي على ادله ملموسه ماديه
يعني لو اكو ورقه بينكم كان صارت القضية غير شكل
فانته بهذا وضعك ضعيف
تحباتي الك

moonlite
, Thu, 19 Jan 2012 17:28:50 +0100
اشكرك حبيبي عالجواب والاهتمام....تحياتي

۞ CAPTAN Ali ۞
, Sat, 21 Jan 2012 22:42:15 +0100
اشكرك حبيبي عالجواب والاهتمام....تحياتي

تدلل حبيب كلبي
نورت

آشتي83
, Mon, 06 Feb 2012 15:37:39 +0100
إذا واحد استأجر دكان وهذا المستأجر قام بتأجير هذا الدكان لآخر بمعنى صار الأمر (إيجار من الباطن) ,والمستأجر الأول أراد أن يخلي الدكان ولكن المستأجر الثاني رفض الإخلاء.
السؤال؟ هل يحق للمستأجر الأول أن يطلب من المستأجر الثاني إخلاء الدكان؟ أو أن يرفع دعوى تخلية المأجور بذلك؟

BLACK SKY
, Tue, 07 Feb 2012 10:53:46 +0100
اذا كان ضمن المدة المتعاقد عليها مع صاحب الدكان من حقك رفع دعوة على صاحب العقار كونه اخل بشروط العقد في حالة لديك ما يثبت العقد وصل دفع الاجار ومدة العقد غير ذلك وبدون اثبات اعتقد تخسر الدعوة

men
, Sun, 19 Feb 2012 11:31:31 +0100
السلام عليكم
اخي العزيز استشارتي هيه سنه 1980 عطيت وكاله عمل لاخي بس حبيت اعرف كم هيه مده فعاليه الوكاله العامه وشكرا اتمنى الرد

men
, Sun, 19 Feb 2012 13:41:48 +0100
السلام عليكم
اخي العزيز استشارتي هيه سنه 1980 عطيت وكاله عامه لاخي بس حبيت اعرف كم هيه مده فعاليه الوكاله العامه وشكرا اتمنى الرد

۞ CAPTAN Ali ۞
, Tue, 21 Feb 2012 22:28:41 +0100
الوكالة سارية المفعول اله بحالة وفاة الوكيل او الموكل تبطل هذه الوكالة
اتمنى قد وصلت الفكرة
تحياتي الك ونورت قسمك

samar_ahmed
, Fri, 24 Feb 2012 17:36:05 +0100
السلام عليكم
عندي استشارتين اريد اعرف الموقف القانوني الهن
الاولى:ماهي ظوابط واجرائات الزواج برجل مصري في مصر او اي دولة عربية اخرى علما اني عراقية
الثانية :اني والدي مسافر من زمان وما نعرف عنه شي وسمعت انو اني اذا اريد اسافر خارج العراق لازم الا موافقة الاب علما ان عمري الان 21 سنة وبعد شهر اصير 22 ارجو الرد باسرع وقت
مع فائق احترامي وتقديري

alashter
, Fri, 24 Feb 2012 17:38:14 +0100
السلام عليكم
لدي مشكلة وهي
اني لي قطعة ارض سكنية ملك صرف وقد فوجئت بان احد قد بنى فيها سكن غير منظم بلوك وقد طالبته باخلائها لكنه رفض وقال ان لن اخرج منها الا في حالة واحدة ان اعطيه 8 ملايين هذا الشخص من الحواسم ولديه جهة سياسية تسنده حسب تهديده ماهو الحل من الناحية القانونية

3afaf wato9a
, Sun, 26 Feb 2012 03:16:51 +0100
أريد أن أسأل حول قضية حادثة سير عملت حادثة بالسيارة مند 4أعوام يشرف عليها محامي إتفقت معه على أجرته 20/100 لكن لم يقم بمجهود فأردت أن أستبدله بمحامي أخر فهل يمكن أن يطالبني بالنقود

BLACK SKY
, Sun, 26 Feb 2012 13:28:03 +0100
السلام عليكم
لدي مشكلة وهي
اني لي قطعة ارض سكنية ملك صرف وقد فوجئت بان احد قد بنى فيها سكن غير منظم بلوك وقد طالبته باخلائها لكنه رفض وقال ان لن اخرج منها الا في حالة واحدة ان اعطيه 8 ملايين هذا الشخص من الحواسم ولديه جهة سياسية تسنده حسب تهديده ماهو الحل من الناحية القانونية

خويي حضر السند مال عقار مالتك وروح لنزاعات الملكية ينطو مهلة يوم واحد ويجي الجيش يشيلة بس يكون وثائق صحيحة

موسوعه
, Sun, 26 Feb 2012 22:07:35 +0100
السلام عليكم
عندي ارض زراعية بالبصرة و انا اقيم خارج العراق و اريد بيع الارض لشخص يقيم خارج العراق فهل استطيع نقل الملكية عن طريق السفارة العراقية دون الحاجة لتوكيل شخص من داخل العراق ببيع الارض
اشكر جزيل الشكر كل من يرد علي

۞ CAPTAN Ali ۞
, Sun, 26 Feb 2012 23:00:02 +0100
اختي العزيزة لايجوز نقل الملكية عن طريق السفارة
ولكن يجوز توكيل موكل الج داخل العراق لكي يقوم باجرائات بيع للارض
تحياتي الج

موسوعه
, Sun, 26 Feb 2012 23:21:43 +0100
اختي العزيزة لايجوز نقل الملكية عن طريق السفارة
ولكن يجوز توكيل موكل الج داخل العراق لكي يقوم باجرائات بيع للارض
تحياتي الج

​اشكرك اخي جزيل الشكر على سرعة الرد تحياتي لك

۞ CAPTAN Ali ۞
, Tue, 28 Feb 2012 01:06:52 +0100
تدللين ورده انتي

alashter
, Thu, 01 Mar 2012 20:08:35 +0100
مشكور على الرد

هدى الايمان
, Tue, 03 Apr 2012 23:45:51 +0200
السلام عليكم
انا متزوجه من رجل متزوج من اخرى وهى الزوجه الاولى وعندها ازلاد وبنات كلهم متزوجين
زوجى عندة شقق كتب لزوجته الاولى وهى مطله ثلاثه طلاقات شقتين
وعاوز يكتب باقى الورث لاولادة من الزوجه الاولى
ومنذ زمن اشترى شقه وكتبها الاولادى القصر 2من الصبان مع العلم انا عندى بنتان
السؤال هل يجوز ان يكتب الشقتين بأسم زوجته المطلقه وان يكتب باقى الورث لجزء من عياله
السؤال الثانى هل ممكن انه يغير عقد الشقه اللى كتبها لاولاى القصرلاولادة من الزوجه الاخرى
وماذا افعل للحفاظ على حق اولادى حتى لايضيع حقهم ارجو الرد سريعاااااااااااا بارك الله فيكم

moon2moon
, Wed, 04 Apr 2012 00:44:42 +0200
السلام عليكم

واشكركم على هذا الموقع الاكثر من رائع
والدى كان له مشكلة شيك بمبلغ 50000 الف مصريا وه الان غير متواجد فى مصر ولا اعلم عنه شيئا ووهو مطلق والدتتى طلقة بينا اى اوليه

وجاء محضر الى المنزل ومعها اوراق من محكمة شمال القاهرة الابتدائية وحدة المطالبة أمر تقدير رسوم ورقة مكتوب بها 1219 ل صندوق الخدمات وورقة اخرى مكتوب بها 2834 نسبى مع العلم ان المرة الاولى والدتتى اعطتت له اوراق صورة من قسيمة الطلاق ووعقد ايجار الشقة مكتوب عليه تنازل من والدى الى والدتتى فى عقد الايجار ثم جاء المحضر بعدها ب 8 شهور وقال انا والدتتى عملت استشكال وتم رفضه على اساس ان هذه الطلقة طلقة بينه اى اوله وليست بالثلاث مع العلم انا والدتتى نسكن فى الشقة ووعداد الكهرباء والغاز بأسم والدى المرفوع ضدده القضية واريد انا انهى هذا الموضوع مع العلم انا المحضر قال لى انا هناك 200 جنيه غرامة لابد من دفعهم وعمل استشكال اخر لا اعلم ماذا افعل اريد ان انهى هذه القصة بحيث لا احد يطالبنا فى هذه الشقة وهل يمكن ان يحجز على شىء على اساس الحجز اريد المساعدة ونأسف على الاطالة

۞ CAPTAN Ali ۞
, Wed, 04 Apr 2012 15:27:56 +0200
السلام عليكم
انا متزوجه من رجل متزوج من اخرى وهى الزوجه الاولى وعندها ازلاد وبنات كلهم متزوجين
زوجى عندة شقق كتب لزوجته الاولى وهى مطله ثلاثه طلاقات شقتين
وعاوز يكتب باقى الورث لاولادة من الزوجه الاولى
ومنذ زمن اشترى شقه وكتبها الاولادى القصر 2من الصبان مع العلم انا عندى بنتان
السؤال هل يجوز ان يكتب الشقتين بأسم زوجته المطلقه وان يكتب باقى الورث لجزء من عياله
السؤال الثانى هل ممكن انه يغير عقد الشقه اللى كتبها لاولاى القصرلاولادة من الزوجه الاخرى
وماذا افعل للحفاظ على حق اولادى حتى لايضيع حقهم ارجو الرد سريعاااااااااااا بارك الله فيكم

اختي بس وضحينه انتي عايشه بالعراق لو بغير دوله
حتى اعرف شلون اساعدج لان كل دوله يحكمها القانون الخاص بها
تحياتي الج

هدى الايمان
, Wed, 04 Apr 2012 18:21:33 +0200
السلام عليكم
اخى الكريم انا من مصر بس الموضوع زاد شويه وكتب لاابنه من الزوجه الثانيه الشقه التى اقعد فيها منذ 30 سنه
ماذا افعل بارك الله فيك

۞ CAPTAN Ali ۞
, Thu, 05 Apr 2012 00:39:06 +0200
اختي ماطول انتي زوجته عندج حقوق انتي واطفالج حالج حال الزوجه الثانية واطفالها
فماطول الزوج بعده ع قيد الحياة فهو حر بتقسيم ثروته يكدر يحرم من ميراثه جانب ويمتع جانب اخر
فاانتي تكدرين توكلين محامي ويرفع دعوى ع زوجك بعنوان توفير العيش الكريم الاطفاله
فراح يحكم القاضي بعد الاطلاع ع القضية بتوفير مسكن ملائم الى اولاده او دفع نفقة ايجار منزل لكي تعيشون به
اتمنى افتج اختي
واسف ع التاخير
واي شي مواضح اني بالخدمة
تحياتي الج

هدى الايمان
, Thu, 05 Apr 2012 01:08:06 +0200
السلام عليكم
جزاك الله كل خير اخى الكريم

۞ CAPTAN Ali ۞
, Thu, 05 Apr 2012 01:13:22 +0200
تدللين ياورده نورتينا

العبودي محمد
, Tue, 10 Apr 2012 23:43:39 +0200
السلام عليكم
هل يسمح القانون العراقي للمستقيل من الوظيفة الحكومية ان يتعين بوظيفة حكومية مرة اخرى وهل هناك سقف زمني يجب توفره بين تأريخ الاستقالة وبين التعيين في الوظيفة الجديدة وشكرا لكم .

۞ CAPTAN Ali ۞
, Sun, 15 Apr 2012 01:05:54 +0200
السلام عليكم
هل يسمح القانون العراقي للمستقيل من الوظيفة الحكومية ان يتعين بوظيفة حكومية مرة اخرى وهل هناك سقف زمني يجب توفره بين تأريخ الاستقالة وبين التعيين في الوظيفة الجديدة وشكرا لكم .

اي حبي يصير ليش ميصير وماكو اي سقف زمني
بينهم الا
بحالة فصل الموظف من الوظيفة القديمة بقضية فساد اداري او جنايه او جنحه مخله بالشرف
بهذا الوقت ميحقلك تقدم الاي دائرة اخرى
اتمنى قد وصلت الفكرة الك
تحياتي ونورت قسمك ياورد

ابن البادية
, Tue, 17 Apr 2012 15:38:39 +0200
ماهي القواعد الواجب اتباعها لدراسة اي دعوى سواء شرعية او مدنية

دعاء21
, Thu, 19 Apr 2012 01:27:01 +0200
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة,

إني أراسلكم راغبة في
الحصول على استشارة قانونية تتعلق بقضية حقوق المرأة في العمل بشكل عام وفي مجال
الإعلام الاذاعي أو المرئي بشكل خاص, وفيما يتضمن حق المرأة بالتزامها بحجابها
الشرعي أثناء ممارستها العمل. فهل يحق لرؤساء المحطات أن يطلبوا من المرأة خلع
حجابها إذا أرادت الوظيفة أو الاستمرارية فيها ؟ فهل يحق بعقد العمل أن ينص على بند
يحرم المرأة من الالتزام بدينها وزيها الشرعي في حين أنه يعد حقامكتسبا للمرأة إذا
أرادت الحصول على الوظيفة؟

تحياتي و شكراً

BLACK SKY
, Sun, 22 Apr 2012 12:05:12 +0200
اذا قطاع خاص يكدر يفرض عليج لكون ماكو نص خاص بالحجاب بفرض حجاب الشعر او لبسة بس بالوضيفة الحكومية ما يكدر يجبرج

SWeeT_G!RL
, Sat, 28 Apr 2012 02:54:22 +0200
السلام عليكم
انا جديده بالموقع .. اسمي اميره و من المغرب .. حبيت استشيركم بموضوع جد هام بالنسبه الي
تعرفت على شاب من العراق من أصل كردي .. نريد نتزوج بس لازمه فيزا على مود يدخل المغرب و مع العلم ماكو سفارة مغربية بالعراق .. لهيج دااسألكم و اتمنى تجاوبوني و تفيدوني ... شنو الحل هسه و شلون نكدر نلتقي ويا بعض و نتزوج
و شكرا مقدما
تحياتي ..

۞ CAPTAN Ali ۞
, Sat, 28 Apr 2012 23:33:13 +0200
اختي اميرة السفارة المغربية موجودة بغداد ويكدر يفيز ويجيج ماكو اي مشكله
وهذا العنوان مال السفارة وخريطة المنطقة
العنوان Al Mansour District 601 Street 11,
House 27 Baghdad Iraq
بغداد, العراق

158048

SWeeT_G!RL
, Sun, 29 Apr 2012 02:21:23 +0200
بس أخي هالسفاره مقفوله من سألنا هيج كالولنا .. هسه شنو الحل يعني :(

۞ CAPTAN Ali ۞
, Sun, 29 Apr 2012 22:40:47 +0200
اختي الحل انو هو يجيج الاحد الدول الي قريبه عليكم او انتي تجين للعراق
وتسون عقد الزواج ومن ثم تسافرين البلدج وتقدمين طلب للسفارة العراقية بالمغرب
بموضوع لم الشمل مع زوجك وراح السفارة تستحصل الفيزا بعنوان لم الشمل مع زوجك من دولتج
وراح يدزوله الفيزا للعراق ويجي
ان شاء لله اكون قد وصلت الفكرة
تحياتي

SWeeT_G!RL
, Sun, 29 Apr 2012 23:49:39 +0200
زين ورده وصلت الفكره .. مشكور و ما قصرت .. الله يخليك
جزاك الله كل خير
:f_prettyrosem_3b585

۞ CAPTAN Ali ۞
, Mon, 30 Apr 2012 00:28:57 +0200
تدللين ورده
نورتي قسمج

العبودي محمد
, Wed, 02 May 2012 15:53:13 +0200
السلام عليكم
موظف خدمته اقل من سنة ( تحت التجربة ) يحقلة ينتقل الى دائرة بغير وزارة ياريت تنشرون تعليمات انتقال الموظفين بين الوزارات مع جزيل الشكر .

۞ CAPTAN Ali ۞
, Fri, 11 May 2012 03:23:15 +0200
اهلا اخي

اللي اعرفه بشكل عام ان اذا تريد تنتقل الى وزارة اخرى يجب ان تحصل على درجه وظيفيه في الوزارة الجديده او التعهد الوزارة الجديدة بمنحك ذلك و يمكنك ان تتاكد اكثر من خلال وزارتك
و ساضع تعليمات انتقال موظفي وزارة التعليم العالي بين تشكيلات الوزارة نفسها كمثال و لتكن لديك فكره عن الموضوع

و هذا رابط التعليمات

http://www.moheiraq.org/Admin6.htm

مع تحياتي لك
ونورت قسمك

ياسر قانون
, Thu, 07 Jun 2012 19:18:56 +0200
تعليمات الانتقال ما بين الوزارات تصدر كل سنة ويا قاننون الموازنة وبالنسبة االك يجب اكمال سنة لكي تصبح موظف على الملاك الدائم في الوزارة بعد ذلك يمكنك الانتقال الى وزارة اخرى في حالة توفر الدرجة والتخصيص

الاختصاصي
, Wed, 20 Jun 2012 14:16:17 +0200
بسم الله الرحمن الرحيم
لدي عقار في منطقه تجاريه قامت دائرة البلديه باصدار قرا فرز للعقار الى ثلاثة قطع سجلة الاولى باسم دائرة البلديه مجانا على انها تمثل الربع القانوني والقطعه الثانيه غيرت جنسها الى طريق عام و وضعت عليا اشارة حجز لحين الاستبدال ومسجله باسم اصحاب العقار والقطعه الثالثه بقيت باسم اصحاب العقار دون تغير في جنس القطعه وان هذا الاجراء تم دون حكم قضائي من عام 2001 وترقض دائرة البلديه التعويض عن الاستبدال بحجة توقف الاستبدال من الوزارة وان جميع هذة الاجراءات مسجله لدئ دائرة التسجيل العقاري فهل هناك من حل قانوني يلزم دائرة البلديه باستبدال العقار العائد لي
اجو ايفادي بذللك
وشكرا لكل العاملين على المنتدى

ШАХАД
, Mon, 25 Jun 2012 23:51:41 +0200
برأي هالموضوع لو يثبت
لان مهم ومتفاعل جداً

عاشت ايدكم :f_012m_4919980:

الاختصاصي
, Sat, 30 Jun 2012 13:28:17 +0200
السلام عليكم
اني صاحب عقار في منطقه تجاريه مميزة قامت دائرة بلدة المنطقه باصدار قرا ر لفرز العقار االعائدلي الى ثلاثة قطع 1-تسجيل ربع مساحة هذا العقار لحساب دائرة البلديه مجانا وتمثل استقامه الطريق 2- القطعه الثانيه وضعت على سندها اشارة حجز لحين الاستبدال وتغيير جنس العقار الى طر يق عام 3_ القطعه الثالثه لم تغير في سندها شي وان دائرة البلديه ترفض استبدال العقار من تاريخ تسجيل هذة الاجراءات في دوائر التسجيل العقاري عام 2001 الى غاية الان بحجة توقف الاجراءات رغم اني قد اقمت دعوى في محكمة البداءة لازلة شيوع القعه الثانيه ورفضة المحكمه بيع العقار ممكن الحل القانوني لهذة المشكله
وشكرا لكم

موسوعه
, Sun, 08 Jul 2012 19:35:48 +0200
السلام عليكم
اشكر جميع من يرد على الاعضاء
نحن عائلة عراقية نقيم خارج العراق , سوينه وكاله عن طريق السفارة لشخص داخل العراق لبيع املاكنه و ارسلناله الطابو و اكتشفنه انه يتلاعب .
سؤالي لو الغينه الوكاله عن طريق السفارة كيف تكون الوكاله الموجودة عنده لاغية و لا يقدر يستعملها و كيف نقدر نرجع الطابو من عنده بدون مشاكل
و شكراً لمن يرد علي

ام فطم
, Thu, 11 Oct 2012 22:56:10 +0200
انا مطلقة وعندي طفلة عمرها سبع شهور ووالدها لم يشاهدها ابدا ولم يكن مهتم حالياً برؤيتها المشكلة في امه التي تسعى جاهدة لخلق مشكلة جديدة بحجة الطفلة وابوها الذي يرغب برؤيتها بناءاً على طلب والدته ولم امانع في ذلك وبالطبع في بيت طرف محايد ولكن رفض اهل طليقي ذلك واصروا على اقامة دعوى علي لاني لم اسمح لهم باصطحاب الطفلة الى بيتهم وانا اعرف انه سيحكم لطليقي بمشاهدة الطفلة مرتين بالاسبوع ولكني لم ارغب بوضع بنتي في هذه المواقف الحقيرة حفاظاً على نفسيتها من المشاهد التي يمكن ان تشاهدها في مكان مثل المحكمة ولكون طليقي يدين لي بمبلغ من المال بالاضافة الى نفقة الطفلة وهذه المبالغ تسقطع من راتبه شهرياً ولكونه يعتبر المال اهم من بنته فقد فكرت بعرض صفقة عليه تتضمن تنازله عن اقامة دعوى في المحكمة ويكتفي برؤية الطفلة في بيت محايد مع التنازل عن حقه في اصطحابها بعد بلوغها الخمس سنوات مقابل ذلك سوف اتنازل له عن كافة حقوقي التي يدين لي بها بما في ذلك نفقة الطفلة فهل من الممكن ان تتم هذه الصفقة قانونياً لكي اجنب بنتي هذه المواقف الصعبة واقطع دابر مشاكل والدة طليقي وفي نفس الوقت اكفل لابنتي حق رؤية والدها ولا احرم طليقي من حقه في ابنته اذا صحا ضميره في يوم واحتاج لرؤية بنته بدافع شخصي منه ولاحساسه بالحاجة للابوة .

ارجو منكم الرد لطفاً

IVID
, Mon, 15 Oct 2012 10:29:06 +0200
السلام عليكم
اشكر جميع من يرد على الاعضاء
نحن عائلة عراقية نقيم خارج العراق , سوينه وكاله عن طريق السفارة لشخص داخل العراق لبيع املاكنه و ارسلناله الطابو و اكتشفنه انه يتلاعب .
سؤالي لو الغينه الوكاله عن طريق السفارة كيف تكون الوكاله الموجودة عنده لاغية و لا يقدر يستعملها و كيف نقدر نرجع الطابو من عنده بدون مشاكل
و شكراً لمن يرد علي

اتصلو على السفارة و سالو
او اي سفارة عراقية اكيد عندهم علم يردولكم جواب و الارقام موجودة على الانترنت

محمود النعيمي
, Sun, 23 Dec 2012 06:05:34 +0100
السلام عليكم اخواني واخواتي الافاضل,

الرجاء المساعده بالجواب, رجل كل ما يملكه دار واحد, مات ولديه زوجه وولدان وبنت وام لديها ابناء (اخوان و اخوات الميت). سؤالي يخص حصه الام فقط: حسب علمي الام تورث السدس لو تم تقسيم البيت في حين الام لاتزال على قيد الحياة ولكن في هذه الحاله الام ماتت بعد اشهر قليله من وفات الابن وقبل تقسيم حصص البيت. هل يسقط حق الام في هذه الحاله بعد وفاتها؟ ولماذا؟

بارك الله في سعيكم

هدير العبيدي
, Sun, 23 Dec 2012 08:20:45 +0100
انا مطلقة وعندي طفلة عمرها سبع شهور ووالدها لم يشاهدها ابدا ولم يكن مهتم حالياً برؤيتها المشكلة في امه التي تسعى جاهدة لخلق مشكلة جديدة بحجة الطفلة وابوها الذي يرغب برؤيتها بناءاً على طلب والدته ولم امانع في ذلك وبالطبع في بيت طرف محايد ولكن رفض اهل طليقي ذلك واصروا على اقامة دعوى علي لاني لم اسمح لهم باصطحاب الطفلة الى بيتهم وانا اعرف انه سيحكم لطليقي بمشاهدة الطفلة مرتين بالاسبوع ولكني لم ارغب بوضع بنتي في هذه المواقف الحقيرة حفاظاً على نفسيتها من المشاهد التي يمكن ان تشاهدها في مكان مثل المحكمة ولكون طليقي يدين لي بمبلغ من المال بالاضافة الى نفقة الطفلة وهذه المبالغ تسقطع من راتبه شهرياً ولكونه يعتبر المال اهم من بنته فقد فكرت بعرض صفقة عليه تتضمن تنازله عن اقامة دعوى في المحكمة ويكتفي برؤية الطفلة في بيت محايد مع التنازل عن حقه في اصطحابها بعد بلوغها الخمس سنوات مقابل ذلك سوف اتنازل له عن كافة حقوقي التي يدين لي بها بما في ذلك نفقة الطفلة فهل من الممكن ان تتم هذه الصفقة قانونياً لكي اجنب بنتي هذه المواقف الصعبة واقطع دابر مشاكل والدة طليقي وفي نفس الوقت اكفل لابنتي حق رؤية والدها ولا احرم طليقي من حقه في ابنته اذا صحا ضميره في يوم واحتاج لرؤية بنته بدافع شخصي منه ولاحساسه بالحاجة للابوة .

ارجو منكم الرد لطفاً

حطيك رااي الي اعرفه
ممكن التنازل مثلما قلتي
ولكن بالنسبه للمشاهده فهي مرتين بالشهر وليس بالاسبوع
ولايستطيع الاصطحاب بعد ال5 سنوات
واني انصحك متتنازلين عن نفقه الطفله وممكن تتنازلين عن نفقتك او مستحقاتك
وبالنسبه لام الطليق لايحق لها اي شيء
ولايقبل القانون بتنازل الاب عن رئيه ابنته
هذا الي اعرفه
وممكن الاخوان يساعدوك

IVID
, Sun, 23 Dec 2012 09:17:07 +0100

الرجاء المساعده بالجواب, رجل كل ما يملكه دار واحد, مات ولديه زوجه وولدان وبنت وام لديها ابناء (اخوان و اخوات الميت). سؤالي يخص حصه الام فقط: حسب علمي الام تورث السدس لو تم تقسيم البيت في حين الام لاتزال على قيد الحياة ولكن في هذه الحاله الام ماتت بعد اشهر قليله من وفات الابن وقبل تقسيم حصص البيت. هل يسقط حق الام في هذه الحاله بعد وفاتها؟ ولماذا؟

بارك الله في سعيكم

اعتقد انه ما يسقط و حصة الام تنوخذ و تتقسم بين ورثته

لان الام عايشة بعد وفاة ابنه وما يهم زمن التقسيم يبقى حق اله

هدير العبيدي
, Sun, 23 Dec 2012 09:18:15 +0100

بارك الله في سعيكم

اخي اذا مسوي قسام شرعي قبل الوفاة تستحق الارث ويعطي لاولادها الموروثين شرعا
واذا ممسوي قسام وماتت الام انقطع الارث عنها
والاخوان يمكن يساعدوك اذا احد عنده راي

احمد البازي
, Thu, 28 Feb 2013 09:37:55 +0100
ناس اعرفهم اشترو بيت قبل السقوط في بغداد وبعد شراء البيت البائع كال اكو قاصر بالبيت فأنطو حصه القاصر في ذلك الوقت وبحضور شهود وتم تصديقها عند كاتب العدل واخذو كمبياله والخ واليوم رجع القاصر لأهل البيت يكلهم اريد حصتي حقيقه تفاجئو لأن هو اخذ حصته فهل الورقه الي كمشوها عل قاصر تاكل بالوقت الحاضر

نورعين
, Thu, 28 Feb 2013 10:54:35 +0100
سلام عليكم عجبني هذه المنتدى لهذا شاركت بها اتمنى ان تساعدوني في الاستشارات القانونية ولكم الشكر

BLACK SKY
, Fri, 01 Mar 2013 12:37:02 +0100
سلام عليكم عجبني هذه المنتدى لهذا شاركت بها اتمنى ان تساعدوني في الاستشارات القانونية ولكم الشكر

منور او منورة وردة واي سؤال احنة حاضرين

كارديينيا
, Sun, 07 Apr 2013 18:54:31 +0200
بداية يجب ان توجهولة انذار عزل وكيل عن طريق السفارة وبمجرد اعادة ورقة التبليغ الكم مبلغةتعتبر لاغية ولا يستطيع ابرازها لاي جهة لان مباشرة راح يوجهون كتاب صحة صدور الوكالة للسفارة وبهل الحالة استحالة تفيدة بشي بعد العزل

العبودي محمد
, Sat, 20 Apr 2013 14:32:39 +0200
سلام عليكم
إمرأة تم عقد قرانها شرعا من دون عقد محكمة ولم يدخل بها ثم حصل خلاف و اتفق فسخ العقد فما مصير المهر الحاضر و المؤجل وما مصير الاموال التي قدمها هو لشراء الذهب حيث إنها خارج المهر أرجو الأيضاح من ناحية اذا هو قام بالتطليق أو هي التي قدمت شكوى للتطليق و أشكركم جزيلا لهذا الموقع الرائع .

هدير العبيدي
, Sat, 20 Apr 2013 21:18:25 +0200
ناس اعرفهم اشترو بيت قبل السقوط في بغداد وبعد شراء البيت البائع كال اكو قاصر بالبيت فأنطو حصه القاصر في ذلك الوقت وبحضور شهود وتم تصديقها عند كاتب العدل واخذو كمبياله والخ واليوم رجع القاصر لأهل البيت يكلهم اريد حصتي حقيقه تفاجئو لأن هو اخذ حصته فهل الورقه الي كمشوها عل قاصر تاكل بالوقت الحاضر

ولو مو واضح السؤال
لان هل البيت تم تسجيله بالعقاري باسم المشتري؟
وبعد ان تم تسجيله واصبح البيت باسم الشخص المشتري وبعدها
طالب القاصر بحصته؟
اذا هكذا سؤالك
فللقاصر حق الشكوى ضد البائع حتى لو استلم مبلغ حصته وموثقه لدى كاتب العدل
والسبب القانوني هو لايجوز التصرف باملاك القاصر الا بعلم دائره القاصرين مهما كان السبب
حتى لو كان حصه القاصر الي استلمها اكثر من حصته القانونيه
وتقوم دائره القاصرين بالشكوى على البائع وتحميله تبعات البيع خارج اطار دائره القاصرين
وتقوم بتقييم البيت واخذها من البائع وتودع لديها
والورقه التي تم تسجيلها لدى كاتب العدل يؤخذ بها على اساس تنزيل المبلغ المستلم من قبل القاصر

اما اذا كان سؤالك هو ان البيت مازال غير مسجل للمشتري
فتكون البيعه مشكوك بها ويتم البيع تحت اشراف دائره القاصرين
وممكن المشتري يستحصل المبلغ المدفوع لدى القاصر بالطرق الاقنونيه
ان شاء الله استفاديت

هدير العبيدي
, Sat, 20 Apr 2013 21:24:44 +0200
سلام عليكم
إمرأة تم عقد قرانها شرعا من دون عقد محكمة ولم يدخل بها ثم حصل خلاف و اتفق فسخ العقد فما مصير المهر الحاضر و المؤجل وما مصير الاموال التي قدمها هو لشراء الذهب حيث إنها خارج المهر أرجو الأيضاح من ناحية اذا هو قام بالتطليق أو هي التي قدمت شكوى للتطليق و أشكركم جزيلا لهذا الموقع الرائع .

اخي الغالي
حجاوبك على قدر معرفتي
توثيق العقد الشرعي لدى المحاكم الشرعيه بعطي العقد صفه قانونيه
فالعقد شرعي صحيح ولكن ليس له صفه قانونيه
لذالك لايوجد اي تبعات قانونيه في كافه الاحوال
لا من ناحيه الاموال والحقوق ولا اي دعوى اخرى
الا اذا كان هناك دخول وحصول حمل وولاده طفل
هنا ستكون مسئله اخرى ولها تبعات اخرى قانونيه
تحياتي لك

العبودي محمد
, Sun, 21 Apr 2013 19:28:04 +0200
أشكرك جزيل الشكر أخ هدير العبيدي الإجابة واضحة ولكن هل هذا يعني أرجاع المهر كله اليه وما مصير حقوق المرأة التي كفلها الشرع وشكرا لك0مجددا

هدير العبيدي
, Sun, 21 Apr 2013 21:23:03 +0200
أشكرك جزيل الشكر أخ هدير العبيدي الإجابة واضحة ولكن هل هذا يعني أرجاع المهر كله اليه وما مصير حقوق المرأة التي كفلها الشرع وشكرا لك0مجددا

تدلل اخي الغالي
حول سؤالك الاخير
عندك خيارين
1.الاتفاق خارج اطار المحاكم يعني يتفق الرجل والمراة حول مصير الاموال اما يتنازل عنها كهديه للمراة او هي ترجعه اليه من ذاتها او اي اتفاق يرضي الطرفين.
2.الاطار القانوني في المحاكم :
هنا اذا اراد الرجل التطليق لدى المحاكم فعليه تصديق العقد ثم يقوم بالتطليق وتترتب عليه التبعات الماليه التي يدفعها للزوجه
او اقامه دعوى من احد الطرفين وهي كالاتي
اذا ادعت الزوجه على المهر وانكره الزوج وليس لها بينه عليه فاليمن على الزوج فان حلف اليمين حكم له
اذا ادعى الزوج على الزوجه المهر وانكرت وليس للزوج بينه فاليمين عليها فان حلفت حكم لها وان نكلت بالحلف حكم له
ومعلومه اخيره
مهر الزوجه قبل الدخول نصفه فان دخل بها استحقته كاملا(على شرط وجود سند قانوني)
ان شاء الله استفاديت
وهناك ثغرات قانونيه اخرى خلاف الي ذكرتها لك
تحياتي

رياض برلي
, Tue, 04 Jun 2013 11:12:02 +0200
اطلب اسشارة قانونية من حضراتكم بخصوص موضوعي وهو العدم محكومية . قدمت طلبي للحصول على عدم محكومية وذلك لدراسة الماجستير خارح العراق ولم احصل على عدم محكومية وذلك بسبب حكمي سابقا بالمادة 119 وهي اخلال بكفالة اضطرارية لان الشخص الذي قمت بكفالته خرج خارج العراق وكنت مع القانون ودفعت مبلغ الغرامة فهل يعقل بانني لااستطيع الدراسة خارج العراق بسبب هذه المادة ارجو مساعدتي في الحصول على مخرج معين لحالة انسانية او اي مخرج قانوني لان صحتي بدات بالتدهور ولا اعرف ماذا افعل

IVID
, Tue, 04 Jun 2013 12:15:51 +0200
اذا حكم طالع عليك ما اتوقع

القناع
, Fri, 13 Sep 2013 14:37:41 +0200
السلا م عليكم استاذ سؤال شخص وصى شخص وصية بثلث ا لدار الى زوجتة وصدق الوصية امام المحكمة الشرعية مع وجود الشهود والتقرير الطبي وسجلت المحكمة الوصية قبل 15 سنة فهل تبقى الوصية نافذة المفعول لمدة 20 سنة ... والسؤال الثاني هل يستطيع الموصي بعد15 سنة ان يلغي الوصية وكيف يلغي الوصية يلغيها في نفس المحكمة وهل يحتاج الى تقرير طبي تؤكد سلامتة وماهي الاجرائات التي تتبع في الغاء الوصية او ابطالها من الشخص الموصي ملاحظة استاذ علما ان الوصية مسجلة في التسعينات ايام النظام السابق فهل تكون معترفة بها امام المحاكم في الوقت الحاضر ..وعلما ان الوصية اعطى الموصي نسخة للزوجة الموصي لها وهي تتمتلك نسخة والشخص الموصي لا يتذكر رقم الوصية والتاريخ والمحكمة وهو يريد ان يتنازل عن الوصية اي ابطالها دون علم الزوجة الموصى لها فكيف تكون الاجراءات وكم يكون الثلث في بيت مساحته 400 متر كم يكون الثلث من 400 وشكرا

القناع
, Fri, 13 Sep 2013 14:41:38 +0200
السلام عليكم ممكن سؤال اذا توفى شخص وله دار 400 متر وله زوجتان الزوجة الاولى ليها خمسة اولاد واربعة بنات والزوجة الثانية ولد وبنتان فكم تكون حصة كل شحص من مساحة البيت؟ واذا توفت احدى الزوجات قبل الزوج فهل يحسب لها حصة ويوزع حصتها على اولادها ام تاحذ الزوجة الاحرى التي على قيد الحياة الحصة كاملة اي الثمن بعتبارها على قيد الحياة..ممكن استاذ معرفة اذا توفت احدى الزوجات قبل الزوج هل يكون لها حصة في البيت ويقسم حصتها على اولاد الزوجة المتوفية بعتبار وصية واجبة ام تاخذ الزوجة التي هي على قيد الحياة الحصة كاملة الثمن

IVID
, Fri, 13 Sep 2013 16:36:34 +0200
حسب ما اعرف الي يموت ما اله حصة
و حسب ما اعرف اكو راي اسلامي يكول الزوجة ما تورث من العقار ما اعرف بالقانون موجود هيج شيء او لا

هدير العبيدي
, Fri, 13 Sep 2013 20:54:00 +0200
السلا م عليكم استاذ سؤال شخص وصى شخص وصية بثلث ا لدار الى زوجتة وصدق الوصية امام المحكمة الشرعية مع وجود الشهود والتقرير الطبي وسجلت المحكمة الوصية قبل 15 سنة فهل تبقى الوصية نافذة المفعول لمدة 20 سنة ... والسؤال الثاني هل يستطيع الموصي بعد15 سنة ان يلغي الوصية وكيف يلغي الوصية يلغيها في نفس المحكمة وهل يحتاج الى تقرير طبي تؤكد سلامتة وماهي الاجرائات التي تتبع في الغاء الوصية او ابطالها من الشخص الموصي ملاحظة استاذ علما ان الوصية مسجلة في التسعينات ايام النظام السابق فهل تكون معترفة بها امام المحاكم في الوقت الحاضر ..وعلما ان الوصية اعطى الموصي نسخة للزوجة الموصي لها وهي تتمتلك نسخة والشخص الموصي لا يتذكر رقم الوصية والتاريخ والمحكمة وهو يريد ان يتنازل عن الوصية اي ابطالها دون علم الزوجة الموصى لها فكيف تكون الاجراءات وكم يكون الثلث في بيت مساحته 400 متر كم يكون الثلث من 400 وشكرا

اخي الجواب مايلي
الوصيه تااخذ قوه القانون بعد الوفاة
وله الحق في ابطال الوصيه مازال على قيد الحياة الموصي وهو الرجل
ولكي لا تطعن الزوجه بابطال الوصيه على اعتبار انه اصابه مرض او الخرف
فيتم جلب شهاده تدل على انه سليم
وممكن الذهاب الى المحكمه والرجوع الى تاريخ تقريبي كي تجد اوراق الوصيه
واذا لا يتذكر حتى مكان المحكمه فعليه ان يذهب الى دائره التسجيل العقاري ويستحصل
نسخه من سند العقار وسيجد فيه قرار الحجز على الثلث من قبل المحكمه للزوجه وبذالك يعلم
مكان وتاريخ المحكمه التي تم فيها اجراءات الوصايه
اما ثلت ال400 متر فهيه133.3 متر

شيء اخير المفروض الوصيه تكون ثلث ولا يوصى لوارث كالزوجه والاولاد

تحياتي

القناع
, Sat, 14 Sep 2013 12:49:46 +0200
السلام عليكم استاذ على الجواب ممكن توضحلي على السؤال اذا توفت احدى الزوجات قبل وفاة الزوج هل يكون لها نصيب او حصة من البيت ام تاخذ الزوجة التي على قيد الحياة الثمن كاملة ام يقسم الثمن على الزوجة التي على قيد الحياة والزوجة المتوفية ويقسم حصة الزوجة المتوفية من االبيت على اولادها الشرعين بعتبار وصية واجبة ام لا يكون لها حصة في البيت مع جزيل الشكر

هدير العبيدي
, Sat, 14 Sep 2013 20:38:31 +0200
السلام عليكم استاذ على الجواب ممكن توضحلي على السؤال اذا توفت احدى الزوجات قبل وفاة الزوج هل يكون لها نصيب او حصة من البيت ام تاخذ الزوجة التي على قيد الحياة الثمن كاملة ام يقسم الثمن على الزوجة التي على قيد الحياة والزوجة المتوفية ويقسم حصة الزوجة المتوفية من االبيت على اولادها الشرعين بعتبار وصية واجبة ام لا يكون لها حصة في البيت مع جزيل الشكر

اخي العزيز لا شك بان الارث لايتحقق الا بحياة الموروث بعد وفاة الوارث هذه قاعده فقهيه في الارث
وابسطها الك بمايلي
بما ان احدى الزوجات ماتت قبل وفاة الزوج فهنا لا يتحقق الارث لها ويبقى سهم الزوجه على قيد الحياة هو الثمن. انتهينا من ارث الزوجات
بالنسبه لارث الاولاد فكل واحد ياخذ من ارث ابيه سهمين ان كان ذكر وسهم ان كانت انثى.

شيء اخر اذا كانت الزوجه المتوفيه عن زوجها وهو على قيد الحياة فهو يرثها وله الربع ويضاف الى ماله بعد وفاته لغرض توزيع الارث ولاولاد الزوجه المتوفيه باقي ارثها ولا ترث الزوجه التي على قيد الحياة من ارث الزوجه المتوفيه....
وان كان لك سؤال اخر لا تتردد بالسؤال
تحياتي

القناع
, Sun, 15 Sep 2013 00:32:36 +0200
شكرا استاذ على الجواب اكو مادة في القانون العراقي احوال شخصية مادة74 تعتبر وصية واجبة هل تشمل هذه المادة الزوجة المتوفيه اي بعتبار ان لها حصة في الارث البيت واني سالت محامي يكول ان الثمن يقسم على الزوجة التي على قيد الحياة والزوجة المتوفية اي يكون لكل واحدة لها السدس وان حصة الزوجة المتوفية السدس يقسم على اولادها الشرعين باعتباره وصية واجبة فهل كلام المحامي صحيح ام ان الزوجة المتوفية قبل الزوج ليس يكون لها حصة وان الثمن يذهب الى الزوجة التي على قيد الحياة وهل توجد مادة تؤكد هذا مع جزيل الشكر

هدير العبيدي
, Sun, 15 Sep 2013 09:21:28 +0200
شكرا استاذ على الجواب اكو مادة في القانون العراقي احوال شخصية مادة74 تعتبر وصية واجبة هل تشمل هذه المادة الزوجة المتوفيه اي بعتبار ان لها حصة في الارث البيت واني سالت محامي يكول ان الثمن يقسم على الزوجة التي على قيد الحياة والزوجة المتوفية اي يكون لكل واحدة لها السدس وان حصة الزوجة المتوفية السدس يقسم على اولادها الشرعين باعتباره وصية واجبة فهل كلام المحامي صحيح ام ان الزوجة المتوفية قبل الزوج ليس يكون لها حصة وان الثمن يذهب الى الزوجة التي على قيد الحياة وهل توجد مادة تؤكد هذا مع جزيل الشكر

اخي العزيز
الماده 74 احوال شخصيه تعني بالوصيه الواجبه لغير الورثه وهي الثلث او دونه
مثلا توفى ولد في حياة ابيه او امه فبعد وفاة احدهما اي الاب او الام يقسم سهم الولد المتوفى في حياة والديه على اولاده باعتبارها وصيه واجبه على ان لاتزيد عن الثلث (لان الولد توفى قبل وفاة ابويه فيذهب عنه الارث حسب القاعده الشرعيه فلذالك تنطبق عليه الوصيه الواجبه)
ولا تنطبق على الزوجه المتوفاة لانها وارثه لو كانت في الحياة وكذالك اولادها يرثون حتى لو كانت متوفيه لكون ياخذون الارث من ابيهم ولان الوصيه الواجبه تنطبق على الغير وارثين كما بينتها لك في المثال وهم احفاد الولد المتوفي .اتمنى قد وصلتك الفكره

وللفائده فان الوصيه الواجبه هي اما وصيه تشرح فيها الدين الواجب على المتوفي او اعطاء الثلث لغير الوارث وبغير هاتين الحالتين لا يوجد وصيه واجبه في محل شرعي

وحتى تكون على بينه من الامر ولكي لا يخدعك المحامي
في القانون العراقي هناك في بعض الفقرات والمواد القانونيه مخالفه صريحه للشريعه فمثلا يوجد قسام شرعي وهو معروف سهم الذكر ضعف سهم الانثى ولكن توجد ماده قانونينه ويسمى القسام النظامي ويعطي الذكر نفس سهم الانثى وكذالك الزوجه يعني يقسم الارث بالتساوي على كل الورثه نساءا او رجالا او زوجه وهو مخالفه للشريعه ولا ينبغى الاخذ به لان المال بغير القسمه الشرعيه يعتبر مال حرام.
ولك الخيار في ذالك ولكن للتوضيح فقط
اي سؤال اني حاظر

ام جنى
, Fri, 27 Sep 2013 02:11:03 +0200
السلام عليكم ارجو الرد بسرعة ولو اسوي عليكم زحمة بس اني محتاج كلش استشارة من

محامي اني عندي قضية طلاق وصارلي سنتين تركني على اساس يكون بينة طلاق لكن الى

حد الان ما تم الطلاق واني عندي بني منة سوالي هو هل اذا تم الطلاق قضية النفقة غير عن

قضية الطلاق يعني لازم اشتكي علية علمود اخذ نفقة هو ما يقبل ينطيني نفقة لبنتي وسوال

ثاني ولو طولتها عليكم بنتي هية هسة يمي واني مطلعة جنسيتها وهو طلب من اخوية

نسخة من جنسيتها وصورتين علمود يسوي شهادة جنسية هل صحيح بهذا العمر يصير شهادة

جنسيةهي عمرها سنتين لو يريد يسوي غير شئ عفي الله يخليكم ساعدوني

هدير العبيدي
, Fri, 27 Sep 2013 21:47:00 +0200
وعليكم السلام
اجاوبك على قدر معرفتي ولو اسئلتك معروفه اجوبتها
بالنسبه للنفقه وهو سؤالك الاول
لكي حق النفقه على زوجك حتى لو لم يتم الطلاق وحسب قولك صارلك سنتين لم يدفع لك النفقه فلكي الحق بالشكوى والقاضي يحكم لصالحك وان لم يتم الطلاق او رغب بارجاعك بدون طلاق وفي حاله رفض الزوج بدفع النفقه يسجن مده تتراوح بحدود 8 الى 9 اشهر حسب قناعه القاضي....
وللمعلومات اكثر
النفقه المقصوده هنا هي نفقتك انت وبنتك طول ما انتي خارج البيت وليس له علاقه بقضيه طلاقك وفي حاله الطلاق تاخذين نفقه لكي لمده 3 اشهر بالاضافه الى السنتين التي ذكرتيها وبالتاكيد نفقه للبنتك طوال فتره حظانتها..
السؤال الثاني حول اصدار شهاده الجنسيه العراقيه
لا يتم استصدار شهاده الجنسيه العراقيه للطفل اقل من 5 سنوات .
اتمنى اني اجبت على اسئلتك واي سؤال اخر اني حاظر

ام جنى
, Sat, 28 Sep 2013 00:10:16 +0200
السلام عليكم ولو ازعجتك بل اسئلة بس ولله اني حالتي يرثا لها بس سوائلي اذا تم الطلاق عند محامي شرعي يكدر يمارس حقوق القاضي الى بل محكمة يعني راح ينطيني حقي لو يكون منحاز اله الله يوفقك ساعدني وانصحني شسوي هو يريد نتمم الطلاق عند محامي شرعي اروح للمحامي الشرعي لو ارفض واروح للمحكمة علمود اظمن حقوقي ارجوك ساعدني واكون شاكرة الك

هدير العبيدي
, Sat, 28 Sep 2013 20:45:49 +0200
وعليكم السلام
الله ييسر امرك ويفرجها عليك ان شاء الله
ماهو المحامي الشرعي ؟؟ مال المقصود من المحامي الشرعي؟ وهل قصدك طلاق خارج المحكمه عند شيخ او سيد موكل بالزواج والطلاق اذا كان هذا قصدك اذكري لي .
سؤال اخر الك كي اجاوبك بصوره صحيحه
هل انت على المذهب الجعفري؟ ام مذاهب اهل السنه والجماعه ؟ لوجود بعض الاختلاف وكي يكون الجواب صحيح
ومع هذا وفي كل الاحوال الطلاق والزواج خارج المحكمه المدنيه يؤخذ به لاجل الوقوع اي اثبات حصول الطلاق او الزواج ويتم تصديقه بعد ذالك بالمحكمه المدنيه وكل طرف ياخذ حقه حسب قانون الاحوال الشخصيه.
مع هذا اذا كان اكو احراج بالاجابه على الاسئله التي سئلتك عليها ابعثي رساله خاصه لي وانا اجيبك على العام بعد ذالك .
انتظر باقي المعلومات واني حاظر لاي سؤال...

ام جنى
, Sun, 29 Sep 2013 00:33:08 +0200
مشكور على الاجابات ولو ازعجتك والاجابة على اسئلتك مابيها اي احراج اني على المذهب الجعفري والمحامي الشرعي اي هو الشيخ الي يتم الزواج والطلاق خارج المحكمة

هدير العبيدي
, Sun, 29 Sep 2013 20:25:46 +0200
مشكور على الاجابات ولو ازعجتك والاجابة على اسئلتك مابيها اي احراج اني على المذهب الجعفري والمحامي الشرعي اي هو الشيخ الي يتم الزواج والطلاق خارج المحكمة

نعم ممكن الزواج والطلاق عند السيد الموكل بمعاملات الزواج والطلاق والورقه التي تحرر بها تاخذ صفه شرعيه وبعد تصديقها في محكمه الاحوال المدنيه تاخذ قوه القانون على فرض انك على المذهب الجعفري حسب قولك.
ونصيحتي لك اذا كان هناك اشكالات في النفقه او مسائل ماديه عليك بتصديقها عند المحكمه اذا اصر الزوج بالتطليق عند السيد وللتوضيح اكثر فان بعض الازواج لايعتبر الطلاق قائم او الزواج كذالك بدون مراجعه السيد لغرض تحرير العقد ولكي ياخذ الصفه الشرعيه حسب المذهب الجعفري ومع هذا عليك بعد ذالك تصديقه عند المحكمه لكي يكسب قوه قانونيه وهو حمايه لحقوقك .

القناع
, Thu, 03 Oct 2013 14:02:02 +0200
السلام عليكم استاذ عندي سؤال اذا شخص اشترى سيارة الى زوجته بل اقساط وهو موظف وزوجته موظفة للان زوجته راتبها الاسمي لاتقبل بها الشركة التي تبيع بل اقساط فقام الزوج بشرائها لها للان راتبه تقبل به الشركة فسجل السيارة باسم الزوجة ولاكن هو الذي يدفع الاقساط وبعد مدة من الايام حدثت مشاكل بين الزوجة وتطلقا واخذت الزوجة كامل حقوقها الزوجية والنفقة والمؤخر فهل يستطيع الزوج ان ياخذ السيارة من الزوجه بعتباره هو الذي دفع الاقساط السيارة علما ان السيارة مسجلة باسم الزوجه اي السنوية باسم الزوجة هل توجد طريقة بان يستعيد بها السيارة او الاقساط وشكرا استاذ

هدير العبيدي
, Thu, 03 Oct 2013 22:08:25 +0200
مع الاسف اخي لايمكن استرجاع السياره لانها كملكيه تعتبر لطليقتك ولكن هناك ثغره قانونيه ممكن تنفذ منها وهيه كالاتي (البينه على من ادعى واليمين على من انكر).
تقيم دعوه استعاده ملكيه السياره وتجلب اثبات من دائرتك يثبت بانك كنت تدفع اقساط السياره المعنيه وهيه تعتبر بينه عليها ويبقى القاضي يستحلفها اي يدعوها للحلف بان السياره هيه ملكك ولكن مسجله باسمها فان حلفت اليمين فتكون لك السياره وان انكرت فليس لك شيء
واي سؤال اني حاظر

القناع
, Fri, 04 Oct 2013 12:22:49 +0200
السلام عليكم استاذ استاذ الاقساط التي كان يدفعها كن يسجل وصل القسط ايضا باسم زوجته المطلقة ممكن ان ياتي بشهود من دائرته يشهدو ان القسط الذي كان يدفعه من جيبه الخاص ولو كان وصل القسط مسجل باسم زوجته المطلقة وشكرا

القناع
, Fri, 04 Oct 2013 12:24:21 +0200
استاذ ممكن كم يبلغ الثمن من بيت مساحته 400متر كم يبغ الثمن بل متر وشكرا

هدير العبيدي
, Fri, 04 Oct 2013 20:31:33 +0200
السلام عليكم استاذ استاذ الاقساط التي كان يدفعها كن يسجل وصل القسط ايضا باسم زوجته المطلقة ممكن ان ياتي بشهود من دائرته يشهدو ان القسط الذي كان يدفعه من جيبه الخاص ولو كان وصل القسط مسجل باسم زوجته المطلقة وشكرا

وعليكم السلام
اخي العزيز
اثباتك للمحكمه بانك تدفع الاقساط هو البينه المطلوبه يعني كي تنطبق عليك القاعده القانونيه(البينه على من ادعى واليمين على من انكر) فكيفما تستطيع ان تقنع القاضي بانك صاحب بينه سواء بالشهود او باي شيء يثبت انك كنت تدفع اقساط السياره عندها يقوم القاضي باستدعاء الزوجه كي تحلف اليمين فان لم تستطع جلب بينه للقاضي ولم يقتنع ببينتك عندها سوف لن يستدعي الزوجه للحلف .

هدير العبيدي
, Fri, 04 Oct 2013 20:35:58 +0200

50 متر

القناع
, Fri, 04 Oct 2013 20:36:54 +0200

هدير العبيدي
, Fri, 04 Oct 2013 21:11:27 +0200
اخي العزيز
قد اجبت على سؤالك
وثمن ال400 هي 50 متر
واي سؤال اني حاظر

القناع
, Fri, 04 Oct 2013 21:26:50 +0200
شكرا جزيلا استاذ يا وردة

القناع
, Fri, 04 Oct 2013 21:32:51 +0200
لسلام عليكم ممكن سؤال اذا توفى شخص وله دار 400 متر وله زوجتان الزوجة الاولى ليها خمسة اولاد واربعة بنات والزوجة الثانية ولد وبنتان فكم تكون حصة كل شحص من مساحة البيت؟ واذا توفت احدى الزوجات قبل الزوج فهل يحسب لها حصة ويوزع حصتها على اولادها ام تاحذ الزوجة الاحرى التي على قيد الحياة الحصة كاملة اي الثمن بعتبارها على قيد الحياة..ممكن استاذ معرفة اذا توفت احدى الزوجات قبل الزوج هل يكون لها حصة في البيت ويقسم حصتها على اولاد الزوجة المتوفية بعتبار وصية واجبة ام تاخذ الزوجة التي هي على قيد الحياة الحصة كاملة الثمن وكم يكون حصة كل شخص بل متر وشكرا

هدير العبيدي
, Fri, 04 Oct 2013 21:57:27 +0200
وعليكم السلام
قد سالت هذا السؤال من قبل وقد اجبتك عليه ومع هذا اعيده لك
للزوجه الثمن وان تعددت الزوجات يعني ان كان لديه زوجه واحده او اثنين او ثلاثه كلهن يتقاسمن الثمن
وباقي الارث يقسم على اولادهن وللذكر ضعف سهم الانثى
وان توفيت احدى الزوجات قبل زوجها انقطع عنها الارث من الثمن
اولاد الزوجه المتوفيه ياخذون ارثهم من ابيهم وان توفيت امهم
الوصيه الواجبه لها شروط لنفاذها بالقانون ومنها وجود دين على المتوفيه او وصيه بالثلث او اقل وبخلاف ذالك يكون مخالفه للشرع وليس مخالفه للقانون.